مندوبية الأوقاف تثير تذمر نفافرية وغياطة مراكش

مندوبية الأوقاف تثير تذمر نفافرية وغياطة مراكش
الخميس 22 يونيو 2017 - 11:05

عبّر النفافرية والغياطة بمدينة مراكش عن تذمرهم من تأخير أداء مستحقاتهم من لدن القائمين على تدبير شأن وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية، بالرغم من ضعف المبلغ الذي يتقاضونه (10 دراهم)، بعد فوات الأوان.

هذه المعاناة أكدها مجموعة من النفافرية، الذين التقتهم هسبريس خلال جولة لها بكل من مقاطعة سيدي يوسف بن علي ومقاطعة المدنية العتيقة، مشيرين في تصريحات متطابقة إلى أنهم ينتظرون مستحقاتهم بمناسبة ليلة الفضيلة، كما جرت به العادة؛ لأن حلاوة ما يقومون به تكتمل عندما يشترون بها ملابس العيد.

وأوضح عبد الرزاق بانا، رئيس جمعية أهل المغنى، في تصريح لهسبريس، أن هذه الفئة التي تضحي من أجل ضمان استمرار هذا الطقس، الذي يشكل جزءا من تراث مدينة سبعة رجال، لا تتلقى مستحقات شهر رمضان قبل عيد الفطر، لشراء ما يساعدهم على قضاء هذه المناسبة.

وأورد المتحدث ذاته أن أوقاف النفافرية محبسة على هذا العمل الذي يكنون له حبا شديدا، ومنهم من توارثه أبا عن جد، ويقطع المسافات الطويلة للوصول إلى مساجد بهجة الجنوب؛ فبعضهم يقطن بمدينة تامنصورت، ويكابد مشاق التنقل ليلا، وبالرغم من ذلك يواجهون مضايقات للقضاء على هذا التقليد.

وأوضح الفاعل الجمعوي سابق الذكر أن بعض الإداريين بمندوبية الأوقاف يعملون على عرقلة عمل النفافري والغياط، وتبخيس عمل شباب تحملوا المحافظة على هذا التراث، تماشيا مع سياسة الملك محمد السادس، الذي دشن دار النفار بمدينة الرباط، ويعمل على حضور هذا الطقس بالقصر الملكي، على حد قول بانا.

وللتعليق على ما سبق، ربطت هسبريس الاتصال بعمر الضريس، المندوب الجهوي لوزارة الأوقاف بجهة مراكش أسفي، الذي أوضح أن تأخر المستحقات مرتبط بتطبيق تعليمات الوزارة، نافيا تأخير أداء هذه المبالغ المالية، ومؤكدا أن هذه العملية تخضع لمسطرة يشرف عليها المراقب المالي.

‫تعليقات الزوار

8
  • fassi
    الخميس 22 يونيو 2017 - 11:50

    تقاليد عريقة و هوية تاريخية بعشرة دراهم !!!! مع العلم ان الوزارة الوصية هي من أغنى الوزارات !!!! صراحة اخجل من هادا الوضع الغير مفهوم !!!

  • hakim
    الخميس 22 يونيو 2017 - 12:08

    بعد قرائتي لهذا المقال تاكدت انه لا مكان للمستضعفين من الشعب البائس في اجمل بلد في العالم …..شكرا للمجهودات ??????التي يقوم بها الساهرون على هدا البلد .(10 دراهم)، بعد فوات الأوان غالباهوم

  • محماد
    الخميس 22 يونيو 2017 - 12:25

    مهن أصبح الاحتفاظ بها من العبث
    هناك العديد من المهن التي عفى عليها الزمن منذ مدة ولا زال البعض متشبثا بها؛ فما فائدة الطبال والنفار يجوبان أحياء المدينة طيلة الليل في زمن لم يعد الناس يستعملون فيه حتى المنبه؛ فالجميع يتوفر اليوم على تلفون به منبه. لقد كان النفار والطبال مفيدين قبل اختراع المنبه؛ الذي عفى عليه الزمن هو الآخر منذ زمن. يجب مساعدة هؤلاء المساكين بإيجاد شغل لهم يغنيهم عن عشرة دراهم، وبعض أعطيات المواطنين.

  • يوسف
    الخميس 22 يونيو 2017 - 12:36

    هاد النفافرية نفخو لينا راسنا. كايدوزو في أي وقت عجباتهم. مايعرفو الي ناعس من اللي مريض. اللي بغا يفيق عندو ساعتو ولا تيليفون يعمرو.

  • دهشور
    الخميس 22 يونيو 2017 - 12:43

    10 دراهيم من بيت مال المسلمين وبزاف .شحال خصنا من زفزاف

  • omar
    الخميس 22 يونيو 2017 - 13:52

    هذا ضرب من التسول.هل يعقل ان يكون المقابل هو 10 دراهم.؟لمذا لا يشتغل الانسان بماهو احسن في ظل غياب فرص الشغل الرسمي.التجارة الحرة .التي لاتتطلب راسمالا كبيرا.فهناك من يكتفي ببيع صندوق ليمون واخر فلفل حار.ويدخل يوميا ما بين 90/100 درهم .المهم في انتظار البديل.واجتناب التواكل والتسول

  • mmm
    الخميس 22 يونيو 2017 - 14:20

    N importe quoi allez chercher du travail au lieu de nous casser la tête à chaque fois que tu veux te reposer ils arrivent avec leur trompette et c'est le vacarme les personnes âgées et les enfants sont révélé brutalement c est fini cette tradition lamentable

  • يا ويلي
    الخميس 22 يونيو 2017 - 16:28

    بغيت نسول وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية . إلى عطيتك 10 دراهم أش غدير بها .

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب