سراديب جوفية تهدد حياة عائلاتٍ بالمدينة القديمة للدار البيضاء

سراديب جوفية تهدد حياة عائلاتٍ بالمدينة القديمة للدار البيضاء
الثلاثاء 23 ماي 2017 - 07:00

لا يجد النوم طريقه إلى عيني سعيد فغني إلا بصعوبة منذ أزيد من 13 شهرا، مباشرة بعد ظهور كهوف جوفية تحت الأساسات المتداعية لمجموعة من البيوت المجاورة لمعبد يهودي بدرب اكناوة وسط المدينة القديمة بالدار البيضاء، بسبب خوفه من انهيار بيته الذي يقيم فيه رفقة اثنين من أبنائه القاصرين وزوجته ووالدته.

ويتأسف سعيد فغني، العامل المياوم الذي يوفر قوت أفراد أسرته الأربعة بصعوبة، كثيرا بسبب التجاهل الكبير الذي يواجه به مسؤولو عمالة أنفا وولاية الدار البيضاء والوكالة الحضرية ومجلس المدينة الخطر الذي يحيق بأفراد عائلته ومعهم 25 أسرة تقيم في هذا الموقع.

ويؤكد المتضرر أن جميع السكان سارعوا مرارا إلى مراسلة المسؤولين من أجله تحسيسهم بخطورة الكهوف التي ظهرت منذ أزيد من سنة على حياة أزيد من 100 شخص يقيمون في بيوت متصدعة، دون جدوى، وهو ما اعتبره محمد أيتربيض بمثابة جحيم حقيقي وكابوس يقض مضجع السكان.

أيتربيض أكد، في تصريح مصور لهسبريس، أن الطريقة التي يتعامل بها المسؤولون في درب اكناوة بالمدينة القديمة مع الكهوف الجوفية، التي واصلت توزيعها تحت بيوتهم، مشابه للطريقة التي تعامل بها المسؤولون المحليون مع سكان مدينة الحسيمة.

واعتبر محمد أيتربيض أن السكان أصيبوا بالكثير من الإحباط وهم يتابعون كيف تم إهدار الأموال في عملية إعادة الهيكلة بحيهم، والتي يعتبرها السكان أنها تقف وراء هذا المشكل الذي لم يسبق له أن ظهر إلا بعد إقدام مسؤولي الوكالة الحضرية على تنفيذ مشروع إعادة الهيكلة، إذ إن هذه الاختلالات جاءت نتيجة عدم ربط بيوتهم بشبكة المياه العادمة التي تتسرب يوميا تحت بنايات شققهم السكنية متسببة في ظهور تلك الكهوف القاتلة واتساعها يوما بعد يوم.

وحلت لجنة مختلطة تتكون من مهندسين من الوكالة الحضرية وولاية الدار البيضاء ومجلس المدينة وخبراء من المختبر العمومي للتجارب والدراسات، ليكتفوا فيما بعد بوضع دعامات حديدية وخشبية، لم تمنع أجزاء كبيرة من شقق السكان من التصدع وفق ما عاينته هسبريس ووثقته بالصوت والصورة.

وطالب سكان حي درب اكناوة بتدخل الملك محمد السادس، واستعطفوه من أجل إصدار تعليماته لفتح تحقيق في مآل 33 مليار سنتيم التي صرفتها الوكالة الحضرية على مشروع إعادة هيكلة المدينة، والذي تسبب بشكل مباشر في تحويل حياتهم في شققهم السكنية إلى جحيم.

‫تعليقات الزوار

23
  • بوتغرومت
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 08:00

    الدار البيضاء لحاجة لاعادة هيكلة من الصفر. بحاجة لشوارع فسيحة.. بحاجة لحدائق… بحاجة لمترو الانفاق.
    كزاوا يجب ان يتحركوا كما فعل الريفيون لانقاذ مدينتهم.. لانه قريبا ستصبح مثل المدن البرازيلية حيث الاجرام والتلوث بجميع اصنافها.
    الدار البيضاء هي صورة لما يعيشه المغرب من تخبط..
    والنهاية قريبة…

  • hassan
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 08:02

    الله إعاونكم في حل هدا المشكل العويص الصور تحدث عن نفسها إنه مشكل كبير .إنها أيضا حالة من الحالات التي نعيشها يوميا وعدم الاحساس بروح المسؤولية وألا مبالات تجاه المواطن كيف يمكن للمسؤولين أن يناموا وأسرهم مرتاحين والا سر الاخرى لا تنام ؟ عجبا ياعجبا ؟ إعادة الهيكلة يتطلب التخطيط الشامل والإ صلاح الشامل حتى لا يكون هناك ضرر لاي مواطن .هناك تقنيين ومسؤولين أكفياء يستطعون حل المشكل إن أنتم عاجزين .

  • بنادم
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 08:10

    سكان على شفا حفرة من الموت في اية لحظة ولا احد من المسؤولين يحرك ساكنا. اليس وضع دعامات حديدية وخشبية استخفافا بحياة هؤلاء؟ ملايير الدراهم تنهب في المشاريع والمواطن البسيط هو من يدفع الثمن .
    لك الله يا وطني ! حسبي الله ونعم الوكيل

  • درصاف
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 08:20

    مع الأسف لايتحرك المسؤولون إلا عندما تقع الكوارت .فغياب روح المواطنة وروح المسؤولية والضمائر الحية يجعل المسؤول بعيدا عن هموم المواطينين الذين يعانون معاناة لايعلمها إلا الله .فلماذا يتحرك المسؤول مادام الخطﻻ بعيدا عنه وعن أبنائه وذويه هذه هي العقلية السائدة في بلدنا الحبيب.(تفوت راسي وتجي فيما بغات)

  • عاش الملك
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 08:38

    لاحول ولا قوة الا بالله ، لازم المسؤولين اسارعو قبل متقع شي كارثة ، اللهم احفظ هذه العائلات انك قادر على كل شيء

  • Mahen
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 08:45

    نحن سكان درب السلطان الفداء ومنذ اواخر التسعينات واللجن تتعاقب على دراسة الدور الايلة للسقوط ثم لا شيء بعد ذلك وفي عهد السيد بن عبدالله وبعد الكلام الذي كان يخرج به كلما سقط منزل وكان ضحايا كنا نضن انه جاءنا رجل المرحلة لكن اصبنا بخيبة امل لانه هوالاخر دخل متاهة الدراسات والمؤتمرات. الشفوي وصافي .واش اعباد الله حتى المنازل التي سقطت لم يجدوا لها حلا وتشكل خطرا على المارة لماذا لا تقوم السلطات بهدمها بالكامل على الاقل لجمال المدينة كما يدعون.wecasa

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 09:24

    والله انعدمت فيكم الرجولة والشهامة رجال يتسولون الدولة لكي تصلح لهم منازلهم أو تعوضهم عليها من الأموال العامة فقط لأن المنازل قديمة جدا استوفت عمرها بشكل طبيعي ويجب ان تردم وتبنى من جديد
    الشريف راك ما كا تسال والو للدولة !
    المنزل الخاص كالسيارة الخاصة حينما تعطب يجب على صاحبها أن يصلحها أو بيعها ويشتري أو يكتري له أخرى وكذالك هي المنازل هي ملكية خاصة وليست ملكية الدولة لكي تصلحها لكم من أموال دافعي الضرائب ؟
    راه جميع المواطنين عندهم مشاكل من أنواع مختلفة وأكثر إلحاحا تتطلب المال الكثير فهل ينتظرون الدولة لكي تساعدهم ؟
    الآلاف المواطنين من التجار والمقاولين كانوا يدفعون للدولة عشرات الألوف من الدراهم سنويا من الضرائب وغدر بهم الزمن وتعرضوا للإفلاس والحجز عن ممتلكاتهم وبيعت منازلهم فوق ظهورهم ورمي بهم هم وأبنائهم إلى الشارع وتقبلوا الأمر بسعة صدر وتدبروا أمرهم دون ان يتسولوا الدولة التي كانوا يدفعون لها
    هناك مواطنين بين الموت والحياة يحتاجون لعمليات جراحية ضرورية ب 20 أو 50 مليون.. وأنت تتسول منزل ؟
    بلا.. بلا.. التهيئة الحضارية، بلا بلا 30 مليار.. التفلسيف الخاوي
    بدل من أن يبحثوا لهم بديل

  • faghanni said
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 09:55

    شكرا جزيلا للمناضل الحقيقي المهتم بمشاكل وشؤون المدينة القديمة سي موسى سراج الدين كذلك للصحافي المقتدر محمد لذيب وهسبريس ونتمنى هذه الرسالة تصل الى ملك البلاد

  • mohamed
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 10:10

    أني أشفق على العامل المياوم في بلادنا هم من بنوا هذه البلاد بصبرهم وتراهم داءما في حالة مزرية

  • مغربي
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 12:47

    الى متى سيظل المغاربة يستعطفون شخص الملك لتلبية حاجيات المواطنين!!؟
    كيف يعقل ان الدولة تسير من أشخاص لا يهتمون بالضمير ولا يخافون الله ولا يحترمون الدستور!!؟
    فلا داعي إذاً اذا خرج الناس للمطالبة بالحقوق المشروعة المزايدة على وطنيتهم ، لانه اذا كان الوزير او الباشا ساكنين او مداويين فنصف شعب المغرب لا !!
    ندعو الى كل من له غيرة ووطنية من هؤلاء اللامسؤولون إدارج ذلك في النقاشات الوزارية والحكومية واطلاع الملك على حقيقة الشعب المغربي قبل الافة..؟

  • CASAWI212
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 13:45

    معانات ساكنة المدينة القديمة كثيرة منها منازل مهددة بانهيار على رؤوس مواطنين بسبب حفر قامت به جماعة وهيا واعية باتشققات هده منازل أما إصلحات بالمزانية 33مليار لن تكن كما معلن بها مزالت إنارة منعدمة في أزقة مزال سور مدينة غير مكتمل من ترميم وغيرها من مشاكل أما هد سكان أقول لكم الله معاكم ونحن جرانكم نفس معنات حسبي الله ونعم الوكيل. من لم يقم بواجبه كما يكون في مكان مدكور.

  • vlademire
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 17:42

    لم لا يتم ملئ هذه التجويفات بالخرسانة لتدعيم الاساسات

  • كولونيا
    الثلاثاء 23 ماي 2017 - 22:45

    تعليق 7 انت جاهل حسب شهادت المتضرر فالجماعة مسؤولة عن ماحصل أغلب سكان مدينة القديمة ودرب سلطان أعطو خدمة للوطن لطرد الاستعمار أو العمل في الجيش أو أو ولم ياخد مقابل لأعمالهم حت تقاعد فهو زهيد انت شخص جاهل بمعنى الكلمة ضرائب المواطن البيضاوي دهبت خارج المدينة أو تم اختلاسها من طرف الأحزاب المخزنية مند عقود مداخيل الخزينة من المدينة فقط تتعدا منطقة الشمال ومنطقة الشرقية ادا كنت تريد تعليق فكلمة طيبة أو ؤصمت أن كانت لديك درة رجولة قل هدا الكلام إلى شخص المتضرر وستعلم النتيجة .أبناء المدينة اشتغلوا واستقبلو أبناء القرا وكان منتجين عكس مناطق الفاشلة التي تجيد سوى البكاء أما بنسبة الى الاستتمارات فشيئ طبيعي أكبر عدد من تجار وأكبر نسمة وأكبر قدرة شراءية و احسن فريق في البطولة واشهر فنانين المغاربة واحسن لاعبي الكرة الدين حققو نجاحات واكبر شركات واغلا عقار في المغرب ووو وجهك قاسح وإنسان جاهل منطقة استراتيجية المتضررة والوبي العقار ينتضر استحواذ عليها وطرد سكان هدا هو الموضوع. حداري ادا ضهرت الاحتجاجات في المدينة فحينها لن تستطيعو إخمادها ستحتاجون ميزانيت المغرب لسنوات لارجاع المال المنهوب.

  • مغربي
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 12:58

    السكن شأن شخصي. لا يمكن للدولة أن تتكفل باصلاح جمبع الأعطاب بجميع منازل المغرب.

  • يوسف
    الخميس 25 ماي 2017 - 23:42

    السلام عليكم يأخي نحن لا نطلب مساعدة ولا شفقة نحن نطلب التدخل من اجل هذه الكارثة التي تسبب فيها مسؤولون عديموا الاخلاص لانهم تسببوا في الكارثة

  • youssef
    الجمعة 26 ماي 2017 - 00:25

    السلام عليكم باسمي واسم سكان زنقة الجديدة المدينة القديمة نطالب بالتدخل الفوري والعاجل لإنقاذ مايمكن إنقاذه قبل أن تقع كارثة على السكان وتنهار المباني على رؤوسهم

  • wald darb
    الجمعة 26 ماي 2017 - 02:17

    لا حول ولا قوة الا بالله اللهم استرهم يا رب

  • مواطن شريف
    الجمعة 26 ماي 2017 - 02:21

    يجب على السلطات التدخل وانقاذ السكان من هذه الكارثة الحقيقية

  • مواطن مغربي حر
    الجمعة 26 ماي 2017 - 02:26

    لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم، اللهم إنا هادا منكر ، نريد الحل الفوري لسكان زنقة الجديدة المدينة القديمة

  • ولد المدينة
    الجمعة 26 ماي 2017 - 03:40

    السلام عليكم خويا انا أحد المتضررين ، حنى مكنطلبوش شفقة من الدولة كنطلبو من المسؤولين يتحملوا المسؤولية القانونية جراء الكارثة ، إحدى الحمدلله رجال وعندنا الشهامة وكانطالبو هير بحقنا المشروع ويديرو معنا حل لانهم هم المسؤولين على هاد الكارثة وتسببو لينا شقوق وتصدعات في بيوتنا

  • مغربي ريفي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 04:06

    سكان المدينة القديمة يطالبون السلطات بالتدخل لحل الكارثة

  • صحفي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 08:03

    المدينة العتيقة في خطر ،السكان يعانون جراء هذه الكارثة

  • رجل امن
    الجمعة 26 ماي 2017 - 08:27

    والله حتى حشومة على السلطات عار وعيب مساكن الناس فين عيشين واش هده دولة الحق والقانون فينا هو السكن الاءق لكنادي بيه الملك ،

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة