24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/06/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2705:1612:3616:1619:4721:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل يضر تعويم سعر الدرهم باقتصاد المغرب؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | طلبة يحتجون بمقاطعة الامتحانات في "كلية خريبكة"

طلبة يحتجون بمقاطعة الامتحانات في "كلية خريبكة"

طلبة يحتجون بمقاطعة الامتحانات في "كلية خريبكة"

شهدت الكلية متعددة التخصصات بمدينة خريبكة، اليوم الاثنين، احتجاج مجموعة من الطلبة الذين اختاروا مقاطعة اليوم الأول من الامتحانات، مردّدين شعارات رافضة لإجرائها خلال الأسبوع الجاري، ومطالبين في الوقت ذاته بضرورة تأجيلها إلى ما بعد عيد الفطر.

وعن أسباب المقاطعة والمطالبة بتأجيل الامتحانات، أوضح محمد أوبها، أحد الطلبة المشاركين في الاحتجاجات، أن "احتجاجات سابقة تسببت في تأخر دروس الشعب العلمية، ولم يتمكن حينها الأساتذة من إنهاء الأعمال التطبيقية والدروس في الوقت المناسب، ليجد الطلبة أنفسهم مطالبين باجتياز الامتحانات بعد أسبوع واحد فقط من انتهاء الدراسة".

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الجميع مقتنع بأن الدورة الثانية انتهت في وقت متأخر، وبالتالي من المفروض منح الطلبة أسبوعين على الأقل للاستعداد والمراجعة، ما دفع المعنيين بالأمر إلى الاحتجاج ومقاطعة امتحانات اليوم، والاستعداد للقيام بالخطوات الاحتجاجية نفسها يوم غد، من أجل المطالبة بتأجيل الامتحانات إلى ما بعد شهر رمضان"، مشيرا في السياق ذاته إلى أن "الإدارة اختارت استفزاز الطلبة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، من خلال ربط الاتصال بالقوات العمومية التي تجنّدت أمام باب الكلية، كما أعطت تعليماتها لعناصر الأمن الخاص لتفحّص بطاقة التعريف الوطنية وبطاقة الطالب قبل مرافقة الطلبة إلى القاعات، ما دفع العديد من الطلبة إلى التعاطف مع الراغبين في المقاطعة والتأجيل".

في المقابل، أوضح عبد الكريم منظر، الكاتب العام للكلية المتعددة التخصصات بخريبكة، أن "أغلب الطالبات والطلبة التحقوا بالمؤسسة الجامعية صباح اليوم من أجل إجراء الامتحانات في وقتها المحدد، إلا أن قرابة أربعين أو خمسين طالبا من الذين دأبوا على تنظيم "الحلقيات" والاحتجاجات حالوا دون تمكّن باقي زملائهم من اجتياز امتحاناتهم".

وأضاف المسؤول ذاته أن "الامتحانات كانت ستُجرى يوم 12 من الشهر الجاري، ونظرا للمطالب التي تقدّم بها الطلبة في وقت سابق، بحجة أن الأعمال التطبيقية تتطلب بعض الوقت، تقرّر تأجيل الامتحانات بأسبوع إضافي، على أساس أن تنطلق صباح اليوم، غير أن فئة من الطلبة استأنفت اليوم احتجاجاتها، من أجل المطالبة بتأجيل الامتحان مرة أخرى إلى ما بعد عيد الفطر".

وأوضح منظَر، في تصريح لهسبريس، أنه "بالنظر إلى عدم وجود أي مبرر مقبول وواضح يتطلب التأجيل، فإن مواعيد الامتحانات لازالت على ما هي عليه إلى حدود الساعة، ومن اختار المقاطعة يُمكنه الاستفادة من الامتحانات الاستدراكية"، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن "مجلس الكلية سيعقد اجتماعا يوم غد من أجل تدارس الأوضاع واتخاذ الإجراءات التي يراها مناسبة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - محمد الصويري الاثنين 19 يونيو 2017 - 23:45
لحقيقة ان الفساد في مثل هذه الكليات البعيدة عن المركز متفشي و بكثرة...الطالب هو الضحية في كل الحالات...نظرا للتخبط و العشوائية و سوء التدبير - الكل يزاحم من اجل المناصب بلا وجه حق و لا دراية او كفاءة و حين يخصلون على المنصب نراهم يتخبطون و يتهمون الطلبة الابرياء...كيف يعقل انعدام القانون في الكليات المغربية؟ فليس القانون هو الذي يطبق بل قانون المافيات لا اقل و لا اكثر...لهذا نجد بعض الكليات و قد صارت ضيعات خاصة بعائلات معينة تستحود على المنصاب ...و في الكلية المسجل بها عندنا في الشعبة عائلة كلها من الاب الى الصهر الى ولد الاخت...مما يجعل اي تقييم او تعليم حتى مستحيلا...
2 - اسامة الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 00:34
على إدارة الكلية ان تسهل عملية إجتياز الإمتحانات لطلبة متى ارادو ذلك وفي الضروف التي يرونه الطلبة انها مناسبة لهم حتى يكون المردود جيدا ،اما طغط عليه بالبوليس فهذا ضلم و حگرة!
انا درست فكلية العلوم بمكناس 5 سنوات تحصلت على إجازة في الكمياء ومررت بتجربتين لن انساهما ،الأولى هي نفس الضروف هؤلاء الطلب و رسبت في كل الارالوحدات و في الإستدراكية توفقت في ثلات وحدات،والثانية كان لدي 5 وحدات وفرضت الإدارة علينا فقط دورة واحدة بدون (راطراباج) .
الآن ادرس منذ سنتين في المانيا ،الفرق فعلان شاسع ليس في المضمون بل ماكنت اتعلمه في دورة واحدة في المغرب يساوي 70%ما ادرسه طوال سنة هنا في المانيا ،ولدينا الحق إدا كنت غير مستعد لإجتياز الإمتحان ان تكتب طلب لمصلحة الطلبة و سيؤجل لك الإمتحان ولو كنت لوحدك من سيجتازه وإدا رسبت مرتين لديك مرة واحدة طوال سلك الإجازة ان تجتازه شفهيا !
هنا يساعدون على النجاح بشتى الوسائل وفي المغرب يرغموك على الرسوب ايضا بشتى الوسائل ! إتقو لله في شباب الوطن
3 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:58
وقف حمار الشيخ في العقبة !

وعلاش تمشيو للكلية نتوما كاع ملي تتكون الشتاء كا طيح، طلبو العطلة حتى تفوت الشتاء !
ولماذا لا نعطي أيضا العطلة لجميع جنودنا المرابطين في الصحراء وهم صائمين وخاصة أن درجة الحرارة بلغت هذه الأيام عندهم °55 ؟

إدا ذعنت الحكومة ولبت طلب كل من لا يعجبه شيئ في هذه البلاد، فسلام على الدولة نفسها
غير هبيلة وقالو ليها زغرتي، هذا هو حال الشعوب المتخلفة منحت لهم فسحة من الحرية وأصبح كل من هب يتظاهر على اتفه الأشياء !
نحن اجتزنا البكالوريا أواخر الثمانينيات خلال رمضان وفي صيف حارق كنا نذهب إلى الكلية وتلتصق أحديتنا في (الكّودرون) ودامت الامتحانات أسبوع بوثيرة وحصتين في اليوم
حصة الصباح وحصة لمساء
وحطو لينا الفلسفة في حصة بعد الزوال زيادة على الجوع والعطش والدوخة !
يجب على الدولة أن لا تتساهل مع هذا النوع من الفهامات ويجب عليها ان لا تركع لهذه الشرذمة المأجورة التي تنفذ تعليمات المنظمات الكهنوتية وحزب الهمج الذين يحلوا لهم لعب مثل هذا اللعب مع الدولة
يجب نهج الصرامة وطرد هذه الشرذمة من ردهات الجامعة وحماية الطلبة الذين يريدون اجتياز الامتحانات واعتبار المقاطعين ساقطين.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.