جنازة عسكرية وشعبية تواري جثمان "شهيد الجيش" بتاونات

جنازة عسكرية وشعبية تواري جثمان "شهيد الجيش" بتاونات
الأحد 21 ماي 2017 - 23:00

شيع العشرات من أهالي جماعة الرتبة بإقليم تاونات، بحضور شخصيات عسكرية ومدينة رفيعة، قبيل مغرب اليوم الأحد، في جنازة مهيبة جثمان عبد الجليل الزيتوني، 31 سنة، إلى مثواه الأخير، وهو الذي كان قد لبى نداء ربه، يوم السبت ما قبل الماضي، متأثرا بجروح أصيب بها على إثر اعتداء، وقع وسط مدينة “بانغاسو” بجمهورية إفريقيا الوسطى، على نقطة تفتيش للتجريدة المغربية العاملة ضمن بعثة الأمم المتحدة في هذا البلد الإفريقي.

ووصل جثمان الفقيد إلى دوار تامسنيت، مسقط رأسه، محمولا على متن مروحية عسكرية، من نوع شيروكي، تابعة للقوات المسلحة الملكية، نقلته من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، الذي حط به، ظهر اليوم، قادما إلى المغرب من مدينة بانغي، عاصمة جمهورية إفريقيا الوسطى.

وجرى نقل نعش الزيتوني، في جو خيم عليه الحزن وغمرته دموع عائلة الفقيد وأقربائه، من المكان الذي هبطت فيه المروحية، وهو مسجي في العلم الوطني، إلى مكان الدفن عبر سيارة نقل الأموات، تابعة للقوات المسلحة الملكية، حيث سجي نعش الفقيد، وقد وضعت عليه الأوسمة التي حصل عليها خلال مشواره في سلك الجندية، في مكان إقامة صلاة الجنازة عليه قبل أن يوارى الثرى إلى مثواه الأخير.

إلى ذلك، ترأس مراسيم جنازة عبد الجليل الزيتوني أحمد بلهدفة، عامل إقليم تاونات، إلى جانب قائدي الحامية العسكرية بفاس والحامية العسكرية بتازة، فضلا عن حضور مسؤولين تابعين للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية ومصالحها الاجتماعية، وممثل عن قوات حفظ السلام الأممية.

وإلى جانب الشخصيات الرسمية، شارك في هذه الجنازة المئات من سكان المنطقة، وخاصة من دوار تامسنيت، الذي ترعرع فيه الهالك قبل التحاقه بسلك الجندية منذ 13 سنة، حيث ترحم الجميع على روح الفقيد ودعا له بالمغفرة والرحمة.

وتميزت أجواء مراسيم جنازة الزيتوني بقراءة رسالة النعي والعزاء التي بعثها محمد السادس، القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، إلى عائلة الفقيد، والتي قال فيها ملك المغرب: “تلقينا ببالغ التأثر والأسى نبأ استشهاد العميد الأول عبد الجليل الزيتوني، الذي لبى نداء ربه أثناء أدائه لمهامه ضمن تجريدة القوات المسلحة الملكية في بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى”.

وأضافت الرسالة الملكية الموجهة إلى أسرة الفقيد بالقول: “وإننا إذ نعرب لكم، ومن خلالكم لكافة أهلكم وذويكم ولأسرة القوات المسلحة الملكية عن أحر تعازينا وصادق مواساتنا في هذا المصاب الأليم، لنسأل الله عز وجل أن يتغمد الفقيد، شهيد الواجب الوطني، بواسع رحمته وغفرانه ويسكنه فسيح جنانه مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يجزيه الجزاء الأوفى على ما قدمه لوطنه من جسيم التضحيات، ويعوضكم عن رحيله جميل الصبر وحسن العزاء، وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة، وأولئك هم المهتدون، صدق الله العظيم”.

ويذكر أن عبد الجليل الزيتوني، المتزوج حديثا، خلف وراءه زوجة حاملا في شهرها الثالث، وهي التي تنحدر من مسقط رأس الفقيد، وكانت تقيم ببيت والديه بدوار تامسنيت عندما انتقل لمزاولة مهامه العسكرية، قبل أربعة أشهر، خارج أرض الوطن.

‫تعليقات الزوار

21
  • رشيد من ألمانيا
    الأحد 21 ماي 2017 - 23:15

    لله ما أخد وله مااعطى، وكل شيء عنده باجل مسمى. فاصبر وحتسب.
    إن لله وإن إليه راجعون. ..اط

  • سعد
    الأحد 21 ماي 2017 - 23:27

    انا لله وانا اليه راجعون اللهم ارحم الفقيد واسكنه فسيح جنانك يارحمان يارحيم والهم اهله الصبر والسلوان انك سميع مجيب…

  • هشام
    الأحد 21 ماي 2017 - 23:28

    اللهم تغمده برحمتك الواسعة واجعله من أهل جنة الفردوس اﻷعلى وارزق أهله الصبر الجميل .

  • عبدو
    الأحد 21 ماي 2017 - 23:29

    الامر لله و لا حول و لا قوة الا بالله

  • Mazalni 3la didani
    الأحد 21 ماي 2017 - 23:30

    رحم الله هدا الجندي ونتمنى من المسؤولين الدين اجتمعوا في هده الجنازة أن يعجلوا الإجراءات لارملة الهالك لتسويا راتبه والا سترى مانراه في الإدارات

  • غيور
    الأحد 21 ماي 2017 - 23:33

    شكرا هسبريس على حرصهم تتبع كل تفاصيل هذا المصاب الجلل و تقريبنا من الأخبار التي واكبت هذا الحدث الأليم عكس أصحاب الشطيح و الرديح أعني هنا المسؤولين في هذا البلد العزيز موازين في الرباط و سلا و الموسيقى العريقة في فاس أزيد أزيد و الرجال الذين يحرصوننا ليلا ونهارا مجبلهم حد الخبار حسبي الله ونعم الوكيل

  • كندي
    الأحد 21 ماي 2017 - 23:35

    رحم الله الفقيد و أدخله فسيح جناته, هؤلاء هم الذين يستحقون الأوسمة حقا, لا المغنين و الراقصين, و أتمنى أن لا تقف مواساة المسؤولين لأسرة الفقيد فقط على عتبة المقبرة, بل يجب أن تشمل أيضا إعانة مالية و و مرتب شهري لعائلة الفقيد حتى سن التقاعد الذي كان من المفروض أن يصل إليه الفقيد

  • حليم
    الأحد 21 ماي 2017 - 23:39

    إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم تغمده برحمتك وارزق ذويه الصبر والسلوان.

  • hayyoune
    الأحد 21 ماي 2017 - 23:40

    رحم الله الشهداء أجمعين والهمنا و دويهم الصبر والسلوان و''إنا لله وإنا إليه راجعون''

  • يا رحيم
    الأحد 21 ماي 2017 - 23:44

    اللهم اغفر لأخينا في الله برحمتك يا ارحم الراحمين.
    اخواني المغاربة في كل مكان ، نحن نعيش لحضة لماذا لا نتصالحوا ونترك القيل والقال .
    يا أغنياء المغاربة اخرجوا اموالكم من البنوك وافعلوا بهن الخير قبل مفات الأوان.بعدها الندامة لاتنفع.
    يا اغناء صدقوا بأيديكم لان بعد الممات تبقى اموالكم لاجل الورت التي ليس لكم فيها حق

  • محمد
    الأحد 21 ماي 2017 - 23:47

    انا لله وانا اليه راجعون رحمة الله عليه ، مات مدافعا عن الحق ، لدي اخ في بعثة القوات المسلحة في إفريقيا الوسطى وقال لي انه بفضل جنودنا البواسل اصبح سكان القرى المسلمة يشعرون بنوع من الأمن والامان ضد شرذمة المتمردين الذين ينسبون نفسهم الى الميليشيات المسيحية والمعادية للاقليات المسلمة وأن هؤلاء الصعاليك يكنون الكراهية لقواتنا الباسلة ، لكن قواتنا لهم بالمرصاد واستشهاد جنودنا لن يزيدهم الا اصرارا الجندي المغربي وحش في الوغى يصرع كل من بغى

  • مواطن
    الأحد 21 ماي 2017 - 23:51

    انا لله و انا له راجعون الله يرحمه

  • مغربي حتى النخاع
    الأحد 21 ماي 2017 - 23:53

    اللهم ارحم الفقيد و اسكنه فسيح جناتك و ارزق اهله الصبر و السلوان. مناسبة لتقديم تحية تقدير و اجلال لجنودنا البواسل و نتمنى ان تلتفت الدولة لتحسين المستوى المادي و المعنوي للجنود و ضباط الصف الذين في الخدمة او المتقاعدين خصوصا ان الاجور هزيلة و اغلب هاتين الفئتين تعاني من الهشاشة و الديون في الابناك في حين ان الضباط ينعمون بالامتيازات باقل مجهود.

  • kamal
    الأحد 21 ماي 2017 - 23:54

    الله يرحمك يابطل الله يرحمك يابطل الله يرحمك يابطل والله يقتل من قتلك والله ماننساوك ووالله حتى ناخذو بثارك من الوحوش الإرهابية التي رزاتنا فيك.

  • مغربية
    الأحد 21 ماي 2017 - 23:56

    لا حول ولا قوة الا بالله انا لله وانا اليه راجعون تغمد الله الفقيد. بواسع رحمته واسكنه فسيح جنانه والهم ذويه الصبر واشكر هسبريس جزيل الشكر لمواكبة هذا الحدث الاليم وجزاكم الله كل الخير على هذا الاهتمام

  • مغربي
    الإثنين 22 ماي 2017 - 00:54

    تغمذ الله بالواسع الرحمته الشهيد الواجب الوطني من أفراد قواتنا الباسلة وادخله الفسيح الجنان مع النبءين و الصدقين و الشهداء و الصالحين و الهم الذويه والجميع أفراد أسرته الصغيرة الصبر والسلوان و حسن العزاءو لأسرته الكبيرة قواتنا مسلحة الملكية الباسلة التي تبذل المجهودات الجبارة والتضحيات الجسام من أجل الخدمة المصالح العليا للمغرب والمغاربة التي تعد فوق كل اعتبار إلى الجانب خدمتها السلم والسلام كالباقي الجيوش بالعالم لكن بالآيات والخصوصية المغربية تخدم البشر بالطرق إنسانية الدرجة الاولى.

  • حلا
    الإثنين 22 ماي 2017 - 01:19

    رحمة الله وغفرانه على الشهيد البطل.رجال واي رجال خلف والدين كريمين وزوجة شابة وترك كل شيء وراءه خدمة للوطن والإنسانية.نرجو التقدير والعرفان بتضحيته الكبيرة الغالية التي لاتضاهيها تضحية على وجه الأرض وضمان العيش الكريم الأبوين والزوجة والابن او الابنة القادمين…نريده ان يرقد بسلام وهو مطمئن على ذويه.حان الوقت للإصلاح العميق بالقوات المسلحة الملكيةعلى غرار الجيوش العالمية النظامية أبناؤنا شهد لهم العالم بأسره ببسالتهم ورجولتهم فالمرأة الكرامة للقوات المسلحة الملكية بكل أطيافها ورواتبها.

  • Tarik
    الإثنين 22 ماي 2017 - 03:34

    الله يرحمو و يوسع عليه و الله يعطي الصبر والسلوان الحبابو

  • فؤاذ
    الإثنين 22 ماي 2017 - 08:21

    ……ويقولون ان القوات المسلحة قطاع غير منتج ؟!!!! فاذا كان هناك امان فهو قبل كل شيء بفظل قواتنا المسلحة الملكية فهم يسهرون في الخفاء على سلامة هذه البلاد .لهذت وجب تسؤية وضعيتهم من جميع النواحي و انصافهم…..

  • فؤاذ
    الإثنين 22 ماي 2017 - 08:25

    ان لله وان اليه راجعون الله يصبر عايلت

  • ismail
    الإثنين 22 ماي 2017 - 09:58

    مات الشاب الجندي.
    أدعوا له بالرحمة والمغفرة.
    فكروا في الأرملة التي ترك خلفه حامل في شهرها الثالث. المرجو من كلك البلاد حفظه الله وسدد خطاه أن يكون بعث بموازاة برقية التعزية برقية أخرى للرؤساء المصالح أن يعجلوا لتلك الأرملة مختلف المساطر حتى تصرف المعاش وتستعد للإنجاب ومايتطلبه من مصاريف.
    اتقوا الله في تلك الأخت وفي اليتيم الذي في أحشائها.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة