حملة طبية ترسم البسمة على وجوه أطفال مراكش

حملة طبية ترسم البسمة على وجوه أطفال مراكش
الأحد 30 أبريل 2017 - 18:37

بمستشفى الأنطاكي التابع للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، شرعت جمعية عملية البسمة بالمغرب، الرائدة في علاج التشوهات الخلقية على مستوى الوجه، منذ أمس السبت، في عرض حوالي 150 طفلا من كلا الجنسين، ينحدرون من الأسر المعوزة بمختلف مناطق جهة مراكش، على الفحوصات والتحليلات الطبية، في انتظار إخضاعهم، بداية من يوم غد الاثنين فاتح ماي ولمدة أسبوع، لعمليات جراحية لعلاج التشوهات الخلقية على مستوى الوجه.

ويعتبر شق الشفة وشق سقف اللهاة من التشوهات الخلقية الأكثر انتشارا لدى الأطفال، باحتلالها المرتبة الرابعة في جدول التشوهات الخلقية على مستوى الوجه.

ويشرف على هذه العملية الإنسانية، التي تروم تقريب الخدمات الصحية والوقائية والعلاجية من الساكنة المستهدفة، فريق طبي ذو خبرة عالية، يتكون من 80 فردا، مغاربة وأجانب، يمثلون خيرة الجراحين، وأطباء التخدير، وأطباء الأطفال، وأطباء الأسنان، واختصاصيين في النطق، وممرضين، بالإضافة إلى مدراء وموظفين وأطر غير طبية.

وبحسب فوزية جبارة محمودي، نائبة رئيس الجمعية مديرتها الجهوية بشمال إفريقيا والشرق الأوسط، فإن “عملية البسمة بالمغرب تعتبر من أنشط فروع عملية البسمة الدولية المتواجدة بالولايات المتحدة الأمريكية، بل وأنجعها؛ إذ يتم تنظيم أربع عمليات في السنة في مناطق مختلفة من المغرب”.

وأضافت محمودي في تصريح لهسبريس أن “الجمعية توفر الرعاية الطبية والمتابعة الصحية للأطفال والشباب وحتى الكبار بالمجان”، مشيرة إلى أن الجمعية “نظمت نهاية شهر نونبر 2016، للمرة الثانية على التوالي، عملية طبية للجراحة التقويمية المعقدة (Orthognathie)، في سابقة من نوعها بالمغرب، أشرف عليها عدد من كبار الجراحين المغاربة والأجانب، وتكللت بنجاح كبير، وهذا فخر لنا”.

وأوضحت محمودي أن عملية البسمة تقوم بتدريب الأطر الطبية المحلية على التقنيات الجراحية الجديدة من خلال إشراكها في البعثات الجراحية المحلية، أو عن طريق تمكينها من تكوينات بالولايات المتحدة وأوروبا وكندا والفلبين وتايوان والبرازيل، وغيرها.

وعبّرت محمودي عن افتخارها بالعمليات الجراحية التي أنجزتها الجمعية في جميع أنحاء المغرب، والتي تجاوزت منذ تأسيس الجمعية 10200 عملية، معتمدة في ذلك على طاقم طبي مغربي أصبح يتمتع بتقنية عالية سمحت له بالمشاركة في بعثات وطنية ودولية عدة، ومثّل المغرب أحسن تمثيل في كل من الأردن، وروسيا، والبرازيل، والفلبين، ومصر، وجنوب إفريقيا، وأمريكا اللاتينية، وفيتنام، والهند، والصين، ومدغشقر، والكونغو، وغيرها من بلدان العالم.

‫تعليقات الزوار

1
  • ملاحظ
    الأحد 30 أبريل 2017 - 19:30

    لي قريبة منذ سنة وهي تحاول الاستفاذة دون جدوى فقد تكلفت عناء السفر من احدى القرى النائية نواحي قلعة السراغنة حيث تقيم مع اسرتها الى مقر الجمعية بالدار البيضاء وما يتطلبه ذلك من مصاريف مادية للتنقل و المبيت اذ بالكاد توفرت على بعض النقود لتشد الرحال الى الدار البيضاء غير أن المسؤولة على استقبال الناس وهي امرأة في الخمسينات من عمرها لم تكلف نفسها مجرد جواب المريضة. وبعد ثلاثة اشهر عادت وشدت الرحال الى مراكش لتنتظر يوما كاملا تحت اشعة الشمس وفي ظروف غير لائقة قالوا لها انك ستقومين ببعض التحاليل الطبية وهو ما قامت به ليخبروها في الأخير عبر اتصال هاتفي انها لن تستفيذ من خدمات هذه القافلة. كما وقد أخبرتها احدى العاملات أن عليها ملاقاتهم بمدينة اسفي في شهر نونبر حيث ستكون القافلة في المرةالتالية وتجرب حظها من جديد … السؤال هو ماهي معايير الاستفادة ولماذا يتم التعامل مع الناس بازدراء؟

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة