24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد عودة التجنيد الإجباري بالمغرب؟
  1. حمودي: رمزية "العيد الكْبير" سياسية .. و"رْيافة" أبناء الوطن (5.00)

  2. موعد جديد للقرعة الأمريكية يُنعش آمال آلاف الشباب في المملكة (5.00)

  3. شراكات مربحة واستثمارات واعدة تجذب وفدا إماراتيا إلى المغرب (5.00)

  4. رمال مرزوكة الذهبية .. ثروة سياحية وعلاجية تشكو وطأة النسيان (5.00)

  5. بارود وزغاريد لجلب الأمطار بشفشاون .. صوت الإباء وهِبة السماء (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | فقدان الشغل يدفع 350 أجيرا للاعتصام بفاس

فقدان الشغل يدفع 350 أجيرا للاعتصام بفاس

فقدان الشغل يدفع 350 أجيرا للاعتصام بفاس

يخوض حوالي 350 عاملا وعاملة بشركة CIC للخياطة، الكائنة بالحي الصناعي سيدي إبراهيم بفاس، منذ الرابع من شهر أبريل الجاري، اعتصاما مفتوحا داخل مقر الشركة؛ وذلك بعد أن عمد رب هذه الوحدة الصناعية إلى وقف العمل بها مع عدم تمكينهم من أجرة شهر مارس المنصرم.

وحسب محضر اجتماع نزاع شغل جماعي أنجزته الدائرة الأولى للشغل، التابعة للمديرية الجهوية للشغل بفاس، أول أمس الثلاثاء، فقد "صرح المشغل بأن انعدام السيولة هي سبب عدم الالتزام بأداء أجور شهر مارس 2017، وبأن إدارة الشركة تعمل ما في جهدها لتوفير هذه السيولة بالبحث عن عدة حلول".

وأضاف المشغل، حسب ما أورده المحضر ذاته، الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، أن "وقف العمل ناتج عن قلة الطلبيات"، وأن استئنافه "رهين بهذا الموضوع".

من جانبهم، طالب ممثلو الأجراء، حسب المحضر ذاته، الموقع من طرف مفتش للشغل والمشغل وممثلي الأجراء، "بوجوب أداء الأجور فورا، نظرا لما يشكله هذا التأخير من مشاكل اجتماعية عويصة"، كما صرحوا بأن "استمرار توقيف نشاط المقاولة هو بمثابة فصل للأجراء"، مطالبين المشغل بـ"تحمل مسؤوليته الناتجة عن عدم أداء الأجور وتوقيف نشاط الشركة".

إلى ذلك، بادر فرعا فاس وفاس سايس للجمعية المغربية لحقوق الإنسان إلى التضامن مع العمال والعاملات المعتصمين داخل الوحدة الصناعية المعنية بهذا النزاع، إذ قام، عشية أول أمس الثلاثاء، أعضاء من مكتبي الفرعين بزيارة تضامنية إليهم؛ أصدرا عقبها تقريرا اتهما فيه المشغل بمواجهة مطالب أجرائه "بالتماطل والتسويف، والتضييق من خلال قطع التيار الكهربائي والماء الصالح للشرب".

وأضاف التقرير ذاته، الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، أن فرعي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بفاس "يعبران عن تضامنهما المطلق واللامشروط مع العمال والعاملات المعتصمين ومؤازرتهما لهم"؛ مطالبين الجهات المعنية بـ"التحرك الفوري والتدخل العاجل لتمكين العمال والعاملات من حقوقهم المشروعة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - متعاطف الخميس 20 أبريل 2017 - 16:04
الجماعة تكفي شخصا و شخص لا يكفي جماعة ! يا ايها الذين آمنوا انها شركة تعود لشخص و ليست دولة تمتلك الفوسفاط .
2 - الرحمني الخميس 20 أبريل 2017 - 16:17
اطلب من أعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ان تساعدهم ماديا أما التضامن فسهل حتى انا تتضامن معهم كفى ضحكا على الدقون
3 - اعادة النظر الخميس 20 أبريل 2017 - 16:27
ان سياسة لصق الاجير في رب العمل من افشل السياسات الاقتصادية والاجتماعية وحتى مخالف للتعاليم الدينية . لما يتقيد رب العمل بمصاريف طرد الاجير والتعويض مما يجعل ارباب العمل مضطرين لعدم اعطاء اجور مناسبة والتحايل على القانون و اعلان الافلاس ووووووو..... يجب خلق المنافسة في سوق الشغل من غير اي الزام من جهة او من اخرى. صندوق الضمان الاجتماعي يكون اجباري وكفى. بالموازات يجب على الدولة تحمل الاجير وذلك من مداخيلها الضريبية لتعطي القليل للعيش فقط ومن عمل اكثر كسب اكثر والمريض تتحمله الدولة بالدواء و الضروري للعيش وستنشء جمعيات للترفيه و المساندة . هكذا نجلب الاستثمارات الاجنبية بل سنبحت عن يد عاملة من الخارج لسد الحاجة.
4 - fesfes الخميس 20 أبريل 2017 - 16:30
لاخير في اليد العاملة النوم السرقة التبركيك الغش يساوي الافلاس
5 - fes driver الخميس 20 أبريل 2017 - 16:35
مندوبية الشغل بفاس لا حول ولا قوة لها فعمال سعودي أوجيه بقصر الملك السعودي الراحل فهد يعملون بدون أجر منذ ما يزيد عن تسعة أشهر و كل جوابها للصعوبات المادية و الاجتماعية لهذه الفئة المتضررة من العمال ان المشكل متشعب من منطلق سيادي و سياسي
6 - هلال الخميس 20 أبريل 2017 - 20:50
النقابات قتلت النشاط الصناعي بفاس .......عشرة أيام تأخير عن أداء الأجور مقابلها توقيف العمل ؟! بتوقيف العمل الشركة ستخسر زبناءها لقلتهم بالدارجة هدا ماشي الخدام هدا الهدام
7 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الخميس 20 أبريل 2017 - 21:59
بماذا سيفيد تضامن "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان" هؤلاء العمال ؟ والجمعية هذه معروف عنها الركوب على مآسي الأخريين وجعلهم مادة لتقاريرها التي تبعثها للخارج لكي تسترزق بها ؟
لو كان حقا المنتمين لهذه الجمعية ملمين بالمواضيع التي يحشرون فيها انفسهم لما قاموا ببحث لكشف أسباب توقف الشركة عن العمل، هل توقف بفعل نقص في السيولة والطلبيات أو هو توقيف متعمد.
لكن تدخلهم بهذا الشكل الفظ يبين بأنهم (مكلخين) في المجال القانوني ويعتمدون فقط على (التحياح) برفع اللافتات والشعارات الغبية التي لن تفيد العمال بشيء
ولا أعتقد بانهم يعرفون بأن الشركة شخص معني مستقل وقائم بذاته
وصاحبها قانونيا ليس سوى أجير من بين أجراءها ولا يمكن ان حاسب إلا إذا
تعمد سوء تسيير الشركة
أواختلس أموالها
أو فتح شركة أخرى وحول إليها الزبائن وتسبب ذالك في إفلاسها
هذه هي الحالات التي يكون فيها صاحب الشركة أو من فوض له سلطة التسيير هم من سيتحمل مؤخر أجور العمال وديون المزودين
أما إذا أفلست بسبب نقص الطلبيات فسلام على مؤخر أجور العمال وديون المزودين لأن ديونهم على الشركة وليس على الشخص الذي يسيرها والشركة يعلن القضاء موتها وينهي أمرها
8 - تونسي الخميس 20 أبريل 2017 - 22:11
J'ai connu le gérant de ce complexe,voilà près de 20ans er je peux affirmer que si Driss est un homme de parole et très honnête.
Ce que je peux faire,c'est de conseiller les ouvriers d'être patients et d'être solidaires avec votre patron,car en fin de compte,c'est votre gagne pain que vous devriez défendre et n'oubliez pas ce qui s'est passé avec d'autres usines telles que Sicofes.
Bon courage
9 - علي نايت واحي الخميس 20 أبريل 2017 - 22:36
خدمو مساكين و ما يتخلصوش هذا منكر ؟؟ و فين الحقوق الاخرى فييييييين ؟؟
10 - bnt fes الخميس 20 أبريل 2017 - 23:46
انا احدا المعتصمات بشركة cic السيد ادريس بالخياط صاحب الشركة سبق وقفل 3شركات ولم يؤدي للعمال حقوقهم والان جاء دور cic ازيد من 360 عامل وعاملة بهاده الشركة لم نتلقا اجورنا من 27 فبراير الى 7 من ابريل ومن 7 ابريل ساعتها ابتدا اعتصامنا سلميا ليل نهار طيلة ايام الاسبوع مع العلم انه تم فصل الكهرباء عن الشركة، نرجو من السلطات والجهات المعنية بالامر بالتدخل السريع فالعمال في خطر ازيد من 360 اسرة تتشرد في بلد القانون نحن صامدون ومطالبون بحقوقنا مهما كلفنا الامر وسنطرق كل الابواب ونتجه بطلب مساعدة سيدنا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ان يتدخل بمساندة مواطنيه المحبين له وعاش الملك
11 - صليحة الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:21
لعلم سيادتك انه تم توقيف العمل بعد تلاعبات صاحب المعمل ادريس بالخياط برفض الطلبيات من الزبائن بعد ان كان تم قبولها ولنا وتائق تأكد هاذا الكلام وتم اخراج كميات كبيرة من مستودع الخيط المكازا تم بيعها هي واغراص اخرا وقام بفصل الكهرباء ولم يهتم لشؤون عماله مع علمه جيدا بالحالة المادية اللتي يمرون بها لا اظن انه يلزم ان اعطيك كل المعلومات الخاصة اد ان امر الشركة لايعنيك قد مايعني العمال المتضررين فلسنا بمشاغبين بل لحقوقنا مطالبين والله ينصر سيدنا وينصرنا ناخدو حقنا باذن الله تعالى .
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.