"النهج" يستنكر "القمع الهمجي" يوم العيد بالحسيمة

"النهج" يستنكر "القمع الهمجي" يوم العيد بالحسيمة
الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 19:08

أدان حزب النهج الديمقراطي ما وصفه بـ”القمع الهمجي ضد متظاهرات ومتظاهرين حريصين على أن يتم حراكهم بشكل سلمي ومنظم ومسؤول”؛ وذلك في بيان له حول الأحداث التي شهدتها مدينة الحسيمة يوم العيد.

وعبّر الحزب في البيان نفسه عن “دعمه للضحايا ولكافة المتضامنين مع الحراك في سائر المناطق، المعرضين للتعنيف، كما حدث في مكناس لرفيقنا حسن البركي”، داعيا إلى “الوحدة في النضال والمقاومة والصمود، ووضع حد لحالة الحصار والعسكرة وإطلاق سراح كافة المعتقلين فورا وفتح حوار مباشر مع قادة الحراك وتلبية مطالبهم وإشراكهم في مراقبة سير تنفيذها”.

كما اعتبر البيان، الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، أن عيد الفطر لهذه السنة “تحول إلى يوم حزن وغضب بفعل إصرار الدولة على حرمان العائلات من أبنائها المعتقلين وبسبب القمع الشديد للمسيرة المنظمة في اليوم نفسه بمدينة الحسيمة الأبية، رغم كل محاولات إفشالها عبر المناورات السياسية لمجلس الوزراء، وكذا عبر قطع شرايين هذه المدينة وإقامة الحواجز على الطرق والممرات المؤدية إليها، ومحاصرة جميع المناطق المحيطة بها واحتجاز المتوجهين إليها من سائر المدن والقرى”.

وانتقد البيان ما اعتبره “تخبطا للمخزن في المناورات السياسية نفسها، إذ لازال يحاول الإيهام بأن هناك أطرافا خارجية وراء الحراك”، منتقدا ما أفرزه مجلس الوزراء الأخير من قرار “يقضي بفتح تحقيق شكلي حول المسؤولية عن عدم تنفيذ برنامج الأوراش بإقليم الحسيمة بعد 8 أشهر على انطلاق الحراك وما يقرب من سنتين على اعتماد البرنامج المذكور، مسندا هذه المهمة لخدام الدولة المتورطين في ملفات خطيرة، وعلى رأسهم وزير الداخلية الذي يقود الحملة القمعية المسعورة ضد أبناء شعبنا وقواه الحية في الريف وسائر مناطق المغرب”، حسب التعبير الوارد فيه.

‫تعليقات الزوار

26
  • بدر
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 19:22

    يريدون ليجروا المغرب الى احتقان أكبر واستعمال الرصاص لكسب تعاطف دولي ومن ثم خلق نوع من الفوضى في البلاد وإلهاء الدولة ليتمكنوا من إدخال السلاح لتحقيق نواياهم الخبيثة… المطالب؛ الحكم الذاتي؛ الانفصال….التحرير

  • bidawi
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 19:35

    هده البلاد الغالية كم حزب يوجد فيها و هده الأحزاب مادا تنتج لنا غير الكلام الزائف و الوعود الكادبة وقضاء مصالحهم باستغلال المناصب سكان المغرب أكثر من 32 مليون نسبة ٩٩% ليس لهم ميول حزبي و بالأخص لا يعرفون أسماء هده الأحزاب . نضرا للخمول الموجود عندهم يستغلون أي حدث للخروج ببعض الكلام الفارغ تنديد و انتقاد و غيرد دالك من الخطابات الفارغة. الحمدلله الشعب يخدم نفسه بنفسه تحت رعاية ملكنا الحبيب و إن شاء الله سوف يتم ضبط النفس و تدارك هده الأحداث. نحن المغارب لانتق في أي حزب نتق في ألله سبحانه و الملك و في المغارب الغيورين على هدا الوطن…. نتمنى من إخواننا في الحسيمة ان يضبطوا انفسهم و لا يتركوا مجال للخونة والجهات الخارجية باستغلالهم و لا بد من بعض الوقت لضهور الإصلاحات…

  • chrome
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 19:37

    اش من بشكل سلمي الله يهديكم واش ما تتشوفوش اش تيوقع في اوربا و امريكا اش تيوقع ملي الامن تيحاول يفض شي وقفة والمحتجين ما تيستجيبوش؟ والله الى الامن عندنا ضريف، ولا انتوما تتقلبو على الشهرة ولو على حساب الوطن؟

  • محماد
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 19:42

    ولمادا هدا النعج لم سيتنكر الخرجات اﻻستفزازية و الفوضوية ضد للسلطة يوم العيد .طلبات الساكنة فى الانمية و غيره و صلت والعمل جار من اجل خروجها للوجود وهي تتطلب بعض الوقت .والنعج يعرف ان المعتقلين من اختصاص القضاء و ﻻ دخل للحكومة في دلك.استمرار الخروج الى الشارع ﻻتارة الفتن ليس له معنى ويبقى من مسؤولية السلطات العمومية الحرص على تطبيق القانون لحماية النظام العام و حقوق وحريات اﻻخرين .واﻻعتداء على منفدى القانون هو اعتداء على هيبة وسيادة الدولة وهو عمل غير مشروع يجب على اولياء امور ان يمنعوا ابنائهم عن دلك بدل التباكى امام الكاميرات و من لهم مصلحة فى تاجيج الوضع.واتقوا الله فى هدا البلد الدي يجمعنا جميعا تحت رايته الوطنية و تحت سيادة الله الوطن الملك .

  • ديما مغربي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 19:43

    السلام عليكم اسي النهج ملي هي سلمية على من نحسبو تلك الخسارة كلها المادية و البشرية

  • اومحند الحسين
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 19:49

    تساؤلات حيرت المتتبعين لنهج النهج بالمغرب :

    واش هذا نهج ديمقراطي،،ام نهج حراكي؟

    واش هذا حزب مغربي،ام حزب معارض بالمهجر؟

    واش هذا حزب مع الديمقراطية البناءة للمغرب ،،أم حزب لتكريس الفوضى التحريضية،،بقناع ديمقراطي واسع ؟

    *نهج النهج،،،عكس نهج الدولة مع النهج*

  • السلام عليكم
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 20:08

    ومالك اااسي النهج مستنكرتي داك الشي للي وقع لرجال القوة العمومية ولا مشي مغاربة.

  • تطواني حر
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 20:08

    مفهتش هاد النهج هما باقين معرفين شي وش اش باغين فهاد الحزب ومجبو حتا مقعد ودابا كيهدر و على القمع وداك الأمن لي راقدين في المستشفيات هادوك مشي مغاربة عقول العصافير

  • elmost
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 20:09

    القمع الهمجي يا سلام على النهج وماذا تنتظرون يجيلوا ليهم كسكسو

  • issim
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 20:10

    واش كاين شي مظاهرات نهار العيد؟

  • في العمق
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 20:19

    لا يوجد في بلادنا حزب سياسي الا نسبيا العدالة والتنمية وحزب نبيلة منيب هؤلاء الاتنان هما الموجودين في الساحة حاليا اما الباقي فلاحض المواطن في عز الانتخابات ما وقع وحتى في عز البلوكاج يتطاحنوا ويصرحون تصريحات كانهم احزاب وطنية غيورين على الوطن لكن كنا نعرف ماذا في مخيلتهم بل ماذا في كرشهم حتى ازاحوا الرجال و فرحوا وزغرتوا وفرحوا كانه انتصار، ومنهم من ترجمة لنا المعقول الى الامازغية (اغراس اغراس). لكن الحراك الحسيمي وشباب الريف طلعوا رجال واذكى منهم، والان نلاحض انهم اغلاقوا افواههم وقطعوا هواتفهم وغطسوا تحت المياه الى حين هذوء العاصفة لكن هذه المرة العاصفة اقوى عليهم، لان الملك سيلقنهم عكس ماكانوا ينوون. وربما سوف نرى مستقبل البعض منهم اوقف في السياسة.

  • عدلوني
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 20:20

    ما اريد ان افهمه هو: هل الحسيمة هي الوحيدة في المغرب التي لها مطاليب اجتماعية. كلشي بخير بقات غير هي مسكينة اللي خاصها كلشي. الناس في العاصمة اللي هي الرباط كينين اللي معندهومش داكش اللي عند الناس ديال الريف.

  • Nationaliste
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 20:25

    هاد النهج ما حزب ها والو.كايسجع علي الفتنة والافصالية .
    تحية لقواتنا الامنية التي دافعت بسجاعة علي وطننا الحبيب
    هههه قالولك ابغاو ليديرو مسيرة مليونية
    و هيا ولات السيبة

  • الرد؟
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 20:27

    جاء في بيان النهج: " ان الحراك سلمي، منظم ومسؤول…."
    وأنا أقول وعلى مسؤوليتي : البيان مخدوم غايته كسب متعاطفين جدد….الحراك أيها الأخوة في حزب النهج كما تعلمون له ماله وعليه ما عليه وهذا بشهادة بعض الأخوة العاملين بإقليم الحسيمة.
    شيء من الموضوعية من فضلكم حين إصدار البيانات.
    ينبغي قول الحقيقة( المهدي بنبركة رحمه الله كان يقول السياسة الحقيقية هي قول الحقيقة للناس ولا شيء غير الحقيقة )..من الأخلاق ان لانركب على نضال أهلنا بالريف لتصفية حسابات ضيقة.

  • mohammed
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 20:42

    كان الاجدر بكم ان تلتزموا الصمت الدى اخترتموه مند بداية الحراك والدى تعدى السبعة اشهر لا انتم ولا الاحزاب الاخرى الاكبر منكم والممتلة فى البرلمان حتى يعرف الشعب مع من انتم ولمادا لنحكم كليكم وبما انكم خرجتم واصطففتم مع من اهان الشعب المغربى فخرجتكم هده كا ولادت حزبكم فى اول مرة سلبية فى سلبية لا اعتبار له

  • الوطنية الصادقة
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 20:56

    انتم الاحزاب الذين ستوصل البلاد الى الباب المسدود تماطل في العمل المحسوبية الزبونية خيانة الاموال واستغلالها للتجارة الشخصية واذا رفض الحزب مجاراة أفكار بعض الاشخاص ينشقون ويكونون حزبا جديدا حتى كثرت الاحزاب وتعذر علينا معرفة أسمائها وهاهي البلاد تشتعل اين هو دوركم يا من اوصلناهم الى سدة الحكم

  • البعمراني
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 21:15

    لا أهتم لما يقوله هذا الحزب في اي موضوع كان لأنه بالنسبة لي هو والهدم سواء بينظروا إلى جميع الدول الديمقراطية تعطي للمظاهرات وقت لتنفض فيه وادا تجاوزته هل تفرق لهم الأزهار ماكاين غير العصا خصوصا في أمريكا والله في أمريكا لا يستطيع اي كان تحدي الشرطي قد يترك فيها حياته

  • مغربي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 21:16

    المغاربة شعب ذكي. هناك فصيل منهم يحسبهم أذكى من الجميع و يحاولون الركوب على كل موجة لعلها تقذفها حيث يبتغون. نقول للجميع، بشئ من التعقل و الموضوعية يمكننا تحقيق ما هو ممكن في الآجال المعقولة و ليس بين عشية و ضحاها. و لهذا أخاطب العقلاء ضمن الأذكياء، لا تتركوا للإنتهازيين المجال لإستغلال حالتكم. الملك بنفسه تدخل بطريقة ذكية فلا تغلقوا الأبواب على أنفسكم. و حفظ الله ملكنا ووطننا و الله ام إجعل هذا البلد آمنا.

  • كبور
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 21:16

    الهمجية هي تحدي الدولة والقواة التي تأدي عملها والقيام بمظاهرات بدون ترخيص واي دولة في العالم تمنع التظاهر بدون رخصة وتحديد الزمان والمكان.العيد سوده هؤلاء الفوضويون اللذين تطلقون عليهم نشطاء سودوه على اهل الريف وعلى رجال الامن اللذين لم ينعموا لا بالشهر الفضيل ولا بالعيد السعيد.كفاكم من مهاجمة رجال الوطن الذين يحافضون على امنه واستقراره.

  • Casaoui
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 21:44

    في الدول المتقدمة يتم التعامل مع الاحتجاج بصرامة مثال على ذلك ما وقع في الولايات المتحدة الأمريكية بعد مقتل زنجي على يد الشرطة أو ما وقع في فرنسا مؤخرا ، لأن هناك شيء اسمه أمن الدولة.بالنسبة للمغرب فهو أكثر ديموقراطية الاحتجاجات دامت 8 أشهر ولم تسجل أية حالة وفاة فتحية لرجال الأمن على روح المسؤولية . أما الاحزاب الضعيفة والتي ليس لها تمثيلية كالنهج و اليساريين فليس لهم توجه معروف مرة هم مع المثليين ،مع الملحدين ، مع الخوارج و مع الانفصاليين يعتمدون على خرجات و خطابات بدون حلول ولا رؤية مستقبلية…؟ غير مفهومين..؟
    عاش الملك حامي و داعم هذا الوطن و عاش المغرب حر ويحيا علم بلادي الأحمر تتوسطه نجمة خضراء مات من أجله الشهداء و ناضل من أجله الأحرار…

  • مواطن2
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 21:47

    الحقيقة ان يقال = جل المغاربة يستنكرون القمع الهمجي الذي يمارس على رجال الامن والقوات العمومية من طرف المحتجين خاصة المراهقون منهم الذين يمثلون السواد الاعظم للمحتجين=…احصاء رجال الامن المصابين بالحجارة واضح …اين المصابون من المحتجين ؟….والمؤسف ان السلطات العمومية حاضرة لحماية المواطنين الابرياء من الاعتداءات التي قد يتسبب فيها المحتجون الذين اطلقوا العنان لنزواتهم العدوانية…هدفهم العيش فوق القوانين وهذا امر يستحيل تحقيقه…..انهم مغاربة كسائر المغاربة والقانون فوق الجميع…وعليهم ان يدركوا ان من يشجعهم يخطئ حساباته….وستظهر الحقائق ان عاجلا او آجلا.

  • عبود طنجة
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 21:57

    تحيتي آل رجل الأمن ألله يوفقهم آل في الخير لهدالوطن وسلم يوطني العزيز

  • محمد
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 22:18

    انا لبغي نعرف هد الناس اس كيسرفو فاقوت اليومي ديالهم 7 ديال شهور تهمة فالاحتجاج. شرح لنا

  • مول التخربيق
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 02:04

    لقد أصبح الحراك/التمرد ،أريكة مريحة او متنا مسرجا بسرج ديباجي استطاب الكثيرون الركوب عليه …
    نبدأ بالداخل حيث الإمام العبادي المعصوم زعيم العدل و الإحسان يريدها قومة ينصب نفسه أثرها ولايات إسلامية من ابوجا إلى جاكارطا كلها ولايات تاتمر بأمره المطاع.
    بعدها الشيوعيين الراديكاليين الجذريين الذين يريدونها ثورة حمراء يؤسسون بعدها لامبراطورية العنف الثوري الذي سيدك الامبريالية في واشنطن و باريس و لندن ..
    الشوفينيون العنصريون يريدونها دولة شبيهة بدولة ماسينيسا او الكاهنة داهية بعد ان يكنسوا او يهجروا أبناء أبي لهب إلى الشرق و يعيدون طقوس عبادة الصنم اكوش. ..
    و الحمد لله أن الراكبين كلهم يقولون ان هذا لأجل الشعب و من أجل قواه الحية .طبعا هذه القوى ستحيى بعد ان يأتي الموت على النسل و البارود على الحرث …
    بقي الخارج و لو حجمه كبير فالاريكة يظن انها تسعه …اههه الخارج :الفوضى الخلاقة للاستعمار الجديد باختصار شديد …
    الحل:الرجوع لله شباب الحراك و الدولة و تعدين الوضع لمنع مزيد من الاحتقان و الضحايا …و اعادة الضمصة من الفوق للتحت :الكفاءة و الامانة و لحساب /منين جات الثروة و فين مشات

  • مستاء
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 08:53

    لقد ابانت السلطات الامنية اىعمومية على سعة صدرها في التعامل مع التظاهرات والتي تفوح منها راءحة النزعة العنصرية للشعب المختار.

  • alilou
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 11:36

    النهجاويون ذو النزعة الماركسية الراديكالية في المغرب اصيبوا بجنون الهوس لخلق الفوضى بمعنى ان همهم الوحيد وهو البحث عن الشرارة لإشعال الفتن بالرغم من أن كل التجارب التغيير للانظمة في العالم العربي لم تنتج إلى الخراب والفوضى بسبب عجز مجتمعات العربية عن اختيار نخبة قادرة على أحداث نقلة نوعية سياسة واقتصادية واجتماعية وفكرية .وبذلك نعتقد أن هذه الكيانات تسعى إلى تفتيت وتقزيم وتازيم المجتمعات العربية بدل تجميعها وإصلاحها من الداخل في انتظار توفر الشروط الموضوعية كفيلة بنقل الأمة العربية تنمويا وديموقراطيا. لكن من بستند على فكر منتهي الصلاحية لن يزرع إلا الخراب في المجتمعات العربية.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال