الملك يدشن مركزيْن صحييْن للقرب بالرباط وتمارة

الملك يدشن مركزيْن صحييْن للقرب بالرباط وتمارة
الجمعة 24 مارس 2017 - 15:40

أشرف الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مركزين صحيين للقرب- مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بحيي النهضة 2 بتمارة واليوسفية بالرباط، وذلك باستثمار إجمالي قدره 74 مليون درهم.

ويروم المركزان إلى تحفيز ولوج الأشخاص المعوزين للعلاجات الطبية الأساسية، وتسريع التدخلات في حالة المستعجلات الطبية، وتأمين تتبع طبي دوري ومنتظم للأشخاص الذين تستدعي حالتهم الصحية فحوصات متخصصة.

وعلى غرار مثيلتها الموجودة في طور الإنجاز بكل من مقاطعة بني مكادة بطنجة، وحي سيدي مومن والمدينة الجديدة الرحمة بالبيضاء، يشكل المركزان جزء من برنامج طموح تنفذه مؤسسة محمد الخامس للتضامن، والرامي إلى دعم القطاع الصحي الوطني، لاسيما عبر تعزيز العرض المتوفر من العلاجات، وإحداث شعبة لعلاجات القرب في متناول الساكنة، وإدماج مقاربة اجتماعية تكميلية ضمن آليات مصاحبة المرضى.

ومن شأن مثل هذه المراكز تخفيف الضغط الحاصل على المؤسسات الاستشفائية الموجودة بالجهة، كما ستجنب بعض الأشخاص المعوزين عناء التنقل لمسافات بعيدة بما يثقل كاهلهم بمصاريف تنضاف إلى الأعباء المادية المترتبة عن العلاج ويؤدي إلى تدهور حالتهم الصحية.

وسينجز المركزان الصحيان للقرب- مؤسسة محمد الخامس للتضامن، اللذان يعدان بنيتين وسيطتين بين شبكة مؤسسات العلاجات الطبية الأساسية (المستوى 1 و2) وشبكة المستشفيات، في أجل 24 شهرا، حيث سيشتمل كل واحد منهما على أقطاب للمستعجلات الطبية للقرب، والفحوصات الطبية المتخصصة وللأمراض المزمنة (طب الغدد، طب الكلي، طب القلب والشرايين، طب الجهاز الهضمي، طب العيون)، وتخصص تقويم العظام، وعلاج الفم والأسنان.

كما سيشتمل كل من المركزين على قطب لصحة الأم والطفل يضم وحدة للولادة، ومصالح لأمراض النساء والتوليد، وطب الأطفال، والطب الوقائي فضلا عن قطب طبي- تقني يحتوي على جناح للعمليات، وغرف للاستشفاء، ووحدة للتعقيم وأخرى للكشف بالمنظار والأشعة، ومختبر للتحليلات البيولوجية، وصيدلية.

ويأتي هذان المشروعان اللذان يعدان ثمرة شراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن، ووزارة الصحة، ومجلس جهة الرباط- سلا- القنيطرة، ومجلس عمالة الصخيرات- تمارة، ومجلس عمالة الرباط، لتعزيز مختلف الأعمال المنفذة من طرف المؤسسة في المجالين الصحي والإنساني، بما يعكس حجم الالتزام متعدد الأشكال والمتنوع للمؤسسة من أجل رفاهية الساكنة المعوزة.

‫تعليقات الزوار

10
  • الصراحة على عين ميكا
    الجمعة 24 مارس 2017 - 16:01

    فرنسا المستعمرة كانو المستشفيات بعد وكانت الرحمة في قلوب الاطباء والدكاترة اما بعد هذا الاستقلال بقى غير الله.

  • عمر
    الجمعة 24 مارس 2017 - 16:29

    الملك يدشن مشاريع للقرب ، والمسؤول عنها يستخدمها للبعد …..

  • محسن
    الجمعة 24 مارس 2017 - 16:43

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هذا جيد وليس كافيا مازال نساء الجبال والبوادي لم يأخذوا حقهم في الصحة والتعليم والطرق

  • دكالي يغير على مدينته
    الجمعة 24 مارس 2017 - 16:47

    نطلب من عاهل البلاد بزيارة تفقدية لمدينة الجديدة التي لم يبق منها إلا الإسم.
    طرق و شوارع مهترية لم يتم إعادة الإسفلت مند سنين معدا بعض الترقيعات هنا وهناك.
    الإنارة العمومية : شوارع مظلمة.
    النظافة : حدث و لا حرج. اوساخ و ازبال و متلاشيات هنا و هناك.
    أما في مايخص البنية التحتية :
    – محطة طرقية، مند عهد الإستعمار، بوسط المدينة سبب لكل المشاكل السير و الجولان.
    – ادارات عمومية ببنايات مهترئة تشمأز النفس لرؤيتها.
    أما التهيىة الحضرية فهي تسير بمزاج و مصالح البعض.
    من هذا المنبر نهيب من سيدنا القيام بزيارة للوقوف على واقع يخزى منه. و لكي يكون على مقربة و علم مما يفعلوا المسؤولون ببالبلاد.
    شكرا هيسبريس.

  • jael
    الجمعة 24 مارس 2017 - 16:55

    الاخبار عامرة بالتدشينات ..لكن لن ننسى ما فعلتم بمن صوتنا عليه، وشوهة الصحراء، والبراني الي تفوت له الاراضي واعراض الناس في مراكش،وتحكيم موالين الحوانت في امرنا، والناس التي تهرب من المغرب والجهل والامية والاعلام المنخور بالرشوه و قضية خدام الدولة والبيدوفيل وانسحاب العار من الكركارات، اموال الفسفاط، توطين الافارقة بامراضهم واجرامهم في مدننا ارضاءا للخارج ليس حتى عن اقتناع، توطين الصينيين وما ادراك ما الصينيين، عدم مساعدة اخواننا السوريين، اهدار المال في العالم و في افريقيا بدون مقابل، اجهاض محاولة النهوض بالتعليم، التلاعب بمستوى الجريمه، سجن الصحفيين الصرحاء و مكافأة المجرمين منهم، تذكر المهاجرين في تحويل العملة فقط لا يحق لهم التصويت او ادارة البلاد بما اكتسبو من خبرات تزيد عنكم بسنين ضوءية ، جزيرة ليلى، اميناتو؟ الكويرة؟، محاباة موريطانية على حسابنا "شباط مثلا" ، السكوت على استفزازات الجزاءر مصر تونس ليبيا اسبانيا كلومبا فنزويلا امريكا اسبانيا جنوب افريقيا حتى كينيا ونجريا خداو الفلوس وعطاو … نزيدو ولا باراكا ، كارثة من ورا كارثة ارا ما تخبيو

  • وامعتصماه
    الجمعة 24 مارس 2017 - 16:58

    كل القطاعات في المغرب تنزف وعلى رأسها الصحة.البلد تتحكم فيها لوبيات وعصابات تحتمي بالقانون لأنه أعمى لا يرى إلا الضعيف فيستعرض ترسانة فصوله على الضعفاء أما القوي فيعيت فيها فسادا.الكل متواطئ مع المفسدين.فليس لنا من نشتكي اليه الا الله.لقد تفشى الظلم بين العباد.وامعتصماه

  • hmido
    الجمعة 24 مارس 2017 - 17:16

    قطاع الصحة يحتضر في المغرب نسمع استثمارات في الإسمنت فقط نسمع مثلا مشروع طنجة تيك ا هب لطنجة وانظر الى مستشفياتها انها الكارثة هناك مدن في الناحية مازالو يستعملون بنايات مستشفيات من عهد الاستعمار حبث يبدو اثر الاهمال في كل شيء .علينا بالاستثمار الجدي في قطاع الصحة التعليم.

  • خصاص
    الجمعة 24 مارس 2017 - 17:24

    هذا جيد ولكن هناك مراكز صحية ومستشفيات خارج الخدمة وفي تزايد بسبب الخصاص المهويل في الموارد البشرية .يجب توظيف عدد مهم من الأطباء والممرضين.

  • الله يكمل
    الجمعة 24 مارس 2017 - 17:48

    مزيااااااان وهذا تدشين مزيان على الأقل يساعد الناس وقريب من مواطن الله يسهل

  • bensghir
    الجمعة 24 مارس 2017 - 20:23

    الحمد لله على أننا ولدتا في المملكة ،تخيلوا إخواني أخواتي المغاربة لو قدر الله ،ولا أريدها لمسلم ،لو وجدنا أنفسنا في جمهورية لما قامت لنا قائمة ولأضحى كل يفتي على هواه.؛أقول أن أغلب المعلقين لو أتيح لهم أن يحكموا لأفسدوا في البلاد ،لأنهم يجهلون أن موقع المسؤولية مليئ بالمغربات ،ولا يتخطاها ألا ذو مروئة وذو إيمان عميق بواجبه اتجاه مجتمعه ،

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني

صوت وصورة
نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال
السبت 16 مارس 2024 - 22:00 2

نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال

صوت وصورة
التسول يستفحل في رمضان
السبت 16 مارس 2024 - 21:25 20

التسول يستفحل في رمضان

صوت وصورة
أزبال وروائح كريهة في سلا
السبت 16 مارس 2024 - 20:13 5

أزبال وروائح كريهة في سلا

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق

صوت وصورة
مهن وكواليس | حنان والفلاحة
السبت 16 مارس 2024 - 17:30 2

مهن وكواليس | حنان والفلاحة