فرح الأطفال وكرم الجدود و"احتجاب" النساء في عيد الفطر بمراكش

فرح الأطفال وكرم الجدود و"احتجاب" النساء في عيد الفطر بمراكش
الإثنين 26 يونيو 2017 - 16:15

يحتفل أهل مراكش، كباقي المدن المغربية وكل بلاد المسلمين، بعيد الفطر. ولكل عاداته وتقاليده التي تختلف باختلاف المجتمعات والمجال الجغرافي، حضريا كان أو قرويا، دون إلغاء المشترك بينها الذي يبرز تمسكها بهويتها الإسلامية، والحفاظ على كل ما يمت إليها بصلة.

وتتوارث أجيال حاضرة مراكش وضواحيها عادات وتقاليد أهمها الزيارات الأسرية وإكرام الجدود والجدات، ثم زيارات الأصدقاء والمعارف، وتحضير أنواع خاصة من الأطعمة الشهية كتعبير عن فرحة ما بعد الصيام.

وعن هذه العادات بإقليم الحوز، قال الفاعل الجمعوي رضوان الرمتي إن “لعيد الفطر بالمجال القروي خصوصية، باعتباره مناسبة يجتمع فيها كل أفراد القبيلة، بمن فيهم أولئك الذين كانوا خارج المنطقة بحكم وظائفهم أو مهنهم”.

وبهذه المناسبة تكتظ محطات سيارات الأجرة والحافلات والنقل المزدوج، على مستوى الخطوط الرابطة بين مراكش والنواحي، خصوصا إقليم الحوز، وتلتهب الأسعار، وتظهر سلوكات غير قانونية، كأن يفرض السائق على المسافر أداء ثمن الذهاب والإياب؛ لأن السائق لن يعود بأي زبون خلال العودة.

وأضاف الرمتي، في تصريح لهسبريس، أن “كل ما يرتبط بتدبير المدشر أو القبيلة تتم مناقشته خلال هذه المناسبة المباركة، التي يجتمع فيها شمل أهل الدوار بالمسجد لتناول الطعام بشكل جماعي، ومناقشة موضوع استمرا إمام المسجد من عدمه، لما له من أهمية باعتباره المشرف على المسجد وصلوات السكان والمكلف بتحفيظ الأطفال القرآن الكريم. وتكون مناسبة أيضا لتسوية الوضعية المالية لكل عضو تجاه مستحقات الفقيه”.

وأشار الفاعل الجمعوي ذاته إلى أن العيد يشكل فرصة لإنعاش مناطق بإقليم الحوز هجرها أغلب شبابها؛ إذ يعود هؤلاء إلى مناطقهم، ويقوم البعض بتحضير ساحة المصلى، فيما شيوخ وكبار القبيلة يرابطون بمسجد الدوار استعدادا للذهاب لصلاة العيد بالمصلى بشكل جماعي.

العيد بمنطقة الحوز مناسبة لإدخال الفرحة على الأطفال، وخلاله تمتد الزيارات لتشمل الأقرباء والجيران والأصدقاء المقربين، ويكون فرصة كذلك لربط علاقات عائلية جديدة، كالخطوبة، في فترة تكون فيها القلوب في حالة إيمانية نقية، كما يشكل لحظة مناسبة لتنظيم حفلات أحواش.

“تبدأ فرحة عيد الفطر قبل أيام من موعده”، تحكي أمينة المغاري لهسبريس، وتوضح أن “النساء يقمن بتحضير كل ما تحتاجه المناسبة، من حلوى تقليدية كالبريوة والفقاس والغريبة، ويتم تنظيف أواني الشاي بمادة الصقلي، وحلق رؤوس الأطفال لدى حلاق الحومة، ثم مصاحبتهم إلى الحمام، وشراء الملابس الجديدة لهم؛ لأنه عيد الأطفال”.

ويشتهر مطبخ بهجة الجنوب في عاداتها الغذائية بهذه المناسبة بأكلة “هربر”، وهي طعام يطبخ طيلة الليل لتناوله صباح العيد على نغمات موسيقى الملحون والأندلسي، “كما يتم رش ملابس الرجال بماء الزهر وتمريرها على مجمر من النار به عود القماري الذي يتحول إلى بخار ذي رائحة زكية”، تقول أمينة.

“بعد العودة من الصلاة وتناول وجبة الفطور، التي يتم تبادلها مع الجيران والعائلة، تبدأ جولة الزيارات التي تستغرق يومين، حسب صغر العائلة أو كبرها، كما تمتد إلى ما بعد صلاة عصر يوم العيد”، تورد ابنة حارة سيدي بلعباس، داخل المدينة القديمة، مبرزة أن “الرجل يزور أهله وأهل زوجته، والبنت التي لا تصوم يسمح لها بمرافقة، أما البالغات فلا يخرجن يوم العيد”.

“أما النساء اللائي يرتدين ملابس خاصة بالعيد، كالقفطان أو القميص، فممنوع عليهن الخروج لا من أجل الصلاة ولا لزيارة الأهل. ويسمح لهن بذلك بعد عصر اليوم الثاني من العيد”، تضيف المغاري، موضحة أنهن “يخرجن رفقة أبنائهن لزيارة الأهل”، كاشفة أن “من عادة بهجاوة إرسال الفطور إلى العروس إذا صادف زواجها عيد الفطر، والتفكيدة إلى المخطوبة”.

‫تعليقات الزوار

3
  • houceymi
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 17:37

    المرجو من هسبريس المنبر الإعلامي الحر أن تنقلو لنا أجواء العيد من الحسيمة والنواحي. وشكرا

  • كنزه
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 17:45

    فعلا كل ما ذكر في المقال صحيح…وتلك العادات تعودنا عليها منذ الصغر.لكن للأسف لم يعد أحد يهتم بها أو يطبقها حليا

  • متتبع
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 23:37

    عيشت ليلة ماتغني الكل كيطيب مأكولات ولكن واش قادرينتج ويعطي!

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس