24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟
  1. "المنصور الذهبي" وساحة الموحدين ينتشلان ورزازات من قيظ الصيف (5.00)

  2. تعطيل النص أم تغيير العقل؟ (5.00)

  3. استفحال ظاهرة احتلال الملك العمومي يؤجج غضب سكان الناظور (5.00)

  4. السياحة التضامنية بالبراشوة .. مشروع بـ"صفر درهم" يُشغّل 60 أسرة (5.00)

  5. صحافة التنجيم .. فوضى إلكترونية تتعقب خطوات وقرارات الملك (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | محتجون بإمزورن يرفضون "الحلول الوسطى"

محتجون بإمزورن يرفضون "الحلول الوسطى"

محتجون بإمزورن يرفضون "الحلول الوسطى"

"المعتقل خلا وصية لا تنازل على القضية"، بهذا الشعار انطلقت مسيرة نشطاء "حراك الريف" بإمزورن، معلنين الاستمرار في الخروج إلى الشارع إلى غاية إطلاق سراح المعتقلين الموجودين بسجون الدار البيضاء والحسيمة والناظور.

المسيرة الليلية التي جابت مختلف شوارع المدينة، تحت مراقبة أمنية مشددة، ندد من خلالها المتظاهرون بما أسموه مظاهر الفساد المتفشية في المغرب، مطالبين بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.

الملبون للنداء رفعوا شعارات منادية بضرورة الاستجابة لجميع المطالب التي رفعها الحراك، مؤكدين أن لا تنازل عنها، داعين إلى ضرورة التعجيل بإطلاق سراح المعتقلين ووقف المتابعات والاعتقالات الجارية.

"قالها مولاي موحند عبد الكريم الخطابي.. لا حل وسط في قضية الحرية"، شعار كرره المحتجون لمرات عدة، مؤكدين استعدادهم للتصعيد في أية لحظة.

وأكد الغاضبون من الوضع بمنطقة الريف أنهم "سيواصلون الصمود والخروج إلى الشارع مع الحفاظ على السلمية التي ميزت الحراك منذ أزيد سبعة أشهر ونصف الشهر".

القوات العمومية اكتفت بمراقبة الوضع دون تسجيل أي تدخل، فيما واصل المحتجون تفعيل شكلهم الاحتجاجي رافعين الرايات الأمازيغية وشعارات مكتوبة وصور المعتقلين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - عصـــــــــام المرادي الاثنين 19 يونيو 2017 - 00:37
هل هذه أخلاق؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تنامون بالنهار، وتحدثون البلبلة بالليل، ماذا تريدون؟

لن تطلق الدولة سراح أي أحد لم يبرئه القضاء، وانتهى الكلام.
2 - مغربي حر الاثنين 19 يونيو 2017 - 00:44
تحية لرجال الأمن الوطني و الدرك الملكي على نضالهم ضد الخونة الضالين أعداء الوحدة الوطنية الله يحفظهم يارب العالمين و يعاونهم من أجل ديمومة الأمن و الأمان تحت شعار الله الوطن الملك.
3 - رضوان الاثنين 19 يونيو 2017 - 00:49
نتمنا من الدولة ان تضرب بيد من حديد كل مسؤول عن هذا الحراك. لا للافراج عن اامعتقلين ولا للمطالب التعجيزية. عيش كي خوتك ولى خوي لبلاد
4 - AL FAYSSAL الاثنين 19 يونيو 2017 - 00:52
نحن معكم من اجل الحق وضد الظلم الذي يتعرض له اهل الريف، ضد التهميش والنهب و الفساد وتفقير الشعب، لكن لاتنجروا وراء العنف رغم الاستفزازات المتكررة لقوى القمع المخزني، ناظلوا بوعيكم وعقولكم لكي تستحقوا الانتماء الى مدرسة جدكم الامير الخطابي
5 - حمادي الاثنين 19 يونيو 2017 - 00:54
حل الوسط مرفوض لدى أحفاد محمد ابن عبد الكريم لأنه ترك وصية لاجود لحل وسط ولهذا الريف يريد خطاب واضح من الملك لأنه هو الوحيد اللذي فهم قيمة الرسالة وهو المسؤول الأول على الريف.
6 - التدخل الاثنين 19 يونيو 2017 - 00:54
اخطاء كثيرة اركبتها الدولة .يجب التدخل من قبل الجهات العليا لتهدءة الأوضاع.
ربما حل هذه الحكومة التي تبدو فاقدة الشرعية و المصداقية إضافة إلى تقديم إصلاحات جذرية على جل المستويات من قضاء و تعليم و صحة و ووو.....
7 - elarbi الاثنين 19 يونيو 2017 - 00:56
ليعلموا ان المعرب يسكنه أكثر من 35 مليون نسمة كم تمثل امزرون بالكلية المسجونين بين يدي القضاء من كان منهم بريء سيطلق سراحه اما من كان خطوطا في خيانة الوطن كيف سيطلق سراحه علا من تضحكوا
8 - YOUSERSSIF الاثنين 19 يونيو 2017 - 01:00
لا للحوار مع الدكاكين السياسية والاحزاب الفاشلة حتى اطلاق صراح جميع النشطاء والمختطفين.
9 - مصطفى كاراطيكا الاثنين 19 يونيو 2017 - 01:01
حرية عدالة اجتماعية و المساواة امام القانون !!!
مطالب جميع الاحرار في المغرب وخارجه ولكن للاسف الداخلية عندها حساسية ضد هدا المطالب المشروعة وخاص الخضوع والركوع لها وفقط
10 - أمازيغي باعمراني عبدالله الاثنين 19 يونيو 2017 - 01:06
تحية لكم يا أهل الريف ستجنون الثمار إن شاء الله وسيندم العياشة والله إن الشعب المغربي يساندكم في كل مكان .
11 - عبد الاله ا لعروي الاثنين 19 يونيو 2017 - 01:08
تحية للاحرار في جميع ربع الوطن..نعم ما ضاع حق من ورائه طالب...والساكت عن الحق شيطان اخرس..الحق يعلو و لايعلي عليه....تحية ل هؤلاء البواسل الصامدين في وجه بطش المخزن شعارهم السلمية وتحقيق المطالب المشروعة للساكنة ...اما عن الوطنية ف هؤلاء البواسل الاحرار اكثر وطنية مما تتصورن..والله ما اخرجهم الي شارع سوي لمحاربة الفساد والمفسديين...ارفع لكم القبعة .--- ..كم نحبك يا وطني نحن نبحث عن تغير واقع الحال ..انشاء سوف يتحقق المراد ...وتحية مرة اخري للشجعان...
12 - متتبع الاثنين 19 يونيو 2017 - 01:09
واش المطالب بالعصى السحرية.الاسلام علمنا التدريج. نعطي فرصة للحكومة.ونحسن النية.
13 - سوسي الاثنين 19 يونيو 2017 - 01:10
الهواية جميلة في رمضان ، لكن بعد الشهر الفاضل شعار " للصبر حدود " message bien reçu
14 - المجيب الاثنين 19 يونيو 2017 - 01:15
علينا ان لا ننسى ان المشكل في الحسيمة بدأ باصطياد سمك بوسيف (Espadon ).والمعروف عن هذا السمك عندما يكون حرا في البحر فانه يقفز قفزات جنونية وعنيفة تظهره مثيرا خارج سطح المياه.والسبب وراء ذلك ان طفيليات ( علقات) تكون ملتصقة به تنهش جسمه وتمتص دماءه فتحدث له ازعاجا والما فضيعا.فيحاول السمك ان يتخلص من هذه العلقات بحركاته الهستيرية هذه مرات ومرات عديدة.وما يهمنا في الامر هو انه اذا استطاع سمك بوسيف ان يجد وسيلة للتخلص من هاته الديدان الطفيلية، فان الحسيمة هي الاخرى ستجد طريقة لحل مشاكلها. -- !!
15 - zaza الاثنين 19 يونيو 2017 - 01:22
الافراج عن المعتقلون رهين بتحركاتهم والقضاء يجري بحثه بطريقة عدلية،لكن الواقع الذي يعيشه شباب الريف بعيد عن الوطنية ويتجلى ذلك في عنادهم وتنكرهم لراية بلدهم والتطاول على رموز الدولة .والتمثيل بصور مفربكة لتضليل الراي العام وتشويه صورة بلدنا دوليا ..لذا نحن لا نرى من هذه الفءة سوى زرع التفرقة بين المجتمع المغربي
16 - mohammedname الاثنين 19 يونيو 2017 - 01:27
يجب على الدولة ان لاتنزل لمستوى هؤلاء المراهقين وتضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه ابتزاز الدولة وتحية إجلال واكبار للساهرين على الامن من رجال امن ودرك وقوات مساعدةوالله الوطن الملك
17 - باراكا الاثنين 19 يونيو 2017 - 01:34
أخوتنا المحتجين راه الدولة بدات التنفيذ فgاع هادوك المطالب المشروعة ديالكم...أما المعتقلين...فالي بريء منهم راه كيطلقوه..أو ماشي كلهم أبرياء...إوا خليو للحكومة شوية دلوقت...حيت ماعندهاش عصى سيدنا موسى باش تنفد هادوك المشاريع في رمشة عين..
أو راه ماشي غي الحسيمة لي كاينة فلمغرب...راعيو شوية
18 - مغربي من طنجة لكويرة الاثنين 19 يونيو 2017 - 01:35
سلمية ويدعون للتصعيد، هل يوجد عاقل بينهم ام ان من يلقي هذه الخطابات لم يلج لا المدرسة ولا حتى الكتاب. القانون سيأخذ مجراه وانتهى. تنامون وتفطرون ومن ثم يبدأ المسلسل التركي الذي مللنا سماعه ومشاهدته. شعارنا واحد الله الوطن الملك.
19 - mohamed الاثنين 19 يونيو 2017 - 01:43
يجب على الريفيين بالمهجر تنمية الريف اما الاعتماد على ارباب الشركات المغربية لخلق شركات في الريف فهذا من المستحيل لان المستثمر يبحث عن الامن اولا قبل الربح ; اما الدولة فيمكنها فقط خلق مدرسة مستشفى ملعب .
20 - و السلام الاثنين 19 يونيو 2017 - 01:44
لقد ذهب وقت كان كل فرد من جهة ما يحسب أن الله خصه وحده بالشجاعة و القوة و الذكاء من دون عباد الله لكن بدأ أصحاب العقول من المعاصرين ينظرون إلى هؤلاء بنظرة تخلفيه شبه بدائية فلا حق بدأ يؤخذ باالإسعراض و الوعيد و حنا حنا من طينة خاصة بل يؤخذ بالتواضع و الإقناع و الإستعداد للعمل الدؤوب و حب المشاركة في تنمية البلاد كلها ،أما من يقولون إأتنا بحقنا نحن ها هنا قاعدون و نائمنون و متظاهرون فالتظاهر ليس عملا يعطى عليه أجر بل التظاهر هو تسخين للسواعد من أجل العمل و تنمية البلاد...اطلبوا مدرسة أو مستشفى أو معملا و كونوا أنفسكم للعمل فيهم فاليوم لا تاعس يخدم من أجل ناعس
21 - تطواني ريفي حتى النخاع الاثنين 19 يونيو 2017 - 01:49
يجب علينا كمحبي لهذا الوطن، و كمغاربة احرار، ان نقوم بمسيرة سلمية، ليصدع صوت الوطنية في كل ارجاء البلاد، و نطمس نوايا كل من سولت له نفسه ان يتطاول عن وطننا، و نبرهن للعالم ان هؤلاء ليسوا الا الاقلية و لا تمثلنا ...و ان الشعب المغربي اكثر الشعوب حبا لوطنهم و ملكهم. الله الوطن الملك.
22 - الوطنية الصادقة الاثنين 19 يونيو 2017 - 02:08
اي أخلاق ميزت الحراك رشق الشرطة بالحجر واعطابهم حرق مقر للشرطة العصيان والتمرد اي سلمية هذه كنتم تطالبون بالاصلاح وها أنتم تطالبون باطلاق المتمردين يعني نسيتم مطالبكم
23 - سعيد السوسي الاثنين 19 يونيو 2017 - 02:57
تساهل السلطة لايزيد الوضع الا تأزيما ،
شيء من الحزم يارجال الامن
اثنان لايلتقيان الحرية و الامية
انتم تتعاملون باحترام حرية الاحتجاج و هم عندهم نزهة العيد
24 - محماد الاثنين 19 يونيو 2017 - 02:59
استقرار المغرب ليس له ثمن وينبغى الحفاظ عليه وهي مسؤولية الدولة ومسؤولية المواطنين والمواطنات كما ﻻ يجب ان يغيب عن بال الجميع ان هناك مجموعة من المخاطر المحجقة بالمغرب ومنها مدعمى الفتنة من الخارج.فالاحتجاج في الشارع العمومى مشروع لكن اﻻحتجاج من داخل المسجد او اشعال النار في مقر الشرطة و صفد الباب بالسﻻسل لكي ﻻ ينجو احدا من الموت لوﻻ لطف الله و سقوطهم من النوافد يعتبر جريمة و امر غير مشروع طبقا لمقتظيات القانون كما ان اﻻعتداء على منفدى القانون هو اعتداء على هيبة و سيادة الدولة وهو عمل غير مشروع واﻻعتقاﻻت امر مشروع والكل امام القضاء ليقول كلمته و من ثبثث فى حقه البراءة فسيخلى سبيله و من ثبث عليه الجرم سيعاقب عليه و لكم الحق في الدفاع عليهم عبر محامين دوليين وجمعيات حقوق المجرمين الدولية بدل الفوضى التى انتم مدفوعون للقيام بها لتخريب الوطن ولكم واسع النظر .
25 - ايمن الاثنين 19 يونيو 2017 - 03:16
ادا لم يطلق النظام سراح المعتقلين فسوف يسقط مثلما سقطت انظمة اخرى من الاخر ، انشري يا هسبريس
26 - saad الاثنين 19 يونيو 2017 - 03:51
نحن مع الحق ومع اخوننا في الريف مادام هناك فساد ومفسدين يغتنون على حساب الفقراء ويجب ان يحاسب كل مسؤول لم يؤدي عمله بامانة وضياعه للمال العام هناك مطالب مشروعة كالصحة ومحاربة الفقر والتعليم وغيرها من حقوقالشعب على من يسيرون ويسهرون على مصالح هذا الشعب ومن حق الشعب ان يحاسبهم لما يلاحظه من تبذير للمال العام دون الاستفادة منه هناك من يغيير سيارته كل سنة وهناك من لايغيير سرواله من خمس سنوات فما فوق ويجب تحديد الفوارق في الاجور هذا كل شئ ولاكن يجب ان نكون وطنيين ومحبين لملك هذه البلاد
27 - jawad الاثنين 19 يونيو 2017 - 04:00
انتم تهددون 34,5مليون نسمة......
28 - ديماغوجي الاثنين 19 يونيو 2017 - 04:38
ونحن كمغاربة وكمخزن سنطبق القانون ولن نقبل باي حل
قطع الطريق هو جريمة يعاقب عليها القانون
التجمهر بدون رخصة جريمة يعاقب عليها القانون
احداث الفوضى وتهديد الامن العام جريمة يعاقب عليها القانون
المخزن كذلك لن يتساهل ولن يقبل بالحلول الوسطى الحقوقية
لي دار الذنب عكاشة في انتظاره وعندما يمتلء عكاشة كاين عين
قادوس واللائحة طويلة وقابلة لاحتضان كل سكان الريف وإسبانيا .
29 - مواطن الاثنين 19 يونيو 2017 - 04:57
اللهم اجعل هذا البلد آمنا واجنب اهله التفرقة والفتن ما ظهر منها وما بطن واجمع كلمتهم على الحق وما فيه خير البلاد والعباد.
30 - ما عندي بو الوقت دابا الاثنين 19 يونيو 2017 - 05:00
الرد على أغلبية التعليقات حول شخصية الملك والوطن . والشعب. فانا اقولها صراحة لا احب الملك ولا اشعر باي نوع من المحبة او سمة تراضضية اتجاهه لانني اذا لم اشتغل فلن يعيلني أحدا.والوطن للجميع واذا لم اجد سكن فمٱواي الشارع.فموجبه ليس لدي اي حماية اجتماعيةتحميني من الفقر والتشرد الى اخره وبه انا بالنسبة لي الملك لا يعني شيءا مثله مثل أي شيء آخر سواء جماد أو حيوان أو انسان لا صلة لي به.اما الوطن فبامكاني تغيره ببلاد أخرى قد توفر لي تحسين الوضعية وكرامة وعيش في ضروف احسن. فلماذا ما ضاع حق من وراءه طالب.
31 - دا كونيتو الاثنين 19 يونيو 2017 - 05:10
الى السيد السوسي اشمن حسن نية الناس راه 60سنة وهم دايرن حسن النية واللي جا كيستغل النية ديالهم هدا زمن العمل والمعقول وحسن النية مابقات توكل خبزفي المغرب الدين تايقول اعقلها وتوكل على الله الى كنت كا تقصدالنية ديال الدانمارك هاديك بينا وبينها سنين ضوءية
32 - habib الاثنين 19 يونيو 2017 - 06:24
Abdelkrim khattabi s'estrendu à l'ennemi pour sauver le rif bombardements intensifs.il est mort exilé. Si les rifains,étaient en égypte, ilsseraient tous morts,maisnous sommes un pays démocrate.VIVE LE ROI!!!!!RK
33 - سمير الاثنين 19 يونيو 2017 - 12:20
معظم المعلقين هم من المخابرات
34 - Wald cha3b الاثنين 19 يونيو 2017 - 16:20
كيف لنا كمغاربة ان نتضامن مع من لا يعتبر نفسه اصلا مغربيا.بحيث اصبح العلم المغربي في الحسيمة يمثل العار لحامله و ينعث باقبح النعوث ناهيك عن تعامل بعض -- ان لم تحدثه بالريفية و احس انك من الداخل.و ادعوكم لتدهبوا و تروا بانفسكم
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.