24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد عودة التجنيد الإجباري بالمغرب؟
  1. حمودي: رمزية "العيد الكْبير" سياسية .. و"رْيافة" أبناء الوطن (5.00)

  2. موعد جديد للقرعة الأمريكية يُنعش آمال آلاف الشباب في المملكة (5.00)

  3. شراكات مربحة واستثمارات واعدة تجذب وفدا إماراتيا إلى المغرب (5.00)

  4. رمال مرزوكة الذهبية .. ثروة سياحية وعلاجية تشكو وطأة النسيان (5.00)

  5. بارود وزغاريد لجلب الأمطار بشفشاون .. صوت الإباء وهِبة السماء (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مديرية سطات تبحث تنزيل رؤيتها الاستراتيجية

مديرية سطات تبحث تنزيل رؤيتها الاستراتيجية

مديرية سطات تبحث تنزيل رؤيتها الاستراتيجية

نظّمت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بسطات، مساء اليوم الأربعاء، لقاء تواصليا، في إطار التقاسم والتشارك مع الفرقاء الاجتماعيين ووسائل الإعلام، لتنزيل الرؤية الإستراتيجية للتربية والتكوين المنبثقة عن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ابتداء من 2015 إلى حدود 2030، عن طريق البرامج المندمجة، بهدف النهوض بالمنظومة التربوية، باعتبارها القضية الثانية بعد الوحدة الترابية للمملكة.

واستعرض أحمد الغنامي، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بسطات، عرضين حول حافظة المشاريع حسب المجالات وأهدافها العامة والخاصة، وكذا خارطة الطريق لتنزيل الرؤية الإستراتيجية عبر مراحل ومحطّات، موضّحا أن المشاريع المندمجة لتفعيل الرؤية الإستراتيجية مكوّنة من 3 مجالات وخمسة مخططات للتنزيل على أرض الواقع.

وحصر المتحدث المجال الأول في الإنصاف وتكافؤ الفرص الذي يضم 6 مشاريع؛ منها تطوير وتنويع العرض المدرسي، الهادف إلى تحقيق المساواة في ولوج التربية والتكوين، وتحقيق إلزامية الولوج إلى التام للتربية والتعليم والتكوين، لتحقيق النتائج المتوخّاة كتوفير فضاءات ملائمة للتمدرس في الأوساط القروية، وتوفير المستلزمات الميسرة للتربية والتكوين من بنية تحتية وتجهيزات تعليمية وغيرها.

ولخّص المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بسطات المجال الثاني في الارتقاء بجودة التربية والتكوين، الذي يتوخى تحقيق مشاريع عدة كتجديد مهن التربية والتكوين والارتقاء بتدبير المسارات المهنية والإصلاح الشامل لمنظومة التقييم والامتحانات والتوجيه التربوي، لتحقيق إعداد وتفعيل إستراتيجيات التكوين المستمر حسب حاجات الهيئات.

وأضاف الغنامي أن مجال التدخل الثالث يشتمل على الحكامة والتعبئة لتحقيق مشاريع تربوية عدّة، كالارتقاء بالموارد البشرية وتعزيز تعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة العمومية، بهدف وضع النظام الأساسي لمهن التربية والتكوين، وتقوية القدرات التدبيرية للأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية.

ولتفعيل الرؤية الإستراتيجية، قال المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بسطات إن الوزارة الوصية على القطاع التعليمي اعتمدت خارطة طريق وآليات تنفيذ وتتبع المشاريع المندمجة على المستوى الإقليمي والجهوي والوطني، عبر مخططات وفق مقاربة التخطيط الإستراتيجي المعتمد من قبل الوزارة الوصية بتحديد الاختيارات والتوجهات الإستراتيجية الكبرى وتصريفها، وفق برامج عمل إجرائية مع تدبير الإصلاح باعتماد مقاربة التدبير بالمشروع.

وحول الإكراهات، قال أحمد الغنامي إنها موضوعية، وتتلخّص في النقص المفاجئ في الموارد البشرية بسبب الإحالة على التقاعد أو الرخص المرضية لرجال ونساء التعليم، مضيفا أن تأهيل المؤسسات في الوقت المناسب وتشجيع جلب الاستثمارات يتطلب تبسيط مساطر نظام الصفقات العمومية، مقترحا إعداد دليل واضح بخصوص تلك الصفقات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - عبد القادر الأربعاء 19 أبريل 2017 - 22:44
الحمد لله أن أسموها رؤية أما واقع التعليم فحدث ولاحرج أدعو الله وأتمنى أن تكون كذلك وليس كابوسا .
2 - الملالي الخميس 20 أبريل 2017 - 00:44
شتان ما بين المصطلحات التربوية( الاستعجالية النظرة الشمولية ال موارد البشرية الرقي بالمنظومة التعليمية والمردودية الجودة المساطر القانونية الإجراءات التربوية....)وبين الواقع المر للتعليم....
3 - فيلسوف الخميس 20 أبريل 2017 - 01:33
...حبذا لو تم إعفاء المسؤلين من تصريحات اضطرارية غالبا ما يحكمها التطبيل السُّريالي أمام بيان الواقع وعرفان الحقيقة...!!!...صكوك الاحتفاظ بالمنصب استهواءً بالمزيد و خلوةَ النفس الماكرة...!!!...عمر الإنسان له بداية تحددها نهاية تحكمها ضوابط الوفاء بعهد الأمانة...!!!
4 - متتبع الخميس 20 أبريل 2017 - 08:41
قطاع التربية حيوي واساسي لنهضة البلاد . نرجو ان يوفق هذا الاصلاح لاصلاح الاعطاب
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.