تفريق وقفة تضامنية مع "حراك الريف" بالدشيرة

تفريق وقفة تضامنية مع "حراك الريف" بالدشيرة
الجمعة 26 ماي 2017 - 09:17

استنفرت المصالح الأمنية والسلطات المحلية بمختلف تلاوينها كافّة أجهزتها، مساء الخميس، لمنع وقفة احتجاجية تضامنية مع “حراك الحسيمة”، كانت ستشهدها ساحة الحفلات بمدينة الدشيرة الجهادية، سبق وأن دعت إليها تنسيقية “ضد الحكرة” بأكادير المتكونة من هيئات حقوقية وسياسية وجمعوية.

المصالح الأمنية والقوات المساعدة عملت على تطويق الساحة، التي شهدت نشاطا للأطفال بالموازاة مع توقيت انطلاق الوقفة، وعمدت القوات العمومية إلى منع تحركّ المشاركين في الشكل الاحتجاجي بتفريقهم والحيلولة دون تنفيذ الوقفة.

عبد العزيز السلامي، رئيس فرع أكادير للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أورد، في تصريح لهسبريس، أن “قرار المنع وتنفيذه غير قانونيّيْن، لعدم وجود مسوغاتهما، ولعدم احترام الاجراءات المسطرية المنصوص عليها في قانون التجمعات العمومية”، مضيفا أنه “لا أثر لدور مأمور السلطة التنفيذية الذي حل محله ضاربو الدفوف، تحت يافطة نشاط فني احتل الساحة التي كان من المنتظر أن تحتضن هذا الشكل الاحتجاجي الراقي”.

وأشار المتحدّث تعليقا على التواجد الأمني الكثيف بمحيط الساحة سالفة الذكر إلى أن “الأساليب الاستعراضية للقوات الأمنية التي تجوب أزقّة الدشيرة، بتلك الطريقة الاستفزازية، تفضح المغرب الذي ما فتئ يسوق شعارات الحكامة الأمنية، وملاءمة تشريعات الوطن وممارسات المواطنين مع المواثيق الأممية لحقوق الانسان”.

واسترسل الفاعل الحقوقي ذاته أن “التضامن مع حراك الريف يستمد مشروعيته من الإجماع الوطني الديمقراطي على أن وصف أهل الريف من طرف مسؤولي الدولة بالانفصاليين لعب بالنار وسلوك طائش ومتهور يجب تطويق تداعياته، ومساءلة المتورطين فيه، قبل أن يقع ما وقع لطلبة الصحراء في سبعينات القرن المنصرم؛ حيث تخلفت الهيئات الحزبية حينذاك عن دعم حراك اجتماعي ووطني لازال المغرب يؤدي فاتورة ذلك التخاذل، عن قصد أو غير قصد”.

‫تعليقات الزوار

16
  • كريم السوسي
    الجمعة 26 ماي 2017 - 09:30

    بحال سوس بحال الريف بحال الصحراء بحال جميع مناطق المغرب كل جهة يجب ان تنال نصيبها من التنمية. ولكن هذه ماشي بهذ الطريقة ديال الضغط باش كتقاد البلاد . خليو الحكومة تشتاغل

  • عبدالله
    الجمعة 26 ماي 2017 - 09:37

    هادشي بسال بزاف بغيتو تردو المغرب اوروبا في ظرف ليلة راكم عيقتو او باغين تخرجو على البلاد او تشتوها ، وأنتم يا خراب الانسان تسمون انفسكم بحقوق الانسان إنكم أنتم الذين تساعدون الأعداء لتخريب هاذ البلد.
    على السلطة ان تقطع أيدي خوانة البلاد .
    يا مغاربة راكم مقوسين عليكم الأعداء لتخريبكم ، المغرب راه غاذي في الطريق الصحيح او بالمهل تا يتكال بودنجال ماشي بالسرعة لا تخربو داركم بايديكم.

  • مقاربة"التخوين"تؤجج الحراك
    الجمعة 26 ماي 2017 - 09:59

    ‎لقد بدأ حراك الريف يستهوي مناطق أخرى في المغرب فمن الحسيمة إلى تاونات فسيدي قاسم فخريبكة و قفزا نحو الدشيرة بأكادير.. يتبين أن نشطاء و مناضلي و جماهير الريف المغربي في الطريق الصحيح و سيشكل حراكهم قدوة لمناطق أخرى تعيش الاقصاء و التهميش و الحيف و الحكرة بخلاف ما يروجه الفاسدون المرعبون خوفا على بزولة الريع و المكاسب التي جنوها دون حق و لا يجتهدون سوى في مقاربات التخوين و تلفيق التهم المجانية عوض البحث عن مقاربات حل الأزمات و تلبية مطالب المحتجين المشروعة.‎‏‎ ‎

  • متضامن
    الجمعة 26 ماي 2017 - 10:00

    سوس متضامن تضامنا كليا و غير مشروط مع اهلنا في الريف في مطالبهم الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية المشروعة. عندنا كذالك في سوس كثير من العياشة و البلطجيين و هم اشد عبودية و نفاقا. لكن وحدة الوطن من طنجة الى الكويرة يتوجب ان نحترمها جميعا في سوس, في الريف و في صحرائنا المغربية العزيزة. كذالك لا مفر للمغرب الموحد من التصالح مع هويته و لغته الحقيقية ذات 5000 عام.

  • صندوق المقاصة
    الجمعة 26 ماي 2017 - 10:07

    السلام عليكم اخواننا في الريف والمغاربة كافة المطالبة بالحقوق حق مشروع وانا في نضري الشخصي يجب محاسبة كل مسؤول عن الامتيازات التي يتمتع بها و على الراتب اللدي يتقاضاه…. الإصلاح يبدأ من هنا ليس على حساب جيوب الدراويش

  • اخنوش
    الجمعة 26 ماي 2017 - 10:33

    استغرب الدشيرة واكادير في جاجة الى حراك سوس ليس الى مساندة حراك الريف فلنخرج الى الشوارع لنطالب بحقوقنا بطرق سلمية فاكادير ومتزخر به من مؤهلات يجعلها قاطرة للتنمية في المغرب اما اليوم فحالة التهميشا التي تعيشها المدينة وسكانها ستعجل لامحالة بانتفاضة ابناءها الاحرار اين مشاريع بارك لاند اين ثروات البحار التي نهبها السيد الوزير اخنوش واتباعه اتقوا الله قبل ان يفوت الاوان ابناء المغرب بحاجة الى الاستفادة من ثروات البلاد بالعدل ليسوا بحاجة الى قفف رمضان وصدقات المستشفيات المتنقلة
    عاش المغرب الحبيب وعاش الملك

  • Abdallah Souss Massa
    الجمعة 26 ماي 2017 - 11:09

    دعونا عن كثرة القيل والقال عن الريف واهلها فهم في الطريق الصحيح مع الدولة و حكومتها لبدء المشاريع والانجازات لمطالبهم المقترحة ان شاء الله.ثم المناطق الاخرى مستقبلا بارادة الله مع تسريع الوتيرة من حاكم البلاد وحكومته.والله ولي التوفيق.

  • ahmed ben kiran
    الجمعة 26 ماي 2017 - 11:24

    السلطات في هذا البلد لا تعرف الا سياسة القمع

  • youguerten
    الجمعة 26 ماي 2017 - 11:29

    على الصعيد المحلي يكفي المنتخبين المحليين الاهتمام بمصالحم الشخصية ،من عقارات ومنح الجمعيات وتبليط ازقتهم اما التفكير في الجحافل من الشباب الضائع ،لا افاق لا مستقبل فقط هم وابنائهم ،هؤلاء لا غيرة لهم على ابناء وطنهم ،

  • بنت الري___ش
    الجمعة 26 ماي 2017 - 12:18

    استنجد غريق بغريق!!!!!!!!!!!!انزكان في امس الحاجة الى من يتضامن معها…من اغنى العمالات في المغرب…ولكنها ضاعت في براثن الفساد والمفسدين….مسؤولين حكوميين من عمال وباشاوات وقياد دخلوها فقراء وخرجوا منها من اثرياء المغرب…نواب حلوا بها منهم من يحمل تسابيح وجلابة على الكتف بقدرة قادر اصبحوا من اغنى الاغنياء جمعيات من الشياظمة اسفي سبت جزولة والصويرة ومراكش استولوا على الدكاكين والساحات من باعة متجولين الى تجار بالجملة ….في غياب تام لسكان الاصليين..واليوم ها هي جمعيات اللحية تحصد ما تبقى وتاتي على الاخضر واليابس…من في نظركم يستحق التضامن …هل الحسيمة ام انزكان?????!!!!

  • Ahmed
    الجمعة 26 ماي 2017 - 12:19

    ينتظر الإنسان المغربي أن تقدم له الدولة كل شيء ولكن ماذا يمكن أن يقدم هو للدولة وللوطن؟ انعدام روح المواطنة تجعله يتبنى هذا الموقف السلبي وأقترح عليه كخطوة أولى للتحلي بهذه الروح أن يكف عن رمي الأزبال في الشارع ويربي أبناءه على عدم تخريب الإنارة العمومية وإتلاف الحدائق العمومية … ثورات الجهال تعني مزيدا من الخراب والدمار للوطن…

  • استادة بالريف
    الجمعة 26 ماي 2017 - 12:22

    المشكل ليس في منطقة الريف المشكل الحقيقي في سكان الريف لانهم عنصريين حتى النخاع حتى لو أصبحت الحسيمة أفضل و أحسن المدن هاد الشيء لن يزيدهم إلا طغيانا سوف يقتلون كل غريب عن المنطقة بلعلالي لأنني عشت في هاد المنطقة و عرفت متواهم الفكري الرديء ليس في قلبهم رحمة يكرهون أي شخص ليس ريفيا و خصوصا ادا كان أحسن منهم.

  • haf
    الجمعة 26 ماي 2017 - 13:23

    كب الزيت في النار …هو اسهل شيء يمكن القيام به…
    هدم ما تم بناؤه اسهل شيء يمكن فعله.
    الصعب هو اخماذ النيران والبناء…
    كيف لمواطن لا يعبر عن صوته ايام الانتخابات او حتى ان يدخل لتحمل المسؤولية التدبيرية المحلية.. ان يطلب تنمية هو موقفه سلبي تجاهها.
    كيف لمن ترك المجال لباءعي الوهم والشفوي .ان يسيرونهم ان يبحثو عن ذلك.
    نريد نخبا قوية قادرة على الابتكار والتدبير المعقلن وكفى من الشفوي .
    في الحقيقة اذا اردنا تنمية حقيقية لابد لنا ان نختار من يمثلنا احسن تمثيل ..فوقوفنا موقف سلبي يوم الاختيار يجب ان نتحمل مسؤوليته كلنا…
    فكفى من نظرية المؤامرة..

  • محب لبلده
    الجمعة 26 ماي 2017 - 14:04

    كل جماعة تبحت على رزقها وتكون جمعية وتقول تدافع عن حقوق الانسان وهم اكبر مخلوضون يقولون يدافعون عن حقوق الانسان وادا بحث عنهم تعثر على افعال مشينة يقومون بها بسبب البحث عن اغراض شخصية

  • ابيض..اسود
    الجمعة 26 ماي 2017 - 14:13

    السيك رئيس فرع حقوق الانسان باكادير القانون تتحدثون عنه وتتشدقون بالحديث عنه عندما ترونه خادما لمصالحكم ..ولكن عندما يكون القانون ضدكم نظرا لما تقومون به من فوضى وتحرش ضد امن الناس ومصالحهم ..فهنا القانون لا يرضيكم ..
    هذه التحركات والمسيرات تهز استقرار البلاد وانتن تتضامنون مع حراك سراب ..عودوا الى رشدكم قبل ان تندموا

  • الى استادة بالريف
    الجمعة 26 ماي 2017 - 14:45

    اقول لك الريف اشرف منك لاني درست عند استاذات امثالك كانو لا يعلموننا ياتين الى المؤسسة ويجتمعن مع الاساتذة حول وصفات الجمال والاطباق لا ليعلمو فان كنا بلا مبادىء فالدولة مسؤولة لانها بعثت اساتذة مثلك اللواتي ياتين الى التعليم ويخبرون التلاميذ بماذا افطرن اولادهن.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين