آلاف السكان ينتظرون تأهيل مستشفى البروج بـ"عاصمة بني مسكين"

آلاف السكان ينتظرون تأهيل مستشفى البروج بـ"عاصمة بني مسكين"
الأحد 30 أبريل 2017 - 00:00

تقع مدينة البروج في الجهة الشرقية من إقليم سطات، وتبعد عن مقر عمالة سطات بـ72 كيلومترا، عبر الطريق الجهوية 308 المعروفة بطريق الموت لدى مرتاديها، نظرا لكثرة الحوادث بها.

ويبلغ عدد سكان دائرة البروج 96231 نسمة وفق إحصاء 2014، وتعرف بعاصمة بني مسكين الغربية والشرقية، وتتكون من باشوية واحدة و11 جماعة قروية وبلدية واحدة و4 قيادات.

وتعرف المنطقة بطقسها القاري واعتماد سكانها على الفلاحة والرعي، وتعتبر موطنا مهما لفصيلة “الخروف الصردي”، الذي نظم معرضه الوطني الأول مؤخرا بمدينة سطات، وعرفت إقلاعا اقتصاديا بفضل العملة الصعبة، بعد توجّه شباب بني مسكين إلى الهجرة الخارجية، خاصة إلى إيطاليا وإسبانيا.

هسبريس انتقلت إلى مدينة البروج، حيث عبّر أغلب السكان الذين التقت بهم عن تذمرهم من الخدمات الصحية ونقص المرافق الاجتماعية.. “هاذ سبيطار راه كارثة، لي مشى مريض يقولوا ليه دير المازوط وسير لسطات..كون غير سدوه”، يقول أحدهم، فيما قاطعه والده قائلا: “المنطقة بعيدة وتعرف كثرة التسممات في فصل الصيف، ناهيك عن الأمراض الأخرى..معرفناش فين وصل طلب رؤساء جماعات بني مسكين إنشاء مستشفى متعدد الاختصاصات بعيدا عن الحسابات السياسية”.

ولادة في مرحاض

عرف المستشفى المحلي البروج احتجاجات عدّة نظّمها مواطنون مدعومين بفعاليات جمعوية من البروج والنواحي، ندّدت بالخدمات الصحية المتدنية، وغياب أدنى شروط استفادة المرضى من حقهم الصحي، سواء على مستوى التجهيزات أو البنية التحتية أو الموارد البشرية، مرددين شعارات من قبيل “الجملة لي تحفظات دير المازوط وسير لسطات”.

وكانت الحالة التي زادت من حدّة الاحتجاجات ما اعتبرته أسرة إحدى الحوامل إهمالا أدى إلى ولادتها بمرحاض المستشفى بعد قصدها المرافق الصحي ليلا، فانتقلت لجنتان إقليميتان من مديرية الصحة إلى مدينة البروج لمحاورة المحتجين، والتحقيق في النازلة، ورفعت بعدها تقريرا مفصّلا إلى الجهات الإدارية بالمندوبية الإقليمية للصحة بسطات لاتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة.

مطالب بتأهيل المستشفى

عبد الفتاح الحميلي، فاعل جمعوي بمدينة البروج، طالب في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية بإحداث مستشفى محلي متعدد الاختصاصات يليق بتطلعات ساكنة بني مسكين دائرة البروج، التي تتكون من 11 جماعة قروية وبلدية واحدة تعرف نموا ديمغرافيا مهما، وفي حاجة ماسّة إلى الخدمات الصحية، تماشيا مع الشعارات الكبرى التي رفعتها الوزارة المعنية، لكون المستوصف المحلي لا يستوعب الحالات المرضية العديدة المتوافدة من مختلف قيادات وجماعات بني مسكين.

واستنكر المتحدث ما يتعرض له المرضى وذووهم أثناء توجههم إلى المركز الصحي بالبروج، إذ يجري توجيههم مرّة ثانية إلى المركز الصحي الإقليمي بسطات، من أجل العلاجات البسيطة التي يفتقر إليها المستوصف المحلي بالبروج، وهو ما يزيد من معاناتهم، إضافة إلى ضرورة أداء واجب “الكازوال”، إذ غالبا ما يواجه المرضى بالجملة الشهيرة: “دير المازوط وسير لسطات”.

وأكد عبدالفتاح الحميلي أن المواطنين عبروا عن سخطهم على الواقع المتدني للصحة بالبروج، مستنكرين ما وصفه بـ”الحيف والنسيان” الذي يطال المركز الجماعي بالبروج، ناعتا إياه بـ”الهيكل دون روح”، ومعللا ذلك بضعف الأدوية وقلة الموارد البشرية، رغم وجود مساحة جيدة للبنية التحتية.

واستحضر المتحدث حالات عدّة لحوامل جرى توجيههن إلى مدينة سطات، رغم بعد المسافة التي تبلغ 72 كلم، ناهيك عن الوافدات من العالم القروي، إذ تزداد المسافة لتصل 100 كيلومتر، كجماعة أولاد بوعلي مثلا المتواجدة في الحدود مع إقليم خريبكة، مطالبا بتوفير التجهيزات الطبية والموارد البشرية في الوقت الراهن على الأقل.

المجلس الإقليمي يدخل على الخط

هشام عمري، نائب رئيس المجلس الإقليمي بسطات، قال في تصريح لهسبريس إن الأخير يهتم في مشاريعه التنموية بالمجال الصحي، إذ إن المقترح الذي تبنّاه في وقت سابق يهم توسعة مستعجلات مستشفى البروج، إلا أن هناك إشكالا معروضا على القضاء بين وزارة الصحة وأحد المقاولين الذي أنجز مشروعا داخل المستشفى.

وأضاف هشام عمري أن المجلس الإقليمي ارتأى ألا ينتظر انتهاء “البلوكاج” بإصدار الحكم بين وزارة الصحة والمقاول، فبادر إلى تخصيص اعتماد مهم يبلغ مليونا ونصف مليون درهم لتوسعة المستشفى من ميزانيته، وكذلك إصلاح دار الأمومة ودار الولادة، وبعض المراكز الصحية الأخرى بالإقليم في إطار شراكة مع مندوبية الصحة، وفق خارطتها الصحية التي تعتمد المعايير المعمول بها.

وأوضح ممثل المجلس الإقليمي بالنيابة أنه في الأيام القادمة ستنتقل لجنة مشتركة إلى المكان للإشراف على تشخيص جدّي وعقد لقاءات بين الشركاء لتحديد الحاجات والأولويات التي تهمّ البنية التحتية، مشيرا إلى أن المجلس الإقليمي وجّه ملتمسات عدّة إلى مصالح وزارة الصحة لإشعارها بالوضع الصحي بالإقليم ككل من أجل تنمية القطاع في إطار تشاركي.

المندوبية تعد بالحل

المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بسطات أكد في تصريح لهسبريس أن هناك اتفاقية بين وزارة الصحة والمجلس الإقليمي لسطات من أجل توسعة المستشفى المحلي بالبروج، مؤكدا أن هناك إشكالا بين وزارة الصحة وإحدى الشركات التي كانت قد أسندت لها بعض الأشغال بالمستشفى، ومن المنتظر أن يبت فيه القضاء.

وأوضح المندوب أن المستشفى المحلي بالبروج سيعرف إعادة التأهيل على مستوى المرافق التي لا إشكال فيها مع الشركة السابقة، بإحداث بناية جديدة لا علاقة لها بالبناية القديمة؛ وعلى مستوى اللوجيستيك قال إن الأمر يبقى من اختصاص وزارة الصحة، مشيرا إلى عدم كفاية الموارد البشرية بالنظر إلى شساعة الإقليم وكثرة المرافق الصحية.

وبخصوص احتجاجات المواطنين على ما اعتبروه ولادة في المرحاض، أكد المندوب أنه بعث بلجان إلى المستشفى، وفتحت تحقيقا إداريا في الموضوع وفق المساطر القانونية المعمول بها، استمعت خلاله إلى جميع الأطراف، مشيرا إلى أن اشتداد المخاض قد يؤدي بالحامل إلى الوضع ولو على وسيلة نقل قبل وصولها المستشفى، وموضحا أن قضية “الكازوال” مطروحة بشكل كبير بسبب عدم كفاية الميزانية الخاصة بالإحالات الكثيرة للمرضى.

والتمس ممثل القطاع الصحي بالإقليم من بعض الجماعات الترابية عقد شراكات واضحة مع مصالح وزارة الصحة، في إطار تدبير سيارات الإسعاف الجماعية وتحديد الاختصاصات، منوّها بالخدمات والمساعدات التي تقدمها الجماعات الترابية للقطاع الصحي بالإقليم، بتوفير السائق وسيارة الإسعاف والكازوال، وزاد مستدركا: “كاين بعض الشراكات مع جماعات مثل مكارطو ورأس العين وأولاد فارس، تفاديا لعدة مشاكل تطرح أثناء توجيه المرضى”.

‫تعليقات الزوار

7
  • اومحند الحسين
    الأحد 30 أبريل 2017 - 00:44

    اسي العثماني خود برنامج اوباما كير الصحي،،او نسخو هو نيت،،او ردوا برنامج العثماني كير الصحي،،،وباركا على هاذ الشعب،،،يكفيه اللي فيه

    لمخير فوزراء العثماني،،،واش يقدر يتعالج فالمغرب إلى مرض؟ فمابلك بالدرويش بلا سبيطار،،بلا مستوصف فالحي،بالقرى البعيدة،،

    شي ناس فهاذ لبلاد باغيين هاذ الشعب يبقى مريض،،باش بزربة يتقاضى يمشي،،ايموت بساكوتي،،ما جاب لو حد اخبار.

  • عبدالواحد
    الأحد 30 أبريل 2017 - 01:09

    لك الله يا وطني.الفقراء في المغرب ليس لديهم الحق لا في الصحة لا تعليم لا أمن لا عيشة راضية لا قانون.أما التماسيح والعفاريت فتجدهم يذهبون في طائرات خاصة للتداوي في فرنسا وتجد أولادهم في احسن المدارس الاروبية يتوفرون علا الأمن وتجد القانون يحميهم نضرا للقانون في المغرب ليس فوق الجميع فيه عفا الله عما سلف وباك صاحبي واولاد لفشوش.

  • linux
    الأحد 30 أبريل 2017 - 02:34

    لقد ذهبت الى تلك المنطقة للعمل منطقة نائية وكانك في الربع الخالي

  • ع.م
    الأحد 30 أبريل 2017 - 06:22

    البروج قرب خريبكة و محسوبة على سطات. البصري هو سبب هدا المشكل. وسع سطات على حساب خريبكة.

  • Khalid
    الأحد 30 أبريل 2017 - 07:19

    في المغرب قلة فاسدة متسلطة و تستفيد من غالبية الشعب.
    للاسف الامية و الجهل غدو الشعوب.
    يوم نتقدم اخلاقيا و تربويا و ثقافيا و تعليميا سنقضي على الكثير من الاشياء الفاسدة كالرشوة و سرقة المال العام و…….

  • simo
    الأحد 30 أبريل 2017 - 09:32

    اين وصلت قيمة المواطن في هذا البلد بالله عليكم يامسؤولين هذا ليس مستشفى محلي يمكن تحوله الى سجن محلي احسن وحتى سجون في المغرب شكلها الخارجي احسن من شكل خارجي لهذا ((((((مستشفى))))))

  • Nawfal
    الأحد 30 أبريل 2017 - 09:50

    أضن ان الجمعات القروية او غيرها فالحة غير في تقديم سيارات الموتى للمواطنين

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب