الحسيمة تستعد لاستقبال نواة جامعية استجابة لـ"حراك الريف"

الحسيمة تستعد لاستقبال نواة جامعية استجابة لـ"حراك الريف"
الأربعاء 24 ماي 2017 - 05:00

بعد قرابة سبعة أشهر من الاحتقان بشوارع الحسيمة، في سياق حراك شعبي رفع وثيقة مطلبية تضم مالا يقل عن 70 مطلبا، ضمنها “بناء جامعة متكاملة التخصصات”، كشف وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، محمد حصاد، عن بناء نواة جامعية في تجاوب مع مطالب الساكنة الريفية.

وإلى كلٍّ من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية التي أحدثت عام 2008 وتضم الأقسام التحضيرية وتخصصات هندسية في الطاقة والأشغال المدنية والمعلوميات، وعدد من مراكز التكوين المهني المتواجدة بالإقليم، ستضاف نواة جامعية جديدة تضم كلا من المدرسة العليا للتجارة والتسيير وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، إلى جانب كلية العلوم والتقنيات التي انطلقت أشغال تشييدها منذ أشهر بجماعة سيدي بوعفيف.

زيارة ميدانية قادت الوزير حصاد، أمس الثلاثاء، إلى منطقة بني بوعياش، للاطلاع على الوعاء العقاري الذي ستبنى عليه النواة الجامعية الجديدة، التي من المرتقب أن تستقبل قرابة 3 آلاف طالب وطالبة ينحدرون من إقليم الحسيمة والناظور ودريوش. وكشف حصاد أن الخطوة تأتي تنفيذا لمطالب ساكنة الحسيمة وتجاوبا مع مقترحات عدد منهم أثناء اللقاء المفتوح الذي نظمه الوفد الحكومي، الذي حل يوم الاثنين بالحسيمة تنفيذا للتعليمات الملكية.

وكشف حصاد أيضا أن ميزانية مشروع النواة الجامعية، التي طالب عدد من سكان المنطقة بإطلاق اسم الزعيم الريفي “محمد بن عبد الكريم الخطابي” عليها، جاهزة في الوقت الراهن، على أن دراسة طوبوغرافية ومعمارية ستنطلق من أجل الشروع في تنفيذ المشروع الجامعي المذكور، الذي من شأنه تمكين تلاميذ الإقليم من متابعة دراساتهم العليا دون الاضطرار إلى الانتقال إلى مدن أخرى، كوجدة وطنجة وتطوان.

وكان نشطاء منطقة الرّيف المغربي بالحسيمة، الذين يرفضون الجلوس مع السلطات إلى طاولة الحوار، قد كشفوا عن ملفهم المطلبي، الذي يضم مالا يقل عن 70 مطلبا بمختلف المجالات الاجتماعية، نال منها قطاع التعليم “بناء جامعة متكاملة التخصصات وما يستلزمها من مرافق”، و”إحداث معاهد عليا في عدة تخصصات”، و”توسيع شبكة المؤسسات التعليمية بكامل أسلاكها على امتداد الريف”.

ويستمر عدد من وزراء حكومة سعد الدين العثماني في القيام بزيارات ميدانية إلى عدد من المشاريع التي انطلقت بالحسيمة، بغرض التسريع من وتيرتها، إثر تعليمات ملكية حركت وفدا وزاريا ضم ستة وزراء وكاتبة دولة وكاتبين عامين بالوزارة، إلى جانب المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوالي المدير العام للجماعات المحلية، في سياق “التفاعل الإيجابي للحكومة مع حاجيات الساكنة ومختلف التحركات الاحتجاجية في الآونة الأخيرة بالمنطقة”.

‫تعليقات الزوار

86
  • rachid
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 05:11

    يجب ان يرفع العلم المغربي و الراية المغربية في الحراك لأنه شعارنا كاملين الله الوطن الملك…راكم جرحتو المغاربة اجمعين بحملكم اعلام أخرى

  • مغربي
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 05:13

    اللذي لم يعجبني وأحرق قلبي وهو عدم رفع علم الوطن !!!!! ورفع رايات لا صل بها بالوطن الحبيب والوحدة الترابية …. (…..) !!!!

  • rifimohajaar
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 05:15

    تحية نضالية الى كل أحرار و حرائر الريف

  • man
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 05:21

    بدلا من أخذ الأمور بجدية و محاولة النهوض بالبلد على جميع الأصعدة و في كل المدن و القرى ..هاهم يحاولون إطفاء الحريق ليس حبا في الحسيمة و لكن خوفا من إنتشار الإحتجاجات في بقية المدن .لكن غباء من يقرر في هذا البلد أنه بهذه الخطوة فهو يدفع بقية المدن للإحتجاج إذا أرادت أن تحقق مطالبها …

  • tarik
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 05:40

    مبروك على ناس الحسيمة و لعكوبا لمناطق اخرى ان شاء الله…. الدولة كمونية تخاف و متحشم

  • ملاحظ
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 05:47

    هنيئا لنا كمغاربة ولو ان لم نكون من إقليم الحسيمة راجيءين رفع الحصار عن مناطق أخرى من المغرب غير النافع

  • ريفي من المانيا
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 05:48

    خطوة مهمه قامت بها الحكومه…ونتمنى أن نرى المشاريع على ارض الواقع….يجب اشراك لجنه من الحراك الشعبي في هذه الحوارات وليس الاعتماد فقط على المجالس المنتخبه نظريا لان الواقع اثبت كثيرا ان المنتخبيين لا يمثلون المطالب الشعبيه…نطالب من الزفزافي ومن معه ان يؤطروا انفسهم تحت جمعيه او حزب بصفه قانونيه حتى يكونوا أكثر فعاليه في تمثيل الساكنة….وطلب خاص إلى الزفزافي ان يكف عن السب والقذف ..لان دالك لايزيد الا الاحتقان السلبي..في الأخير نتمنى لريفنا ولجميع مناطق المغرب الحبييب الا كل خير وازدهار….

  • الحر
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 05:51

    الحكومة ديلنا بحال الكمون الى ما حكتيه مايعطي الريحة تحية لابناء الريف على نضالهم من اجل ابسط الحقوق الصحة التعليم …..اتذكر الايام التي عشتها في ثانوية مولاي اسماعيل بامزورن 2000 الى 2003،وهذه شهادة حق في ابناء منطقة الريف عموما هناك احترام حشمة احرار …..
    اتذكر ايضا ان سكان امزورن هم من تكلفوا بربط منازلهم بقنوات الصرف الصحي وكذلك تعبيد الطرق في هذه المدينة اي ان الظولة تكون حاضرة فقط لفك الضرائب حتى ولو كنت تسكن في اعلى قمة الجبل.
    نفس الظروف في تنغير جبال الاطلس زاكورة ورزازات…

  • Hassan
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 05:52

    كنت ادرس في جامعة وجدة في بداية التسعينات .عايشت معانات أبناء منطقة الريف خاصة الحسيمة مجبرون على التنقل إلى وجدة لاستكمال دراستهم .نحن في 2017 كنت اضن ان مشكلهم قد حل .آلان فهمت لماذا كل هذا الحراك صدقوني فهم في ازمة.

  • حسيمي من روطردام
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 06:03

    لابد من إعلان ظهير واضح لعموم المواطنين تعلن فيه دولتنا المخزنية انتفاء الظهير الذي يصنف الحسيمة و نواحيها منطقة عسكرية و لابد من ترجمته إلى لغات ثلاث, الفرنسية, الإسبانية و الإنجليزية.
    كما يجب إطلاق كل معتقلي الرأي بسبب مقتل محسن فكري و الحراك في الحسيمة و باقي ربوع الوطن.
    بدون هذا لا ثقة مطلقا في هذه الجوقة السياسية.

  • sidi ifni
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 06:25

    وزراء الكدب ثم الكدب وعاود كدب.
    لقد رأينا وعودكم في حراك سيدي إفني أيت بعمران،ميزانيات وملاييرتصرحون بها إلى هده الساعة
    ومند 2008لاشيء تحقق للساكنة سوى عمالة إستخبراتية بامتياز.نصيحثي لأهل الحسيمة إن وعدوكم
    بشيء فاليكن مكتوبا ومصادق عليه مثل ظهيرهم للعسكرة.الدي أستغرب إليه أين أميرالمؤمنين من كل
    ما يقع في المغرب؟؟؟أم هومحصن بالحكومة والجيش؟؟فهوالدي كان عليه أن يخاطب الشعب أما
    البيادق تبقى بيادق….

  • Bologna
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 06:32

    الملك ابان عن إحترافية كبيرة و هو واقف بيده عن كل شيء من اجل تنفيد المطالب التي اعتبرها مستحقة..والكرة الان في ملعب الأرياف ليكونو وطنيين اكثر من الازم.فالمغرب وطننا من طنجة إلي الكويرة

  • الطلس
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 06:36

    تستعد الحسيمة لاستقبال المشاريع يالها من مشاريع
    بينما تستعد معظم السجون الخفية لاستقبال آلاف الابرياء من ذوي الأصول الريفية لإتمام ما تبقى من أيامهم بها
    وأعادت تزمامارت الى الوجود بدلا وضع البرلمانيين والوزراء بهم
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • متتبع
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 06:39

    احفاد عبد الکریم الخطابی الله یعطیکم الصحه هکدا یکون الرجال والا فلا. الحق یئخد ولایعطی. استمرو فی نظالکم السامی.

  • nihilus
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 06:49

    raisonnement: aprés avoir étudie dans cette université, ou est ce qu'ils vont aller pour travailler, a l'étranger, ou a Souk larbaa dial 3iacha, ou les enseigner a pecher dans la piscine couvert qui vont construire,

  • Tarik
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 06:50

    Très très bonne nouvelle surtout pour éviter aux élèves les moins fortunée "en majorité " d'avoir a abandonner leurs études faute d'avoir a ce déplacer dans d'autre ville merci pour eux et vive le Maroc ils faut investir dans la détermination de nos jeunes qui seront demain la force de la nation .

  • Oghighouch
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 06:50

    الحكومة تتحرك عندما يتحرك الشارع. ناس اكادير والجنوب الشرقي تحركو ترزقو بالمشاريع

  • zizi
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 06:50

    بادرة طيبة نتمنى ان تكون فال خير على الساكنة وبالخصوص الطلبة .على ما اظن ان الدولة لا يمكنها إنجاز كل المشاريع لمنطقة على حساب أخرى فالمنتخبون والمجالس هي التي يجب أن تدرس مشاكل ومشاريع منطقتها في إطار الجهوية وإيجاد الحلول الناجحة للنهوض بالمنطقة. طبعا اذا كان ممثلي السكان في المستوى ويغلبون المصلحة العامة على المصلحة الشخصية ويضحون من أجل من انتخبهم .آنذاك واذا كانت المشاريع كبيرة فيستحب تدخل الدولة في إطار حوار بناء بعيدا عن الغوغاء. اللهم جنب بلدنا المغرب من الفتن ما ظهر منها وما بطن واحفظه يارب فكلنا مغاربة ولله الحمد لا فرق بين سوسي وريفي وصحراوي ووجدي وبيضاوي وفجيجي ووووو فالعصبية غير مقبولة.وعاش الملك وعاش المغاربة الأحرار وعاش المغرب الوطن الحبيب.

  • Houda
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 06:53

    ما ضاع حق وراءه مطالب.تحياتي لكل رجال الريف الذين صمدوا لتحقيق مطالبهم المشروعة و لم يتركوا فرصة لناهبي ميزانية المشاريع و الحاجيات الاساسية للمواطنين من صحة و تعليم… نضال منضم و ثابت على تحقيق المطالب

  • Said
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 07:03

    مطالبهم عادلة ومنصفة استتمارات في افريقيا بالملايير وشعب مهمش الهنته الزيادات في قوت يومه لا للحكرة حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • الحسيمة
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 07:07

    تحية نضالية لكل من يريد المصلحة للبلاد ومن العدل ان يطالب بحقوقهم …ان الله يمهل ولا يهمل صدق الله العظيم

  • TIZNIT
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 07:16

    كل من اراد مطلبا او حقوقا لابد ان يتظاهر لان اصحاب الكراسى لاينفع معهم السكوت من موطف صغير الى كبير منهم ياهل سوس خصوصا اكدير تزنيت افنى نريد عمالة تفراوت ناموا ولا تسيقضوا……..

  • مغربي حر
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 07:16

    اصلاح الاخطاء خير من التمادي فيها،تحية تقدير لجلالة الملك الذي آثر التجاوب مع المطالب على استعمال القوة….المشكل في من تضخمت "الانا" لديهم فصدقوا انهم زعماء بكل ما تحمل الكلمة من معنى،سوف يخترعون مطالب لا تنتهي ليطول الاحتجاج لانهم الفوا الاضواء والهتاف باسمائهم….گالك باغي السردين ب 7دراهم و في رمضان،ولا نخرجو نديروا مسيرة…عطيني اللوجيك نكون معاك

  • Mouha
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 07:18

    دولة تخاف ما تحشم راه الي باغي شي حاجة يخرج ياخدها صحة بقاو تساينو حتا يدوي عليكم البرلمان أو الوزير أو رئيس المجلس تما بقيتو تساينو
    راه ها الدولة خاص غير الي ينود معاها صباط ويحمر فيها عاد تفهم راسها راه
    تخاف ما تحشم.

  • بنت المملكة
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 07:19

    علاش كيرفعو أعلام غير مغربية وكيف ولد ممطالبينش بالانفصالية خاص كل واحد دار هد الخيانة العظمى يتعاقب

  • مغربية
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 07:20

    مبرووك لناس للحسيمة،والعقبة لباقي المدن المغربية الأخرى..

  • التعميم
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 07:30

    المغرب مفيهش غير الريف، هذه المشاريع يجب ان تكون في جميع الاقاليم.

  • أمين .
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 07:37

    وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا .

    نحن في غابة ، إن نامت الأسود فستسطو علينا الكلاب .

  • مغربي
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 07:46

    الاحقوق تأخذ ولا تعطى تحية تقدير واجلال لاحرار الريف على الصمود

  • rifi
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 07:48

    ا نما الامم اخلاق, ان ذهبت اخلاقهم ذهببوا!الريف درس لمن لاوطنية له,ياجلالة الملك اعطوا للريفيين حقهم !فسيظمنون لكم استقرار المملكة بكاملها لان قسم الريفيين وعهدهم يجب ان يكون في الحسبان المرجو من المسؤولين ان يكونوا رهن اشارة المواطنين [عاش المغرب بريفه ولا عاش من خانهما وشكرا.

  • غاندي
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 07:50

    في مدينة الحراك الحسيمة ثمن السردين 7دراهم في مدن لا للفتنة السردين ثمنه 20 دراهم …ناموا فلا تستيقضوا

  • ع مصطفى
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 07:53

    والله ماتتحشمو حتى ناض الحراك(تحية للمجتمع المدني الحسيمي والريفي عامة)عاد تحركتو نشوفو المواطن أش خاصو.هاد المطالب راه حق من الحقوق بدون مظاهرات ول….كاينين مناطق في المغرب ما عندهم لا طرق لا مستشفى لا مدرسة.هي حتى حنا نضو نديرو الحراك .خاص الحكومة تجمع راسها وتبدأ بالبنيات التحتية لجميع المناطق المغربية بلا صدع بلا مسيرات

  • Moh
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 07:55

    بما انه الحسيميين حققوقو(70 مطلب)ااستهلوا الله ازيدهوم
    و
    نحن اتكلم عن ابناء المنطقة الشرقية ورزازات والنواحي
    لنا مطلبين اثنين هما
    1:فك العزلة (فتح ممر تيشكا)
    2:نريد استغلال والتصرف في مناجمنا وثروتنا الباطنية ,واعطاء االاولوية في االتشغيل لابناء المنطقة

  • karim
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 07:56

    اتمنى ان لا يكون هذا مجرد مراوغات لا خماد الحراك.

  • hoceima
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 07:57

    وكان نشطاء منطقة الرّيف المغربي بالحسيمة، الذين يرفضون الجلوس مع السلطات إلى طاولة الحوار
    من اين اتيتم بهذه المعلومات ?

  • MRE
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 08:03

    pour éviter tout mal entendu entre les responsables et les simples citoyen, il faut que les responsables prendre les revendications,plaintes,requêtes en considération ….On peut pas comprendre que certains qui ont des lié et médiation"BAK SAHBi et "La Corruption" injuste arrivent d'avoir des réponses vite ….Par cotre les autres citoyens qui n'ont pas des médiation et clientèle "BAK Sahbi et "la corruption"attendre des années et des années sans réponses et par fois il aura des décision contre eux DOLMAN Wa3ODWANAN" il faut établir la confiance entre les simple citoyens et les responsable en commençant d'ouvrir des enquêtes contre certains responsables et dossiers et jugements……Nous espérons que la mentalité des responsables changera à venir ….Nous sommes tous égaux dans notre cher Royaume sous la présidence de sa Majesté Mohammed6 qui Dieu le Glorifier auprès Du peule Marocain

  • citoyen
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 08:03

    الوقفات الاحتجاجات الشعارات ذات الأهداف الاجتماعية يكفلها القانون. لكن تصريحات بعض ممن يحسبون على حراك الريف حزت في النفوس خصوصا بعد زيارة الوفد الوزاري وبدأ المتتبعون يشكون في الأهداف الحقيقة لهذا التجمهر ونواياه الخفية ويتعلق الأمر بما يلي:
    – غياب العلم الوطني
    – رفع علم لا نعلم مصدره
    -وضع صورة المرحوم عبد الكريم الخطابي
    -رد فعل السريع لبعض الأبواق دون انتظار نتائج اجتماع الوفد الوزاري بالساكنة.
    -لغة التهديد والسب المستعملة التي لا يمكن أن تكون لمغربي يغار على وطنه.

  • adil
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 08:06

    Je pense qu il. Faudra les laisser crier, jusqu a ce qu ils levent le drapeau marocain, par contre leurs donner des cadeaux comme ça gratuitement c est du n importe pas, tout le monde peu s asseoir et discuter sur ses besoins sociales sans limite. Mais pas la fitna. J ai vu comment ils parlent hadak mzafzaf, que de la haine c comme si c est pas un marocain, même le temps qui a été choisi c etait quand le roi était en Afrique. Je vous laisse ramasser les puzzles.

  • مهاجر
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 08:08

    من سيمون هذه المشاريع العملاقة؟ هل مجلس الحسيمة، أو الجهة؟ أتمنى ألا تكون على حساب جهة أخرى، أخاف على مدينتي الدار البيضاء (بصفتي بيضاوي الأصل أبا عن جد ) il ne faut pas déshabiller Paul pour habiller Jacques , أغير على المؤسسات الكبرى لمدينتي من شركات كبرى و أبناك و موانىء. عائدات مشاريع الدار البيضاء يجب أن يستفيذ منها أهلها. أطالب كل من ليس بيضاويا أن يعود من حيث أتى. رحم الله جدي الذي قام بتحفيظ أرضه سنة 1929 خوفا من الأطماع الفرنسية أو غزاة الدار البيضاء القادمين من مدن أخرى.

  • Terrain
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 08:17

    القطعة الارضية التي ستبنى عليها هذه المعلمة العلمية الى يومنا هذا غير موجودة في الحيسيمة ولم يجدوها بعد حسب الوزير

  • صراحة راحة
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 08:24

    و المغاربة انا مشيت لحسيمة والله العظيم الا ناس مكرفساا تماا من حقهم يهضرو كلنا مغاربة

  • المرغيشي
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 08:47

    مبروك لاهل الحسيمة الاخيار.. الاحتجاج السلمي مرحب به لكن لمذا رفع اعلام غير مغربية .. هذا يؤدي الى علامات استفهام ؟؟؟؟؟

  • LOUKILI
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 08:54

    نحن مغاربة الداخل كما تسموننا نتفق معكم علي جميع طلباتكم لانها طلبات مشروعة ونساندكم ونفتخر بحراككم المبارك لاننا نحن لسنا افضل حالا منكم الا لم يرق لنا هو رفعكم لاعلام دخيلة وشعارات تمجد المستعمر الاسباني علي حساب الدولة المغريبية عندما قالها الزفزافي الوطن خط احمر ولن نقبل باي شكل من الاشكال العبث باللحمة الوطنية

  • Amazigh
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 09:04

    لم يتم رفع العلم المغربي نصحناه ولكن راسو قسح يقالب بلامازيغية ثري يري
    لو فعل ذلك لكان للحراك الاخير نكهة وطنية وتضامن من جميع ارجاء الوطن نصحناه عبر الفيس بوك ولكن كان رجل غاضب ولم يكن يذكي وحكيم٠ نصيحة الاخيرة لاخ ناصر ان يعرف ما يقول ولا يترك الغضب يسيطرعلى لسانه٠ لا تغضب لا تغضب ولك في نصيحة رسول الله اسوة حسنة٠

  • جاد
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 09:07

    وهل كل الريفيين احفاد عبد الكريم الخطابي هذا يعني ان الريفيين وهبوا امهاتهم وأخواتهم اعبد الكريم من اجل سلالة ريفية عبد الكريمية ؟؟!!!!

  • ASSAMEUR
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 09:09

    Azul جهة درعة تافيلالت افقر جهة واكترها تخلفا " اسامر " تطالب بجامعة ! ومدارس ولو بريفابريكي كما في موريطانيا !
    شكرا الريف ،تحية لا بطال الريف ضد التهميش والفساد !

  • saad
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 09:11

    اولا نطلب من سكان الحسيمة عدم رفع اعلام لا نعرفها ورفع الراية الوطنية لكي يكسبوا تضامن المغاربة جميعا حينذاك يكون لهم الحق في الاحتجاج لتحقيق مطالبهم الاجتماعية و الثقافية ..ثانيا تفاعل الحكومة مع هذه الاحداث كانها تقول لسكان المناطق الاخرى اذا اردتم التنمية في مناطقكم فعليكم بالحراك …آك يا ودي يا السياسة…تتعامل الحكومة مع الشعب هي معاملة الكبار مع اطفالهم باسكاتهم بالحلوى لمن يشاغب

  • تحركوا تُرزقوا
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 09:18

    و أي من المشاريع سيُطلق عليه إسم : محسن فكري

  • ميمو
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 09:24

    اعتقد انه طالما الدولة استجابت لمطالب الساكنة كحق يصنف من الحقوق و الواجبات فمن المنطقي و الطبيعي استرداد الواجب من كل فرد في المنطقة وجب في حقه أداء الواجب الوطني في الخدمة العسكرية. وأولهم متزعم الحراك فإذا رفض طبق في حقه من تقاعسه في أداء الواجب الوطني. وبذلك نفضحه أمام الرأي العام و نتابعه قانونيا وأخلاقيا أمام المجتمع.وهكذا ستصطادهم الدولة واحد واحد.

  • Mouloud
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 09:26

    Los marroquíes tienen sólo un drapou por que otros

  • ولد لعيون
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 09:29

    هذه حقوقكم ياأهل الريف ورزق ارضكم المخزن اايعطي شيء من جيبه بل هي اموالكم وقفاتكم سلمية وحضارية أشك في تطبيق 70 طلبا لكن لو تحقق اهم ماتحتاجونه فهذا نصر ولاثقة في المخزن واحذروا التفرقة والتكن كلمتكم واحدة الله ينصركم

  • khaled
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 09:36

    Il faut aussi que la population se Khenifra se soulève pour qu'elle aussi puisse avoir Droit à une Université. La province de Kenifra est constitué de plusieurs villages (Mrirt, Ait Ishat, Lekban, Krouchen….) dont les pauvres étudiants doivent avoir l'argent et la patience pour poursuivre leurs études à Meknès.

  • jaouad
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 09:36

    الحقوق تنزع ولا تعطى بطيب خاطر

  • algerien
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 09:37

    في الجزائر 125 جامعة من اجل 48 ولاية بمعدل 2.5 جامعة في الولاية الواحدة. اغلبية طلاب الجزائريين اصبحوا ليسوا في حاجة الى الاقامة الجامعية لان الجامعة اقتربت من بيوتهم .

  • BON ELEVE
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 09:41

    في العالم المعاصر ليست الأعلام ولا الموسيقى هي التي تضمن السيادة ، بل السيادة هي قرار جريء من أجل بناء إقتصاد مستقل خارج عن شرنقة الليبرالية المتوحشة التي تريد الدول فرضها علينا ، وتكون النتيجة هي قهر الشعوب التي يحرم عليها حرية القرار ويصبح اقتصادها في مهب الريح وتابعا لاملاءات صندوق النقد الدولي !

  • Iken
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 09:47

    ان افقر جهة في المغرب بشهادة مندوبية التخطيط جهة درعة تافلالت ومع دالك لا حراك و لا هم يحزنون بمادا تفسرون دلك ؟ اتمنى ان دمج مطالبنا مع مطالب اهلنا في الريف ام ضروري المرور عبر الحراك!!!!

  • asmae
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 09:50

    وبعد ان قررت الدولة ان تستجيب لمطالب الحراك الشعبي الريفي 2017
    وخلق مشاريع تنموية في المنطقة مع ضجة اعلامية كبيرة من سمعهم يقول ان الريف سيصبح سويسرا المغرب ،،
    فاننا نجد الان ونحن في سنة 2020 لازلت تلك المشاريع لم يطبق منها ولو 1%
    هذا ما سيقوله الشعب المغربي سنة 2020 وعود كاذبة لا اصل لها مع الواقع . الشعب عاق وفاق -_-

  • أين كلية الآداب؟
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 09:55

    تحدث المقال عن بناء نواة جامعية متعددة التخصصات، لكن ليس للتخصصات الأدبية حضور بالمطلق!!! هل هناك عزم على إضافة التخصصات الأدبية ضمن هذه النواة الجامعية أم لا؟

  • مغربي من البيضاء
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 10:12

    سيدي الفاضل حسيمي من روطردام
    الظهير الذي تطالب به نشر في الجريدة الرسمية عام 1959 اما ترجمته للغات التي سردتها أذكرك أن اللغة الرسمية للدولة المغربية هي العربية و الامازيغية

  • aymane
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 10:58

    شكون احنا ؟؟؟احنا الريف الكبير vive le maroc

  • sara
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 11:12

    ومن هاذا نفهم ان الحل الناجع للإستجابة لمطالب الشعب المغربي هو المظاهرات والإحتجاجات.
    l ordre vient aprés le désordre

  • طاطاوي
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 11:34

    المنحة لابورس للجميع
    دون استثناء
    على غرار طاطا
    اسا الزاك
    طنطان.

    هدا حق للجميع وليس هبة من أحد.

  • Said Amazigh
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 11:39

    قرار حكيم من الملك والحكومة لان المنطقة نالها تعطيل في ما بخص المشاريع المنتجة
    وهده خطوة حسنة.
    والان يجب على سكان المنطقة العمل بجدية

  • دنيا
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 11:45

    وأين هي التخصصات الأدبية والعلوم الإنسانية والشرعية وحبذا فرعا لجامعة القرووين

  • midelti
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 11:48

    نرجو من الحكومة بناء جامعة بمدينة ميدلت وخلق فرص شغل هناك والاهتمام بالمركز الاستشفاءي الاقليمي الذي يحتاج لاطر تهتم بصحة المواطنين هناك ونرجو من السيد وزير الصحة القيام بزيارة ميدانية لهذا المستشفى ونثمن ونشكر السيد عامل الاقليم على مجهوداته فيما يخص استقبال المواطنين والسماع لشكاويهم والعمل على حل المشاكل

  • marroki
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 12:03

    يرفعون المطالب للدولة المغربية
    و في نفس الوقت
    يرفعون اعلاما غير العلم المغربي الوطني
    هذا عمل الاطفال
    اذا كنتم لا تعترفون بالعلم الوطني فعليكم ان ترفعوا مطالبكم الى "الجمهورية الريفية" و ليس الى المملكة المغربية

  • المغاربة منافقون
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 12:48

    من خلال التعليقات يتضح أن أغلب المغاربة لا يجيدون سوى الانتقاذ ويجتهدون في البحث عن العيوب ولا يعترفون بالانجازات تماما مثل القوم الذين ينتقدون جحا وابنه اثناء ركوبهم الحمار.

  • منير
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 12:56

    ادا كانت الحسيمة استفادت بهده السرعة من جل المشاريع مع ان القضية سياسية بإمتياز حمل اعلام القبور و الاولياء مع عدم حمل علم وطني واحد………………..و الكارثي ان جل المطالبين لا يعرفون مدا يردون كدللك الدي كان يتحدث الى اخنوش……مما يدل على ان الناس كانت مدفوعة حتى يحصل الزفراني على ما يريد فهو يحصل على دعم من الخارج من اجل ايقاض الفتنة و من الداخل من اجل اخمادها و هو يضرب الكوكاين و يجول ويصول في اضخم السيارات و ياكل الحولي مشوي مادا عساي

  • el hadouchi
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 13:10

    الاحتجاج حق مشروع لكل المواطنين ولاكن الحقد الدي ينشره بعض المعلقين وعنصريتهم على الريفيين يكرهه الله وعباده الراية الامازيغية والراية الثورية لجمهورية الخطابي حق مشروع في رفعها الى الاعلى اما الراية الوطنية لا يمكن رفعها حتى نعلم من هو المهندس الدي رسمها فادا كانت تسيئ للمغاربة فعلى الدولة المغربية تغيرها بشعار ياخد من التعددية المغربية ويقطع مع اطماع اليوطيين.

  • youssef
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 13:22

    السلام عليكم انصح المسؤولين بعدم فتح بعض الكليات التي تزيد من نسبة العاطلين مثل كليات القانون و الاداب …لافائدة منها في الوقت الراهن , و التركيز على الكليات التقنية والعلمية وكذالك التكوين التقني في المجالات العلمية مثل صناعة السيارات … الخ التي تساعد الطالب بعد التخرج الحصول على فرص الشغل

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 13:31

    العلم لكي يسكن القلب وجب عل المِؤتمنين عليه تزكية حبه بتحصين حقوق الناس=العلم الذي يحمينا نموت من أجله

  • حسني
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 13:35

    هاد المسؤولين عندنا كامونيين. حتى شعلات العافية عاد تحركوا

  • هشام
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 13:40

    لقد شهدنا انه كل ما تحركت منطقة ما الا وتحركت الملايير في اتجاهها لتلبية المطالب
    وهي نفس المطالب لكل جهات المغرب
    ان هده المقاربة فاشلة لانها تبين ان ليس للدولة واجهزتها وشركايها استراتبجية للتنمية الترابية لضمان تنمية متوازنة يستفيد منها كل المغاربة
    ان الفقر مستشري في كل جهات المغرب ولا مقاربة شاملة للحد منها
    ان منطقة الريف كباقي المناطق تعيش نفس اوضاع منطقة كسوس والشرق والوسط…
    بالتالي فان الدولة مقتصرة في وضع رؤية لتخفيف الاختاالات وتوزيع عادل للثروات بين كل الجهات
    وفي غيابها فان الحراك الريف قد يجد تربة وظروف لكي ينتقل الى مناطق اخرى مادام من ينتفض يستفيد

  • Marroki Tazi
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 14:09

    A titre de comparaison
    province de Alhoceima population 395 644
    province de Taza population 559 486
    de plus
    le nombre de bacheliers par exemple a Taza en 2016 est plus important que celui de Alhoceima
    alors la question est la suivante
    n est il pas plutot une priorité de construire une université a Taza plutot qu a Alhoceima
    ??
    je suis Tazi mais j aurai pu comparer Alhoceima a d autres provinces dans les diffrentes regions du Maroc
    la logique serait de construire les universités dans les regions les plus peuplées et comptant le plus grand nombre de bacheliers

  • مغربي
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 14:16

    لا يمكن تفضيل منطقة على أخرى.نحن سواسية.كلنا مغاربة وشعارنا الدائم الله.الوطن.الملك.والتصدي لأعداء الوطن.لكن أن تفضل منطقة على أخرى لا.بالأمس بمدينة البروج.الناس تعيش في الجحيم بالخصوص في فصل الصيف.لا مستشفيات.لا جامعة.لا.لا.لا.لا.لا حياة هناك البته.بالأمس القريب أم تضع مولودها في مرحاض.مرحاض ياعالم.هل يعقل.حتى في الدول الأقل منا نموا.ولم يحرك أحدا ساكنا……..!!!!!!!

  • Oujdi France
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 14:25

    Est-ce que vous n'avez pas remarqué que lever un drapeau autre que celui du Maroc est bénéfique: Le polizarion lève leur drapeau en plein laayoun et dakhla et ils recoivent de l'argent de Rabat juste pour se calmer et aussi nos frères a hocima font la même chose et voila Rabat a eu peur aussi. Donc lever le drapeau national ne serre a rien et dik bla bla dyal 3acha .. Rabat et son régime wallah quand ils sont que vraiment les gens sont prêts a mourir, ils se mobilisent. Tant que les gens des autres régions disent 3acha o farhaaaanin b jo3, alors restez comme ca. Vive Nas Rif.

  • khaled
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 15:13

    Si vous considérez qu'Al houceima a besoin d'une université et que la ville de Khenifra par exemple n'en a pas besoin et bien la logique des manifestations est bel et bien une voie que vous encouragez. faites vos études et vous allez constatez que la région qui mérite .une université et bien KHENIFRA et non Al houceima. Si vous continuez sur cette voie on risque d'enfocer le clou plus profondément..

  • منير المرابط
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 15:31

    الذي لا يرفع الراية المغربية لا يستحق له العيش في هذا البلد السعيد الآمن .عاش المغرب وعاش سكانه من طانجة إلى لكويرة .الله الوطن الملك أحب من أحب وكره من كره.

  • khaled
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 15:46

    Les étudiants de la ville de Kehnifra et des régions (Lekbab, Ait Ishak, Krouchen, Mrirt. Tighssaline, Aguelmous.) continueront de se déchirer entre Meknès et Bnimellal. Il faut souligner que la population de la province d'alhouceima est de seulement 395 64 alors que celle de la province de Khenifra est de 523 000. Quelle injustice. Faut-il se soulever pour que les autorités puissent réaliser qu’il y a des injustices sociales ? Arrêtons l’anarchie de gouvernance !

  • Lüdenscheid
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 16:54

    لدي طلب يجب أن ينضاف في الملف المطلبي للساكنة وهو : إطلاق إسم عبد الكريم الخطابي على النواة الجامعية التي تنوي الدولة إنشاؤها السنة المقبلة ، كون هذا المجاهد يعتبر مدرسة أنجبت أبطالا من بينهم ناصر الزفزافي ، وهذا الأخير يطلق إسمه على المستشفى الجامعي للسرطان ، فلولاه لما رأينا الحكومة تَتَسَكَّعُ في شوارع الحسيمة

  • adil
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 17:08

    الروح الوطنية تزرع بالعدل و الديموقراطية و ليس باحتقار الشعب و ممارسة سياسة العصا و الجزرة. …هذه الحكومة يجب أن تحاكم قضائيا لأنها اتهمت مواطني الريف بالانفصال و الخيانة دون دليل، في سابقة خطيرة جدا لم نر مثلها في اي مكان….بعدها جاؤوا مهرولين ليتفقدوا أحوال هؤلاء "الانفصاليين"…لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • محمد
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 18:07

    اولا نعتز بأهل الريف بصمودهم في الاحتجاجات منذ مقتل الشهيد فكري رحمه الله ..أهل الريف لم يفرطوا في دم الشهيد وكأنه ترك لهم وصية مكتوب عليها :اما الحياة الكريمة في وطننا المغرب الحبيب واما الشهادة . أهل الريف تعلموا الدروس عبر التاريخ واستطاعوا ان يهيئوا جيلا جديدا يعرف كيف يتعامل مع المخزن في نزع الحقوق ..علي المخزن ان يأخذ العبرة من احداث الحسيمة ويسارع الي الاعتناء بكل مناطق المغرب من طنجة الي الكويرة ..الشعب المغربي رغم تألمه صمتا فهو ليس غبيا في طلب حقوقه ..الشعب المغربي يضع دائماً مصلحة الوطن هي الأولي في ذهنه ولذا علي المخزن ان يقدر هذا الشعب العظيم الذي ينتظر ان يرا بلده بلدا متقدما يفتخر به بين دول العالم .

  • تــنــغـــيـــر
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 18:42

    خوتي المغاربة
    حنا كما تعلمون أناس مزيانين الله إعمرها دار أناس دراوش كنطالبو المسؤولين على سيدي ربي بشي نواة جامعية بتنغير

  • الله الوطن الملك
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 22:44

    الذ الرقم 1

    الكل يعلم أن راية الأمازيغ هي راية جهوية مع العلم أن أهل الريف لهم نشيد وطني سرقته دولة لبنان لها وجعلته نشيدها الوطني الإعلام الأمازيغية لها علاقة مع الثقافة وليس مع حدود الوطن وليس لها علاقة مع العلم الوطني انا ريفي أحب راية الوطن وأكره بعض الشباب المراهق من ينادي بالانفصال لأنني ريفي مغربي قح ولا استطيع ان اعيش بدون بقيت المدن المغربية كالدار البيضاء او الرباط أوفاس او مكناس المغرب يعجبني كثيرا من شماله إلى جنوبه انا ريفي أحب راية الوطن أكثر من أي راية أخرى ثانيا اين كنت عندما رفع الرييفين إعلام وطنية على أبواب مليلية والبرلماني يحي يحي لبس الراية ودخل بها الحدود انظر افلام يوتيوب مضاهرات البرلماني يحي يحي على أبواب مليلية هم نفس الحركة .

  • anfgou
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:27

    ts les villes du maroc doivent se mobilisés pour avoire son drois légitime pour l enseignement , la santé et le travail et surtout la vie

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين