باحثون يلامسون واقع التعاونيات وتحدياتها بسطات

باحثون يلامسون واقع التعاونيات وتحدياتها بسطات
السبت 25 مارس 2017 - 17:17

نظمت الهيئة المكلفة بتفعيل مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، المؤسسة على مستوى المجلس الإقليمي لسطات، اليوم السبت، ندوة فكرية حول موضوع “التعاونيات الفلاحية وتنمية المجال القروي.. الواقع والتحديات”، لمناقشة دور التعاونيات في التنمية المجالية المستدامة، خاصة على مستوى الوسط القروي، باعتبار التعاونيات شريكا استراتيجيا في التنمية لتطوير الإنتاجية ورفع الربح وتحسين مستوى عيش الفلاح ومحاربة الهشاشة، خصوصا وسط النساء القرويات.

الندوة الفكرية التي احتضنتها قاعة الندوات بفضاء المعرض الوطني المهني للصردي بمدينة سطات، الذي تمتد فعاليات دورته الأولى من اليوم السبت إلى الـ 28 من مارس الجاري، ناقش خلالها عدد من الأساتذة والباحثين والمهتمين القوانين المنظمة للتعاونيات، وأدوارها وأهدافها، والمعيقات والإكراهات الذاتية والموضوعية التي تعترض عملها، سواء على مستوى التأسيس أو الاشتغال والإنتاج أو التسويق.

وفي هذا السياق، أكد الأستاذ رشيد العنبري، عن مكتب وكالة التنمية الاجتماعية والتعاون، على الدور الأساسي الذي تلعبه التعاونيات والجمعيات والمقاولات في التنمية بمساهمة الفاعلين في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، لتحقيق الأهداف المرجوّة في الولوج إلى المعلومة وتكافؤ الفرص والتحلي بالحكامة في التسيير، معرّفا بمفاهيم الجمعيات والتعاونيات والمقاولات انطلاقا من القوانين والتشريعات المنظمة لها.

وقارن الأستاذ محمد كريم، من خلال مؤلف له، بين القوانين التنظيمية للتعاونيات القديمة والجديدة، وأوضح أن القانون القديم الذي يرجع إلى سنة 1984 عرف ثغرات عدّة، سواء على مستوى التأسيس أو الانخراط أو الاشتغال أو الرقابة أو الجموع العامة العادية والاستثنائية.

واعتبر المتحدث أن القانون الجديد رقم 12/112 الخاص بالتعاونيات، المصادق عليه في سنة 2014، قد تدارك ثغرات القانون السابق وساير التطور الذي تعرفه الهيئات التعاونية من حيث الكمّ والنوع، مسجّلا تحوّلا عميقا على مستوى تعدّد أصناف التعاونيات، كالمهتمة بمجال البيئة أو النقل وغيرها، متجاوزة بذلك النوع التقليدي.

وعدّد محمد كريم محاسن القانون الجديد للتعاونيات، مركّزا على تميّزه بمستوى تبسيط المساطر وتكريس الحكامة في التدبير والتسيير ضمانا للمصداقية، ملخّصا المؤشرات الإيجابية في “تبسيط شروط التأسيس التي أصبحت تتطلب التصريح فقط عوض الترخيص”، و”تقليص عدد الأعضاء المؤسسين من 7 إلى 5″، و”إشراك الأشخاص الذاتيين والمعنويين، كالشركات مثلا، في الانضمام إلى التعاونيات”، و”عدم تقييد التأسيس في دائرة ترابية محددة بفتح المجال لتعدد التعاونيات بمنطقة واحدة رغم تشابه مجال الاهتمام”.

الأستاذ مصطفى الدحماني، فاعل جمعوي بجمعية بني مسكين للتنمية البشرية بالبروج، من جهته، قارن بين الجانب الربحي للتعاونيات والجانب التطوعي في الجمعيات، معتبرا أن المعرض الوطني للصردي جاء نتيجة تراكمات عمل المجتمع المدني، داعيا الجميع إلى المساهمة في التنمية بالتركيز على البعد الاقتصادي التنموي التعاوني والتضامني للجمعيات.

واقترح المتحدث “خلق نواة لسوق نموذجي لتسويق سلالة الصردي بالبروج، لتجاوز إكراهات التسويق التي يعيشها الكسّاب وممثلو التعاونيات المهتمة بالمنتجات المجالية، خاصة الطبيعية منها”، وعبّر عن أسفه عن عدم الاستمرار في إخراج نسخ المعرض الجهوي للاقتصاد التعاوني والتضامني إلى حيّز الوجود، مؤكدا على تجاوز الإكراهات بتكريس الثقة بين السلطة والمنتخبين وممثلي التعاونيات.

‫تعليقات الزوار

1
  • observateur chaoui
    السبت 25 مارس 2017 - 18:23

    la race "SARDI" est la fierté de de béni meskine pour foire à Settat. tout simplement parce que il n'est personne qui réclame.
    les coopératives et les associations sont trop nombreux à la région avec une valeur ajoutée NULLE.
    la politique est le grand obstacle qui frein l'évolution du pays et surtout cette région mezirable.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب