حقوقيون يشتكون "تصرفات رعناء" بمشفى الرازي

حقوقيون يشتكون "تصرفات رعناء" بمشفى الرازي
الأحد 25 يونيو 2017 - 09:05

سجلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، في بلاغ لها، ما وصفته بـ”التعامل غير اللائق والحاط بالكرامة الإنسانية”، الذي قالت إنه يشكل قاعدة لما أسمته “التصرفات الرعناء لرجال الأمن الخاص، المخلة بالوقار والاحترام للمرضى، بمصلحة المستعجلات التابعة لمستشفى الرازي بالمدينة الحمراء”، مضيفة أنهم يقومون بابتزاز المرضى وعائلاتهم.

وأشارت الوثيقة التي توصلت بها هسبريس إلى ما وصفته بـ”الأوضاع المزرية التي يعرفها القطاع الصحي بمراكش”، مؤكدة تشبث الجمعية ذاتها بإجراء تحقيق في ما تعرض له الناشطان الحقوقيان طارق سعود والعربي الحباش، من سب وقذف إهانة من طرف بعض عناصر الأمن الخاص بالمستشفى المذكور.

وتعود أطوار هذه القضية إلى أمس الجمعة، إذ تعرض أحد أعضاء الجمعية الحقوقية، بمصلحة المستعجلات التابعة لمستشفى الرازي، لاعتداء لفظي بكلمات نابية، مع تهديده بالاعتداء الجسدي، بعد تدخله لثني أحد حراس الأمن الخاص عن استخدام لغة السب والقذف أمام الموجودين بهذه المصلحة.

وأشار البلاغ الحقوقي إلى أن أحد حراس الأمن هدد الناشط الحقوقي طارق سعود بالاعتداء عليه أمام مسمع زوجته، ومجموعة من المواطنات والمواطنين الحاضرين بمصلحة المستعجلات.

الملاحظات المشار إليها أعلاه، أكدها العربي الحباش، عضو مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة، موردا: “عند مرافقتي والدتي إلى المستشفى نفسه عاينت سيادة الفوضى والسب والقذف والإهانة، كسلوك عاد ومألوف من طرف جهاز الأمن الخاص في حق المرضى ومرافقيهم”.

وأوضح التنظيم الحقوقي أن “طارق سعود لم يتمكن من تسجيل شكايته لدى إدارة المستشفى، بعد منعه من ولوج مكتب الحارس العام، بدعوى أنه خارج مكان العمل لأداء صلاة الجمعة، ما دفع الناشط الحقوقي نفسه إلى نقل زوجته التي كانت في حالة صحية حرجة، بسبب صعوبة التنفس، إلى عيادة خاصة بعد طرده من المستشفى العمومي، وحرمان زوجته من الإسعافات الضرورية والحق في العلاج”، حسب البلاغ ذاته.

‫تعليقات الزوار

6
  • مرتن بري دو كيس
    الأحد 25 يونيو 2017 - 11:07

    كان عليه تقديم دعوة للنيابة العامة..ولدائرة الشرطة التابع لها هدا المستشفى..مع الشهود .او تسجيلات صوتية او غيرها يعزز بها شكايته….

  • موظف
    الأحد 25 يونيو 2017 - 13:09

    مايسمى بالامن الخاص في جميع الادارات والمصالح والمستشفيات المدارس يعتبرون انفسهم فوق الجميع بل تجدهم يتحكمون في المدير ويمسكون مفاتيح ليس من حقهم حتى الولوج اليها، هاذ العساسا الحضايا مفرعنين

  • غريب
    الأحد 25 يونيو 2017 - 15:24

    تعتبرون انفسكم فوق القانون اتحداك ان تثبت مزاعمك المواطنون سواسية مكاتب المسؤولين رهن الإشارة كفاكم كذب مامصير أزيد من 200 مستفيد من المستعجلات يوميا سبحان الله وحدك تم طردك

  • مغربي حر
    الأحد 25 يونيو 2017 - 15:26

    والله هذه الاشياء تضحك غير كلمة او كلمتين تقوم القيامة والمظاهرات .بصراحة الحرية لا تليق بالعرب

  • hassan
    الأحد 25 يونيو 2017 - 23:32

    أظن ان المنتسبين إلى جمعيات حقوق الانسان في أغلب الاحيان يعتبرون أنفسهم فوق القانون و انهم يجب ان يعاملو معاملة خاصة تسمح لهم بقضاء مصالحهم الشخصية قبل الجميع
    وأظن في الغالب أن sécurité لم يقم إلا بواجبه في منع دخول أكثر من مرافق مع المريض مما أثار سخط اخينا الحقوقي

  • simple opinion
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 00:12

    بالفعل فهؤلاء المنتمين لما يسمئ بالجهاز الخاص ولاسيما بالمستشفيات خاصة يقومون بافعال يندئ لها الجبين متحدين الجميع زد عليهم كل المسؤولين في كافة اروقة المستشفيات حتئ انهم يتحامون عن اهل المريض فمن اين لهم بكل تلك الوقاحة واللتي لامعنئ ولامبرر لها علئ الاطلاق………………………………….!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة