حقوقيون: مهاجرون في "مركز سرّي" بالفنيدق‎

حقوقيون: مهاجرون في "مركز سرّي" بالفنيدق‎
الأربعاء 26 أبريل 2017 - 00:02

أورد مرصد الشمال لحقوق الإنسان أنه عاين، يومي الاثنين والثلاثاء 24 و25 أبريل الجاري، وجود العشرات من المهاجرين غير النظاميين المنحدرين من دول جنوب الصحراء، بينهم أطفال ومصابون بكسور مختلفة، بـ”مركز احتجاز “سري” وغير قانوني على بُعد 7 كيلو مترات من مدينة الفنيدق وسط الغابات المحيطة بسبتة المحتلة”.

وأكد المرصد، في بلاغ له توصلت به هسبريس، أنه لاحظ وجود مركز الاعتقال المحاط بحراسة أفراد من القوات المساعدة وثلاث سيارات تحمل شعار السلطة نفسها، موردا أنه عبارة عن بناية آيلة للسقوط تنعدم فيه أدنى الشروط الإنسانية ولا تتوفر على مراحيض أو تهوية أو غير ذلك من الأمور، مشددا على أنها كانت تستعمل سابقا كمأوى للمشردين قبل أن تقوم القوات المساعدة منذ أيام بتحويله إلى مركز لاحتجاز المهاجرين.

وشدد التنظيم الحقوقي على أن مركز الاحتجاز لا يخضع لمراقبة السلطات القضائية، ويقبع فيه العديد من المهاجرين الذين جرى إيقافهم من لدن السلطات المختصة بالغابات المجاورة قبل أن يتم إيداعهم بالمركز “دون احترام للمعاهدات والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان والقانون المغربي”، يقول البلاغ.

وكشفت الجمعية أن حافلتين خاصتين قامتا، مساء يوم الاثنين 24 أبريل الجاري، بإبعاد أزيد من 100 مهاجر غير نظامي من دول جنوب الصحراء من مركز الاحتجاز إلى وجهة غير معلومة.

وندد المرصد بـ”احتجاز أشخاص بمركز “سري” من لدن أفراد من القوات المساعدة”، محملا السلطات المسؤولية، ومطالبا بإغلاقه بشكل فوري.

‫تعليقات الزوار

6
  • العنكبوت
    الأربعاء 26 أبريل 2017 - 00:33

    هاد المرصد ما لقا ما يرصد ؟؟ مالو ما رصدش السيدة اللي توفات غير فجنبو فباب سبتة؟

  • مغربي ضد النفاق
    الأربعاء 26 أبريل 2017 - 02:57

    فلم تعلم هذه الجمعيات المتاجرة في حق الإنسان ان هؤلاء خرقو قانون الدولة المغربية لدخولهم التراب الوطني خلسة تهريب و يجيب تطبيق القانون العام عليهم سحن و ترحيل كما تنص الاتفاقيات الدولية كفى متاجرة بالوطن انتم عبارة عن تجار لماذا لا تتكلمون عن النساء المغربيات والشباب الذي يحرق نفسه من كثرة الحكرة؟ لماذا لا تدافعون عن حقوق سكان المغرب العميق المنسيون المهمشين في وطنهم؟ هل تريدون إغراق المغرب باسم حقوق الإنسان بالمهاجرين تركو دولهم لأسباب اقتصادية؟

  • مرتن بري دو كيس
    الأربعاء 26 أبريل 2017 - 06:39

    مرصد حقوقي…آش من حق عﻻش كتتكلموا .كتخليوا المعقول وكتبعوا التفاهات اللي كتتخلصوا عليها من جمعيات ولوبيات كتهرس بلادنا وانتما تابعين غي لفلوس…الى بقاوا فيكن هادو اللي كتقولوا محتجزين…خدوهم عندكم لديوركم ..حسبوهم شحال هما ..وفرقوهم على بعضكم…كذوبكم واتهاماتكم الزائفة على بﻻدكم اكثر….انتما اللي كان على الدولة تحتجزكم.

  • العنكبوت
    الأربعاء 26 أبريل 2017 - 07:16

    سي العنكبوت يبدو انك غير مطلع المرص د هو اول منظمة اصدرت بلاغا في الموضوع يوجد على صفحته وحضر جنازة الفقيدة … ولمسؤوليه تصريحات صحفية عديدة لمنابر اعلامية دولية ووطنية يمكنك الاطلاع عليها. الله يهدينا وصفي.

  • gueriro
    الأربعاء 26 أبريل 2017 - 13:22

    عوض ماتتكلم على حقوق ديال دوك المهاجرين تكلم ولو غير شوية على حقوقنا نحن المغاربة…علاش معندناش حنا ناس تينعسو في الزنقة و عددهم في تزايد و عدد المشردين في تزايد

  • Dina
    الخميس 27 أبريل 2017 - 17:24

    علاش اصحاب المرصد موجهتوش آلاااات الرصد الخاصة بكم و بينتو حقيقة الواقع الذي يعيشه سكان الفنيدق.إذا مكنتيش بزناز هزك الما،إذا مكنتيش صرايفي شعطك الضو.إذا مكنتيش إبن تاجر كبير صرفقك الزمان … شباب الفنيدق يعاني و ينزف في صمت و لا من آلة رصد رصدت أوضاعهم و مشاكلهم !!لولا أصولهم الطيبة و أخلاقهم الحسنة لأنحرف الجميع وضاعوا في غياهب الإدمان و ما أكثر من ضاعوا!!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة