"آبار الكيف" تغضب ساكنة دواوير نواحي زومي

"آبار الكيف" تغضب ساكنة دواوير نواحي زومي
الأحد 30 أبريل 2017 - 10:05

يشتكي سكان دواري مناثة وخراشيش بجماعة زومي، التابعة لإقليم وزان، من ندرة الماء الصالح للشرب جراء انتشار الآبار بشكل عشوائي أضحى يؤثر على الفرشة المائية والعيون الجماعية، لاسيما في ظل غياب المراقبة من طرف الجهات المختصة.

وفي هذا الصدد، قال أحمد زيدان، أحد أبناء المنطقة، في تصريح لهسبريس، إن “الجماعة تعرف حفرا عشوائيا وغير مرخص للآبار أثر على حاجيات الساكنة بخصوص المادة الحيوية، ما دفع شباب المنطقة إلى خوض أشكال نضالية عبر تنظيم وقفتين احتجاجيتين أمام مقر قيادة زومي ومقر عمالة إقليم وزان”.

وأضاف المتحدث ذاته أن “هذه الآبار تخصص لري حقول القنب الهندي التي تنتشر وسط تراب الجماعة القصية بحوالي 40 كيلومترا عن حاضرة دار الضمانة”، مشيرا إلى تفاعل السلطات الإقليمية مع مطلب الساكنة بإيفاد لجنة، صباح اليوم، إلى دوار مناثة واخراشيش؛ حيث قامت بحجز عدد من المضخات دون أن تقوم بردم وإغلاق الآبار موضوع الاحتجاج.

وطالب زيدان، ضمن التصريح ذاته، بضرورة إغلاق الآبار غير المرخصة التي ارتفع عددها بشكل ملفت للأنظار؛ لأن “الناس مكتلْقا ما تشرب”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

6
  • العباس
    الأحد 30 أبريل 2017 - 11:41

    حسب ما اعلم.. الجهة الوحيدة المسؤولة باعطاء رخص حفر الاباء هي جهة فاس.. ولكن اي شخص لديه مال يذهب مباشرة الى المركز المحلي.. يأخذ ورقة الحفر فيحفر اين ما شاء.. وطبعا الجفاف هناك قد اصبح مهولا.. حتى الوديان لم تسلم من مص انابيب المياه والمضخات.. كل شيء اصبح مرتبطا بتلك النبتة السيئة .. اغلب سكان الشمال خصوصا سكان منطقة الشاون ووزان.. اقتصادهم مشكل من نبتة الكيف.. يجلبون الجفاف لهم ولا يهتمون لمصلحتهم الجماعية.. يودون فقط حصد الكيف ودقه كي يبيعوه بثمن بخس.. ويربحوا دراهم قليلة..
    لقد ذهب زمن الكيف منذ سنوات.. لي دار لاباس دار لاباس ف وقت الكيف.. اما دابا راكم غي كاتخربقوا..
    انا شخصيا لدي عم هو الان يمتلك فيلا في كل مدن الشمال من طنجة حتى وزان.. والسبب هو المخدرات.. لكن المغاربة لا يفهمون ان الطفرات الاقتصادية تأتي مرة في الف سنة..

  • ملاحظ
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:37

    نطالب من حكومة العثماني تقنين زراعة وتجارة نبتة القنب الهندي لكي يستفيد منها الشعب قاطبة ولا يبقى حكرا على المافيات

  • ستيتو حمو
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:57

    اغلب مناطق المغرب أصبحت مناطق تنعدم فيها دولة الحق والقانون نظرا لانهيار هيبة الدولة وتواطء رموز الفساد وصمت المعنيين الذين يأخذون ويصمتون .
    فينا هم المقدمين والشيوخ وجيوش البركاكة؟؟؟؟ كيف تحفر آبار وتزرع المخدرات بدون علم اصحاب الحال ؟؟؟اذا هناك انعدام لوجود الدولة وتواطء بفعل الرشوة

  • محمد
    الأحد 30 أبريل 2017 - 13:58

    زومي تعيش حالة فوضى سواء ماتعلق بالمياه او الصيد و جتياح الغابات و زراعتها بالقنب الهندي

  • متتبع
    الأحد 30 أبريل 2017 - 14:07

    اعلاش غيرجهة فاس نازلة اعليهم في سورة البقرة لبغى يحفريحفرالفرشة المائية اشنوجابها لطريق قول منعوهم اعلى لحشيش وصافي زائد تواحد معندوعلاقة بلاخراعطيتيني كأس فاش نعمرالما مجابش الله جاب الله رزق طلبة انا حرفيه لشطح ميخبي لحيتو

  • بلال الترابي
    الإثنين 1 ماي 2017 - 09:09

    انتشرت كالنار في الهشيم عدة ابار في جماعة تروال اقليم وزان لسقي عشبة الكيف بمساعدة ومباركة قائد المنطقة الذي يمنح اذنه المطاع كل من قدم له رشوة مالية سمينة غير مبالي بالاخطار البيئية التي تسببها هذه الابار لان همه الوحيد هو جمع المال .نطالب الداخلية بمحاسبة هذا الكائن الفضائي الذي اساد لسمعة القواد

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة