"السلامة الصحية" تفصل بين البراز وتسميد "الدلاح"

"السلامة الصحية" تفصل بين البراز وتسميد "الدلاح"
السبت 29 أبريل 2017 - 09:05

أوضحت كل من المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لجهة مراكش أسفي والمديرية الإقليمية للفلاحة بشيشاوة أن ما جرى تداوله بخصوص استعمال ضيعة فلاحية بشيشاوة للسماد العضوي لا أساس له من الصحة، مؤكدة أن الأمر يتعلق بقطعة أرضية لا تتجاوز مساحتها حوالي ثلاثة هكتارات توجد بالمدار الحضري للمدينة المذكورة.

وأورد بيان توضحي، توصلت به هسبريس، أن هذه البقعة لا تنتج بتاتا فاكهة البطيخ الأحمر “الدلاح”، مشيرا إلى أنها متخصصة في زراعة الخضروات كالباذنجال والشمندر الأحمر، والفصة وأشجار الزيتون.

وأفادت الوثيقة ذاتها بأن المصالح الإقليمية لوزارة الفلاحة عملت على تكوين لجنة تقنية، انتقلت إلى الأرض الزراعية قصد التحري والتقصي، وأخذ عينات من التربة والماء والمنتوج النباتي للزراعات الموجودة، من أجل إجراء التحاليل المخبرية للازمة للتأكد من سلامتها الصحية.

وأكد البيان التوضيحي أن جميع المنتجات الغذائية للضيعات الفلاحية التابعة للنفوذ الترابي لإقليم شيشاوة، خاصة منتوج فاكهة البطيخ الأحمر (الدلاح)، تتمتع بالجودة نفسها التي امتازت بها خلال المواسم الفلاحية الماضية.

وانتهت الوثيقة نفسها إلى أن المصالح التقنية لوزارة الفلاحة ساهرة على تتبع جميع مراحل الإنتاج عن قرب، من خلال الزيارات الميدانية والجولات التفقدية والأيام التحسيسية التي تنظمها، ضمانا للجودة العالية والسلامة الصحية للمنتجات الفلاحية.

‫تعليقات الزوار

32
  • midou
    السبت 29 أبريل 2017 - 09:15

    لوبي الدلاح ضغط لكي يخرج هذا التقرير. نحن نعرف ان الاراضي الزراعية بضواحي المدن تسقى بالماء الحار. ضاحية فاس كمثال.

  • الوطنية
    السبت 29 أبريل 2017 - 09:16

    اذا كان براز الحيوانات فهذا سماد طبيعي كان يستعمل سابقا لتسميد وتقوية التربة ولم يعرضنا أبدا لاي خطر لم تكن هناك امراض خطيرة كتلك التي نلاحظها حاليا بسبب الاسمدة الاصطناعية (فالغبار اي براز الغنم والبقر لا ضرر فيه )

  • كذبنا مرتين
    السبت 29 أبريل 2017 - 09:24

    دون شك أن الإشاعة كانت إنتقامية كيدية وتصفية حسابات بين أصحاب المهنة المنتجون للبطيخ والدلاح لكن إشاعة سقي وتسميد الدلاح بالغائط أوقعت الضرر لما ذاع الخبر ويستحيل إصلاح مافسد لأن الثقة مفقودة مفقودة مفقودة ياولدي.

  • nwi3ima
    السبت 29 أبريل 2017 - 09:30

    واعبد الله واقيلا خفتوا اشيط ليكم الدلاح هاد العام .حيتاش اما حنا متي تهمكم صحة المواطن .شحال من حاجة عقنة بها وميكتوا علينا .وشكون لغصدقكم فهدي والمصيبة القادمة .المهم كل واحد ادر مابغا البلاد ماشي ديال الفقراء…

  • karim g
    السبت 29 أبريل 2017 - 09:33

    غير بعيد على هدا بل هناك في بعض المدن متل الخميسات حيت يتم سقي الخضراوات و الفواكه بالصرف الصحي(الواد الحار) و لا احد يتكلم….

  • ابن البلد
    السبت 29 أبريل 2017 - 09:33

    وإذن، كيف تفسرون هجوم رائحة كريهة على الساكنة؟؟؟ وما معنى وجود ضيعات تقيم مزروعات وسط روائح عطنة تخنق الحياة.

  • مانصوطيش
    السبت 29 أبريل 2017 - 09:36

    كما يقول المثل المغربي الديب حلال الديب حرام والترك احسن ما بقينا فاهمين حتى زفتة مع هذا الإعلام ديال والو البارح الدلاح خطير أو اليوم الدلاح صحي اش هاد التخرميز كون غير مسحوها فابريل يمكن الدوز مع شهر لكدوب المباحة في الطقوس الاروبية

  • مفروح
    السبت 29 أبريل 2017 - 09:54

    حتا فرحونا باش ندوقو هاد النكهة العجيبة ساعة للاسف طلعات اشاعة

  • قاري الزمياطي
    السبت 29 أبريل 2017 - 09:57

    كلام كثير ومرض دائم انتم غرباء على المغرب انتم الزعبول السنة كلها يبرزون عليه من نفس الدوار وياكلون فاكهته عندما تنضج وهم في صحة جيدة وكذلك الزرع اينما خصل الانسان يبرز فيه وياكله والبقولة وكثير اذا غلبت المنفعة فلا يضر شيء لان الارض كل مثروا والا يحتوي على خليط من جميع البراز كلاب قطط جثاث بهائم بقايا الولادة من جميع المخلوقات اكسيترا ……….! :

  • peut etre moi
    السبت 29 أبريل 2017 - 09:59

    زعما راكوم مراقبين المنتوجات الفلاحية وكتخافو على صحة المواطن!!!…..لا لا .المنتوجات الفلاحية المراقبة هي الموجهة للتصدير فقط أما ما تبقى أعطي لبنادم ياكل باش يسكت.

  • مواطن ديمقراطي
    السبت 29 أبريل 2017 - 10:02

    لم يتحدث المقال أو المديرية الجهوية للفلاحة عن نتائج تحليل، ويوضحها ويؤكدها، كما أن المزرعة يمكن أن تقوم لجنة من المجتمع المدني بزيارتها وتحليل التربة والمنتوج بواسطة مختبرات أخرى، ولو في الخارج، أو عن طريق القضاء والخبرة. أما الكلام فيبقى كلاما. والدولة ممثلة بمصالح العمالة ربما تخوفت من انعكاس مسألة دلاح شيشاوة على دلاح ومزروعات شيشاوة. لذا يجب إخضاع المنطقة لمراقبة المجتمع المدني، فأين جمعيات حماية المستهلك؟؟؟ وهذا التعامل الرسمي بالكلام ليس جديدا، في شأن المزروعات كالهندية في السنة الفارطة. وللتذكير، فالفلاحة يجب أن تخضع لمراقبة استعمال الكيماويات في الخضر والفواكه، وخاصة المبيدات، التي تضر بالأرض كذلك وبالفرشة المائية وتنتقل للإنسان عن طريق الاستهلاك المباشر للمزروعات، وأيضا عن طريق الطيور واللحوم والماء..مثلا، الإمارات العربية، منعت دخول عدة منتوجات فلاحية لبلدها بسبب الكيماويات. وهذه الكيماويات تتسبب في أمراض خطيرة جدا وعلى رأسها السرطات والتشوهات الجينية. الله يحفظ. نريد تقارير دورية من لدن المراكز الفلاحية، فماذا تفعل هذه المراكز؟

  • مغربي انا
    السبت 29 أبريل 2017 - 10:13

    سماد البراز هو الواد الحار يستعل في الاراضي القريبة من المدن و خاصة المدن الداخلية لعدم وجود البحر لتخلص منها و كلفة تقنية تطهير الماء من البراز عالية مع العلم بان هده المياه مطلوبة من طرف بعض الفلاحين لانها سهلة الاستغلال خاصة في سقي بعض النباتات الخضراء في بعض الدول يتم تطهير هده المياه ليتم استعمالها في الشرب و نحن في المغرب يقوم مجموعة من الاشخاص بتبديد المياه الصالحة لشرب و تلويتها للاسف الشديد.

  • sohail
    السبت 29 أبريل 2017 - 10:35

    رغم ان لوسائل التواصل الحديثة مساوئ في نشر الاشاعة والاكاذيب الا انها تساعد في احياء الضمير عند بعض المسؤولين للقيم بواجبهم نتمنى ان يحيى الضمير دون الحاجة اليها

  • youcef
    السبت 29 أبريل 2017 - 10:43

    غيروا قانون الماء الصادر سنة 2000 ومعطل من وقتها؛ حتى تصبح المراقبة سهلة والعقوبة اشد (حاليا عقوبة استعمال المياه العديمة هو غرامة 2500 درهم كأقصى بعد اجراء تحاليل مخبرية تكلف الدولة اكثر من 2000 د. )
    ضعوا قوانين زجرية لمستعملي الوادي الحار في سقي المزروعات ولو للحيوانات والاتلاف الفوري لهاته المزروعات. ولمن يريد التأكد عليه زيارة الضيعات المجاورة لقنوات الصرف الصحي بجوار مدننا وسيفضل الموت جوعا على الاكل

  • najim beni sadden
    السبت 29 أبريل 2017 - 10:48

    بعد هذه التصريحات نستنتج فعلا تلك الضيعة التي أخذت منها العينات قصد التحليل ،بالتأكيد والملموس بأن صاحب الضيعة يسقي بمياه العادمة والتحاليل إيجابية " كول كول ..إستر مولانا الله ياخذ فيكم الحق"

  • وزير الدفاع
    السبت 29 أبريل 2017 - 10:51

    سبحان الله مالهوم على هاد الدخول والخروج فالهضرة واقيلا القضية دايرة قهيوات دبا البيان الاول قالي القضية فيها الغائط والبيان الثاني قوليك لا هداك الغائط ديال المواشي غير داروه قبل مييبس دكشي باش عطا الريحة دبا قاليك لا هاديك غير واحد الارض صغيرة مزال البيان الرابع غيقوليك غير الناس تخيلو راسهوم شمو شي ريحة اما راه دكشي مسقي بسيدهوم علي و سيدهوم حرازم … بيني وبينكوم البارح كنت دايز ف فاس وانا نلقا الدلاح كيتباع ب 10 دراهم للدلاحة هههه والله مزعمت نشريها

  • ابومحمد نور
    السبت 29 أبريل 2017 - 11:05

    اذن الأمر لا يعدو ان يكون مؤامرة على دلاح شيشاوة .. ما أزكم انوف عباد الله يتعلق فقط بمساحة 3 هكتار ات من الخضروات والفصة بمعنى أن المعني باستهلاكها هم البهائم .. الأمر هين جدا جدا والصحافة تبالغ .

  • مستهلك
    السبت 29 أبريل 2017 - 11:09

    عن اي زيارات تتحدثون؟
    الكل يستمتع بمكتبه المكيف و برارد أتاي
    و إن كانت هناك زيارة ميدانية لازم التعويضات و النقل و الغذاء وووو
    هذا دون ذكر التساهل و الرشوة التي يؤدي ثمنها المستهلك الذي لا يجد إلا الله
    بغيت نعرف واش هاد الناس تا يديرو مراقبة لاستعمال المبيدات و أي طريقة يعتمدون؟ السرطان ينخر اجساد المغاربة و العقم في الطريق و السبب هو غياب روح المسؤؤلية و المهنية

  • محمد
    السبت 29 أبريل 2017 - 11:23

    تؤكلون المغاربة برازهم وتنفون كما العادة ذلك لم نعد نثق لا بوزاراتكم ولا مؤسساتكم

  • الدلاحا كيكي شيشاوة
    السبت 29 أبريل 2017 - 11:25

    لوبي الدلاح استفاق . كان عليهم القول بان بعد التحاليل التي قامت بها المصالح المختصة في لقهاوي تبين : ان الدلاح بشيشاوة يمكن اكله فانه به فيتام ا وب وت وج وح وخ و… وان من اكله فانه يجلب السعادة والغنى للفقير المزلوط ويطمئن النفس من الكابة ويجلب للعوانس ازواجا وياتي باموال للدخول المدرسي وللعيد الاضحى وان من اكل دلاح شيشاوة فانه يرقى الي درجة اولياء الله الصالحين وانه يغفر له من دنوبه ما تقدم وتأخر .

  • moha o'trente
    السبت 29 أبريل 2017 - 11:44

    L'ignorance fait des ravages chez nous , allez vérifier ce que c'est le compost , cherchez de quoi se compose le compost, cherchez c'est quoi lghobar……

  • assif10
    السبت 29 أبريل 2017 - 12:53

    لن أتناول البطيخ الأحمر الذي مصدره شيشاوة ولو كذبتم الخبر لأنه لا ثقة في وسائل إعلامنا ولِجَننا .

  • khalil
    السبت 29 أبريل 2017 - 13:01

    la culture de ce fruit gourmand en ressource hydrique doit etre reglementer surtout dans une zone aride comme chichaoua .il faut cesser l'usure systematique de la nappe phréatique de la region

  • مولاي عبدالعزيز
    السبت 29 أبريل 2017 - 13:05

    المصيبة حرموا علينا الدلاح و الآن حتى الخضروات و الباقي آت

  • فضولي
    السبت 29 أبريل 2017 - 13:12

    وما مصير تلك الخضراوات والشمندر الأحمر…؟ أليس موجها للإستهلاك؟

  • عبدالرحمان
    السبت 29 أبريل 2017 - 13:21

    التقرير سياسي ماشي تقني الفيديو شفناه قبل في الفيسبوك ضيعة فيها الدلاح الاحمر وموطور كيجبد الما الملوث من واد حار اي المياه العادمة.التقرير قال ماشي الدلاح انما الدبنجان ربما الدلاح يصدر وخافو ارجعوه لهم المهم مكاين معقول .

  • fati
    السبت 29 أبريل 2017 - 13:45

    لا حول و لا قوة الل بالله زعما دروييش فهاد لبلاد كيلعبو عليييه كيما بغااو شحال من حاجه كنشووفها و كنسكتو عليييها بقالييينا غير البرااز و راه ملي تقالت و خرجاات لا هي كاينه د بصااح راه ما يمكنش تخروج الهضرة غير هايداك هايداك ……

  • حميد
    السبت 29 أبريل 2017 - 13:49

    "فاكهة البطيخ الأحمر (الدلاح)، تتمتع بالجودة نفسها التي امتازت بها خلال المواسم الفلاحية الماضية." التقرير لم يأتي على ذكر المقصود بهذه الجودة، فكما أن للجودة درجات فلها أيضا دركات و العياذ بالله. المهم دارها اللوبي الدلاحي.

  • mohamed
    السبت 29 أبريل 2017 - 14:07

    تقرير يبرئ الضيعة من الدلاح ويأكد زراعة الخضروات والبادنجال… لاحرج اذان في خضروات…. عجيب هذا التقرير

  • النورس
    السبت 29 أبريل 2017 - 14:17

    كيف درتي حرتي مع الشعب المهووس اصلا بفكر المؤامرة . اردتم تحقيق نزيه من الوزارة الوصية لتبيان الحقيقة حول سقي بطيخ الدلاح بالبراز فأتى التأكيد بالنفي. الآن أصبحنا أمام تزوير الحقيقة تحت لوبي الفواكه بالجهة. اتقوا الله في أنفسكم. استعمال مياه الصرف الصحي في السقي يناقش لكن الأخطر هو الاستعمال الكثيف للمواد الكيماوية لإنتاج و انضاج فاكهة الدلاح بابريل لجني أرباح سريعة و كبيرة. هنا يجب الضرب بيد من حديد…

  • مواطن
    السبت 29 أبريل 2017 - 15:27

    للعلم كل ما سقينا الخضر والفواكه بالماء الحار اي قنوات الصرف الصحي (les égouts ) كان المنتوج جيد ….حسبنا الله ونعم الوكيل

  • abdelkebir
    الإثنين 1 ماي 2017 - 12:36

    c pas claire. تتمتع بالجودة نفسها التي امتازت بها خلال المواسم الفلاحية الماضية. fiha chi haja. il faut dire que il confirme au noté marocaines de sécurité et d hygiène.

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42

خلافات في اجتماع لجنة العدل