حراك خريبكة يطالب "مكتب الفوسفاط" بالتنمية

حراك خريبكة يطالب "مكتب الفوسفاط" بالتنمية
الخميس 25 ماي 2017 - 09:18

نالت إدارة المجمع الشريف للفوسفاط نصيبا وافرا من الانتقادات والشعارات التي ردّدها عدد من سكان مدينة خريبكة، مساء أمس بعدما احتشدوا في وقفة احتجاجية بساحة المجاهدين الواقعة في قلب “عاصمة الفوسفاط”، استجابة لنداء أصدرته “الجبهة المحلية ضد الحݣرة بخريبكة”.

ومن بين الشعارات التي خصّ بها المحتجون إدارة المجمع الشريف للفوسفاط “جوج بحورا والفوسفاط، والخريبكي تحت السباط”، و”سوى اليوم سوى غدا، والتشغيل ولا بدا”، و”لا حكومة لا برلمان، ولا بدّ من العصيان”، و”وعلى ولادنا، ما مفاكينش”، و”فلوس الفوسفاط فين مشات، في موازين والحفلات”، و”واهيا واهيا واهيا، مسيرانا مافيا”، “العطالة كائنة والأمراض للساكنة”.

وطالب المحتجون إدارة المجمع الشريف للفوسفاط، سواء من خلال شعاراتهم ولافتاتهم أم عبر ما تضمنه نداء “الجبهة المحلية ضد الحݣرة بخريبكة”، بضرورة “قيام المجمع بدوره التنموي بالإقليم، وتشغيل أبناء المنطقة التي استفحلت فيها البطالة، نتيجة تدمير البيئة من طرف المجمع الفوسفاطي، وإغلاقه باب التشغيل أمام أبناء الإقليم”.

وعرفت الوقفة الاحتجاجية مشاركة عدد من متقاعدي وأيتام وأرامل المجمع الشريف للفوسفاط، حيث طالبوا بـ”ضرورة تطبيق المادة السادسة من القانون المنجمي، والتي تعطي لأبنائهم الأولوية في التشغيل، إلى جانب المعطّلين من سكّان المنطقة، خاصة بخريبكة وحطان وبوجنيبة وبولنوار ووادي زم وباقي الدواوير والقرى المنجمية المجاورة لأوراش المجمع”.

وكانت “الجبهة المحلية ضد الحݣرة بخريبكة” قد استنكرت، في بيان توصلت به هسبريس، “السياسة التدميرية التي تنهجها إدارة الفوسفاط بالإقليم، والتي لم تجن منها الساكنة سوى الأمراض والتلوث البيئي”، مطالبة إياها بـ”القيام بواجبها عبر تنمية الإقليم”، ومعلنة في الوقت ذاته “”تضامنها مع الحركات الاحتجاجية المطالبة بتشغيل أبناء المنطقة في المجمع الفوسفاطي، مع إدانة سياسة صم الآذان المنتهجة اتجاهها من طرف إدارة الفوسفاط والسلطات والأوساط الوزارية المعنية”.

وتجدر الإشارة إلى أن مدينة خريبكة عرفت، في الآونة الأخيرة، تنظيم وقفات ومسيرات احتجاجية مختلفة من حيث مواعيدها وأماكن تنظيمها والمشاركين فيها؛ غير أنها توحّدت من حيث المطالب والشعارات المرفوعة من لدن المحتجين، حيث يشيرون في مختلف أشكالهم الاحتجاجية إلى ضرورة التفات المجمع الشريف للفوسفاط للمدينة وتنميتها وتأهيلها بما يتناسب وثروتها الباطنية، من جهة، مع إعطاء الأولوية في التشغيل لأبناء المنطقة، من جهة ثانية.

‫تعليقات الزوار

13
  • hassan
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:39

    تحية نضالية للخريبكة لكم الحق في تنمية .فوسفاط يربح ملايير اموال لا نعرف اين تدهب لكم الحق في العيش الكريم دافعوا عن حقكم انتم الاولى انتم من حررتم منطقة لبد رد الاعتبار بركة من الحكرة بركة من اختلاس الاموال الشعب الحق ينتزع ولا يعطى

  • khribgi
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:39

    انها مدينة تحتضر في صمت.. لا يهمنا الفوسفاط ولا الثروة ما يهمنا احداث منطقة صناعية من اجل دفع عجلة التنمية و النهوض بالمدينة فالمهاجرين الى اوروبا لم يعودوا كما كانوا و نسبة البطالة في ارتفاع مهول.. نريد زيارة ملكية لبت روح التنمية في المدينة و نواحيها لان الوضع كارثي بامتياز

  • البيضاوي
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:45

    يجب ان تكون مدينة خريبكة مثل مدينة لاس فيجاس الأمريكية. لما تتوفر عليه من فوسفاك. ولكن لا حياة لمن تنادي.

  • آسفي و اليوسفية
    الخميس 25 ماي 2017 - 09:54

    ساكنة آسفي (حاضرة المحيط في عهد ابن خلدون) ومنطقة عبدة (ساحل وميناء آسفي عاصمة العالم في الثروة السمكية في الستينات، الماء، أراضي فلاحية ومراعي، الجبس، الرمال، الطين، المعادن، … ؛ قطب صناعي كبير : الفوسفاط، الطاقة الكهربائية، … ) تطالب بالعدالة والانصاف وبتنمية حقيقية (الصحة، الشغل، السكن والمرافق الاجتماعية، التعليم، رفع العزلة، ترصيص الأزقة، حدائق، ملاعب وفضاءات للأطفال و للأسر، أنشطة ودور ثقافية، فنادق، طرق ووسائل النقل،… ) ترد الاعتبار للبشر والحجر.
    وأيضا ساكنة مدينة اليوسفية ونواحيها.
    ملاحظة هامة: التشغيل لا يجب أن يقتصر فقط على أبناء العاملين في قطاع الفوسفاط، علما بأن ابناءهم يستفيدون من تعليم أولي وابتدائي عالي الجودة (مدارس م. ش .ف.) ومن اعمال اجتماعية أخرى (التخييم، …) مقارنة مع باقي الشرائح الاجتماعية (أبناء الأسرة التعليمية لا تستفيد من مثل هاته !).

  • soufiane khouribga
    الخميس 25 ماي 2017 - 10:24

    تواجد مسكنك في خريبكة وضواحيها يجعلك في خطر الأشعة والغبار التي ينتجه OCP او مكتب الشريف للفوسفاط.
    يكفي انن نعيش في الغبار دائم يحتم على مكتب الشريف للفوسفاط تعويض الساكنة سواء يمنحهم الأولوية في التشغيل وبناء مصحة بالمجان للساكنة خريبكة وضواحيها ومنحهم الأدوية بالمجان .و منحهم الأولوية في صفقات.
    وخلق متنفس للمدينة وبناء مسابح …..
    كيف يعقل الساكنة متضررة وقلة فرص الشغل ويعمل مكتب الشريف للفوسفاط على تشغيل أشخاص من الصحراء والحسيمة على حساب أولاد المنطقة لدوافع سياسية أليس هده هي الفتنة.

  • asma abou alawqat
    الخميس 25 ماي 2017 - 10:25

    اين الشباب الباحثون عن العمل لماذا لم يخرجوا للتظاهر و التعبير عن حقوقهم المشروعة؟ لماذا الآباء العجائز والمتقاعدين هم اللذين يتظاهرون ؟؟ أم أنهم خائفون من هراوات الأمن أن تنزل على رؤوسهم ! الحقوق تؤخد ولا تعطى ولا بد من التضحية لأجلها و ما دمتم نائمين في بيوتكم ايها لشباب فلا تنتظروا التغيير

  • المغرب العميق
    الخميس 25 ماي 2017 - 11:14

    تحية نضالية لكم يا أحرار الخريبكة، يا نبض المغرب العميق الساخط على الوضعية،

  • يونس
    الخميس 25 ماي 2017 - 11:38

    خريبكة مند 1920 و هي تتعرض للنهب و ابناؤها للتهميش فلولا رحمة الطاليان و الاسبان لكان كل ابناء الاقليم يعيشون في العصر الحجري فرفقاا بهده البلاد …… الفسفاط الدهب الفضة البحر ….. الكل الى النهب و الى بنوك دبى وسوسرا و بنما ..

  • Hicham
    الخميس 25 ماي 2017 - 11:39

    اظن ان الاباء التجأوا للتظاهر لكي لا يتم تلفيق تهمة التخريب للابناء

  • معلق
    الخميس 25 ماي 2017 - 11:54

    في الصورة الأولى المحتجون يطالبون بالشغل وتحسين مستوى العيش في الإقليم، في الصورة الثانية كهول وشعار OCP Skills وهو برنامج أساساً خاص بالشباب ولا علاقة له بالإدماج المباشر (الذي هو بالمناسبة شرط غير ديموقراطي)، الصورة الرابعة جمعية إنقاذ تطالب بتفعيل الفصل 6 أعتقد يعنون القانون 19.12 الخاص بإيقاف تشغيل القاصرات ، والصورة الأخيرة الجهة المحلية ضداً في الحكرة.. الخروج في هكذا احتجاجات بدُون رسائل واضحة ومفهومة هو سبب من أسباب إستمرار الزبونية والريع والفساد في الدولة.. وجدوا ملفات مطلبية واضحة قابلة للتحقيق كتعني الناس ديال الإقليم كاملين.. وبلا متسولو فلوس الفوسفاط فين مشاو، ولا الثروة فين مشات.. كلاهم زعطوط زعما.. المطالب النفعية الآنية الأنانية راه ديال الناس لي كايتقاداو نهار كيتموتو.. مكتب الفوسفاط كيعني كافة المغاربة والفساد لي فيه والثروة لي كتخرج مباشرة خام للأبناك ديال قـــُــوّاد وقادة الدولة.

  • تحية خيرانية
    الخميس 25 ماي 2017 - 13:40

    تحية خيرانية لأهالينا بخريبكة واشد على ايدي اخوتي بخريبكة كلنا للنهضة بخريبكة وأقاليمها ( بني خيران .واد زم.بجعد.بنحمد.سماعلة…….) مزيدا من الصمود والحراك الوطني الفعال

  • بنت المدينة
    الخميس 25 ماي 2017 - 16:34

    نتمنى الإهتمام بعذا الإقليم.خصوصا واديزم مدينة الشهداء.فهي منطقة ميتة.ابناؤها يعانون كثيرا من الفقر والبطالة وتدني او إنعدام الخدمات الأساسية من التعليم والصحة والأمن .

  • khouribgi ghayour
    الخميس 25 ماي 2017 - 18:34

    خريبكة مدينة تزخر بخيرات باطنية حركت اقتصاد دولة و وفتحت باب المغرب على أفريقيا و العالم فيما المدينة نفسها تعاني من تهميش مقصود و زبونية و محسوبية و الفساد من طرف المسؤولين الذين تناوبو على امتصاص خيرات هذه المدينة و الفوسفاط الذي تسبب في تلوث البيئة و أمراض خطيره عانى منها ابناء هضبة الفوسفاط و في الاخير المجمع الشفار عفوا مجمع الفوسفاط لا يساهم في فك العزلة ولعب دوره في تنمية المدينة انشر هسبريس

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء