مسيرة "ضد الحكرة" تجوب شوارع تارجيست يومَ العيد

مسيرة "ضد الحكرة" تجوب شوارع تارجيست يومَ العيد
الإثنين 26 يونيو 2017 - 21:48

جابت شوارع تارجيست، مساء اليوم الاثنين، مسيرةٌ دعت إليها اللجنة المؤقتة للحراك الشعبي بتارجيست والنواحي، تحت شعار “نضال مستمر واعٍ ومنظم من أجل المطالب الاجتماعية العادلة والمشروعة وضد كل أشكال الحكرة”.

وانطلق الشكل الاحتجاجي، حوالي الساعة الخامسة مساءً، بوقفة في ساحة الريف، ردد خلالها المحتجون شعارات مطالبة بإطلاق سراح المعتقلين، وبالاستجابة للمطالب الاجتماعية للساكنة، و”وقف القمع والاختطافات والعسكرة”.

وتعالت أصوات المحتجين أثناء المسيرة بشعارات، من قبيل: “المعتقل خلى وصيلة.. لا تنازل عن القضية” و”هي كلمة واحدة.. هادا الدولة فاسدة” و”جماهير انضموا انضموا.. والشهيد ضحّى بدمو”.

يذكر أن المسيرة انتهت بوقفة أيضا اعتبر خلالها نشطاء، في كلماتٍ لهم بمكبرات الصوت، أن “منطق المخزن واضح، وهو جر الحراك الشعبي إلى العنف”، مشيرين إلى “ما يقع في إمزورن والحسيمة من اعتقالات وهجومات وحواجز على الطرقات المؤدية للحسيمة”، مؤكدين على “سلمية الحراك التي يمكن أن تصل بالحراك إلى أبعد الحدود حتى تحقيق المطالب”.

‫تعليقات الزوار

28
  • abdesslam
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 22:10

    حواجز على الطرقات ……حواجز على الطرقات … مداخل جميع المدن المغربية فيها حواجز على الطرقات ،،واش حنا فحرب؟؟ حواجز من اجل إبتزاز المواطنين….هادشي راه بزآآآاف…. كرهنا السفر بسبابكم…

  • Miloud
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 22:12

    ومانيل المطالب بالتمني ولكن تؤخد الدنيا غلابا

  • ali
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 22:20

    حتى في هادا اليوم العظيم؟ الأمر اكتر من مجرد مطالب الآن نحن عموم المغاربة من يتسائل ونريد جوابا وبصيغة الاستعجال شكرا.

  • تمغربيت
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 22:21

    قوموا بتلبية مطالب الشعب المغربي الناس فقط تطلب مطالب اجتماعية واقتصادية الناس تتوق الي الحرية والعدالة مواطن يريد أن يحس انه لديه كرامة وقيمة و أن دولته تلبي احتياجاته.. تحية لشعب المغربي الحر الأبي.. وتحية لكل من يحلم بأن يرى المغرب متقدم وديموقراطي..

  • خالد.ف
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 22:22

    قال الشعراوي رحمه الله : * إن الباطل جندي من جنود الحق لأنه حينما يعلو يؤلم الناس بشراسته فيصيح الناس أين الحق !؟ فيظهر الله الحق * كما قال ابن القيم : * من ظن أن الباطل سينتصر فقد أساء الظن بالله *

  • ديما مغربي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 22:26

    السلام عليكم هل تريدون إطلاق سراح من تسبب في عرقلة الأمن والدين ولم يحمل راية حمراء تتوسطها نجمة خضراء ويقول عاش الشعب بدل عاش الملك؟

  • barak mn dsara
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 22:28

    renrez chez vous
    le governement fait tout pour vous aider mais apparemment vous chercer autres choses.
    les marocains ont tous compris

  • مغربي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 22:28

    إخواني الأعزاء، الحكومة إلتزمت بإنجاز ما وعدت به. لهذا أتركوا لها المجال للوفاء بإلتزاماتها. الإحتجاجات المستمرة حتى ولو كانت في الولايات المتحدة كانت ستتسبب في إعتقالات لأنه من الصعب ضبطها. غير معقول مطالبة الدولة بإطلاق سراح أناس حتى دون محاكمة. يمكن بطبيعة الحال طلب العفو بعد ذلك و ليس تحت ضغط المظاهرات ولا بأسلوب الإملاآت الذي لن تقبله أي دولة.

  • كاعي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 22:30

    ظهرت للعيان
    ليس هناك سبب
    فكل الجهات بها حكرة
    ونقصان
    وقلة شغل
    وقلة صحة
    وجميع الجهات
    بها
    احفاد
    علال بن عبد الله
    الزرقطوني
    االمسكيني
    الحريزي
    العوني
    الصباغ
    و و من الأبطال
    وليس الأساطير
    امير المؤمنين أعطى تعليمات صارمة لمحاسبة من أخر المشاريع
    ستظهر النتائج
    فلم رفع شراويط بنجمة داوود الصهيونية
    لم يعد الاحتجاج من أجل المطالب
    بل أصبحت مطالب بربرية عنصرية صرفة
    مادخل العرب يا بربر
    عاش المغرب
    عاش المغاربة
    عاش العلم المغربي
    عاش الملك

  • العقل نور
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 22:37

    من المستفيد من هته الفوضى؟ من يقف وراء هته الافعال الشيطانية؟ من اختار هدا التوقيت بالدات؟ الوقت الدي كان من المفروض و المعقول ان نكون اكثر التحاما و راء قاءد البلاد!!!! في ظل التهديدات الخارجية….
    ما تفسير ان تستمر الفوضى رغم تنازل الدولة و اعارة اهتمام اكثر للريف مع انه احسن حالا من مناطق اخرى؟
    هل نتمتع ولو بقدر بسيط من المنطق و العقل؟ هل لا نستطيع التمييز بين الثواب و الخطا؟ وهل سوف نستمر في هده السلوكات التي سوف تعصف بالمغرب للهاوية لا قدر الله؟
    ارجعوا لصوابكم و رشدكم فالدواب في هده الاثناء احسن منا بكثير…..
    تاكدوا ان المستفيدين هم في الاساس من تجار المخدرات الدين يريدون توسيع نشاطهم ليشمل تجارة الاسلحة و البشر…..
    تحية خاصة لمن قام بتحسيس ابناءه بخطورة الموقف ولا تتركوهم في مهب الريح يستخدمهم اناس دووا نوايا خسيسة…

  • كبور
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 22:41

    نريد من الناس المسؤولين توضيح للمغاربة ماهية ما يقوم به هؤلاء الفوضيين لان الامر تعدى سقف المطالب واصبحت الامور فوضى بمعنى الكلمة

  • محب لبلده
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 22:43

    انها الفوضى تم الفوضى هل الدولة لها عصىا موسى طلبتم مطالبكم هاهي في طور الانجاز انتطروا حتى يتم انجازها ان لم تنجز انداك الشعب كله معكم . اما ان تتحدى الدولة وتبحتوا عن امور اخرى فالشعب كله سيكون ضدكم مثلا شعاراتكم دائما ما تكون ضد الهدنة وضد المغاربة كونوا عاقلين ولا تتركوا ولا تسمعوا لبعض ناس لهم اغراضهم الشخصية وضد المغرب وجميع المغاربة لا يقبلوا هدا

  • علي
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 22:45

    أرى أن السجن يأتي بعد الجامعة مباشرة كأنسب مكان لمن يريد أن يفكر.
    مالكوم إكس

  • hafid
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 22:47

    مسيرة شعو مهرب المخدرات و جيوشه الإلكترونية. تحية خاصة للرجال الأمن على ما يقومون به من أجل الاغلبية
    الصامتة. الله يخلي ايامكم كلها مسيرات

  • مكره
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 23:02

    سلام و عيد مبارك سعيد على جميع المغاربة و المسلمين و امير المؤمنين وبعد اتاسف كثيرا على بعض التعاليق المقززة احد المعلقين يتسائل عن وجود حواجز امنية في مداخل المدن ساجيبك اخي بكل بساطة هؤلاء يسهرون على امنك و سلامتك انت و ابناؤك و يامنون لك الطريق من قطاع الطرق و يقمون بدور استباقي وقائي للحيلولة دون وقوع الجرائم لولا هده الحواجز لما استطعت السفر انت و ابناؤك ياخي و صراحة نعمة الامن لا يعرف قيمتها الا فقدها اسالوا اخوننا السوريين تركوا بلادهم و الجمل و ما حمل و هاجروا لينعموا بالامن و الامان عكس المغاربة سامحهم الله ينظرون الى رجال الامن بمختلف تلاوينهم انهم اعداء و عدة نعوت مقيتة ان الاوان ان تعيدوا النظر في انفسكم قبل سماع حظر التجول و حالة الطوارئ هي مجرد مصطلحات تخفي بين ضلال حروفها معاني كثيرة من الحرمان و الحكرة الدي يدعي بعض المغاربة انهم يعانون منها فمزال الوقت الكافي لاستدراك الوقت و اصلاح الانفس و روح المواطنة الصادقة انتم تطالبون بمزيد من الديمقراطية و اين الواجبات مادا تعطي انت لهدا الوطن كي تطلب منه اعطاءك فيقوا فيقوا فيقوا …

  • Hicham
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 23:04

    vous cherchez seulement des problèmes surtout ce jour sacré de al3aid mais comme vous êtes bornés vous pensez que vous allez gagner quelques choses alors vous allez restés comme vous êtes. ………….quand à libérer les prisonniers le Roi ne peux pas le faire c'est seulement le tribunal qui doit le faire après bien sûr leurs jugements demander le aux avocats volontaires ……

  • rifi ayyaaaaach
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 23:09

    الاخوان عيد مبارك لكم وللجميع. راكم بساليتوا بزااف .الشعب المغربي عاق بكم علاش كتقلبو على الفوضى والفتنة . الفيلم ديالكم سالة . انتهى الكدوب والبهتان . الدولة لها هيبتها .احترموها . ميسساج وصل . دخلو لديوركم . لعناد الابتزاز هرب انتهى .

  • اومحند الحسين *امي فالسياسة*
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 23:23

    { حكومة العثماني،،وتخصصها في الحراكات }

    أحسن طبخة سياسية تعرض لها حزب العدالة والتنمية،،في ولايته الثانية،،،أن القصر جعل من حكومة العثماني حكومة الحراكات والإضرابات والمظاهرات،والإعتصامات،،،
    حكومة دفع بها للشعب،،ليتولى الشعب أمرها،
    ،وأمر شعاراتها الإنتخابية المزعومة،،

    حراك الحسيمة + حراك إمزورن + حراك فكيك + حراك تارجيست = هشاشة،،وفشل حكومة العثماني وباقي وزاراته في الشق الإجتماعي للمواطن الحراكي،،،

  • zizo
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 23:29

    عيد مبارك سعيد لجميع المغاربة الأبرار والأحرار نال إعجابي كثيرا ما قاله الأخ "مكره" تعليقك كامل و شامل و كاف وشاف و مانع ! تحية خالصة لك ! من اجتهد وأصاب فله أجران ومن لم يصب فله أجر واحد !

  • BOUKIDARN RIF
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 23:35

    الحل الوحيد هو الشارع الاحتجاجات ثم الاحتجاجات ولا للاستسلام ولا للرجوع الى الوراء .

  • abdelaziz
    الإثنين 26 يونيو 2017 - 23:37

    في المغرب البعض لهم القدرة على تحريك كل شيء من أجل ألا يتغير أي شيء
    أقول للعياشة لا يمكن ان تستمر دولتان في دولة واحدة في الشهور القادمة سيشمل الحراك جميع أقاليم المغرب رغم شيطنة حراك الحسيمة يحيا الشعب ………

  • Anir
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 08:34

    متى تفهمون بأن الناس أحرار ترفع العلم التي تشاء وتهتف بالشعارات التي تراها مناسبة وبكل حرية. فإذا انتم قد استأنستم بالمذله والتبعية كالقطيع فذالك شأنكم لكن اتركو الآخرون الذين لا يرضون بذالك هم وشأنهم ايظا.

  • عين على التظاهر ؟
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 09:37

    بالرغم من المجهودات المبذولة من طرف نشطاء الحراك لازال تأطير الاحتجاجات تشوبه بعض النقائص من قبيل : نلاحظ أن هناك بعض الشعارات خارجة عن إطار المطالب المرفوعة ؛ العنف الذي يتسبب فيه بعض المراهقين المنضمين للتظاهر….
    فمزيدا من بذل المجهود في مجال التاطير والتحسيس لتكون الاحتجاجات بالفعل سلمية وحضارية وإلا سيزيغ التظاهر عن سكته الصحيحة والخاسر الأكبر في هذا كله هم المحتجون أنفسهم.

  • الى Abdelaziz
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 10:01

    اسمح لي ان اتدخل لارد عن مداخلتك : رهانك يا اخي لن يتحقق بدليل ان حراككم دام اكثر من 8 أشهر. .تلته اعتقالات….وحصار للحسيمة واصطدامات…..ناهيك عن الحملة الشرسة التي يقوم بها بعض الجيوش الالكترونية المؤيدة للحراك. ..ناهيك عن الفيديوهات احيانا تكون عنوة مغلوطة التي تنشر عبر قنوات التواصل الاجتماعي….بالرغم من كل هذا لم يتمدد الحراك ليصل إلى المدن الأخرى؛
    صحيح ان هناك من يساندكم في بعض المدن لكن عددهم قليل لا يمثل سوى 0.005 في المءة.
    وبالمناسبة اقطن بمدينة متوسطة من حيث عدد السكان في الأطلس المتوسط..ساكنتها هادئة واؤكد لك انها لن تنجر إلى دعوتكم…هي مدينة كانت مهمشة لكن في السنين الأخيرة بدا يصلها حقها من ثروة البلاد.
    رهانكم لن يتحقق واتمنى شخصيا ان لا يتحقق لأنني بالرغم من كوني من أبناء الشعب ….فحب الوطن والحرص على عدم المجازفة به نحو المجهول أعز الي من الاستفادة من خيراته ونهبه كما يفعل البعض.

  • مواطن
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 10:11

    ملاحظة واش هاد المطالب غادي تححق بين ليلة و ضحاها.صبروا واش شوية راكوم كاتخربو بلادكم بيدكم.

  • hammida
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 17:17

    اقول للريفين اصبروا ….فالحكومة قد عثرت على مصباح علاء الدين السحري وسيقوم العفريت ببناء مستشفيات وجامعات ومرافق في ثانية.

  • محمد طنجة
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 17:36

    العسكرة….!!! الحكرة!!!..فوضى والله. .! أباطرة مخدرات يريدون كل الطرق سالكة إلى أوروبا. ..ستخربون هذا الجو من الديمقراطية والحرية الذي اكتسبه المغاربة. ..بسبب همجيتكم ستظطر الدولة إلى ممارسة الزرواطة لفرض الأمن. ..هذه همجية وليست حرية أن يخرج تجار المخدرات للمطالبة برفع العسكرة. ..!!!يجب أن تعلموا أن أوروبا ضاقت ضرعا بمخدراتكم وهي تضغط لوقفها وليس لفتح الطرق. ..من يمنعكم من السفر. ..؟العسكرة. .؟؟؟هههه… اسطوانتكم مشروخة وستقضون على ما تبقى لكم من زراعة مخدرات. ..نعرف العديد منكم بعدما بنى وشيد من دور في تركيست. ..اشتروا وبنوا دورا فاخرة في أغلى المدن المغربية عقارا كطنجة والرباط والدار البيضاء …وهم يكترونها بعشرات الآلاف الدراهم. .!!ثم يتظاهرون في تركيست والحسيمة للمطالبة برفع العسكرة. …!!ههه…ليست مطالب إجتماعية. ..إنما. .."ولي فيها مآرب اخرى"…فهم يا لفاهم. ..!!

  • About hamza
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 17:44

    Il n'y pas d alternative sur l intégration des jeunes dans la vie active un programme ambitieux d emploi sur cinq ans en parallèle avec une politique de collecte des impôts sans laxisme pour avoir les ressources financières est seul capable de sauver le pays la situation démographiques du pays exige de prendre de telles mesures pour stabiliser le pays l emploi l emploi encore mille fois

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة