مديرية التعليم بطنجة تلتئم حول "مدرسة المواطنة"

مديرية التعليم بطنجة تلتئم حول "مدرسة المواطنة"
الجمعة 26 ماي 2017 - 06:37

نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بطنجة أصيلة، بشراكة مع منتدى المواطنة، ندوة تربوية حول موضوع “التعبئة المجتمعية من أجل مدرسة المواطنة” بنادي ابن بطوطة لأسرة التعليم بطنجة.

الندوة تأتي في إطار التحضير للدخول المدرسي 2017-2018 الذي يندرج ضمن الرؤية الإستراتيجية 2015 -2030، “المشروع المندمج رقم 15 الخاص بتعزيز تعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية، ومن أجل كذلك توفير الشروط الملائمة لضمان دخول مدرسي ناجح وانطلاق الدراسة في الوقت المحدد حفاظا على الزمن المدرسي”.

وفي هذا الصدد، أشار الأستاذ عبد العالي مستور، رئيس منتدى المواطنة، إلى أن المدرسة العمومية “تظل مشتلا لصناعة الإنسان المغربي، بالرغم من الإكراهات والعوائق التي تحول دون تطور هذه المدرسة، وتتوفر على عناصر قوة يجعل منها قاطرة أساسية لبناء المجتمع والدولة وتدفع باتجاه الإصلاح”.

كما أكد المتحدث أن “تفعيل الإصلاح وتبنيه في مؤسسات التعليم يقتضي بذل مجهودات حقيقية من لدن الدولة بمختلف مؤسساتها، وانخراط المجتمع بكل أطيافه ومكوناته، من أجل التوافق القيم والمعارف والمهارات التي يجب أن يتملكها التلميذ في المدرسة”.

من جانبه، تناول الدكتور محمد الدريج، الخبير التربوي، مضمون وخلاصات التقرير الأخير عن القيم في المدرسة العمومية، الذي أصدره المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يجب أن يتعزز ببحوث ميدانية ودراسات علمية.

واعتبر المتحدث أنه ليس هناك أزمة في القيم بالمدرسة المغربية، لافتا إلى أن ظواهر الغش واستهلاك المخدرات والعنف الرمزي والمادي، التي تحدث عنها التقرير، “تبقى معطيات نسبية؛ لأن هناك تفاوتا كبيرا بين مدن ومناطق التراب الوطني، وأيضا هنالك فوارق في انتشار هذه الظواهر بين مؤسسات التعليم الخصوصي والعمومي”.

تدخلُ المحامي منير السباعي، في ختام الندوة، جاء حول أهمية إشراك الأطر التربوية في صياغة القوانين والتشريعات المتعلقة بالمدرسة التي لها خصوصياتها وكذلك أهمية التأطير القانوني لتدبير الواقع التربوي.

‫تعليقات الزوار

2
  • مكلف تربوي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 07:19

    كل الخطابات حول صعوبات التعليم بالمغرب تستهلك نفس المضامين والافكار؛ بل اكثر من ذلك المختصون في مجال التربية يراوغون ذواتهم ( الرؤية الايتراتيجية يجب ان تعزز ببحوث ميدانية؟؟؟ )
    ماهذا ؟ وايهما كان يجب ان يكون ارضية لتمحيص الصعوبات والاكراهات التي يعاني منها قطاع التربية في المغرب؟
    ان الاستثمار في الموارد البشرية المؤهلة علميا ونفسيا ووجدانيا وعاطفيا ومكونة تكوينا مكنها من اعتماد مبادئ عظمى همها تدليل الصعوبات امام المتعامين واولياء امورهم وكل المتدخلين لكفيل بتنمية المدرسة المغربية واستعادة دورها القيادي واالتوجيهي للمجتمع.
    هذا دون ان ننسى اهمية القطع نهائيا مع عقلية المعلم المقاول وان نمنحه حياة كربمة وان يرفع معنا شعار الاصلاح والاعداد للمستقبل وترسيخ قيم العلم والمعرفة والتمسك بالهوية وتعددها ووحدتها.

  • hamid
    الجمعة 26 ماي 2017 - 08:57

    كفانا ندوات ولقائات ومؤتمرات وشعارات ومصطلحات و… وأخرجوا من مكاتبكم المكيفة لساحة الواقع واصلحوا ما يمكن إصلاحة وأخبروا الجهات العلبا بالحقيقة المزرية عوض الإكتفاء -بالوضع عادي ومستقر- (أي العام زين).

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي