عودة "ريافة العالم" إلى الحسيمة بالصيف تؤجج "حراك الريف"

عودة "ريافة العالم" إلى الحسيمة بالصيف تؤجج "حراك الريف"
الإثنين 26 يونيو 2017 - 06:00

كعادتهم في كل موسم صيفي، يستعد أفواج من المهاجرين المغاربة المقيمين ببلدان المهجر للدخول إلى التراب المغربي لقضاء أيام من العطلة الصيفية رفقة ذويهم. إلا أنّ عودة أبناء منطقة الريف ستكون لها نكهة خاصة هذا العام، في ظل استمرار الاحتقان منذ ثمانية أشهر.

وتنتظر ساكنة الحسيمة ونواحيها بشوق عودة ذويها ممن هاجروا منذ سنوات إلى بلدان المهجر، خاصة إلى الدول الأوربية، كهولندا وبلجيكا وإسبانيا وفرنسا؛ فيما يزداد منسوب الشوق لدى الجالية الريفية التي كانت تتابع وقائع احتجاجات الحسيمة على مواقع التواصل الاجتماعي منذ مقتل بائع السمك محسن فكري، أواخر أكتوبر من العام المنصرم.

وحسب ما استقته هسبريس من شهادات من ساكنة الحسيمة ونواحيها، فإن مشاعر التخوف والحسرة تعم عددا من أبناء الجالية الريفية في المهجر، من واقع المدينة، خاصة بعد حملة الاعتقالات التي طالت عددا من نشطاء الحراك واستمرار حالة الاحتقان لأشهر دون التوصل إلى حل للاستجابة لمطالب الساكنة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والتنموي.

“في كل سنة تكون الحسيمة عامرة بأبناء الجالية ممن يزورون ذويهم لصلة الرحم فتعم أجواء الفرحة والانشراح..لكن هذا العام له طعم خاص..نتمنى أن تنفرج الأمور ونصل إلى حل يرضي الجميع”، تقول إحدى بنات الحسيمة، التي أوردت لهسبريس أن لها ثلاثة أفراد من عائلتها في هولندا وألمانيا.

أشرف الإدريسي، الناشط الريفي في الحراك، اعتبر أن عودة مغاربة المهجرة من أبناء المنطقة في موسم الصيف الجاري سيكون لها وقع على مجريات القضية، قائلا: “ليس هناك شك في أن عودة إخواننا المهاجرين إلى الريف، وخاصة الحسيمة، سيكون لها وقع وتأثير إيجابي كبير جدا..نحن أكثر من أربعة أشهر ننتظر عودتهم لمشاركتنا الاحتجاجات”.

وأضاف الإدريسي، في تصريح أدلى به لهسبريس، أن التأثير الذي ذكره سيهم “الضغط أكثر على الدولة للاستجابة للملف الحقوقي للحراك وإطلاق سراح كافة المعتقلين ورفع من مظاهر العسكرة عن الإقليم”، مضيفا: “من الآثار الإيجابية لمشاركة الجالية معنا حين عودتها هي إعطاء دفعة ونفس جديد وقوي للحراك للاستمرار مستقبلا في حالة تعنت الدولة في الاستجابة لتطلعات الساكنة”.

ويرى الناشط الريفي أن الأمر سيدفع إلى “فتح مقاربة الحوار وإنهاء المقاربة الأمنية”، معلقا على هذه الأخيرة بقوله: “لقد شاهدنا جميعا فشلها وجعلت من المغرب يصنف في أذيل الترتيب، مع إعادتنا عقودا إلى الوراء بعدما كنا نعتقد أننا قطعنا أشواطا كثيرة في حرية التعبير وحقوق الإنسان”.

‫تعليقات الزوار

105
  • the matrix
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 06:11

    هاذو عندهم الجنسية غادي يديرو الفتنة والروينة ويهربوا لأوروبا وبقاو نتوما تقاتلو بيناتكم وتجي داعش تطبق فيكم الشريعة ههههه

  • الفاسي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 06:24

    اللهم احفظ بلدنا العزيز من الفتن. وعيدكم مبارك سعيد

  • طارق
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 06:30

    اللهم احم هذا البلد وجنبه الفتن

  • مغربي أصيل
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 06:42

    اهلا و سهلا بكل المغاربة . نتمنى للجالية المغربية قضاء عطلة سعيدة ببلدهم الأم المغرب.

  • ميغيس شريف
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 06:44

    السلام والتحيات لكل ابناء المغرب من مهاجرين ومستقربن
    ولابد من الحوار بين السلطات والشباب حتى لا تتفرق صفوفنا وحتى لا يقع شرخ في وحدتنا
    اهلا بأهلنا في كل المهاجر وربوع الوطن الصامد الابي

  • معارض
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 06:51

    استغلال المهاجرين يجب على السلطات ضرب من حديد كل من اراد زعزعة هذا الوطن الامن لان بعض المواقع الالكترونية هدفها هو الافتراء على القارئ من خلال كتابة مقالات مفبركة و تاجيج واشعال الفتنة وزرع الفوضى في الريف المغربي وليس تهدئة والتواصل بالحوار يجب على السلطات مراقبة المهاجرين العائدون الى الوطن لربما دخول بعض الاشخاص ليسوا من الوطن مجندين من المخابرات المعروفة بعدائها للمغرب.

  • مغربي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 06:54

    كنت ضد حراك الريف ، لكن بعد الغضبة الملكية على الوزراء بسبب مشاريع لم تنجز في الشمال … اظن ان الزفزافي وناس الشمال على حق واعتقال المحتجين لم يكن عين الصواب… اللهم احمي بلدي وابناء بلدي وتبث ولاة الامور على الحق..

  • abd ALLAH
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 07:00

    المخابرات المغربية لديها أدلة قاطعة بأن هناك دعم لما يسمى ب"الحراك" من الخارج وإلا لما طالبت نظيراتها في أوروبا ان تساعدها لكي تعرف فقط حجم الدعم والتبرعات التي تم جمع في إسبانيا سواء من المؤسسات والأحزاب السياسية أو الجمعيات الإسبانية أو من بارونات الحشيش في هولندا وبلجيكا والدنمارك، من أجل الإبقاء على شعلة ما يسمى بالحراك شاعلة.

    سيقول قائل أين يصرف هذا الدعم ؟

    وأنا أقول لكم فتشوا !
    وابحثوا !
    في من يعوض خسائر التجار والحرفين وأصحاب المقاهي الذي أغلقوا محلاتهم طوال شهور، على العلم أن تجارتهم هي المصدر الوحيد لعيشهم ؟
    من أين يعيشون ؟
    وما هو مصدر مصاريفهم اليومية على عائلاتهم ؟

    من يصرف على هؤلاء الشباب فالمظاهرات من الحجم التي تقع في الجسيمة تحتاج إلى ميزانية يومية قد لا تقل عن 5 الف درهم في اليوم فيها :
    وسائل الاتصال
    أكل وشرب القادة وتنظيم اجتماعات وتغيير أماكنها باستمرار مما يتطلب منازل آمنة على الدوام
    ثم مصاريف التنقل
    وللافتات
    و… ؟

    وخاصة لا تقل لي بأن أصدقاء الزفزافي يمولون مظاهراتهم ذاتيا ويصرفون فيها مذخراتهم وأموالهم الخاصة وخاصة أنهم يدعون البطالة والفقر !

  • إما وطني، إما خائن !
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 07:09

    صرح الخطابي عند إعلانه عي جمهوريته :
    "" فنحن الريفيين لسنا مغاربة البتة ""
    صحيح أم لا ؟

    وضح لها علما ورسم لها حدودا في شمال المملكة المغربية.
    نعم أم لا ؟

    فشل الخطابي في مشروعه الانفصالي كان أمرا بديهيا لأن هذا المخلوق نسي ان المملكة المغربية مملكة عريقة وشرعية . ولا ينجح فيها لا انقلاب عسكري ولا محاولات انفصالية عن الوطن الأم لانها ثابتة بشرعيتها واصالتها

    نعم أم لا ؟

  • المكناسي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 07:11

    والله العظيم كل من عرف يوما ما الخوف والرعب …احمد الله وشكره على هذا الوطن العزيز ان المغرب جميل والاجمل الحكامة الجيدة والعدل والمساواة ….اذا رأى الشعب مسؤولا كبيرا سارقا او…. إذا رآه يحاكم فان الاطمئنان يسكن في قلوبنا…لكن وللاسف .. السجون المغربية مليئة بالفقراء والجاهلين والضحايا…. عاش الملك عاش الوطن عاش الشعب عاش مولاي الحسن ولالة خديجة ….عاش الجميع في ظل الرحمن الذي اطعمنا من جوع ولكننا من خوف…… هسبريس عيدكم مبارك وشكرا جزيلا على المجهودات المبذولة….

  • الدهبي المهاجر
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 07:12

    لا بلعكس اصحاب الجالية باغين غير دوزوا العطلة بخير وبتمتعون وضحكوا ولعبوا مع زيارة العائلة وياكلون الخير البلاد من خصر وفواكه واللحم مسوي واخسوا اورو لانهم العم كلوا هما محرومبن من ريحة البلاد ويكمل اصلاح منزله ل في المغرب هدا هو المهاجر بحكمي مهاجر

  • ايمداحن الحسن
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 07:16

    هل هؤلاء المهاجرون سيأتون لبلدهم من أجل صلة الرحم ؛أم من أجل اشعال الفتنة ؟ اتقوا اللهواستغفروه يا ناس؛ هذه ليست مواطنة حقيقية؛هذه خيانة للوطن!!!

  • اهلا بكم
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 07:20

    مرحبا بكم بين هراوات رجال الأمن الوطني و القوات المساعدة و لما لا حتى امام رصاص الجيش اذا اقتضى الحال .الويل لكل من سولت له نفسه الأضرار بأمن الوطن و إثارة الفتنة الطائفية ( الانفصاليين الأرياف) المغرب لن ينصاع أو ينجر لتفاهات بعض الحمقى المدعومين من الجارة الحرائر أو من لوبيات و أباطرة المخدرات . التي تنتعش في المناطق الريفية ، فالعين بالعين و السن بالسن و البادي اظلم .

  • متتبع للقضية
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 07:25

    عيد مبارك سعيد لجريدتكم المحترمة ولقراءها اولا :مرحبا بالجالية المقيمة بالخارج
    ثانيا : الأمن الوطني والقوات المساعدة مستعدة لتدخل لكل من سولت له نفسه المساس بأمن الدولة المغربية حتى ان كانو مجنسين
    ثالثا: المرحوم محسن فكري انتحر ولم يقتل مع احترامي لعالته
    رابعا: الاتحاد الاوروبي مع الإصلاحات اللتي يقوم بها المغرب تحت قيادة ملك البلاد محمد السادس. انا عياشي وافتخر
    اخيراً لعن الله من يريد الفتنة والتفرقة بين أبناء الشعب المغربي بطريقة مباشرة او غير مباشرة

  • وليد
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 07:27

    3 alfallah
    Allí no hubo nada de lo que dices. Son manifestaciones pacíficas que todo el mundo a dado fe de ello. Excepto los altercados que se produjeron por parte de los salvajes ultras del wedad de Casablanca
    Hay que ser más objetivos a la hora de narrar los hechos y no arrastrarse por lo que cuentan los llamados el ayyacha.es decir los que viven del estado y no pegan un palo a la agua.
    La gente pide sanidad. Enseñanza superior y puestos de trabajos y que se haga fin a la militarización del rif ya que es una zona que no está en guerra
    Un saludo

  • إلى رقم : 7 - الفرق
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 07:29

    إلى رقم : 7 – الفرق

    و باقي المغاربة من دون الريفيين مشاء الله " ملائكة " في المهجر،مثل الذين يوجدون في سجون السعودية على سبيل المثال ديبلوماسيات يمثلن المغرب خير تمثيل ! أنت لا تستحق الرد في الحقيقة لأن الكل يعرفون أنك تهرهر فقط من جانب حقدك على الجالية الريفية الضخمة و الكبرى في أوروبا، كان على الحكومة المغربية أن لا تستفز هذه الجالية الريفية الضخمة و الكبرى في أوروبا بهذة الطريقة اليائسة و البائسة و خاصة أنهم كانو " يـــــــــحــــــــــــتـــــــــــرمـــــــــــــون الــــــــــمــــــــــلــــــــــــــك محمد السادس " ،كم من مرة كنا مجتمعين في ساحة محمد السادس في مقاهي توجد في قلب الحسيمة،كانو يقفون و " يصفقون " حين يمر أمامهم …لن يحدث أي شيء من تخوفاتكم لأن الجالية الريفية منضبطة حق الإنظباط و يعيشون في دول ديمقراطية و يحترمون قانون التظاهر تلقائياً و هم الذين ينصحون من يتظاهرون بالسلمية حتى يتجنبون الإصطدام مع قوات الأمن و تتأجج الأوضاع…

  • مهاجر مغربي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 07:33

    الرد على التعليق 7 الفرق.
    لم تذكر مغاربة فرنسا.. لماذا؟؟
    مغاربة هولندا وبلجيكا أفضل بكثير بغيرهم في فرنسا مثلا والتي استثنيتها لان معظمهم ليسوا ريفيون.
    المغاربة في هولندا وبلجيكا ملتزمون دينيا ونسائهم محجبات ومتمسكون بعادات وتقاليد بلدنا المغرب. والدليل على ذلك انه رغم صغر هولندا وبلجيكا فان عدد المساجد التي بنيت واشتروها تعد بالمآت..
    اما عن الهمجية فيكفي أن تركب في إحدى البواخر التي تأتي في الصيف الي الريف وأخرى الى طنجة لتعمل مقارنة بسيطة.
    النتيجة هو أن الهمجية سمة من سمات الحياة اليومية لمغاربة فرنسا اضف الى ذلك الانحلال الأخلاقي والإلحاد…
    كن حيادية في كتاباتك وكفاكم من العنصرية والحقد.

  • مواطن
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 07:36

    عيب وعار نحن في 2017 والشعب يطلب بمستشفى وبنية تحتية،ومدرسة،وشغل،ومحاسبة الفاسدين؛فتم في الاخير رميهم في السجون.هناك خلل عميق في هذا البلد يجب كشفه.

  • غير انا
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 07:36

    غير الله يجيب السلامة و صافي، ريافة ديال الخارج و خصوصا اللي فألمانيا الأغلبية ديالهم متعصبين و عنصريين حتى لواحد الدرجة متخيلوهاش . اقسم بالله متعرفت على العنصرية حتى مشيت لللالمانيا، تلقا مع ريفي ولا ريفية اول سوءال يطرحوه عليك و آش انت أمازيغي و لا عربي؟ ملي يعرفوك عربي و الله حتى السلام ميقولوه ليك، بالصراحة يخليوك تكره الريافة و اللي يجي منهم. بطبيعة الحال الناس ديال الحراك فرحانين حيتاش عارفين الريافة د الخارج مكيحملوش العرب وأي حاجة غير امازيغية فهي بالنسبة لهم لا قيمة لها و المخزن و المغاربة اللاأمازيغيين كلهم خونة و استعمار.. غادي يكملوا ليهم داكشي الي خاصهم ويدعموهم فافكارهم الموسخة..

  • Lamya
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 07:38

    ريافة ديال الخاريج يا اما محافظين اكثر من اللازم او علمانيين وكثير منهم متطرفين و منحازين لمنطقتهم و لغتهم وثقافتهم و يريدون ان تصبح جهتهم احسن من جهات المملكة كلها مثل اوروبا. لذلك على السلطات ان تتعامل معهم بتريث و حكمة و تبحث لها عن مثقفين ليتحاوروا معهم بلين و رفق لحل المشكل بشكل حضاري.

  • محمد
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 07:45

    اللي جا لبالاد مرحبا بيه راه في بلادو.وللي جا معول على خزيت راه يولي من جديد يحلم بأرض المهجر.

  • بورعدة
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 07:47

    الملك يخرج عن صمته: أنا مستاء ومنزعج من عدم تنفيذ الحكومة مشاريع الحسيمة
    ————————
    نشكرك على إستيائك.. تمحنتي معانا

  • مهاجر
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 07:58

    المغاربة في أوروبا يتمتعون بكامل الحقوق ولهم كامل الفرص للدراسة والعمل وبناء مستقبلهم ومع ذلك لا يستغلون ذلك ويحبذون الجريمة والتزوير والكذب لجلب التعويضات ولا يحبون العمل، مشاركة الجالية في الحراك إذن شيء يثير الإستهزاء.

  • abdelkader
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 07:58

    في هولاندا وزارة الخارجية طلبت من كل مغربي حامل للجنسية الهولندية ان يدلي كل مسافر الى المغرب ببياناته لدى الوزارة متل تاريخ السفر و العودة حثى ادا تم اعتقاله تتدخل هولندا و الاتحاد لاوروبي اوا هاك المخزن قيس شي حد الا بغيت تغرق سفينة بوك

  • شمالي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 08:03

    اسمهم مغاربة العالم وليس ريافة العالم حتى ان الهولنديين والبلجييكيين عندما يريدون طردهم يسمونهم الحثالة المغربية ويقولون لهم عودوا لبلدكم المغرب وليس الى ريفكم
    سمعت ايها المهاجر المغربي مهما تنكرت لاصلك المغرب وادعيت الحضارة ياتي الاوروبي ويذكرك بانك مغربي وحثالة ايضا يعني ليس المخزن هو السبب في اخلاقك المنحطة ولا قلة تعليمك ولا قلة تربيتك لانك حتى في اوروبا تبقى حثالة ايها المغربي
    اذن حافظ على وطنك المغرب واتبت انك لست حثالة الامم بل انك رجل والرجال تحافظ على اوطانها اوصي اخوتي جبالة بان يفهموا ابناء عمومتهم ريافة

  • مغربية
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 08:03

    الى التعليق رقم 7 أوافقك الرأي فأنا أعيش بهولندا أصلي من الرباط ،هنا بهولندا تستحي ان تقول انك مغربي بسبب السمعة السيئة للمغاربة نفس الشيء ببلجيكا أخت زوجي طبيبة تساعد المراهقين المدمنين و طبعا اغلبهم مغاربة استحي عندما تحكي لي قصصهم ، الجاليات العربية الاخرى و غير العربية كالأتراك جاليات منظمة ليس بها عصابات و مجرمون متل المغاربة أصبحنا ننعت من طرف الهولنديين بالمجرمين و العصابات و داعش .

  • fouad
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 08:04

    لي جا مارحبا بيه و المساجين مايدقو بيه كاين فين يدوزو العطلة واعرة .عكاشة الوطيطة مول البركي العواد عين قادوس…… الحمدالله بلادنا تزخر بهاد المعالم السياحية

  • ريفي بروكسيل
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 08:17

    لايصدقك الا غير العاقل لوقلت بعض منهم لصدقناك لكن ان تعمم دون استثناء فهذه من الحماقة كم ساعدنا اناس في سبيل الله لولا تدخلك هذا ما ذكرناه لاننا نبتغي من وراء ذلك وجه الله وخاصة من ابناء وطننا لا فرق بين ريفي ومن هو غير ريفي فكلنا ابناء الواطن اخوانا لكن عندما يتكلم امثالك هم من يفرقوا بيننا مرة اخرى اعرض ما تريد قوله عن ضميرك اولا تحياتي ريفي من بروكسيل لجميع ابناء الوطن

  • أحمد أمغار
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 08:22

    جماعة العدل والاحسان تنتظر أن يتحول حراك الريف الى قومة شعبية اسلامية مباركة تحمل الشيخ العبادي الى كرسي الخلافة ليصبح الخليفة الراشدي الجديد الذي سينهي قرونا من الحكم الجبري والملك العاض ، وتصير بلاد الاسلام من جاكرتا الى دكار ولايات تدين بالولاء والطاعة للخليفة المعصوم .
    شرذمة اليسار الجذري الرادكالي تبحث في الحراك الريفي عن فرصة تاريخية لاشعال الثورة الحمراء المعتمدة على العنف الثوري ليصبح المغرب قاعدة ماركسية لينينية ينطلق منها الجيش الأحمر لدك عواصم الرأسمالية في واشنطن ولندن وباريس..
    الخلايا النائمة للدواعش تتربص وتنتظر حتى تعم الفوضى لتخرج من جحورها حاملة الأعلام السوداء لتقطع رؤوس كل العلمانيين والليبراليين والديمقراطيين واللواطيين.. ثم تعبر بوغاز جبل طارق لاسترجاع الأندلس ورفع علم التوحيد في غرناطة وقرطبة واشبيلية ومدريد.. وحتى في عاصمة الاتحاد الأوربي ومقر الناتو (بروكسيل).
    الشوفينيون العنصريون يناضلون لتحويل الريف المغربي الى كردستان جديدة تسيطر فيه البشمركة على الأرض وتبعث مملكة كسيلة والكاهنة داهيا من الرماد ليعبد فيها الصنم أكوش.
    هؤلاء كلهم يرفعون شعار "عاش الشعب"

  • ماسينيسا الأمازيغي اليعربي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 08:24

    استقرار المغرب وازدهاره أمر مقدس بالنسبة إلينا نحن الجزائريين،كل مايمس المغرب في أمنه واستقراره وازدهاره يمسنا شئنا أم أبينا.نحن لا نريد للمغرب إلا الخير والأمن والازدهار والاستقرار.أهل الريف إخواننا والمغاربة جميعا إخواننا.نختلف حول الصحراء وحول أمور أخرى كثيرة ولكن نريد الخير للمغرب.ونتمنى أن تسود الحكمة في معالجة الملف بين الطرفين.كل الملفات بالتأني والحكمة والنية الصادقة تجد لها الحل.أهم مشكلة تعاني منها المنطقة المغاربية هو ملفات الشباب والتنمية والبطالة.وهي قنابل موقوتة في المنطقة يمكن أن تتفجر في أي لحظة في أي دولة مغاربية.أتمنى من إخواني المغاربة أن يحسوا بصدق لهجتي ويلمسوا من خلال كلامي ما نضمره لهم من حب وأخوة .إن ملفات التنمية والشباب والبطالة يجب أن تكون على رأس الأولويات في المنطقة المغاربية إذا كنا نريد الخير لشعوبنا ومنطقتنا،ولا بدأن يواجهها حكامنا بشجاعة وصبر ومثابرة وسيجدون إذا توفرت النية والصدق والإخلاص في العمل وروح التعاون والتضامن وتظافر جهود أبناء المنطقة أنها في طريق الحل،وأنها ليست قدرا محتوما!
    إن الشباب والفـراغ والـجـدة *** مفسدة للمـرء أي مـفـسـدة

  • chafik boudali
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 08:26

    Immigre en general aime son pays, aime sa patrie. Il a besoin de passer un mois paisible entoure
    de ces proches..je jure devant dieux que vous etes des rates et des bras casses.. au maroc il y a du travail pour tout le monde.ceux qui sont en chomage, souvent il compte sur les parents pour manger.. ceux qui n ont rien font l effort qui en fin est fructueux

  • محب لبلده
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 08:28

    اي حراك في العالم دام اكثر من ستة اشهر الا حراك الريف او فتنة سوريا واليمن ومصر ووووو هدا ليس حراك هدا تحدي واغنان كما يقولون ان بعض من له غرض في نفس يعقوب هو من يتحدى ولا يريد حتى الحوار اما من ناحية الدولة بدأت الاصلاحات وكانت مبرمجة قبل الحراك اكثر مما يطلبون اما من ناحية الجالية فمرحبا بها من اراد ان تكون عطلته بخير فهو بخير واما اراد ان يبحث عن شئ اخر فالدولة قادرة عل عملها وعيد مبارك للجميع ومرحبا للجالية المغربية لبلدها المغرب

  • ben allal
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 08:28

    خاف الله ياهاد المخلوق رقم7 ، انا عندي 40 سنة في بلجيكا واصلي من الداخلية حسب تعبير اهل الشمال ومعاشر عير مهاهم ونقصملك بالله اني اقول الحق ان اهل الريف من خير الناس دين وعبادة شهامة وكرامة وكيموتوا على بلادهم وعلى دينهم وملكهم .

  • كفى مزايدات...!
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 08:29

    اهلا وسهلا بالجالية. ..وعودتهم ميمونة إلى وطنهم المغرب. .ويجب أن يكونوا فخورين بانتمائهم للوطن الحبييب. ..فأنتم تعودون إلى وطنكم انشاء الله سالمين غانمين. ..لكن الى اين يعود السوري والفلسطيني واليمني والليبي. .و.و…
    وأما القول بأن العودة تؤجج الاحتجاجات لماذا المزايدات الفارغة والنظرة السلبية ..؟
    يجب ترك الحكومة تشتغل الان. ..فالمشاريع سيتم تفعيلها تحت الضغط الملكي. ..تحية إجلال لمحمد السادس. ..وعلى سكان الحسيمة ونواحيها من جانبهم أن يشمروا عن سواعدهم للعمل وخدمة الوطن والمساعدة في تقدم مدينتهم. ..وعلى القضاء الإسراع في محاكمة المتهمين. ..إطلاق سراح من احتج بطرق سلمية. ..والضرب بيد من حديد على دعاة الفتنة والعنصرية وفرقة المغاربة. ..فهناك طائفة من الخونة من دون أي شك معروفون بأسمائهم وثابتة في حقهم التهم. ..ومنهم بعض الخونة الذين يدعون إلى العنف ويقدمون المال من هولندا. …ولا نامت أعين الخونة. ..

  • قارئ
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 08:31

    الى الفرق السابع،
    اذا كان كلام الناس، واحكام القضاة، و قوانين المشرع تاخذ بنظرية التعميم ان قيس على منوال كلامك،
    فلا خير بقي في مثل هذه الرؤوس.
    نحمد الله على هناك من الخير في الناس اكانوا مقيمين ام اصحاب البلد ام مجنسين،
    لان الفرق بين الناس بالاخلاق والاحترام،
    او بالاحرى بالتقوى.
    نعم سنسمو وسنرتقي عندما يقدر بعضنا بعضا دون انتظار الرد الجميل. ودون احتقار بعضنا البعض

  • مغربي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 08:32

    مرحبا بكل مغربي في بلده. نتمنى أن يجدوا الأمور هادئة حتى يستمتعوا بعطلتهم و أن يعملوا من أجل التهدئة

  • هشام
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 08:33

    اولا عيدكم مبارك سعيد ! أنا أظن كل هدا الحراك و النضال من اجل مطالب مشروعة إنما يَصْب في مصلحة المغرب في المدى القريب و المتوسط لمجتمع مدني متحضر يعرف ما له و ما عليه و ادا الضغط على المسؤولين في الدولة للعمل الجاد لمصلحة كل المغاربة وًمعاقبة المفسدين و المتلاعبين بالمال العام !

  • المواطن
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 08:37

    الناس جايا العطلة او جايا دير احتجاجات

  • الى الفرق
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 08:41

    ههه أظحكتني و الله
    لأن ريافة لبلاد لا حول لهم و لا قوة يأكلون العصا ثم يتبردون
    شوف المخزن لابد ان يتغير شئت ام ابيت ريافة الان ذاقوا معنى الحرية و معنى الكرامة بأحتكاكهم بالأمم المتقدمة و المخزن يعرف هذه القضية
    فأقول لك التغيير سيأتي لا محالة و المغاربة سترفع عنهم العبودية و يرفع عنهم القمع و انا اعرف ان المخزن يحاول التشبث في مصالحه عبر تجربة الأساليب الكلاسيكية هو يظن انه يعيش جيل الخمسينات و الستينيات من القرن الماضي لما كانت الأميين تأتى بهم لتصطف حول الطرقات لتحية الوالي او العامل الخ ذالك الجيل لقد ذهب

  • RIFIÑO MARROQUI
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 08:43

    LES RIFINS SONT TOUS UN SEUL CORPS EN SOLIDAEITE CEUX DE L ETRANGER ET AUSSI DU MAROC ILS SONT TOUS MUSULMANS ET FIDELS A LA PATRIE EN PLUS NOUS SOMMES TOUS MAROCAINS

  • حسين
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 08:43

    قد يساهم الشتات من أبناء الحسيمة بالخارج إلى نصح شباب حراك الحسيمة بالعودة إلى الهدوء والتعقل وبالدفع بالتي هي أحسن ، كون الجالية أصبحت واعية ومنفتحة لكونها تعيش في دول متحضرة ومتقدمة تومن بفضيلة الحوار والرأي والرأي الاخر وباحترام القانون وبالعمل الجاد من اجل الحياة والكسب وان المطالبة بالحقوق يقابلها القيام بالواجبات ، عكس الكثير من شباب الحراك الذي يحتفظ بعقلية متزمنة ومنغلقة يغلب عليها طابع البداوة والجلف والتعصب القبلي والتصلب في المواقف والعناد والقفز على القانون والمطالبة بالحقوق دون القيام بالواجبات والاخذ بالأسباب من اجل الحياة في تقاعس تام ، وهذه طبيعة تغلب على الشباب العربي عامة حيث أصبح يعيش حالة شاذة واستيلاب عميقة نظرا للغزو الثقافي الغربي ، تنكر فيها لدينه وهويته وقيمه الثقافية ومحبة وطنه وأصبح كالغراب الذي أراد تقليد الحجلة في مشيتها فنسي مشيته ، وهذا أوصل الكثير من دول العالم الإسلامي والعربي إلى حافة الإفلاس والخراب التام.
    Thé most important office in democracy is Citizen .اذا صلح المواطن صلحت البلاد ،ليست هناك ديموقراطية بلا ديمقراطيون .

  • ted
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 08:43

    Pour alfar9 n 7 vous votre vie et basé sur qui i3wnak qui te mis des choses entre les mains gratuitement si non ils sont mauvais la mendicité vous rend aveugles tout le monde le sais sauf vous les Rifains ou ils se trouvent ils compte que sur eux même personnellement j'en aidé plus d'un de ton genre peine perdu plus on lui met dans le ventre plus il en veut tellement dégoté de votre comportement que jais déserté même certaine mosquée

  • Lut pour la democratie
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 08:50

    Les responsabele de la destabilite' du pays et des gens du gouvernement corrupte qui sont anti-democrate et contre le reforme du pays
    les marocain du monde sont fidele et loyale pour leur ete pays et sont Avec la democratisation du pays.

  • Dr BACHIR
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 08:50

    اللهم احفظ بلدنا العزيز من الفتن. وعيدكم مبارك سعيد

  • TAGADAT
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 08:55

    La lois doit être appliquée sur tt le monde sans exception comme dans tt les pays baraka mine lihzara.

  • بيه فيه
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 08:56

    مع اﻻسف الشديد أن من يصب الزيت على النار هم بعض اﻻقﻻم الشبه صحفية المؤجورة والتي ﻻ هم لها اﻻ ادكاء الفتن والدفع بالمواطنين إلى ما ﻻ تحمد عقباه …أما في ما يخص الجالية سواء العاملة في الخارج أو في الداخل فأقول لهم أن المغرب إبان عن حكمة وتبصر وسعة صدر وضبط النفس أما من يريد غير دلك فإن القوات المسلحة الملكية قادرة على فرض القانون أراد من أراد وكره من كره أتمنى من الجالية العاملة في الخارج أن تحترم القانون المغربي واﻻ عليها البقاء ببﻻد العجم لتنظيف شوارعهم وجمع القمامة وان ﻻ تنساق وراء مقاﻻت جرائد الرصيف

  • ماسين الريفي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 08:57

    انت كذاب.
    واش عايش مع ريافة دالمغرب ولا عايش مع الريافة دالشتات؟
    ولا راك غير داوي خاوي.
    من يتهرب من الريافة في المهجر خاصة هولندا بلجيكا وألمانيا واسكندنافيا، هذه الدول الريافة هم الأغلبيةفيها فمن يتهرب ممن؟
    انا ريفي في المهجر ، واشهد الله اننا الريافة توزع علينا التهم من أناس لا يعرفوننا ولا هم عاشرونا، كل ما في الامر اننا ننبذ ونبتعد عن الديوثيين وانصاف الرجال امثالك، وانا العبد الضعيف لا اتذكر كم عدد المغاربة من الداخل نساء ورجالا ساعدتهم ماديا ومعنويا بعدما تخلى عنهم اقرب الناس اليهم.
    وفقط في هذا الشهر المبارك وعلى بعد ٤ ايّام من العيد، جاءنا مغربي الى المسجد قادما من ايطاليا مع زوجته وابنه الصغير يشكوا لنا تخلي ابن خالته عنه بعد ان استقدمه الى هولندا.
    ان تقول البعض، فأنا اتفق معك ولكن ان ترمي كل الريافة بهذه الخصال فانت إنسان غبي وظالم.
    الريافة أوجدوا لكم كل شيء في المهجر ، مساجد، نوادي مقاهي،متاجر حتى ان في بعض المدن تحس وأنك في المغرب، ارونا ماذا فعلتم انتم يامن يمتهن التسول والعهر في بلاد المهجر؟

  • ali
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:00

    اتمنى من الجالية ان تكون هي المفتاح لهذا الطريق المسدود٠كونهم يتمتعون بمكانة خاصة سواءا عند الريفيون في الداخل او عند الدولة حيث هم سفراء الحقيقيون هذا البلد في الخارج.اتمنى من الحكومة ان تحاورهم كوسطاء من اجل حل هذ٥ المشاكل اما اذا اعتقالهم فان المشكل سوف ينتقل دوليا لان اغلبهم مواطنون اوربيون كذالك٠

  • منتقد
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:01

    الدولة تخشى من المغاربة المقيمين بالخارج لأنهم تشبعوا بمفهوم حقوق الإنسان ووقفوا على المفارقة الكبيرة بين ما يتمتعون به من مساوات واحترام في بلاد الكفر وما يتعرضون له من إذلال ونصب في بلاد الإسلام ….

  • فنكوش
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:03

    عيد مبارك سعيد على الأمة الإسلامية
    والأمن والأمان على المغرب الحبيب
    7
    كلامك ام الصواب
    ملة العنصرية القبلية واحدة
    كره من ليس من جلدتهم
    أما البربرية والصهيونية وجهان لعملة واحدة
    كره لغة القران وأهلها

  • elmost
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:03

    لي جا يجيب معاه الخير والنفع .يعاون اهلو وحبابو ويكون عند ظن بلادو ويغير على وطنو ويعلي من شانو ويرفع علمو ويعلم ولادو محبة البلاد والوطن واحترام الغير.هذه هي البضاعة المقبولة من الكبير والصغير اما تعمار الشوارج واللعنة صباح وعشية وسبان الدين والملة والانسانية وقلة العرض ومضيغ الهضرا على الشراب والبيرة فبلاد الغربة فوجع ودوخا غادي تزول مع الوقت .والله يرحم من قال لي داخ اشد الارض.

  • ديما مغربي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:06

    مبروك العيد جاء دور المهاجرين إذ عوض أن يرسلوا الدعم للمحتجين أتوا به

  • fouad
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:17

    sino sabes el castellano mejor que comentes en arabe o refiño porque vaya tela porque en tu intervencion no hay ni una frase en condiciones .viva el rif

  • ZIAD
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:19

    Hier le Roi adit au gouvernement qu'il est déçu et mécontent de l’état d’avancement de la réalisation du programme «Al Hoceima phare de la Méditerranée.La colère royale est un désaveu de la politique suivie par le gouvernement Benkirane qui n’a pas su mobiliser les ressources financières nécessaires pour la réalisation dans les délais impartis les projets entrant dans le cadre du programme.A cause de leur magouille politiques et calculs politiciens ,le PJD et le PAM représentent les grands obstacles au developpment de cette règion.J'espère que le Makhzen va ouvrir le dialogue avec le Hirak pour trouver raapidement des solutions et librérer les détenus du Hirak.Cette situation ne doit pas durer et elle est mauvaise pour tout le monde. Vive le Rif et vive le MAROC de Tanger jusqu'à Lagouira

  • العبدي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:21

    الحرية و التعبير لها قواعد و حدود وعيد مبارك سعيد ومرحبا باخواننا المهاجرين فى بلدهم اﻻم و سط دويهم وعائلتهم الصغيرة و الكبيرة الله الوطن الملك .

  • مغربي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:27

    بات الحراك يستجدي الكل لعل شمعته تضيء الا تفهموا ان المغاربة لا يريدون سوريا اخرى هذا الوطن للمغاربة وليس لجمهورية الوهم اكانت ريفية او صحراوية من طنجة الى وجدة الى الاطلس الي الكويرة الله الوطن الملك ان اردتم جمهورية "" هزو قلوعكم وسيرو حدا تندوف و ارى ما تغوتو سلمية سلمية وستجدون ان شاء الله من يفهم فتنتكم """ عيد سعيد

  • intidam
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:31

    ناس الحسيمة اصبح هذفهم من هذه الخرجات مجهول لأن ليس هو تحسين الوضع او مصالح احتماعية ، هنا يبقى السؤال مطروح ماذا تريدون ؟؟؟؟

  • ادم
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:34

    القانون لن يحمي المغفلين.
    كل من اثبت مس بالقانون سوف يعاقب حسب القوانين التشريعية المغربية.
    لأن الجنسية المزدوجة تعني ان وطنك الام المغرب و بلد العيش الدول الاوروبية فقط من لهم الجنسيية الاسبانية تعتبرهم اسبانيا اسبان و ليس مغاربة اسبان لاكن هادا لا يمنع المخزن من ان يدخلك في متاهات المحاكم و سجون و تفقد عملك و …… تعود هاربا الا المهجر.
    تحلي بروح الوطنية في المطالبة بالحقوق . ومن لم يلتزم العصا لمن يعصا .
    كل الدول الاوروبية سوف تغمض اعينها
    هولندا رفضت.فستدعي السفير المغربي لكي لا يكون هناك التزامات التعاون علا مستوا الخارجية ولكم التعليق ما سيقع لمن سوف يخالف القانون .و عاشة المملكة المغربية. عياش كان معكم.

  • محمد
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:34

    السلام عليكم ورحمة الله. اخواني الكرام علينا جميعا ان نسدخدم العقل والصبر لحلول المشاكل لاالعاطفة. اما فيما يخص الجالية نعم هم يحبون بلدهم وملكهم في المساجد تضرعوا الي الله سبحانه بكثير من الدعاء لبلدهم. اما الذين يقولون بان المهاجرين يسببون الا المشاكل وما أشبه ذلك هاذا غير صحيح نعم هنا بعض المشاكل احيانا ولكن ولله الحمد منهم كثييييير من الذين يشرفون الوطن والاسلام والمسلمين. تحياتى لكم جميعا وعيدكم مبارك سعيد لجميع احبابنا واخواننا في البلد.

  • مهاجر مغربي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:41

    الى صاحبة التعليق رقم 28مغربية:
    اريد ان اسالك بما انك من الرباط.لماذا معظم المغربيات الغير الريفيات يمتهن الدعارة حتى في أوروبا رغم ان الظروف الاقتصادية هنا جيدة ولا داعي لذلك. وهل سألت مرة من يملأ السجون في فرنسا وإيطاليا غير ابناء الرباط والدار البيضاء وغيرها….
    الريفيين رجالا ونساء تاج على راسك

  • سويس
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:51

    مرحبا بخوتنا المهاجرين ردوا بالكم القانون معروف واللي خالفوا يعاقب و عوض العطلة مع الاحباب ستكون في السجن ودابا كاينا بروموسيون.

  • Fikri
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 09:53

    مشكلتننا موشكيلة ، لقد كثر المحللون السياسيون في المغرب ، اصبح الكل يحلل، اضن ان في القريب العاجل سوف تنقرض السياسة ، وهده هي الطامة الكبرى . سوف ترتفع حدة المحللين السياسيين في الشارع . انوووض تخدم

  • الجمارك
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:02

    على ادارة الجمارك ان تعطي اوامر اخد الحيطة في هده الضروف التفتيش الصارم لكي لا تدخل الى البلد اشياء تهدد سلام الشعب و الوطن

  • مواطن
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:14

    المخزن، الدولة العميقة و العائلات الإقطاعية ما بغاوش افهموا راسهوم. أبناء الجالية كثير منهم في مناصب عليا و أطر كبيرة في الخارج. هادو متشبعين بحقوق الانسان و ما كيلحسوش الكابة. أهلنا في الريف كيدافعو على حقوقهم و حقوق أي مواطن مغربي كيتكوا بنار هاد العائلات الارسطوقراطية التي أتت على الأخضر و اليابس. قسموا باطن الأرض و فوق الأرض و الجو و البحر بناتهم.

  • النورس
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:14

    لن تكون هناك لا فتنة لا يحزنون …الدولة تحكمت في الحراك و الملك حفظه الله أعطى أوامره بالتسريع في مشروع منارة الحسيمة …الله يهديهم .

  • نورالدين
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:18

    نعلوا الشيطان
    واش ماعييتوش من شعيل العافية؟
    المندبة كبيرة و المشكل عادي. اخرجوا من القوقعة اللي انتم فيها و حاولوا تنساجمو مع الناس.ليس هناك منطقة في المغرب مفيهاش مشكل . ولهذا اذا رجع المهاجرين الى البلاد استقبلوهم بحرارة و حاولوا ان لا تفسدوا عليهم العطلة كي يرجعون السنة المقبلة ان شاء الله.

  • أولا رفع علم المغرب
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:24

    4% من سكان المغرب ينتمون إلى ريافة

    الحسيمة والناضور وخمس قرى
    الدار البيضاء لوحدها فيها 5 ملايين
    أكثر من سكان الريف عشر مراة

    نحن نريد السلم والسلام في هذا الوطن
    والريفيين إذا رفعوا أعلام غير علم المغرب ( أحمر داخله نجمة خماسية خضراء )
    هذا يعني أنهم لا ينثمون لهذا الوطن

    4%
    لا تساوي شيء داخل 96% من المغاربة

    الحضارة تعني :
    أولا رفع علم المغرب
    ثانيا لا لتخريب ممتلكات الغير والعموم

  • كبور
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:31

    عيدكم مبارك سعيد لكل المغاربة داخل وخارج الوطن وندعوا لولي امرنا بالصحة والعافية وشكرا هسبريس وعيد مبارك لكل القائمين عليها.آن الاوان للاخوان في الريف ان يغيرو من شكلهم الاحتجاجي وان يدعو فرصة للذين وعدو وبدأو في تنفيد المطالب اخاطب مغاربة الريف اللذين يحبون تراب مغربنا واهله د"ان مع العسر يسرا".وآن الاوان للذين وعدوا اخواننا في الريف بتحقيق المطالب بالتطبيق وتغيير سياسة الدولة مع المواطنين في جميع المملكة نريد لبلادنا الازدهار وندعوا الله ان يحفضها من الدمار وشر الاشرار.وادام الله على بلدنا وملكنا وشعبنا الفرح والسرور والخيرات والازدهار

  • حسين
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:36

    اعتقد انه ما زال الخير في هذه البلاد ما دام ان الله عز وجل عجل بالأسباب لعدم تجديد ولاية ثانية لرئيس الحكومة السابقة ، لأن طبيوبة الرجل وعفويته المعهودة في كلامه والتي يختلط فيها الجد بالهزل في كثير من المواقف فهمها بعض الناس خطأ على حسب المثل المغربي [ كثرة المزاح تفسخ عقدة البيع ].

  • hamada
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:37

    أمن البلاد فوق كل اعتبار ومن يعبث به فهو خائن سواءا كان مغربيا في المهجر أو الداخل .
    اكيد أن الشيعة الارانيين اخترقوا صفوف الجالية الريفية في بلجيكا وهولندا لتجييشهم ضد الوطن لكن ليس كل ريفي بالخارج هو شيعي أو انفصالي بمعنى أن زمرة منهم من إنساقت نحو المصيدة الطائفية وحلم بارون المخدرات.
    للكل الريفيين الوطنيين مقاما سعيدا ببلادهم وكل المغاربة مستعدون بأن يستقبلهم بالحليب والتمر والزغاريد مشيا على عادات بلدهم الحبيب.

  • متمنيات
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 10:44

    نتمنى أن تؤثر عودة المهاجرين إيجابا على هذا الحراك…بمعنى تهدئة الوضع عوض تأجيجه . هذا ما يتمناه جميع المغاربة عكس ما جاء في تصريح أحد النشطاء….الحاقدين على هذا الوطن.

  • chihab
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:03

    من قال لك ذلك من جاء إلى وطنه فمرحبا ومن جاء للفوضى فسجن في انتظاره

  • dodo
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:05

    بعد قرائتي لبعض الاراء اتضح لي كان اصحاب هؤلاء الاراء ليسوا بمغاربة وليس دينهم الاسلام اتقوا الله ـاو ربما اصحاب هؤلا الا راء ليسوا بمغاربة بصحيح ويريدون اشعال الفتنة بين المغاربة يا اخي كونوا عقلانيين نحن اخوة مهاجر ريفي اعروبي امديني اتقوا الله ولا تعطوا ارائكم في متل هاده المواضيع الساخفة والعدوانية

  • Algérien
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:11

    32 l'algérien
    T'inquiéte
    Tu donnes des conseils comme si tu habites dans un pays démocratique
    L'Algérie la monarchien l'anarchie la dictaturé la torturé l'achat des misérables avec l'argent du pyrolyse
    Rappel événements 2001 et la mort des centaines de berbères
    Alors balayez devant vos portes d'abord

  • رد على مهاجر مغربي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:12

    يا اخي اسمح لي أن أتدخل لاعلق على تدخلك لأقول لك : ردك على الأخت من الرباط يبين بالملموس أنك لم تستفد من المهجر سوى التلفظ بكلمات نابية تخدش الحياء ..وهذا لا يليق بك ونحن في أيام العيد.
    واذ نهنءك بقدوم العيد …نقول لك : هون عليك يااخي سواء كانت الأخت ريفية او بيضاوية أو رباطية……فكلهن مغربيات علينا توقيرهن واحترامهن والدفاع عنهن عوض سبهن ….فأنت تعلم جيدا أنه لافرق بين ريفية أو رباطية الا بالتقوى….والله عزوجل هو العالم بما تخفي الصدور…….لا للشماتة يا أخي.مرة أخرى عيد مبارك سعيد .

  • ع.الحميد
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:22

    مرحبا بالجالية المغربية بالخارج سواء الريفيون او غيرهم في بلدهم الام.نتمنى لكم عطلة سعيدة مع ذويكم.
    اتمنى ان يفهم اخواننا الريفيون اننا معهم في مطالبهم.وان الملك يتابع شخصيا هذا
    الملف الذي عجزت الحكومة ان تجد له حلا.
    لنكن متفاءلين ونتحد على مصلحة الوطن
    ونظهر للعالم ان المغاربة مهما اختلفا فهناك
    ما يجمعنا وهو متجدر منذ قرون خلت.

  • Ahmed
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:25

    بارك الله عيد كل من عيد بإيمان و أجركم الله على أعمالكم خير أجر. و إسمحوا لنا أن نشير إلى شيئين. أولهما ما حدث من خروج الناس إلى الشوارع مطالبين ببنيات تحتية ضمنها لهم الدستور المغربي و ضمن لهم حق التظاهر دون المساس بسلامتهم سواء البدنية أو المعنوية و كان قد أقسم المسؤولون على توفيرها لهم. السلطات التشريعية و القضائية و التنفيذية و التي غالبا تتصرف تحت مسؤولية (الحكومة). للأسف السلطات الثلاثة تتصرف بتنسيق تام تحت سيطرة وزارة الداخلية و بعيدا عن الحكومة. ألقوا بالدستور المغربي أرضا و داسوا عليه وإنطلقوا في هجوم على المواطنين ضاربين عرض الحائط حقوق الناس و القوانين الدولية جمعاء موظفين ما إستطاعوا و مجيشين عناصر رسمية و غير ذلك لكسر عزم المواطنين من أجل إخراصهم عما ضمن الدستور لهم. فريق يقولون: نريد مستشفى مجهز، و مدارس و جامعة و فرص العمل. و عناصر يقولون لهم: أنتم خونة، أسكتوا، أين الراية؟ عاش الملك، ثم يسبونهم في أعراضهم و يختطفونهم و يلفقون لهم أسفه و أبطل التهم على مرئى و مسمع من الدول. ثم يهددون بعض الدول كي يعاملوا المغاربة بالخارج نفس المعاملة. و لم نفهم لماذا كل هذا؟

  • Abd
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:27

    السلام عليكم.
    اولا كل الريافة، والسواسة، والصحراوة واالكزاوة …مغاربة ومن يقل غير دلك فهو واهم.
    وفي كل الناس تجد الجدي المعقول وتجد الشفار والخائن ، ادن سمفونية نحن مزيانين والاخريين عكس دلك ليست مقبولة.
    يجب على الدولة والمسؤولين ان يتعقلوا ويكونوا يد عون لاخوانهم الفقراء والمظلومين في كل ربوع المملكة.لانه حقيقة فيه اشياء كتيرة يجب ان تصحح.

  • مهاجر مغربي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:42

    ردا على التعليق 77:
    اخي انا لم اتلفظ بألفاظ نابية بل قلت حقائق ولو كنت موضوعيا بعض الشيء لعلقت على تعليقات آخرين كامثال الفرق صاحب التعليق رقم 7 واخرين.
    انا اريد ان اقول لك انه بالرغم من انتمائي لمنطقة الريف الا ان اصدقائي من المناطق الأخرى من المغرب هم الأكثرية.
    الحراك في الريف له ماله وعليه ما عليه. انا شخصيا مع وحدة الوطن وضد كل عنصرية ولكن في نفس الوقت ضد الفساد والاستبداد. الحراك ليس في الريف فقط.بل في المغرب كله. وبالمناسبة احيي المناظل الكرموطي وأدعو الى إطلاق سراحه.

  • بنت الري____________________ش
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:49

    نتمنى ان يفهم ابواق الذل والهوان اللذين يهينون احتجاجات الريف ها هو الملك محمد السادس نصره الله وايده سخط وغضب على وزراء الحبة المستهترين…وطلب بتكوين لجنة للتحقيق في ملف الانجازات المعطلة في الريف …ملكنا مع مطالبهم وستتحقق ان شاء الله ;اش ديتوا واش بقا لكم غير العار …يالعياشة…الحق حق يعلو ولا يعلى عليه لكنكم اخترتم الجهة الخاطئة اف لكم ولانتقاذاتكم الفارغة من كل منطق…

  • Larachense
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:49

    Feliz fiesta aid alfitr para todos los musulmanes : me duele el corazón lo que está pasando en el mundo árabe particularmente en el norte de nuestro querido país viva el REY MOHMED VI

  • marouani
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:51

    L 'état Marocain doit être ferme avec ces mercenaire vivant en Belgique et en Hollande
    il doit les contrôler et s'assurer qu'il ne porte pas atteinte à la sûreté de la nation
    beaucoup d'entre eux ont profané le drapeau national
    d'autre l'ont déchiré et d'autre encore l'on brûle
    cela ils doivent rendre des comptes
    a la nation
    nous espérons qu'ils soient arrêté et traduit en justice
    l'état n'a pas le droit de fermer les yeux car ce sera un précédent dangereux
    les traîtres, leur place, tout le monde sait, où elle est

    quand au transferts d'argent l'état se doit de contrôler leur origine et ceux a quoi ils vont servir
    mettre en place un fichier nationale des trafiquants de toute sorte et notamment de ces ricains qui vivent exclusivement des stupéfiants

  • مغربية
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 11:59

    الى التعليق 62 اللتي تتكلم معها عندها ماستر اقتصاد من جامعة محمد الخامس و متزوجة من طبيب أخصائي رئيس قسم باكبر مستشفى هنا بهولندا. الدعارة موجودة فالعالم كله بلا ما نسبو البعض و نزلو لدون المستوى.

  • adrar
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 12:03

    أولا عيدكم مبارك سعيد . إلى من يدعي أن بلدنا لم يقطع اشواطا في حقوق الإنسان وحق التعبير أقول لك أن كلامك بعيد عن الصواب لجهلك مفهوم الحرية والتعبير وللتأكد قارن بما تشاهده في العالم من ممارسات حاطة بالكرامة عكس ما يحدث عندنا فخير دليل هي العدد الهائل للخلايا الإرهابية التي تم تفكيكها دون حصول ضحايا في الجناة بخلاف البلدان الأخرى ومنها المتقدمة .

  • ذي الرمة
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 12:33

    انا نتظر من ريافة العالم ان يعودا لديارهم حاملين رياح التغيير الديموقراطي متنورين بالفكر الاستشرافي ومعهم اموال الدوفيز للاستثمار في مشاريع تنموية فعالة وهادفة لاحتضان المعطلين من الخريجين .
    ننتظر عودة ابناء الحسيمة حاملين لشواهد علمية جامعية لخدمة اخواننا واخواتنا في الحسيمة بما تعلموه في المهجر.
    لانريد عودة عقلية بني وعلي وسير أو خلي .
    لا لعقلية كانت بالامس تتباهى بالسيارات الفارهة على ابناء عمومتهم متعاليين عليهم ؛عقلية ليس لديها ماتخسره هاهنا لان المهجر يوفر العمل والمضجع و. . .
    نريد من يفيد بماله وعلمه ومعارفه لنزداد غنى وثراء يعم خيره على الجميع .
    نريد من يعطي لخطوات الملك الآنية بعدها التقدمي والتصحيحي والتنموي.
    ((من قتل . . . اوفساد في الارض فكامنا قتل الناس جميعا)) .

  • تعليق
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 12:58

    يجب على الملك المحاسبة الحكومة سابقة وعن الذي إختلس اموال المشاريع وان تتم محاكمتهم علانية

  • عياش
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 13:08

    هم مغاربة العالم مرحبا بهم في وطنهم هدا لايخلف عليه اثنان ودالك في احترام القانون والسيادة الوطنية اما الرجوع الى الوطن بجنسية اخرى ومن وراءها زرع البلبلة او الفتنة فالقانون يسري على كل واحد ليس هناك استتناء لان الدولة المغربية ستكون صارمة في هدا الشأن يمكن ان تصل الى إسقاط الجنسية المغربية وترحل كل من تورط ان له اجندات تخريبية وتسيء الى المغرب والمغاربة

  • ben
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 13:35

    Mais vous penser que ces gents non rien a faire sauf s alligner sur les rues dans la chaleur ?est ce que c est comme ca qu en vas passez les vaccances?les immigrés viennent pour passez les vaccances en plage non dans des démonstrations!

  • عتيق من صفرو
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 13:45

    أغلب المهاجرين لايفقهون شيء.ويحسبون انفسهم يعرفون كل شيء.فهم يحترمون القانون بحذافيره في أوروبا.وعندما يعودون إلى ارض الوطن يحسبون انفسهم انهم فوق القانون ويفعلون مايحلو لهم.فحذار أيها المغاربة من الانصياع لحماقات المهاجرين وتحريضاتهم ضد وطننا

  • مهاجر مغربي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 14:01

    اذا كان الحديث عن المناصب فأود ان اقول لك بان في هولندا مثلا. والضبظ في مدينة روتردام ثاني أكبر المدن الهولندية يرأسها عامل او ولي مغربي من مدينة الناظور ( أحمد ابوطالب) …هذا على سبيل المثال لا الحصر اما الحديث عن الاطباء والمهندسين واصحاب القرارو الشهادات العليا فهم بالمآت. لكن تعليقك الأول ذكر شيئا آخر..
    اوروبا أعطت الريفيين خاصة والمغاربة عامة فرصة لإظهار مواهبهم وقدراتهم وكان لهم ما أرادوا عكس المغرب والنجاح في الحياة المهنية مقتصر على اولاد……
    الرياظة كامثال بسيط.. تفوق في أوروبا وفشل الرياظة المغربية….
    اما عن تلك الفئة التي انحرفت واتجهت نحو الإجرام وغير ذلك فالاروبيون نفسهم يعانون من أبنائهم…

  • غيور
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 14:05

    كل مناطق المغرب فيها العاطل و المهندس و الطبيب و ذوي الاحتياجات الخاصة و لها مطالب ضرورية و ملحة .و أقول هناك ملجا واحد لحل هذه الأزمة لا مفر منه: تأسيس جمعيات في كل أنحاء المغرب تواكب و تراقب الشأن المحلي . و بخصوص عروسة الشمال مدينة الحسيمة الغالية يجب اعادة انتخاب البرلمانيين و المجالس البلدية الذين كان لهم نصيب في ما يجري و يدور في المدينة.نسال الله العظيم ان يبدل سياتنا حسنات و يطفا هذا الغضب من قلوب المغاربة جمعاء و لنشمر على سواعدنا لبناء مغرب قوي متماسك بمؤسساته و بملكه و بابناء بلده في الداخل و الخارج.

  • أمازيغي حر
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 14:08

    من عول على عودة المهاجرين لتأجيج الاحتجاجات فهو واهم فالمهاجرون عادوا لأرض الوطن لقضاء بضعة أيام مع أهلهم وذويهم في سلام وسيكون من الغباء أن يندفع أحد منهم وراء هذه الحفنة التي ليس لديها ما تخسره، وضرب مصلحتهم ومصلحة أسرهم عرض الحائط، فالحمد لله قد اتخذت جميع الترتيبات لاستقبال إخواننا العمال بالخارج وجندت جميع المصالح ليكون الكل تحت المجهر منذ أن تطأ قدمه أرض الوطن فمن أراد قضاء عطلته في سلام فله ذلك ومن سولت له نفسه اللعب بالنار فسينكوي بها حيث ستمر عطلته بين التحقيق والحراسة النظرية حتى يذوق وبال أمره.(وستبدي لك الأيام ما كنت جاهل) أما إطلاق سراح من أهانوا الدولة واعتدوا على الأمن فهذا لايقبله المنطق. الله الوطن الملك وتحية لكل الساهرين على أمن هذا البلد.

  • موسى
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 14:18

    كمقيم بين المسيحين استحيي عندما أزور أهلي في الحسيمة قادما من تطوان لشدة المسلك الرابط بين المنطقتين رغم تشابه التضاريس بيننا والاسبان حيث تجدطرق سيارة تمتد لكلومترات داخل الانفاق أو الجسور

  • حميد
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 14:47

    في الحقيقة من يريد الاستمرار في الاحتجاج يدخل الشك في نفوس المغاربة هل من باب المزايدات او ولو طارت معزا .

  • casaoui
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 15:05

    كيفاش يديروا الروينة و يمشيوا
    مالنا في الكونغو
    وا لي دار ها بيديه يفكها بسنيه

  • rifi
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 15:40

    إلى صاحب التعليق 9
    سأجيب على أسئلتك طالما أني ابن الحسيمة أملك مشروعا و شاركت في الإضراب و ، لم يتم تعويض أي أحد و لم يستلم أي أحد درهما عن مشاركته في الإضراب . أما الإضراب يدوم يومان و ليس شهورا أما تكلفة المشاركة للساكنين في المظاهرات مجانية و التنقل يكون مجانا من المناطق المجاورة تفعيلا لمبدأ التضامن أما الشعارات على الورق تكلف 2 درهم للورقة . أما الٱعلام فغالبية السكان يكون قد اشتراه في مناسبة ،
    كل يمول من جيبه و من قال أنهم يدعون الفقر ، هم يطالبون بالصحة و التعليم و الشغل
    أما غالبية السكان لديهم عائلات في أوربا و يصرفون على عائلاتهم .
    تقول أموال الحشيش من الدنمارك ؟ الحشيش يوجد في كتامة المغرب إذن كيف يصل لأوروبا ؟ أين المخابرات

  • تساؤلات مشروعة
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 15:42

    من خلال تتبعي لما يطالب به الريفيون، وما ترد به الدولة على الساكنة الريفية، يبدو، ان الريفيين في واد، والدولة في واد ااخر…
    المطالب اجتماعية-اقتصادية، وهي نفس مطالب كل الشعب المغربي للاسف، بححة تضامن كل مناطق المغرب وكل الفءات الاجتماعية المغربية مع تلك المطالب…ولكن الدولة، تقف في جانب ااخر، لتواجه الريفيين بالمقاربة الامنية، والاتهامات التخوينية، رغم تصريحهم بتشبتهم بالعلم المغربي والملكية والوحدة الوطنية، كما قال المدعو الزفزافي في احد فيديوهاته، المنشور على الجريدة الالكترونية "العمق"، وتحيل الدولة الموضوع على تاخير تنفيد مشروع الحسيمة منارة المتوسط، بينما الامر يتعلق بالسياسات العامة بالمغرب، التي يطبعها التراخي والتماطل واللامبالات، حتى اصبح المواطن يستشعر ترهل المؤسسات، وعدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها، بل ويتساءل عن سبب وجودها من عدمه.

  • لطيف 100
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 16:08

    أهلا وسهلا بالجالية الريفية وكل الجاليات المغربية في العالم , لكن دون تهديد أو وعيد للبلاد والعباد , وكل من تجاوز حدوده سيدفع الثمن غاليا وتطبق عليه القوانين كباقي المواطنين المغاربة دون تمييز , وربما سوف لن يعود للبلاد التي يشتغل بها و يأكل فيها طرف ديال الخبز, أو يموت قبل عودته ولن يبقى لديه لا حمار لا ستة فرنك كما المثل المغربي , هناك أجانب أوروبيين يقضون مدة سجنهم بالسجون المغربية لارتكابهم أفعال يعاقب عليها القانون المغربي , ويحترمونهم دون تدخل دولهم في السيادة المغربية , الريفيون أو جاليتهم ليس هم من يحكمون في المغرب ألمغرب دولة كباقي الدول التي تتمتع بهيبتها حذاري من أي انزلاق فالأمور ليست كما يتوهمون يكفي من الأنانية ونفيخ العضلات المغاربة 40 مليون نسمة

  • maghribi miricani
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 16:22

    some comments, which of course are written by the moroccan secret service, are critisizing any attemp to demonstrate and threaten dual nationals by imprisenment and killing. those secret agents belong to a third wolrld country so they think a thirld world mentality and they forgot that we are living in the 21 centuary…those idiots have to know that a dual national is living in a dimocratic country and he belives in the values of democracy and the ethics of llaw and justice…and those secret agents they forgot the very reality that by jailing the dual natinals will put the moroccan regime in geapardy and at risk. i do not think a western country will let one of its citizen be repressed, jailed by a corrupt, tyrrant regime… ..the regime is free to kill his own citezen but not a citezen of a democratic country

  • idriss
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 16:34

    on vas tous rentré au bled pas juste les imigrant de rif et on est pret a defendre notre roi et notre drapeaux allah alwatan alamalik

  • Bouhali
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 17:47

    Svp arretez, de dire connerie comme riafa dakhil. On est ts des marocains j ai des amis de ts les coins du maroc. On est des marocains aux yeux de tt le monde. Laissez des gens raisonnable parler. On arrivera tjrs a trouver des solutions lorskon garde notre calme. J en ai marre de lire de tel commentaire ici qui seme que du racisme qu on en pas besoin. Merci

  • Moh
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 19:03

    اضحكني احد المعلقين بالاسبانية معارف حتى وزة باللغة الاسبانية ادافع فيها الجبهة، كلنا نحب هذا البلد من طنجة حتى للكويرة ماشي غي لكركرات un saludo para todos mis hermanos que entienden el castillano

  • طنجاوي 1
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 20:26

    لن يشارككم أحد لانهم بكل بساطة يخافون على مراكزهم وأوراق اقامتهم في حالة ما اذا تم اعتقالهم بالمغرب

  • مغربي ريفي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 20:30

    الريفيون دخلوا اروبا في الستينات ولازالوا متشبثين بالمغرب كانهم امس غادروه يوصون احفادهم بالتشبث بوطنهم وهم الذين نظموا مسيرات حاشدة الى امستردام سنة 1975 ورشقوا سفارات الدول التي اعترفت بالبوليزاريو بالحجارة ..بنوا الاف المساجد في اروبا ويفتخرون انها مساجد مغربية..تجنسوا لان قانون المغرب يمنحهم حق الاحتفاظ بالجنسية المغربية.واذا حدث وان الغي الاحتفاظ بالجنسية المزدوجة فاننا سنتخلى عن الجنسية الاوروبية ونحتفظ بالمغربية.للاسف نرى الكثير ممن يتشدقون بالوطنية وغايتهم ان يحظوا بفرصة الذهاب لاروبا وفي رمشة عين يتخلى عن دينه ووطنه وحتى رجولته ليظهر وكان حقوقه مهضومة وان القانون المغربي لايعترف بميوله.يؤسفني ان تستعملوا كلمة "ريفي" لانها تميز بين ابناء الوطن الواحد وان احدا يقلل من شان الريف ويتباهى ان تعداد سكان الدار البضاء وحدها اكبر من الريف نسي ان الدار البيضاء كان اسمها "انفا".دعوا الحقد والعصبية كونوا ابناء الوطن الواحد ليس هناك من هو اكثر وطنية من الاخر.. دعو العصبية الجاهلية فانها نتنة.. الطيور على اشكالها تقع فمن يرى ان جزءا من الشعب المغربي سيئ انما يعبر عن من يعاشر من رفاقه.

  • لحنين75
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 02:21

    سأقول لهذا اشرف الإدريسي الناشط في هذا الحراك الذي ينتظر هؤلاء المهاجرين لاستغلالهم في التحريض و تخريب البلاد : انك سوف تبعث بهم الى التهلكة ! ستكون عودة بدون رجوع الى دول المهجر "هذا تحذير لاخواني المهاجرين "..! اتقي الله في نفسك و اترك عنك هؤلاء المهاجرين الذين هم مشتاقون لبلادهم الجميل و زيارة أهلهم و ذويهم ! و اني اعلم جيدا هم يتبرؤون منكم و من خبثكم و مكركم !! عاش الملك و عاش المغرب ..! الله الوطن الملك…وعاش الأمن و رجال الدرك و الجيش و القواة المساعدة و من هذا المنبر احيهم و اقول لهم كان الله في عونكم وان الله مع الصابرين ! و اقول لهم كذالك عيد مبارك سعيد و هم بعيدين عن اهلهم و أقاربهم !!! والسلام عليكم .

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين