24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد عودة التجنيد الإجباري بالمغرب؟
  1. أسر "معتقلي الريف" ترفع سقف الاحتجاج وتتهم "عكاشة" بالاستفزاز (5.00)

  2. الفتح الرباطي .. "كاريزما بَطل" يخلق صداعا في رأس الأقوياء (5.00)

  3. العثور على متشرد جثة هامدة بمدينة سطات (5.00)

  4. منظمات دولية تشكو السفير الجزائري بجنيف إلى الأمم المتحدة (5.00)

  5. فسخ عقدة "سيطا" يُغرق البيضاء في الأزبال .. والعمدة ينصح بالصبر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | بنعبد الله يستعرض مُستجدّات "العقار والبناء" في "سيموب" بطنجة

بنعبد الله يستعرض مُستجدّات "العقار والبناء" في "سيموب" بطنجة

بنعبد الله يستعرض مُستجدّات "العقار والبناء" في "سيموب" بطنجة

قال نبيل بنعبد الله، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، إن قطاع العقار في المغرب يتواجد الآن "في منزلة بين منزلتين"، مضيفا أنه "ليس بالقطاع الذي يعرف أزمة كما يحلو للبعض أن يروج له، لكنه أيضا ليس في أوج رواجه كما كان الحال عليه قبل سنوات".

وأضاف بنعبد الله، في مداخلة له في افتتاح معرض العقار والبناء "سيموب" بطنجة، مساء أمس الخميس، أن التطور الذي عرفه قطاع العقار لمدة عقد من الزمن بمعدل "رقميْن" سنويا ما كان ليستمرّ لمدة طويلة، "فكان لا بد من العودة إلى سرعة مقبولة تتناسب والتطور العادي، وهو ما جنّب المغرب أزمة اقتصادية على غرار ما وقع بإسبانيا".

وبناءً على المعطيات السابقة، أورد بنعبد الله أن وزارته "بصدد التفكير في منتوج يستجيب لكل الفئات المجتمعية بتعاون مع المنعشين العقاريين، من خلال عرض مركّب يستجيب لحاجيات الطبقة المتوسطة، والطبقة الهشّة (سكن جدّ اجتماعي)"، موردا أن السكن الاجتماعي حاليا ينبغي أن يكون مواكبا للعصر مراعيا لجانب التنمية المستدامة والنجاعة الطاقية.

من جانبه، اعتبر عمر مورو، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات، أن جهة طنجة تطوان أضحت تتطلع لتصبح قطبا مستقطبا للتنمية السوسيو اقتصادية وفضاء اقتصاديا ونموذجا قاريا ودوليا، مشيرا إلى أن النسخة الثانية من معرض "سيموب" جاءت "على خلفية نسخة أولى ناجحة تحت سماء طنجة التي ترسخت فيها ثقافة العارض، والتي استضافت أول معرض سنة 1929 إبان فترة الإدارة الدولية".

مورو قال إن قطاع العقار "لا يعيش أفضل حالاته"، موردا أن نسبة إنجاز الأوراش هي الأدنى منذ 10 سنوات؛ حيث تراجعت بـ47% ، "وبالتالي 2016 أسوأ السنوات في العشرية الأخيرة"، وفق المتحدث دائما.

وعن معرض "سيموب"، قال المتحدث إنه "مناسبة لرفع التحدي لمواجهة صعوبات المرحلة، وبالتالي احتواء جزء من الإكراه المتمثل في تراجع المبيعات والمشاكل ذات الصلة برخص البناء وتصميم التهيئة".

وبخصوص أهداف المعرض، قال مورو: "نراهن، عبر المعرض، على فتح نقاش مستفيض، جاد وصريح، للخروج بتوصيات ترسم علامات واضحة؛ بحيث تكون هذه النسخة قيمة مضافة لضخّ دينامية جديدة في قطاع البناء والعقار".

ووفق المتحدث دائما، فإن القطاع "مطالب بإدماج التنمية المستدامة من خلال استعمال مواد وأساليب إيكولوجية جديدة ومتجددة، إضافة إلى تطوير العقار السياحي الذي يمثل رافعة للتنمية في بعدها الجهوي".

حريّ بالذكر أن النسخة الثانية من معرض "سيموب"، المتواجد في فضاءٍ خاصّ بمنطقة مالاباطا بمدينة طنجة، تعرف تنظيم ورشات وندوات، إضافة إلى استضافتها لعدد من الفاعلين في مجاليْ العقار والبناء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - ما نعرف الجمعة 14 يوليوز 2017 - 00:35
آشمن عقار باقي ... ياك عقارات الدولة توزعات على الشخصيات بأثمان رمزية

بما فيها الملك الغابوي ...


هادي راها أراضي الشعب يا حسرة ...
2 - تقني الجمعة 14 يوليوز 2017 - 01:44
الشعب مابقاش فالمستوى الفكري فاش كان كيشري شبه شقة على مساحة 50 متر مربع منعدمةلأدنى مستوى من الجودة بثمن 25 مليون زائد 2 مليون موثق. زاءد قيمة الربح على القرض التي تتجاوز 40% . كتصدق ليه ف 50 مليون. ها هما الناس باغين يبيعو مساكن باش يقلبو على ماحسن مكتجيب ليهوم حتى 20 مليون.
كنت ف ميسيون ف المكسيك. مجرد أجير عادي خدام بالسميك قادر يشري دار ماشي شقة إلى جمع غير الخلصة ديال 6 شهور. حسبي الله ونعم الوكيل
3 - أمازيغي باعمراني عبدالله الجمعة 14 يوليوز 2017 - 07:39
" تقني " راه مكاين لي خرج على المغاربة هم اناس ديال الخارج جاي مزاحم الفقراء على السكن الإقتصادي راه كاين لي شاري. 10 برطمات فدقة وحدة ومن ناحية أخرى لي شرى برطمة بالكريدي الله يزيدو فالغرق مايجي يهز رجل تاتنزل الرجل الأخرى والناس معندهاش وقالك باغا تعيش مستوى ديال الناس لي عطاها الله وتاتشري كلشي بالكريدي الله يستر.
4 - اشكون السبب؟ الجمعة 14 يوليوز 2017 - 07:47
الأجور لا تكفي المستخدم ليشبع خبزا فكيف ليشتري عقارا بالربى أضعافا مضاعفة ؟ وإن فقد عمله لا تعويض له عن البطالة ولا سوسيال يقيه لعنة التشرد إلى أن يجد عملا آخر وليس هناك من طبقة وفئة أو شريحة هناك المقربون المحظوظين وكل الشعب مقطع مقمل ، وللي جبهة وسنطيحة كيلعب وكيقول جابها الوقت كياكل ويوكل ، سنبقى هكذا مكدسين في سجن كبير إن لم نغير ما بأنفسنا لن يغير الله مابنا.
5 - الوعماري الجمعة 14 يوليوز 2017 - 09:03
الشقق اصبحت متوفرة اكثر بكثير من الطلب هذا ان دل على شيء فانما يدل على التوجه المجنون لاغلبية مالين الشكاير للاستثمار في هذا القطاع الذي يبيض ذهبا لهم بسبب الغياب الكلي لدور الدولة للوقوف على ثنائية الجودة/الثمن ..لكن اظن ان العد التنازلي قد بدا بالنسبة لهؤلاء الجشعين القذرين الذين لا يخافون الله وطبعا بمباركة الدولة.
6 - احمد الجمعة 14 يوليوز 2017 - 11:08
هذا اللوبيات ديال العقار هلكوا المغاربة بالغش والفساد في البنايات الاقتصادية ، حنا فاهمين السينيما، يا ما تصحبونا باقين في القرون الوسطى، حتى السي السفير الطاليني السابق خصو يخدم المغرب.
7 - نواس المصطفى الجمعة 14 يوليوز 2017 - 17:36
خلاصة القول كل من يتجه لسلف من البنوك وأخذ قروض فإنه يخالف أمر الله بتجاهه لربى فمصيره حياة ضنكاء كلها مشاكل لماذا لا تقوم الوزارة ببناء الشقق وجعلها رهن إشارة المواطن للكراء وبثمن قليل كما كانت تعمل به فرنسا (لابيطا)
8 - جمال بدر الدين. الجمعة 14 يوليوز 2017 - 23:52
السؤال :"هل المغرب في حاجة إلى تلبية الاحتياجات الضرورية للمواطن المغربي أم أننا سنظل نستهلك سياسة المعارض التي لا تسمن ولاتغني من جوع؟ "...كفى من استحمار واستغلال ضعف المواطن المغربي الذي مل وبرم وسئم من هذه البهرجة الإعلامية التي توهم بالعمل ولا شيء يتم إنجازه على أرض الواقع. ....
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.