القوات الأمنية تكثف حضورها بالحسيمة .. و"حصار" يحيط بالجوهرة

القوات الأمنية تكثف حضورها بالحسيمة .. و"حصار" يحيط بالجوهرة
الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:10

على بُعد ساعات قليلة من انطلاق مسيرة “أنوال” بالحسيمة، والتي سبق لناصر الزفزافي أن دعا إليها قبل اعتقاله، شرعت عناصر الأمن بمختلف تلاوينها والسلطات الأمنية في الاستعداد لتفعيل قرار المنع.

منذ الساعات الأولى لصباح اليوم، بدأت عناصر الأمن الوطني والدرك الملكي بعدد من مداخل المدينة في التحقق من هوية الوافدين، عبر تنقيطهم عبر الناظم الآلي، والتحقيق معهم في عين المكان عبر سؤالهم عن الوجهة والغاية من قصد مدينة الحسيمة.

نشطاء من مدينة الناظور أوردوا عبر تدوينات لهم أن عناصر الدرك الملكي منعتهم من مواصلة المسير إلى مدينة الحسيمة، طالبة منهم العودة من حيث أتوا؛ وهو ما اعتبره الراغبون في المشاركة في المسيرة قرارا تعسفيا وشططا في استعمال السلطة، وخرقا لحق من حقوق الإنسان.

ووسط مدينة الحسيمة، قامت القوات العمومية بالانتشار عبر مختلف الأحياء، كما عززت وجودها بساحة محمد السادس، التي دأبت على احتضان احتجاجات الحراك، زيادة على استقدام قاذفة للماء لمنع تقدم المحتجين في حالة رفضهم الانصياع لقرار المنع الذي سبق أن أعلن عنه وزير الداخلية.

“نشطاء الحراك” بمدينة الحسيمة دعوا أرباب المحلات التجارية إلى إغلاق متاجرهم ابتداء من منتصف اليوم، حيث استجاب البعض في حين واصل آخرون العمل غير مكترثين بنداءات النشطاء.

عدد من المتواجدين في “جوهرة الأبيض المتوسط” اشتكوا من ضعف صبيب الأنترنيت منذ صباح اليوم، في حين قال آخرون إنهم يجدون صعوبة في التواصل هاتفيا.

بعض النشطاء من خلال تدويناتهم لمحوا إلى كون الخروج إلى الساحة من أجل الاحتجاج سيكون ابتداء من الساعة السادسة مساء؛ وذلك ما أكدته الناشطة نوال بنعيسى في تدوينة ساخرة بالريفية المقصود منها أن التجول بعد السادسة يكون أورع وأجمل.

ويواصل المشاركون القادمون من مختلف ربوع المملكة الحج نحو مدينة الحسيمة للمشاركة في المسيرة التي سترفع شعار “إطلاق سراح المعتقلين السياسيين” ورفع العسكرة عن الريف والاستجابة للملف المطلبي.

فعاليات جمعوية شاركت في مبادرات من أجل إيجاد حل للوضع المتأزم بالريف أوردت، من خلال تدوينات عديدة، أن هناك أخبارا سارة تتعلق بالريف سيتم إعلانها في المقبل من الساعات دون توضيح ماهيتها، حيث اعتبرها البعض محاولات لحث المشاركين في المسيرة على التراجع وعدم الخروج إلى الشارع.

‫تعليقات الزوار

67
  • عابد او طاطا
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:18

    مزيان نيت هادوك الناس بغاو الفتنة ماشي مطالب اجتماعية

  • مواطن من الجنوب الشرقي المنسي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:19

    لا لعسكرة الحسيمة ..
    الحرية لكل المعتقلين ..

  • تمغربيت
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:23

    ولماذا كل هذا الخوف أن كانت المسيرة سلمية ولن يكون هناك تكسير أو ترويع أمن المواطن اتركوا الناس تعبر عن رأيها.. لماذا كل هذا تضيق ومحاصرة المدينة وتدقيق في هوية الناس… اصبحتم مثل الأنظمة العسكرية..

  • etudiant de management
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:23

    لقد منع العديد من القادمين للتضامن مع أهل الريف من دخول الحسيمة وتم استنطاقهم ومنع عدد من السيارات و الحافلات من الدخول في خرق سافر لحرية التنقل المكفولة في كل القوانين و الدساتير و المواثيق. وتم قطع 4G حيث أن صبيب الانترنت الان ضعيف جدا حتى لا يتم نقل المسيرة على المباشر

  • طفل ريفي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:24

    و زيادة على ذلك شركة اتصالات المغرب "التابعة للمخزن" خفضت بشكل رهيب صبيب الأنترنت بالحسيمة و ما جاورها مما يتعذر على الساكنة الإتصال بالأقارب… ها اللي قلنا…

  • Mokta
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:25

    فين غادين بينا ؟؟ قطعتو الطريق على الناس, حبستوهم من الدخول للحسيمة .. قطعتو عليهم الانترنت !! وتجيو تقولو لينا دولة الحقوق و العدل و و و.
    كل التضامن مع اخوتنا بالريف الى حين اطلاق سراح المعتقلين وتحقيق المطالب المشروعة.

  • عمر
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:30

    السلام عليكم أتمنى لهدا الوطن الحبيب الازدهار والأمان

  • عمر عمر
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:35

    أتمنى لوطني المغرب الإزدهار والأمان

  • محمد أبو عبد الله
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:36

    الذي يظهر لي من خلال إصرار المتظاهرين على الاستمرار في مسيرتهم لا تبشر بالخير في المستقبل، لان السلطة لما لجأت الى نقص الشبكة من أجل ان لا تنشر اخبار الحسيمك في حالة الاعتداء على المحتجين، و منع المناطق الاخرى من دخول الحسيمة، ستضطر السلطة الى فرض مكانتها، لقرار وزير الداخلية الذي أصدره في منع المحتجين من اكمال مسيرتهم، الله سلم يا رب شعبنا من جميع الشرور و ارشدهم إلى الصواب، و جنب الوطن الفتن ما ظهر منها و ما بطن.

  • vive maroc
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:37

    في كل دول العالم تمنع المظاهرات الغير مرخص لها.. فما بال اهل الريف حساسون من هذه النقطة.. في كل دول و مدن العالم تتدخل الشرطة من اجل فظ الاعتصامات و التظاهرات فما بالنا اعطينا هذه الوقفة اكبر من قيمتها.. نعم نحن لسنا في دولة فاضلة او جنة ارضية ولكن وجب الوعي باننا احسن بكثير من دول جوار.. و اذا اردتم معشر الريفيين ان تقارنوا المغرب فلا تقارنوه بسويسرا او اسبانيا .. قارنونا بالجزائر او موريطانيا وسيظهر لكم قيمة المغرب.. اللهم احفظ المغرب شعبه و ملكه من كل سوء والسلام

  • مول الذهب
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:40

    "عدد من المتواجدين في "جوهرة الأبيض المتوسط" اشتكوا من ضعف صبيب الأنترنيت منذ صباح اليوم، في حين قال آخرون إنهم يجدون صعوبة في التواصل هاتفيا."

    ما أشبه البارحة باليوم. اسلوب نظام مبارك.

  • بندر
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:43

    التظاهر حق وطني مشروع والسلطة سلطة وطنية.أخشى أن تغيب النظرة العقلانية للموضوع والأحداث من الطرفين …فيكون هناك استفزازات و رد فعل ثم ردفعل مضاد..فنرى في الشوارع ألوانا وأصواتا وأشياءا ….غير مرغوبة …من في البيوت قلوبهم ترتعش خوفا على من من خارجها…معذرة يا حسيمة ياقطعة من وطني…

  • MCM
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:43

    لا أعرف لماذا ينزعج الناس من هذا التطويق الأمني، عادي في جميع الدول الديمقراطية في العالم:
    * جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية
    * جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية
    * جمهورية الكونغو الديمقراطية
    *الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    * إلخ

  • مغربي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:45

    كانوا يطالبون برفع العسكرة لكي يخلو لهم المحال فيفعلون ما يريدون و ربما يعلنونها مناطق محررة. الحمد لله. الدولة تعاملت مع الأمر بكل عقلانية. و عندما بدا جليا للجميع خروج الحراك عن سكته، و هو الشئ الذي ظهر واضحا عند تذخل الزعيم الواهم لإفساد صلاة الجمعة عن المواطنين، تذخلت الدولة و قالت بوضوح كفى من العبث. عندها كان على الجميع أن يفهم أن الأمور أصبحت لاتطاق.

  • العربي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:45

    نتمنى من العلي العظيم أن تنتهي هذه الضائقة وتنصف كل الأطراف المظلومة بما يرتقي لتطلعات الوطن بكل مكوناته الوطن الذي يحتضن جميع أبنائه .ألف الله بين قلوبنا لما فيه الصالح العام .كلنا إخوة نتطلع إل الحق والعدل والكرامة والشرف في حضن الوحدة والتضامن والتلاحم… سنتوفق في هذه المرحلة الحساسة وسنجتاز هذا الامتحان الديموقراطي يقيننا أن كل المغاربة شرفاء أوفياء من طنجة إلى الكويرة. …

  • العبدي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:46

    يجب علينا ان نصفق ﻻمننا ﻻنه صمام اﻻمان في وجه كل ما يمكن ان يخل بالاستقرار.ولسنا فى حاجة الى هؤﻻء المنحرفين سواء كاتوا ممن تشبع بافكار يسارية سوداء او كانوا من المتاجرين بالدين او المدفوعين من جهات خارجية تريد زعزعة امن و استقرار المغرب وهم يخرجون اﻻن من جحورهم .لسنا فى حاجة لمن يخون وطنه باسماء شتى ويردد شعارات مسمومة ضد الشعب و المخزن و كان المخزن فى المغرب ليس جزءا من الشعب.واحييى تضحيات مؤسسة امننا التى سهرت و تسهر على امن المغاربة من طنجة الى لكويرة

  • محبة للوطن
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:46

    التفكير المخزني يعمق المشكل ولا يحله ليتركوا المسيرات السلمية مع الحضور المكثف للامن،كما هو شأن كثير من الدول؛ فإذا مرت الأجواء بسلمية فذلك خير وان رأوا أعمال شغب أو تكسير للمتلكات حينها يتم التدخل، اما قمع المسيرة قبل انطلاقها فهذا منطق أكل عليه الدهر وشرب، ثم إن وزير العدل لابد له أن يتدخل ليحسم في أمر سجناء. الحراك الريفي وليكن نزيها فلا يحاكم إلا من خالف سلمية المسيرات .

  • جبيلو
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:49

    لكل مواطن الحق في التظاهر السلمي والتعبير عن مطالبهم واحتجاجاتهم ولكن لايحق لأي شخص أن تفرض عليه من أجل أن يحتج معك أو أن تمنعه من القيام بعمله وتحرمه من قوت يومه أو أن تسد عليه طريقه هذا حرام شرعا لكل رأي ولكل أسلوب

  • كان الله في عون الأمن
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:49

    ان شاء الله تفشل هاد المسيرة ومايستجبوش لها بكثافة ان شاء الله تدوز باردة لا صداع لا مشاكل لا المشاركين يتضرروا لا الأمن يتضرر اللهم احفظ مغربنا وعلي رايتنا االحمراء التي تتوسطها نجمة خضراء رفرافة واحفظ حامي هذا الوطن جلالة الملك محمد السادس نصره الله تحت شعار الله الوطن الملك

  • زكي عنب
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:50

    شيء عادي جدا أن تتخذ الدولة المغربية مثل هذه الإجراءات حفاظاً على الأمن ، خصوصاً إذا تعلق الأمر بمظاهرة غير مرخص لها .. هذا من جهة ..
    من جهة ثانية إن المطالب المرفوعة في التطاهراتالريفية عامة ليست كلها منطقية ولا تجلب تعاطف المغاربة معها .. " المسيرة التي سترفع شعار "إطلاق سراح المعتقلين السياسيين" ورفع العسكرة عن الريف والاستجابة للملف المطلبي." لأن إطلاق سراح المعتقلين غير معقول وغير منطقي .. نعم لإطلاق سراح المعتقلين الأبرياء ، وألف لا لأطلاق سراح المعتقلين المذنبين ، المتورطين في زرع الفتنة ، وضرب رجال الأمن ، وخلق البلبلة في بيوت الله .. شكرا هسبريس

  • وطني
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:53

    المظاهرة غير قانونية لذا من واجب السلطة ان تمنعها. كان على احد الجمعيات المعترف بها او جمعية حقوقية ان تطلب كتابة، وفي أجل لا يقل عن ثلاثة ايام، الترخيص.

  • مغربي من كندا
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:54

    لا تخافوا من اهل الريف فلو كانو ابطال لحلو مشاكلهم مع اسبانيا التي تهين النساء في معبر سبتة و مليلية وانتم تقولون عبد الكريم الخطابي اقول يا اهل الريف لو أن عبد الكريم الخطابي لحل مشاكلكم ألم تعلموا أنه واجه الاستعمار الفرنسي و الاسباني هاذا بطل خودو العبرة منه و دعكم من الزفازيف

  • Jamal
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:55

    قال الله تعالى في كتابه العزيز: واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة٫ صدق الله العظيم

  • jaouad
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 15:57

    كل يختفي وراء شماعة الإضراب حق مشروع. في حين أي جمعية أو تنسيقية أو حزب يريد تبني هده المسيرة وتقديم طلب لدلك الدي يتضمن ساعة ونقط الإنطلاقة و مسار المسيرة للمحاضة على سير جولان. نريد نريد ولكن لا نريد تحمل المسؤولية. يجب على الحكومة ان تهتم بتعليم ثم التعليم وتترك الباقي للزمن فهو الكفيل.

  • najib
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:01

    الحمد لله على يقضة الأمن المغربي سوف لن ينجح الخونة في زعزعة إستقرار بلدنا.

  • وطني قح
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:02

    "مسيرة أنوال"؟ او قال ليك هاذوا ماشي انفصاليين؟ّ…أحد مشاكل حراك الزفزافي تكمن في مبالغاته وجبنه ومراوغاته. بالرغم من تبنيه كل رموز الانفصالية بما فيها علم جمهورية الريف وتبجيل الانفصالي الخطابي وتقديس "شعب الريف" وشيطنة المخزن والتعامل مع الدولة المغربية على انها دولة الاحتلال اسماه بـ "الاستعمار العروبي المغربي"، ومع كل هذا لازال مخادعوا الحراك الجبناء يدعون نفسهم بالوطنيين. المغرب والمغاربة بريئون من الخونة والمخربين. مسيرتهم ستكون ألفية وسيتصدى لها رجال الامن الابطال بكل بسالة لحماية وطننا العزيز.

  • صرخة ثائر
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:06

    هذا الملف يدل على غباء القائمين على تسيير الشأن العام .
    أطلقوا سراح المعتقلين و ابعثول بلجنة مصالحة يتم اختيارها بعناية للتحاور معهم و معرفة مطالبهم والتفاوض بخصوصها و تحديد آجالها , و بعد ذلك يتم توقيع محضر ملزم لكل الأطراف .
    أما سياسة المنع و القمع فلا يمكن الذهاب بها بعيدا .
    و في مقابل هذا لا بد من عقلنة النضال و عدم تركه لمن هب و دب , كذاك – الذي تقدم أمام وزير العدل بدعوى تقديم سؤال ليتلفض بوقاحة هل أنتم حكومة أم عصابة ؟
    كل شيئ يمكن طرحه للتفاوض الدولة إذا كانت شفافة وواضحة يمكنها إلزام الحراك بوضع ضوابط كعدم رفع شعارات معينة و إعادة علم الجمهورية الغابرة إلى رفوف منازلهم …المهم القوة في الإنجاز و العمل و فرض القانون
    أما ما نراه فلا يدل على موقف قوي للدولة محاسبة صغار الموظفين و استثناء كبار الفاسدين ..اعتقال نشطاء الحراك و ترك مختلسي الأموال العامة ..
    تعلموا من أردوغان , بنى دولة قوية تنعم بالرخاء و بعدها شرع في تطبيق القانون على الجميع دون استثناء فكان الشعب إلى جانبه عند الحاجة .

  • حكومة ام عصابة ؟
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:12

    تتذكرون الاشاعات التي روجها المخزن بأن الملك سيزور الحسيمة وسيعفو عن المختطفين في العيد .. تتذكرون اشاعات المشاريع الخيالية التي يتم التحقيق بشأنها بمحقيقين وهميين و كذا مشاريع جديدة بقيمة مليار دولار بينما الحكومة لم تستطع حتي تعويم درهم واحد … يعني الحكومة تتنصل من واجباتها و تعوم العملة ليدفع الشعب الفارق و تخوصص التعليم و الصحة يعني الخزينة شبه مفلسة و علي الشعب أن يدفع … وعود كلها كاذبة … الحل في يد الشعب … لكن حذاري من تجار الدين و باقي أنواع التجار ..

  • ABDEL
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:14

    الله إعز لحكام واش السيبة نايضة في البلاد غي ألي فاق من النعاس ما عندو ما يدار إنادي بمظاهرة المطالب الإجتماعية ألي كلتوا راه الدولة خدامة فيها المستشفيات المدارس التانويات الكليات و غيرها راهم خدامين فبها و محاسبة المفسدين تاهي أدارت المسألة أدخل فبها الملك يعني ألي تبتات أعليه شي تهمة غادي أتعاقب أما قضية المعتقلين راهم دايرين أعلاش ماشي مشدودين باطل و أضيف قضية أخرى لمادا التناقض منكم من ينادي السياح المغاربة و الأجانب لزيارة الحسيمة و المناطق المجاورة لها لتشجيح السياحة بالمنطقة و بعض الأخر ينادي للخروج في المضاهرات لأجل هدا أقول للمغاربة الدين سيتجهون لقضاء العطلة هناك أألغوا الحجوزات الفندقية و غيرها للإن الداخل للحسيمة مفقود و الخارج منها مولود و في الختام أقول الله أهديكم و أتقوا الله في وطنكم و أمنحوا للوقت لأنجاز المشاريع التي شرعت في أنجازها

  • Moroccan
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:19

    اطلقوا سراح المعتقلين يا حكام المغرب.
    المعتقلين ابرياء، وانكم تسيوءون الى سمعة المغرب بهذه الاجراءات التعسفية في حق المواطنين.
    يا حسرتاه على الديموقراطية.
    Moroccan rulers, free your political prisoners. They are innocent. You are harming the reputation of the country by arresting your citizens for nothing.
    What a democracy !

  • فيصل
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:20

    الدولة ليست مصدر الحقوق باش تمنح حق التظاهر من عدمه, بل هي خادم لدى الفرد و المجتمع لي تيصرف عليهم من جيبو عبر دفع الضرائب. أعلن تضامني مع الريف, الدولة عيقات.

  • مصطفى
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:22

    المشكلة عندنا هي اذا كان بعض المغاربة حكماء بعقلهم ، قادرين باش يتظاهروا بكل سلمية، فالاغبلية ما زال طاءشة متكونة من اطفال و مراهقين لا يعرفون لا سلمية و لا هم يحزنون. و بالتالي، فما زلنا و يا للاسف غير مؤهلين لخوظ هذا النوع من المظاهرات. فاذن المنع معقول في الظروف الحالية. يجب ان نرى ابعد من اونوفنا و الا سنعيش نذم كبير. نتمنى لهذه البلاد بكل جهاتها الامن و الاستقرار و النمو للجميع.

  • Lmahaba
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:22

    لا للعسكرة وتكميم لافواه نعم لحرية الشعب المغربي في تقرير المصير

  • martin pres du kiss
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:34

    nous sommes en vacances..et nous voulons prendre un brin de repot..et vous nous cassez la tete et notre repot par vos conneries de manif. alors s'il vous plait faites comme nous..reposez vous .et donnez du temps au gouvernement de faire ce que le Roi lui a ordonné de faire..et connaitre la fin de l'histoire..et si vous trouvez apres que le gouvernement NOUS ment alors là meme nous en vaccance …en rampe nos vaccance..et nous serons a vos cotés pacifiquement.nous delanderons nos droit constitutionnels ….jusqu'a present..rien n'est perdu encore.. attendant la fin.

  • fatiha
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:35

    كل التضامن مع اخوتنا بالريف الى حين اطلاق سراح المعتقلين وتحقيق المطالب المشروعة.

  • مكناس
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:42

    الامن والاستقرار والحفاض على هيبة الدولة اولا. لا للفتنة.

  • TAMSAMANI RIFI PUR
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:43

    بسم الله بسم الله سنجدد القسم من جديد:نقسم بالله العظيم ووالله وثم والله باننا لن نتراجع ولن نستسلم ولو سيجتمع علينا الجن والانس.وكلنا ناصر الزفزافي وكلنا مختطفين.

  • Marrakech
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:44

    لماذا نصر على أن نعيش في اللادولة و بدون مؤسسات.
    لماذل لم يلجأ الداعون الى تظاهرة اليوم الى القضاء الاستعجالي ليطعن في قرار الحكومة ام ان لا أحد يريد أن يتحمل مسؤوليته و يظهر الى العلن (الخفافيش وحدها التي تتحرك في الظلام).
    قد يقول قائل و هل سيستجيب القضاء ؟ جوابي هو لن نعرف النتيجة اذا لم نقم بالمحاولة.
    تحياتي لمن يفهم أما الآخرين فيكفيهم مني ما هم فيه

  • خالد
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:45

    لا لإطلاق رؤوس الفتنة حتى يتوبوا توبة حسنة ويرجعوا عن غيهم وإرسالهم رسائل استعطاف لأمير المؤمنين محمد السادس رمز الرحمة والعطف على جميع المغاربة

  • Marocain Silmi
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:47

    C'est la période de vacances et ces cons qui sont toujours en vacances ne laissent personne en profiter par leurs conneries de manif au lieu de donner du temps au gouvernement de faire ce que le Roi lui a ordonné de faire et clore cette idiote histoire

  • الديموقراطي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:47

    استقرار البلاد والعباد يبنى على محاربة الفاسدين والمفسدين. واعادة ثرواث الشعب المنهوبة، واصلاح التعليم والصحة والعدالة. هكذا يمكن ان يطمئن المواطن لوطنه و الا سوف يحترق الكل ولن يبقى سوى الرماد.

  • عبد الله زكري
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:48

    الشارع المصور أفضل من أفضل مكان يرتاده سكان آسفي بعشرات المرات بل لا مجال للمقارنة، وإذا كانت الحسيمة تنتفض فآسفي يجب أن تكون التوأم وتثور في وجه الظلم والجور والتهميش ….. الله أكبر على الظالمين

  • فيصل هارون
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 16:59

    قرار منع مسيرة اليوم قرار صائب ولم يأت من فراغ و إنما في إطار القوانين المعمول بها و طبقا لما يمليه أمن و استقرار المنطقة خاصة بعدما تبينت النوايا السيئة و المغرضة للداعين لهذه المسيرة التي تروم بالأساس تأجيج الوضع و توفير جو آمن لأعمال التخريب و كل أشكال الفوضى بما يخدم أجندات تلك الأطراف المتآمرة على الوطن و أهله بمختلف تلاوينهم العرقية و اللغوية.

  • محمد الزموري
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:06

    الأنا تؤدي بصاحبها إلى الهلاك إبليس قال أنا خير منه فرعون قال أنا ربكم الأعلى قارون قال قد اوتيته بعلم من عندي صاحب الجنة وهي الفيرمة في زماننا هذا قال لصاحبه وهو يحاوره لا أظن أن هذه ستبيد أبدا حذاري من الكفر والجحود بنعم الله اللتي أنعم بها علينا من أمن ورزق وفير نخاف يوماً أن نرى من قال إنه لا يركع أن نراه يركع لمن لا يستحق ويقبل القدمين عسى أن يتلقى كسرة خبز وزجاجة ماء اتقوا الله في أنفسكم و في الوطن إن قيمة الأشياء لا تعرف قيمتها إلا بفقدانها حذاري والعبرة أمام أعيننا .

  • assezbaraka
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:06

    داك الشي فاش حادكين: القمع,الحكرة, تظنون انه الحل, فانتم بذلك تدفعون البلاد الا مالايحمد عقباه. الحرية لكل معتقلي الحراك

  • med
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:06

    دولة خائفة، مرتعدة و جبانة ترتعد من سماع الحق و تسعى لطمسه و تغييره و تزييفه.
    ما هدا الخوف؟
    ما هدا الضعف؟
    ما هدا الجبن؟
    ما هدا الغباء؟
    كيف لحكومة أن تحكم شعبا لم يصوت عليها؟ و كيف لقانون أن يأطر شعبا لم يصوت عليه و لم يصادق عليه؟ ما هدا التناقض؟ مادا تريدون؟ و الى ما تسعون؟
    دعوا الناس يحتجون و يعبرون عن ارائهم أيها الجبناء و أيها الظالمون و يا أيها البائعون (بعتم ضميركم و شرفكم و أنفسكم مقابل مصالحكم الضيقة و النثنة
    نعم لحرية التعبير، نعم للتظاهر السلمي، الحرية الفورية للمعتقلي الرأي، لا للعسكرة و الكبت و القهر، الخزي و العار للخونة و لضعاف النفوس و للبيادق الى مزبلة التاريخ

  • MAGHREBI NAFSS
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:27

    C'est quoi cette mascarade?une ville assiégée pour empêcher les gens de manifester Pacifiquement ?un état de droit dial NAM

  • مسمار جحا
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:34

    اهل الريف او سكان الحسيمةزرعوا مسمار جحا بالمطالب حتى اغضب على الخونة من الوزراء ولكن حكومة احديدان بارادة النشطاء عرفت مقالب الحراك واتضحت معالمه من اجل الانفصال ونوايا اخرى في براءة دم يوسف من الذئب القصة اكتشفت وتم دق المسمار جيدا حتى ارتجفت قوى الحراكييين وغاب ابليس الزعيم عنهم بعد ما احس قراءة سورة المعودتين والناس وخشي ان يترحم على بعض الشياطين الاشرار فلزم الدار ولم يبرح المكان شكرا لحديدان انهى ايام الحراك ولا اطلاق للمعتقلين كما يزعمون انهم احرار لكن القرار بيد القضاء وليس بيد الحكومة وعوقب من خان

  • Hassan
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:34

    بعض الإخوة وراء حواسيبهم يتساءلون لماذا منع هذه التضاهرة مادامت سلمية كأنهم هم المنظمون لها و ضامنون لسلميتها. كفا من تشجيع الفوضى وارجعوا إلى الله. هناك قانون في البلاد يقنن مثل هذه المسيرات حتى يعرف من وراءها وما هي أهدافها ومن ياءطرها ومن هم المسؤولون في حالة انزلقها. وإلا فهو باب مفتوح للفتنة. الغرب اخترع الانترنت واستعمله لتعزيز تقدمه المعرفي والتكنولوجي ونحن دول العالم الثالث ولا سيما العرب استعملنه للتهلكة والفوضى والرجوع إلى الوراء.

  • mowatin
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:41

    طريقة تعامل المخزن مع جميع الاحدات تبين نقص كبير في الدكاء عند المسؤولين…

  • سعيد
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:44

    الوقاية خير من العلاج.
    في ارقى الديمقراطيات يتصدون للاحتجاجات الغير المرخص لها.
    على المنظمين او القائمين على هذه الاحتجاجات ان يستجيبوا والا سيكونوا خارجين عن القانو ن . سيسري عليهم القانون المنظم لهذه الحالة.

  • كذب الدكاكين السياسية
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 17:56

    يقول زعماء الدكاكين السياسية في الحكومة بأنهم استوعبوا الدرس من الحسيمة ويطالب المواطنين باتاحة فرصة التهدئة لاستئناف المشاريع حتى قبل البدء فيها !!!
    نفاق نفاق من دكاكين النفاق !!!
    إدا كانت حقا رغبتهم في التهدئة لبدء المشاريع، فلماذا لا يبدؤون ولو ببرمجة المشاريع في تنغير الهادئة والمرحلة بالسياحة والعمال من الخارج وحتى السياحة زعماع الدكاكين السياسية في المغرب ؟؟؟

  • amazighi100%
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 18:10

    Il vaut mieux laisser ces forces dans les zones Sud et ne les déployer pas contre nos frères rifains du Nord. C'est lamantable!

  • mateo
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 18:30

    ألله يعين قوات الامن على العابثين بمصلحة الوطن. هاد الناس ما بغاو احشموا

  • abdox
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 18:42

    واش هذه المسيرة لي كتهدرو عليها غديين يحررون بها مليلية ولا كفاش

  • مشاكيييل
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 19:07

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اولا شكرا هسبريس
    قالي واحد الراجل كبير مسكين، هاذ الشي جديد على المغاربة، المظاهرات و الحقوق و كذا و كذا، يا إما قراو بزاف و بالمقلوب و لا ما فاهمين والو، أما اللي قارئ و واعي، غادي ادير لجنة واللا جمعية و يمشي بالقوانين، أما ينوض بحال الجمل تا واحد مايسمعليه
    هاذ السيد مسكين عندو الشهادة القديمة …

  • محمد طنجة
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 19:13

    أبواق على باب الفتنة، من اجابهم إليها قذفوه فيها ..
    يا ابواق دكاكين الاحتجاجات وديناصورات الفوضى..!!!ياحيثان الارتزاق لأعداء الوطن…عن أي تعذيب تتحدثون والمعتقلون نفوا ذلك. ..ان تحدثم عن طريقة الاعتقال في الحسيمة فلماذا تتناسون أن أبطال الكارطون كان لهم حراس مدربين وكانو في حالة فرار من العدالة. .!!!! ببساطة إطلاق المعتقلين؟ ؟.. بأي عقلية متخلفة تريدون من الدولة أن تخرج أناسا هم أمام القضاء لتبرءهم من تهم ثابتة وتتحاور معهم؟ اي قضاء تريدون واي ديمقراطية؟ هذه عقلية القرون الوسطى وقمة السذاجة والتخلف. ..يعجب المرء والله لهذا المنطق الرديء في التفكير….!!!!؟…إذن بمنطقكم نلغي القضاء والحدود والمضالم ونخرج كل السجناء ونقيل القضاة ونغلق المحاكم. ..!!وكل من أراد الفوضى فاليتفضل إلى المغرب مشكورا. ..!أخطأت بابن خلدون. ..!العدل اصبح خراب الملك "..على الأمن وضع حد لهذه الممارسات الصبيانية.

  • mojane
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 19:28

    على الدولة أن تفي بالتزاماتها ويعيش المغاربة في رفاهية ومن حقها أن تمنع كل ما يمس أمنها وهذا ليس الحسيمة فقط بل في كل أرجاء المملكة

  • بودواهي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 19:53

    الدولة عادت بقوة إلى سنوات الرصاص حيث القمع و القهر و الاعتقالات و التعديب و حيث السجون تمتلا بالمتظاهرين السلميين و حيث الأجهزة القمعية تمنع المسيرات السلمية و التظاهرات الاحتجاجية ..
    هدا و غيره بينما كل ابواق المخزن من صحافته و دبلوماسيته و مثقفيه المدجنين و عملائه يشوهون الحقائق و يروجون المغالطات و يسترون الفضائح و الانتهاكات و يقولون العام زين و يطبلون لسياسة الريع و الفساد و التفقير و التجهيل و يطعنون في ظهر الاحرار و الشرفاء و الأوفياء لقضايا الشعب و الوطن …. سجل يا تاريخ

  • mbk
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 20:04

    المشكلة ان الفسبوك هو من يحرك هؤلاء الجهلة
    أنه التخدير الرقمي و قوته في تجييش البلهاء
    المطالب الاجتماعية رسالتها وصلت وهي بسيطة حي صناعي و مستشفى جامعي فمن يريد ان يتطور الامر اكثر ؟
    يمكن لكل عاقل ان يبحث عن كتب الماسونية و مخططاتها وهي متوفرة ليجد كيفية تخدير العقول مرسومة بشعاراتها الفضفاضة الحرية العدالة …

  • عبد الهادي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 21:55

    انتم يا أهل الجسيمة ما بغيتوش تحمد الله الصيف لي كتسترزقو فيه الله و تستقبلوا السياح و تخدموا على راسكم الصيف لي تيخدم عليكم العام كامل تبعوا الخاوي ديال الاباطرة المخدرات دابا يقسموا معاكم الريح . الملك كان تيزوركم و يدوز معاكم العطلة ديالو و الحسيمة ولا ت جوهرة والله ماكتحشموا … حنا فتازة لا بحر لا حوت لا سياحة وصلات لينا العظم و تنقولوا الحمد لله الله كبير نتمناو غي الصحة . واااا ديوها فخدمتكم وصقروا دبا يفرج الله علينا وعليكم الاغبية في الحسيمة ما باغياش هاد الفتنة باغية تخدم على وليدتها…..

  • اشرف الخطابي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 22:14

    العز ثم العز لجميع تشكيلات رجال الامن ! العين الحمراء يجب استعمالها مع الاوباش ! هكذا يجب التعامل معهم !

  • مصطفى
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 22:44

    تحية تقدير واحترام لكل قوات الامن بمختلف اطيافها ورتبها.وبالشفاء العاجل لكل من اصيب منهم،فعزة وامن البلد امانة في رقابكم، والشعب معكم في كل تدخلاتكم.

  • بركاني
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 23:33

    لم يعد هناك شيئ اسمه الحراك.سكان الحسيمة استوعبوا الدرس. هناك بعض الجماعات المنبوذة التي تريد التصعيد من لجل التصعيد فقط.مسيرة فاشلة بكل المقاييس. الشكر للعامل الجديد اللذي ابان على أنه رجل دولة .شكرا للقوات العمومية على الاحترافية و اخيرا الشكر لساكنة الحسيمة التي لم تستلغي في الدكاكين السياسية.الحسيمة ليست بضاعة سياسية المقايضة.الخزي و العار للخونة .

  • charaf mohammed
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 23:40

    طبقا للقانون الجاري به العمل قرر وزارة الداخلية منع المسيرة التي دعا اليها من هم خارج التصنيف الجمعوي او السياسي بمعنى ليس من حقهم من ناحية القانون الدعوة الى هذه المسيرة.
    والغريب هو رغم قرار المنع هناك من يستمر في تحدي سلطة الدولة وهذا لا يبشر بخير .
    وندائي الى كل من له عقل يفكر به بان الرسالة وصلت وربما الحل في الخطاب الملكي السامي لعيد العرش المجيد
    فتحياتي لمالكي الجوهرة الشمالية احفظوها يرعاكم الله
    والسلام

  • لعم
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 23:54

    السلام عليكم اخواني المغاربة
    هانتما شتو ولدات الحشيمة ولاو زوينين اودارو عقلهم بحال شولدات كبار سبحانك مبدل الأحوال اودابا يمكنلك اطلب شنو بغيتي بالحق والاحترام اومتبعوش شحماق إلي غادي اخرجو عليكم كما خروج على رأسهم والسلام

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس