رمضان يستنفر النساء الخريبكيات .. "شهيوات" وحلويات وعبادات

رمضان يستنفر النساء الخريبكيات .. "شهيوات" وحلويات وعبادات
السبت 27 ماي 2017 - 15:00

تعلن أغلب نساء مدينة خريبكة والمناطق المجاورة حالة طوارئ واستنفار قصوى، مباشرة بعد أن يتناهى إلى علمهنّ خبر دخول شهر شعبان من كل سنة، حيث ينخرطن في عمليات إعداد ما تشتهيه أنفسهن ويستطيبه أفراد أسرهنّ، فتقضي فئة منهنّ الساعات الطوال داخل المطبخ، في الوقت الذي تلجأ فيه أخريات إلى الأغذية والمأكولات الجاهزة المعروضة في المحلات المتخصصة في “شهيوات رمضان”.

فاطنة فضيل، عجوز في الثمانينيات من عمرها، أفادت بأن “الاستعداد لاستقبال شهر رمضان طالته تغيّرات كثيرة، إذ كانت النساء في سنوات الأربعينات والخمسينات، خاصة في المجال القروي، معتمدات على ما تعدّه أيديهنّ من أطعمة ووجبات بسيطة، لا تتجاوز الحساء والشاي وبعض الفطائر العادية”.

وأضافت المتحدثة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المحلات التجارية المتخصصة في إعداد الحلويات وغيرها لم تكن متوفّرة في الأزمنة السابقة، ما يدفع النساء آنذاك إلى الاكتفاء بطبخ ما تيسّر من مأكولات، على اعتبار أن رمضان شهر الصيام والحمية والاقتصاد والعبادة، وليس مناسبة للتباهي الغذائي والتنافس في تنويع المأكولات وملء الموائد عن آخرها”.

وأكّدت فاطنة أن “مواقفها من مظاهر الاستعداد لشهر رمضان لم تتغيّر مع مرور الوقت، وبالرغم من تحسّن مستوى عيشها في الوقت الراهن، فإن عاداتها البسيطة بقيت على حالها، حيث تكتفي بالقليل من وجبات غذائية، مع حرصها الشديد على العبادة والتقرب إلى الله أكثر، محاولة استغلال ما تبقى من عمرها في طاعة الله عوض الحرص على تنويع وجباتها الرمضانية”.

أما فاطمة البالغة من العمر حوالي خمسين سنة، فقد قالت إنها تقضي النصف الثاني من شهر شعبان في إعداد نفسها وأولادها أولا ثمّ مطبخها لاستقبال شهر رمضان، حيث تعمل على تهيئة اللوازم التي تليق بعبادة الصيام والتراويح، من بينها الملابس والسجادات والمصاحف القرآنية، إلى جانب المأكولات التي تفضّل إعدادها بيدها، حتى تكون على علم بتفاصيل ما ستُطعمه لأفراد أسرتها الصغيرة.

وأوضحت المتحدثة ذاتها، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “محلات عديدة توجد قرب منزلها، وتعرض مختلف المأكولات والمتطلبات الغذائية لشهر رمضان؛ غير أن مكوناتها وطريقة إعدادها والظروف التي تُطُهى فيها تجعلها متخوفة من مدى موافقتها لشروط الصحة والسلامة، خاصة مع توالي حوادث ضبط مواد فاسدة وغير صالحة وأخرى مهربة ومهدّدة لسلامة المستهلك”.

ومن جهتها، أوضحت غزلان المنتمية إلى جيل ثمانينيات القرن الماضي، أن ضيق الوقت الناتج عن خروجها للعمل وباقي التزاماتها المهنية يحول دون تمكّنها من إعداد المأكولات الرمضانية؛ وهي الوضعية التي تعيشها أغلب النساء اللواتي يزاولن مهاما خارج بيوتهنّ، مشيرة إلى أن أوضاعهن تُجبرهن على اللجوء إلى ما توفّر في السوق، خاصة مع وفرة العرض وتنوع السلع والحاجيات.

وأضافت المتحدثة أن “ما تُعدّه ربّات البيوت من “سفوف” و”شبّاكية” و”عجائن” و”حلويات” متوفّرة بأنواع وأشكال ومكونات مختلفة بمتاجر المدينة؛ وهو ما يسهّل على باقي النساء اقتناءها وتزويد مائدة الإفطار بها”، مستدركة أن “الجيل الحالي لم يعد يحرص في رمضان على تناول المأكولات المذكورة، بقدر حرصه على العصائر والفواكه ومشتقات الحليب والألبان، خاصة حين يتزامن شهر رمضان مع الفترات الصيفية الساخنة”.

‫تعليقات الزوار

9
  • maghribi1000000/100
    السبت 27 ماي 2017 - 15:21

    كيف ديما لمغاربا كيهدروا غي على كروشهوم في شهر رحمه و العباده وااااا لمغاربه شهر رمضان ارمز ديال مش هو اشهيوات اووو المسلسلات الله يهديكم

  • ماجيسترا
    السبت 27 ماي 2017 - 15:23

    نطلب من الله ان ينعم علينا بنعمة الأمن و الأمان و يحفظ لنا نسائنا من الأم إلى الابنة

  • عمران
    السبت 27 ماي 2017 - 15:51

    رمضان كريم للجميع الكل يحب الشهيوات، للأسف شروط النظافة غائبة كذلك نجدها غائبة كثيرا في محلات تقديم الأكلات السريعة.

  • ops
    السبت 27 ماي 2017 - 16:03

    C'est le Mois de la grande bouffe c'est pas un mois de Ramadane chez les kharabichs 90 % de gens leur Ramadane BAATIL

  • عدنان
    السبت 27 ماي 2017 - 16:12

    رمضان شهر عبادة و صيام بوجبة و نصف و هي السحور و الفطور بدل الوجبات المعهودة في الايام العادية و كل ذلك من أجل التقليل من كمية الطعام و التصدق بالباقي لفقراء المسلمين.

  • simo fes
    السبت 27 ماي 2017 - 16:50

    زعما راه الخير موجود واش بقات فالحلويات راها بقات فالصحة والتعليم والسكن و محاربة البطالة.اليابان هذه

  • حاظي اتبركَيكَْ
    السبت 27 ماي 2017 - 16:53

    غير كانشوف ذيك الحلوى الشباكية ازغب ديال راسي تايوقف مرض السكر في طياتها والعلل مجتمعة فيها .

  • فاتن
    السبت 27 ماي 2017 - 18:59

    بالنسبة لنا والحمد لله انا بالولايات المتحدة وامي بالمغرب مازلنا نكتفي بالحساء وبعض التمر والفطائر وهذا ماتعود عليه اولادي ايضا .

  • محمد
    السبت 27 ماي 2017 - 21:17

    لماذا لا ترغم السلطات المحلية أصحاب بيع الأطعمة واللحوم على تغطيتها أو وضعها في رفوف مغطاة (فيترينات )؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات