24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد عودة التجنيد الإجباري بالمغرب؟
  1. الملك سلمان يأمر بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة في السعودية (5.00)

  2. علاقات الرباط ونواكشوط تتجاوز الفتور الساكن إلى التوتر الساخن (5.00)

  3. عطش ثلاثة ملايين قروي يلاحق الوزيرة أفيلال داخل البرلمان (5.00)

  4. السلامي: ملامح "الأسود" مكتملة .. وتحضيرات "الشان" متواصلة (5.00)

  5. نواب يطالبون لفتيت بإدماج المقدمين والشيوخ في الوظيفة العمومية (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أساتذة من تزنيت يحتجون أمام "أكاديمية سوس"

أساتذة من تزنيت يحتجون أمام "أكاديمية سوس"

أساتذة من تزنيت يحتجون أمام "أكاديمية سوس"

نقلت الأستاذات والأساتذة "المتضرّرون" من الحركة الانتقالية الوطنية والجهوية، والمنتقلون إلى مديرية وزارة التربية الوطنية بتزنيت، سلسلة احتجاجاتهم ضد نتائج هذه الحركة إلى أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بأكادير، حيث نظّموا اليوم الاثنين وقفة احتجاجية مقرونة باعتصام مُحدّد بأوقات العمل الإدارية، ورفعوا شعارات وصفت تلك النتائج بـ"بالمهزلة"، وعملية تدبيرها بـ"الارتجالية"، والتي "أثرت سلبا على الاستقرار النفسي والاجتماعي لنساء ورجال التعليم".

حسن الطالبي، عضو مكتب تنسيقية الأساتذة المنتقلين إلى مديرية تزنيت، قال في تصريح لجريدة هسبريس: "إن تواجدنا أمام الأكاديمية يأتي في إطار مواصلة الأشكال الاحتجاجية التي سطرتها التنسيقية، وذلك للمطالبة باستكمال تعيين ما تبقى من الحالات المستفيدة من الحركة الانتقالية الوطنية والجهوية".

وأضاف المتحدّث أن هذه الأشكال الاحتجاجية تأتي في أعقاب "صدور بلاغ للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، حددت فيه يوم غد الثلاثاء موعدا لاستكمال التعيينات، دون أن تعلن المناصب الشاغرة بالمديرية، وهي التي ما فتئت التنسيقية تلح على إعلانها".

وأثار حسن الطالبي، في تصريحه لهسبريس، ما وصفه بـ"حالة الاستثناء" التي ميزت مديرية تيزنيت على الصعيد الوطني، "حيث بلغت الاستفادة الفعلية من الحركة الانتقالية 30% فقط، بينما نسبة الاستفادة الوطنية تقارب 90%؛ أما الحالات الاجتماعية المستفيدة بتيزنيت فبلغت نحو 46% في مقابل نسبة الاستفادة الوطنية للحالات الاجتماعية التي ناهزت 98%"، على حد قوله.

وعن مستجدات الحوار مع السلطات التربوية حول هذا الملف، قال عبد الله جوراغ، عن لجنة الحوار المنبثقة من التنسيقية: "سبق لنا أن عقدنا لقاءات مع المدير الإقليمي لتزنيت ومدير الأكاديمية، وقدما وعودا وتطمينات بدراسة جميع الطلبات، وتلبية رغباتنا حالة بحالة؛ فضلا عن إعلان جميع المناصب الشاغرة ببلدية دائرة تزنيت، بحيث تتناسب مع جميع الحالات".

وأضاف المتحدّث في السياق ذاته: "المؤشرات الحالية، خاصة عدم إعلان لائحة المناصب، والتسريبات التي توصلنا بها بخصوص المناصب المقترحة ببلدية تزنيت، تشير إلى أن دار لقمان لازالت على حالها، وأن الإدارة ماضية في التستر عن المناصب الشاغرة، والاكتفاء بتعيين المنتقلين الـ109 بدائرة تيزنيت؛ وهذا الأمر مرفوض من طرف جميع المتضررين، وسيؤدي إلى رفض العرض الذي ستقترحه الأكاديمية، وبالتالي استمرار الأشكال النضالية إلى حين تسوية رغبة آخر متضرر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - أستاذ من 1986 الاثنين 17 يوليوز 2017 - 22:07
الناس بغاو المانضة والترقية والعطلة فابور
والمقاهي عامرة بالمعلمين
لذلك تجد رجال التعليم يدخلون أولادهم للمدارس الخاصة لأنهم أعرف بحال المدرسة العمومية
2 - SETTAT الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 00:19
حرام عليك يا اخي ان تدنس سمعة ما يعادل ستة و عشرون الفا من شرفاء هذا الوطن الحبيب اذاكنت انت من يتصف بتلك الصفات فاستر عيبك ولا تعممه علئ الاخرين واتمنئ من الله ان يهديك
3 - جليل الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 00:28
النقابات تحاول التشويش على نجاح الوزير محمد حصاد لانه قص اجنحتها بتدابيره العادلة التي مكنت 23 الف استاذ من الانتقال مما ادخل الفرحة على الاف الاسر المغربية
4 - الحسين الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 01:10
حصاد ماخلا للنقابات شغل ههههه. 23 الف انتقال يعادل حرمة انتقالية لأربع سنوات في النظام القديم...لكن الان كولشي نايض كايغوت المذكرة الاطار ....حصاد رجل المرحلة بامتياز وهو لي صالح مع هاد الناس
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.