مقابر مدينة سطات تستقبل الأحياء وتغلق أبوابها أمام الموتى

مقابر مدينة سطات تستقبل الأحياء وتغلق أبوابها أمام الموتى
السبت 25 مارس 2017 - 09:10

أغلقت جميع المقابر الموجودة داخل مدينة سطات، بعد امتلائها؛ آخرها مقبرة سيدي رنون، التي دفن فيها الطلبة التشاديون الذين توفوا بسبب غاز البوتان وكانوا من بين الموتى الأواخر الذين استقبلتهم المقبرة المذكورة.

هسبريس قامت بجولة داخل مقابر سطات: حيوانات منتشرة للرعي، وشباب في باب المقابر يعرضون الماء والطيب للبيع وآخرون يتسولون، ومقرئو القرآن ينتظرون الزوار لكسب بعض الدراهم، “حنا غير فقهاء كنقراو على الموتى، ونعيش من ذلك” يقول أحد هؤلاء المقرئين، في حين قاطعه صديقه: “القضية عيانة اليوم، النهار كامل صورنا 40 درهما، الزوار مابقاوش كيجيوا بزّاف، واليوم المفضّل عندنا هو يوم الجمعة أو خلال دفن ميت جديد”.

زيارة وطقوس شعوذة وحرائق

المقابر اليوم مغلقة في وجه الموتى ومفتوحة في وجه الزوار، حيث تختلط الزيارة بطقوس غريبة منها دفن “الحروزة” بالمقابر؛ بل إن هناك بعض القبور التي تعرّضت للنبش في وقت سابق لأسباب مجهولة، في حين يعمد آخرون إلى نثر الماء فوق القبر، وملء بعض الأواني المثبتة بالإسمنت فوقه بالماء، بحجة أن العصافير تأتي للارتواء بذلك الماء معتبرين ذلك حسنة يتصدّق بها الميت للتكفير عن الذنوب.

كما أن المقابر المغلقة تتعرض للحرائق، خاصة في فصل الصيف مع ارتفاع درجة الحرارة؛ في حين سبق أن عثر عدد من المنتمين إلى بعض جمعيات المجتمع المدني وعمّال نظافة، خلال حملة نظافة بمقبرة مولاي أحمد بالحي الشعبي سيدي عبد الكريم، المعروف بـ”دلاس”، على العشرات من التمائم (الحروزة) ومواد أخرى تستعمل في أعمال السحر والشعوذة، منها ما هو مدفون في التراب إلى جانب القبور، ومنها ما هو معلّق بالأشجار.

مطالب بتوفير مقبرة دون خوصصتها

طارق جدّاد، فاعل جمعوي، أكد أن مشكل امتلاء المقابر وإغلاقها بمدينة سطات ليس وليد اللحظة؛ بل يعود إلى سنين عدة، مشيرا إلى أن امتلاء مقبرة سيدي رنون لم يكن مفاجئا، متسائلا عن كيفية تنمية الإقليم في غياب أبسط حقوق الموتى لإكرامهم بالدفن.

وردّ المتحدث التأخر في إيجاد حل مستعجل لمقبرة جديدة بمدينة سطات إلى غياب التخطيط المستقبلي من قبل المجلس الجماعي، بالرغم من أن المجلس يروّج بتوفير وعاء عقّاري لاستغلاله كمقبرة، فإنه غير موجود على أرض الواقع إلى حدود اللحظة، حيث يضطر أهالي الموتى إلى الدفن في مقبرة بجماعة لمزامزة خارج النفوذ الترابي لمدينة سطات.

واستنكر الفاعل الجمعوي توجّه المجلس الجماعي نحو خوصصة الوفاة ببلدية سطات، وتفويت المقابر الجديدة إلى إحدى الشركات، التي ستتولى تدبير اقتصاد الموت، في كل مراحله انطلاقا من تغسيل الميت ونقله بواسطة سيارة الإسعاف ثم حفر القبر انتهاء بالدفن؛ وهو ما سيطرح إكراها مادّيا إضافيا لأهل الميّت.

وحمّل طارق جدّاد غياب مقبرة في الوقت الراهن للمجلس الجماعي ببلدية سطات، مطالبا بتوفيرها دون خوصصتها، معبرا عن عدم رضاه عن توجه المجلس إلى خوصصة جميع الخدمات في إطار التدبير المفوّض، متسائلا عن دور المجلس بعد خوصصة قطاع الإنارة والأسواق وتدبير النفايات، خاتما كلامه بقوله: “بقات المصادقة على الوثائق نعين لها مستشار جماعي في إطار التدبير المفوّض، ولا حاجة لنا بالانتخابات مستقبلا”.

المجلس يعد بالحلّ

أقر رئيس المجلس البلدي بإغلاق جميع المقابر الموجودة بالنفوذ الترابي لبلدية سطات، بسبب امتلائها عن آخرها، مشيرا إلى أن المواطنين السطاتيين يقومون الآن بدفن موتاهم بمقبرة “الطويجين” التي جرت تهيئتها على مستوى فضاء السيارات والمسجد وتزويدها بالماء وباقي التجهيزات التي يحتاجها الوافدون على المقبرة، وبالرغم من أنها خارج جماعة سطات فإنها ملك للجماعة.

وأوضح الرئيس أن المجلس الجماعي تبنى اقتناء بقعة أرضية تبلغ مساحتها 10 هكتارات في المدخل الغربي للمدينة، وإبرام عقد شراكة مع مؤسسة العمران على أساس مساهمتها بثلاثة ملايين درهم، وقد جرت المصادقة على الاتفاقية بإجماع أعضاء المجلس البلدي، وأن دفتر الشروط والتحمّلات قد اكتمل إعداده والمجلس بصدد الإعلان عن الصفقة حتى يستقر الاختيار على أحد المتنافسين من أجل تهيئة فضاء المقبرة.

وحول طريقة المعاملة مع أهل الموتى، قال الرئيس إنه في الوقت الحالي لا توجد أية واجبات محدّدة، في حين أن المقبرة الجديدة ستعرف تطبيق القرار الجبائي، حيث سيتم كراء المقبرة لشركات متخصّصة، وستستفيد البلدية من رسوم جبائية رمزية في متناول المواطنين محصورة بين 100 و150 درهما.

‫تعليقات الزوار

9
  • مجرد تعليق
    السبت 25 مارس 2017 - 10:21

    سبحان الله العظيم الربيع فايْت المقابر عام الخير هذا الحمد لله … و مافيها باس البهايْم يسرحو ف ذاك الخير أما الموتي فرحمة الله عليهم

  • Nadibadi
    السبت 25 مارس 2017 - 10:54

    السلام عليكم زرت البارحة مدينة سطات بمناسبة دفن أحد الأقارب بمقبرة لا اعرف اسمها تجاور الطريق السيار . اهم الملاحظات التي التقطها هي عامل البعد عن مركز المدينة. غياب ممرات الزائرين بالمقبرة. العشوائية في حفر القبور وغياب خريطة لدفن الأموات .غياب الأمن مما يصعب من قيام الزيارات لأقارب الموتى خصوصا النساء.غياب حراس المقابر . السلام

  • مغربي
    السبت 25 مارس 2017 - 11:23

    le malheur des uns ,c,est le bonheur des autres ![مصاءب قوم عند قوم فوائد]merci.

  • موس
    السبت 25 مارس 2017 - 12:11

    تحياتي لكم
    لا توجد اَي عناية بالمقبرة
    الزوار ليس لهم ممرات
    اطلب من المسؤول بان ينضر لهده المشكلة

  • CHIGUER
    السبت 25 مارس 2017 - 12:25

    أقسم بالله العجب هاد الشعب ديالنا على عقلية عندو السحر و الشعودة و الشرك بالله و الاذى للناس اقسم بالله العظيم لو اجد فرصة نهرب من هاد البلاد من غدا .. التهميش و الفقر و زايدينها بالشعودة للشباب مساكن كاين لي تسطى و كاين لي قتلو فيه رجولته .. العفووووو

  • مغربي
    السبت 25 مارس 2017 - 14:05

    لا إحترام لهم في حياتهم و حتى في مماتهم. بالنسبة للتعاليق الأولى : كو كان واحد من عائلتك لمدفون تما أو عندكم نقطة وحدة من الإنسانية ما غاتقولوش هاد الكلام.

  • nassim
    السبت 25 مارس 2017 - 15:35

    Salam O Alikoum
    Of course if no space for any more bodies and it good to be a memorial cemetery for sheep to come, eat from the grass and remember their parents who being headed " slaughter" by those death in many occasion. And the reason that we don't visit them anymore after we got their heritage or wealth. If you want good FIGS fi figs or MA ZHAR RODA is right place.

  • عاود لراسك
    السبت 25 مارس 2017 - 18:55

    Nassim got the most awful comment in this thread. Bad english language and bad sarcasm. Come on! Wouldn't you wish to see these cemetaries in good shape cause one of these days ….!

  • ولد سطات
    الإثنين 27 مارس 2017 - 09:20

    كي لا أطيل الحديث هناك مقبرة في وسط المدينة المسماة مولاي أحمد تعيش وضع كارثي بعد إنجاز سوق بجانبها و اصلا السوق أنجز فوق أرض شارع ما عرفتش شكون فكر كهذا ولكن ماشي موضوعنا هذا لأنه كاين ربما آخر قبر دفن في 1956 و ما بقاتش الزيارة لهذه المقابر لأنها أصبحت مجهولة الهوية و هذا يوضح التهميش الذي طالها لفترة طويلة من الزمن

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب