السكك الحدیدیة تخصص 22 قطارا يوميا بجهة الشرق

السكك الحدیدیة تخصص 22 قطارا يوميا بجهة الشرق
الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 21:05

أطلق المكتب الوطني للسكك الحدیدیة ابتداء من 28 یونیو 2017 عرضا جدیدا خاصا بالجھة الشرقیة، وذلك من خلال تخصيص ما مجموعه 22 قطارا یومیا للجھة من أجل تسھیل حركیة المسافرین من و إلى الناظور ووجدة.

وأوضح بلاغ للمكتب، أنه ” في إطار التحسین المستمر للخدمات لمواكبة الاحتیاجات المتنامیة لزبنائه وتسھیل حركیة المسافرین، عزز المكتب برنامج النقل المتعلق بهذه المنطقة من خلال تسهيل حركية المسافرين من وإلى الناظور ووجدة”.

وأضاف المصدر ذاته أنه سیجوب ما مجموعه 22 قطارا یومیا الجھة الشرقیة، مما سیتیح إمكانات عدیدة للمسافرین لأغراض عملیة أو للترفيه.

وأشار البلاغ إلى أنه تمت، عمليا، برمجة انطلاق ووصول قطار كل 4 ساعات بالنسبة لوجدة و الناظور یومیا من الساعة 6 صباحا إلى الساعة 9 لیلا، مع قطارات لیلیة مجھزة بمعدات وخدمات لضمان راحة المسافرین، مضيفا أنه بالنسبة لمحطات كل من تازة وكرسیف وتاوریرت، ستستفید من خدمات قطار على رأس كل ساعتین في كلا الاتجاھین.

وأبرز المكتب أنه تم تھیئ ھذا العرض الجدید لتمكین الزبناء من الاستفادة من وتیرة مكثفة ومواقیت مناسبة للقطارات، وكذلك من تسھیل المراسلات بمحطة فاس اتجاه وسط وجنوب وشمال المملكة.

ومن أجل مواصلة تطویر حركیة مستدامة، أكد البلاغ أن المكتب وضع ھذا العرض الجدید لتسھیل استعمال المواطنین القاطنین بالمناطق التابعة لھذه الجھة للسكك الحدیدیة وكذا لمساھمة القطار في التوازن الجھوي.

وخلص البلاغ إلى أنه للاستعلام حول ھذا العرض الجدید، یدعو المكتب زبنائه إلى الإتصال بأعوانه سواء بالمحطات أو على متن القطارات أو عبر الإرشاد بالمحطات و الإعلانات الصوتیة بالمحطات وبالقطارات و النشرات الإعلامیة واللوحات الإشھاریة بمختلف المدن و رسائل (SMS) و مركز خدمة الزبناء (رقم 2255 ) وعبر موقع المكتب على الانترنت.

‫تعليقات الزوار

14
  • mohamed
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 21:34

    المشكل ليس في زيادت عدد القطارات وانما المشكل الاساسي هو ليس هناك اصلا شبكة المواصلات في الجهة الشرقية . كان خط واحد يربط الجهة الشرقية يتجه الى وجدة ولولم تكن انداك الحدود مفتوحة لما كان اصلا وبعد 50 عام احذت خط اخر تقريبا 5 سنوات وصل الناظور بالخط الانف ذكرة وهمشة باق المدن الاخرى مثل بركان و السعيدية ووو كيف يعقل لشخص من بركان مثلا يسافر الى الناظور او وجدة ليلتحق بالقطار?? لهذا السبب خرج سكان الحسيمة للمطالبة بحقهم ( فك العزلة عن المنطقة ) واتمنى ان يخرج المغرب كله ليفك العزلة عنه اما ما يقال في القنواة عن التقدم وووو مجرد زواق غير موجود على ارض الواقع

  • ستيتو حمو
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 21:45

    كما تعودت هذه المؤسسة الفاشلة تقوم بخرجات اعلامية لمغالطة الرأي العام والكل يعرف ان هناك نقص رهيب في العربات والقاطرات وانهيار تام في نقل المواطن في ضروف إنسانية أوساخ إعطاب تأخيرات سوء الاستقبال بالاضافة الى الازدحام الرهيب .
    وهاهي تدعي تخصيص 20قطار بين فاس ووجدة . من أين لها بهذه الإمكانيات ؟؟؟
    باركة مِم الاستهزاء بذكاء الناس

  • مستعمل القطار
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 21:46

    قطارات مجهزة بوسائل ومعدات من أجل توفير خدمات دات جودة. هدا هو الخيال العلمي. فالقطارات التي تخدم على المحور القنيطرة الدار البيضاء دائمة التأخر و مهترءة ، شديدة السخونة صيفا و باردة شتاء، المراقبين يتعاملون مع المسافرين كاقل من لاشيء، قلة الاحترام و سوء المعاملة.

  • Tetouani
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 21:56

    في تطوان كانت سكة قطار الى سبتة و
    ملعب للجميع toropecho تنس,سباحة,كرة قدم,فروسية.. و
    35 معمل
    اكل مجاني في المدارس و
    اول معمل لانتاج الطاقة في افريقيا و
    اول شركة طيران و…….
    بعد انسحاب اسبانيا ذاب كل شيء كالجليد

  • وجدة المغرب الشرقي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 21:58

    يجب كهربة الخط. لا يعقل كاين تي جي في فبعض المناطق و الشرق مازال تران كتمشي بالمازوط و لا شاربون أولا ماعرفت اش. زيد خاص تثنية سكة ما شي سكة وحدة نبقاو نستناو فتران باش يدوز لاخور

  • سعيد
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 22:18

    كيف يعقل قطار سريع بين طنجة والدار البيضاء في حين مازال القطار بين فاس و وجدة بالفحم الحجري مثل العصور الوسطى اي منطق يتعامل به الساهرين على القطاع اهو منطق الربح ام التوزيع الامثل لخيرات البلاد السفر بين وجدة وفاس يدوم 10 ساعات في حين المسافة لا تتعدى 360 كلمتر . السهر على راحة المسافرين باي منطق

  • عصامي
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 22:19

    بالله عليكم 20 قطار يربط بين تاوريرت والناضور…؟ وعدد الرحلات بين وجدة والدار البيضاء لا تتعدى أربعة قطارات مع العلم آخر الرحلات عبارة عن مقطورات بأسرة ويصل ثمنها 500 درهم للتذكرة. يلزمني أحيانا 2500 درهم للسفر ذهابا مع أسرتي. مع العلم سوى قطارات متهالكة لا مكيفات لا آرائك مريحة سوى خردة .للإشارة القطارات الممتازة تربط سوى بين الدار البيضاء وطنجة او فاس والدار البيضاء..

  • سعيد
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 22:20

    كيف يعقل قطار سريع بين طنجة والدار البيضاء في حين مازال القطار بين فاس و وجدة بالفحم الحجري مثل العصور الوسطى اي منطق يتعامل به الساهرين على القطاع اهو منطق الربح ام التوزيع الامثل لخيرات البلاد السفر بين وجدة وفاس يدوم 10 ساعات في حين المسافة لا تتعدى 360 كلمتر .
    السهر على راحة المسافرين باي منطق اهو بالساعات الطوال ام بالمكيفات خارج الخدمة ام بالخط الوحيد المستعمل مند فترة الاستعمار.

  • إقليم فجيج
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 00:01

    مادا يقولون سكان إقليم فجيج وبالضبط مدينة بوعرفة المهمشة والمنبودة والمنسية والمهضومة حقا وحقوقا. فآنه يتوفر على سكة حديدية من عهد فرنسا فآنها تستغلها الدولة في نقل معدن الباريتين من بوعرفة إلى بني نصار من أجل التصدير إلى الخارج وبدون أي فائدة للمنطقة. والسكان يقصدون الحافلات للصفر إلى مدينة وجدة وبأتمنة مرتفعة 60 درهم من بوعرفة إلى وجدة عوض 50 درهم مؤخرا. لمادا لم يسيرو خط جديد في هدا الإقليم المهمش أم أنه مزال محسوبا مغربا غير نافع رغم أنه يتوفر على تروات معدنية خيالية . حسبي الله ونعم الوكيل في خونة البلاد.

  • بوسكة مول السكة
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 00:04

    لولا فرنسا والانفاق التي شقتها تحت جبال مدخل تازة لما وصل القطار اصلا الى الشرق وهذه الانفاق فتحت بارواح المغاربة الذين مات منهم اكثر من 100 في حفر هذه الانفاق لصعوبة التضاريس ، اذن غياب كهربة هذا الخط هو لسبب تقني يقف أمامه مهندسو oncf عاجزين عن فعل اي شيء بسبب محدودية خبرتهم لاننا نحتاج لعقل ياباني او الماني لتحديث هذه الانفاق الطويلة او خلق مسار اخر يقبل الكهربة وهذه المقاطع الجبلية هي سبب شُح انتشار الشبكة السككية في جهة الشرق .
    نفس المشكل واجه ويواجه خط مراكش اكادير ، الجبال وصعوبة التضاريس ، لكن في القرن 21 كل شيء ممكن وعندنا في المغرب نحتاج لإرادة وروح وطنية في العمل على المشاريع الكبرى التي مع الأسف تموت بسبب الفساد المالي والاداري .

  • said
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 00:59

    مبدئيا خبر مفرح. اليوم مضاعفة الرحلات من و إلى الشرق و غدا إنشاء الخط الثاني بإذن الله.

  • Nador Germany
    الأربعاء 28 يونيو 2017 - 08:49

    مشروع مهم و لكن يجب التركيز على تقليص المدة الزمنية التي تستغرقها القطارات التي تربط وجدة او الناظور مع فاس… ان القطارات التي تعبر هذا الجزء قطارات بطيئة و مملة لضعف التجهيزات.

  • فريد
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 02:33

    خريبكة تبعد عن الدارالبيضاء ب 100 كلم فقط و لا تتوفر الى على 3 قطارات في اليوم .مع العلم ان القطار يتوقف بحوالي 12 محطة قبل الوصول الى الدارالبيضاء المسافرين و يستغرق زهاء 3 ساعات .مع العلم ان الحافلة تستغرق فقط ساعة و نصف على ابعد تقدير .بالمقابل فمكتب السكك الحديدية ينقل 15 قطارا محملا بالفوسفاط يوميا و يجني نصف ارباحه فقط من خط خريبكة البيضاء

  • وادي زم
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 23:01

    لمادا تكون مساواة في القطارات او اقل……..،مدينة وادي قطار واحد يدهب صباحا (6:40) ويعود ليلا(23:00) رغم وجود جالية بجهة اخريبكة، بني ملال، وطلبة و…..؟ ونطالب المكتب الوطني لسكك الحديدية مراعاة مواطنين هده المدينة،و نطالب بنقل التكميلي الى مدينة بني ملال عبر مدينة ابي الجعد ومدينة تادلة.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز