قرويون بأحفير ينتقدون تأخر افتتاح مركز "دياليز"

قرويون بأحفير ينتقدون تأخر افتتاح مركز "دياليز"
الأحد 23 أبريل 2017 - 15:35

عبر مواطنون ينحدرون من مدينة أحفير الحضرية وجماعة أغبال القروية، بإقليم بركان بالجهة الشرقية، عن غضبهم الشديد واستنكارهم استمرار إغلاق مركز تصفية الدم بأغبال، بسبب عدم توفير الموارد البشرية اللازمة، بعد انتظار مرضى القصور الكلوي انطلاقته منذ أزيد من أربع سنوات.

وكان المركز المذكور دُشّن من طرف عامل الإقليم بالجماعة القروية أغبال بإقليم بركان، في ذكرى عيد الاستقلال من السنة الماضية، بتكلفة مالية بلغت 6 ملايين و190 ألف درهم، بغية تحسين الخدمات الصحية المقدمة للأشخاص الذين يعانون من القصور الكلوي.

وتساءل المواطنون حول جدوى الوعود التي قدمها العامل شخصيا إذا كان المركز لم يشتغل بعد، خصوصا بعد تنظيم حفل كبير أثناء تدشينه، مؤكدين عزمهم رفع تظلم في هذا الشأن إلى وزير الصحة، وبعدها إلى عاهل البلاد، نظرا لظروف المعاناة التي يعيشها يوميا مرضى القصور الكلوي جراء تنقلهم إلى مدن أخرى للعلاج.

وكانت قد ساهمت في بناء هذه المنشأة الصحية كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ مليونين و950 ألف درهم، وجمعية بركان لمساعدة مرضى القصور الكلوي بمبلغ مليونين و800 ألف درهم، والجماعة القروية أغبال بما قيمته 440 ألف درهم، وكذا المندوبية الإقليمية للصحة بتوفير الطقم الطبي.

كما يهدف المشروع إلى تقريب العلاجات وخدمات تصفية الدم من المرضى بكل من جماعة أغبال ومدينة أحفير، الحدوديتين، عبر توفير الأجهزة والمستلزمات الطبية، ووضعها رهن إشارة المصابين للتخفيف من مصاريف وعناء التنقل إلى مدينة بركان (30 كلم) والى مدينة وجدة (40 كلم).

ويضم هذا المركز قاعة للاستقبال، ومكاتب للطاقم الطبي، وقاعة لتصفية الدم، وأخرى لمعالجة الماء وثالثة تقنية.

‫تعليقات الزوار

5
  • الصراحة على عين ميكا
    الأحد 23 أبريل 2017 - 18:36

    كون غير بقات فرنسا بعد الانسان غادي يلقى المستشفى والمدرسة في المستوى خصنا نحتفلو بيوم النكبة.

  • سلاوي وو
    الأحد 23 أبريل 2017 - 18:49

    السلام ورحمة الله حشوم والله نس كتموت عرق بعرق فهد لبلد والله يدير البلاد شي تويل ديل لخير

  • البرتقالة المرة
    الأحد 23 أبريل 2017 - 18:51

    السلام عليكم. اعباد الله واش بقات فالتدشين الناس كتموت يوميا او هي حية حشومة راحنا زعما ف2017

  • MARTIN PRES DE KISS ou AHFIR
    الأحد 23 أبريل 2017 - 18:52

    L.ensemle d'AHFIR est delaissé..regardes AHFIRde l'interieur..ahfir est devenu une ruine ..routes .ruelles et rues rien n'est bon a ahfir .si la pluie tombe les routes deviennent impratiquables ..rien n'est ajouté a cette ville .jadis.la premiere jolie petite ville de l'orientale..MARTIN PRES DE KISS elle s'appellait pendant l'occpation francaises..delaissée comme s'il n'ya ni parlementaire.ni ceux qui courraient apres les meilleurs fauteuils du conseil municipal..aucun d'eux n'a maudit satan comme en dit en arabe pour venir en aide a cette ville qui se meure lentement.pourtant il n'ya que les FILS DU BLED. qui prennent les rennes de ce jolie coin oublié.

  • الهاشمي
    الإثنين 24 أبريل 2017 - 05:31

    اوضاع جد مزرية تعيشها مدينة احفير على جميع المستويات الاجتماعية والاقتصادية بعد غلق الحدود مع الشقيقة الجزائر حيت كانت المصدر الوحيد في لقمة العيش لأهال المنطقة في غياب تنمية حقيقة وعدم وجود بديل من طرف المسؤلين .قطاع الصحة منعدم بشكل عام بهذا الاقليم ولقد تم تنظيم عدة وقفات ومسيرات احتجاجية ضد مندوب الصحة لكن دون جدوى

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل