مكتب الفوسفاط يستعرض منجزاته بخريبكة .. التفاؤل لا يكفي

مكتب الفوسفاط يستعرض منجزاته بخريبكة .. التفاؤل لا يكفي
الجمعة 21 يوليوز 2017 - 06:49

أعلن المكتب الشريف للفوسفاط، من خلال مديريته المحلية بخريبكة، عن تمكّنه من إنجاز مجموعة من المشاريع ذات الطابع الاجتماعي بالإقليم، خاصة تلك التي أشرف ملك البلاد على إعطاء انطلاقتها خلال زيارته الأخيرة للمنطقة سنة 2012، في حين لا تزال أوراشا أخرى في طور الإنجاز؛ وهو ما دفع رئيس المجلس البلدي لخريبكة إلى استغلال الفرصة لتوجيه الشكر الممزوج باللوم تجاه المجمع الشريف للفوسفاط.

وقال الشرقي الغلمي، رئيس المجلس الجماعي لخريبكة، خلال لقاء ترأسه عامل الإقليم، إن “المجمع الشريف للفوسفاط يبذل مجهودات تنموية يُشكر عليها؛ لكن مدينة خريبكة تُعتبر ضحية للمجمع، ومهما فعل الأخير لتنميتها والرفع من مستواها، تبقى إنجازاته بسيطة، بالنظر إلى حجم المجمع قدراته وإمكاناته وسمعته داخل البلاد وخارجها”، مستحضرا في كلمته “المساحات الخضراء الواقعة على الأراضي التابعة للمجمع، وما يعتريها من إهمال لا يليق بتلك المؤسسة”.

وبعد أن طالب الغلمي بضرورة تأهيل المساحات الخضراء التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط، أكّد المتحدث ذاته أن “مدينة خريبكة في حاجة إلى مصانع تعود بالنفع على الإقليم ككل، خاصة ما يتعلق بإنتاج مشتقات الفوسفاط، مع إعادة النظر في شركات المناولة المكلفة بأوراش المجمع التي ترفض تشغيل أبناء خريبكة، حيث ينبغي التأكيد في دفاتر تحملاتها على ضرورة تشغيل حوالي 50 في المائة من أبناء المنطقة”.

ولم يفوّت رئيس بلدية خريبكة المناسبة دون الإشارة إلى مشروع المنجم الأخضر المبرمج على مساحة 300 هكتار، حيث أشار إلى أن “المواطنين يتساءلون عن مصير مشروع أعطى انطلاقته ملك البلاد وتحدثت عنه الصحافة الوطنية والدولية”، مشدّدا على أن “المنتخبين عاجزون عن الإجابة عن تلك التساؤلات، بسبب عدم توفرهم على معطيات مضبوطة وشافية وكافية، سواء كان متوقفا لسبب ما، أو تسير عملية إنجازه وفق نظام الأشطر، أو تعتريه مشاكل معينة”.

وطالب الشرقي الغلمي مسؤولي المجمع الشريف للفوسفاط بضرورة “إنشاء قطب صناعي بالمنطقة، وفتح الوعاء العقاري أمام المستثمرين، خاصة ما يتعلق بالأراضي التي انتهى مجمع الفوسفاط من استغلالها”، موضحا أن “مجموعة من المشاريع المهمة تُرصد لها الأموال، لكنها تصطدم بمشاكل الوعاء العقاري الذي يُمكن للمجمع وضعه رهن الإشارة بسلاسة وأثمنة رمزية، من أجل تشجيع الاستثمار”.

وجاءت مداخلة رئيس البلدية تفاعلا مع عرضٍ قدّمه مسؤول في مجمع الفوسفاط، تطرّق فيه للمشاريع المنجزة من لدن الـ OCP خارج إطار الاتفاقيات، ومن بينها “إنجاز مركز خريبكة سكيلز، ومكتبة وسائطية، وموقف للسيارات، وقطب رياضي، ومسبحيْن ببوجنيبة وحطّان، ومركز سوسيو تربوي للدعم الدراسي، وتأهيل ساحة الحرية، وإنشاء فضاءات للترفيه والراحة بساحة البيوت، مع تأهيل البنية التحتية المجاورة للمشاريع”.

وأضاف المتحدث ذاته أن “مجموعة من المشاريع الأخرى جرى إنجازها في المنطقة، وتشمل مركزا للاستماع والمساعدة، وآخر خاصا بالأشخاص المسنين، وفضاء لجمعيات الأحياء السكنية، ومركبًا رياضيا”، مضيفا أن “مدينة وادي زم عرفت إنشاء قاعة مغطاة في مستوى عالٍ، حيث تمّ الانتهاء من تشييدها في الآونة الأخيرة، وسيتم تدشينها بمناسبة عيد العرش المقبل”.

وأورد المسؤول ذاته، بحضور رئيس المجلس الإقليمي ورؤساء عدد من المجالس الجماعية وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، أن “عددا من المشاريع وصلت إلى نسب إنجاز متقدمة؛ من بينها إنشاء مركز تجاري، ومركب متعدد الخدمات بدوار بن جلون، يضم مركزا للتعليم الأولي ومركزا صحيا وفضاء رياضيا، وإنشاء مركز لتقوية قدرات المرأة في مختلف المجالات، ومكاتب ومحلات تجارية مع موقف سيارات تحت أرضي يسع حوالي 180 سيارة”.

من جانبه، أكد عبد اللطيف الشدالي، عامل إقليم خريبكة، خلال اللقاء ذاته، أن “السلطات الإقليمية والمنتخبين وممثلي القطاعات العمومية والفاعلين الاقتصاديين يعملون في تناغم وتناسق محكم، من أجل إنجاح المشاريع التي أعطى ملك البلاد انطلاقتها بالمنطقة، مع الحرص على توسيع دائرة الاستفادة من تلك المشاريع لتشمل الوسطين الحضري والقروي؛ وهو ما سيُمكّن من تعزيز البنية التحتية للمنطقة، وخلق فرص شغل مهمّة”.

وأورد المسؤول ذاته أن “مجهودات كبيرة تُبذل من لدن جميع المتدخلين، من أجل تسوية مجموعة من الملفات، خاصة ما يتعلق بالمنطقة الصناعية، والقرى المنجمية المجاورة لمدينة خريبكة، والمنجم الأخضر الذي جرى دمجه في تصميم التهيئة الجديد”، مضيفا أن “الجميع متفائل تجاه المشاريع والمبادرات المنتهية أو تلك التي لا تزال قيد الإنجاز؛ لكن التفاؤل لا يكفي”، حسب تعبير عامل إقليم خريبكة.

‫تعليقات الزوار

29
  • ابو صفوان
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 07:18

    " المواطنين يتساءلون عن مصير مشروع أعطى انطلاقته ملك البلاد وتحدثت عنه الصحافة الوطنية والدولية " جملة في المقال تلخص مضمون التنمية في المغرب ككل ،الحسيمة خريبكة……..

  • باك صاحبي
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 07:36

    "إنجاز مركز خريبكة سكيلز،
    هذا المشروع انتابته عنصرية طائفية حيث فتح المجال في سرية تامة لبعض ابناء العمال والاطر المنحدرين من خريبكة …والسيد جطو يعرف ذلك..
    هذا مشروع هام جدا بالرغم من انه مستورد..الطلبة المستفيدين كانوا يحصلون على ٢٠٠٠ درهم شهريا لمدة سنتين…
    ولكن السياسة وسياسة باك صاحبي وكذلك ذنوب المقصيين سرا ودعواتهم ساهمت في هذر اموال طائلة على طلبة غير مهتمين أساسا
    سوى من المنحة
    هذا ما يتداوله سرا عدد من القائمين على صناديق الفوسفاط بايعاز من الدوائر المرتشية و الطائفية والاثنية في سرية تامة بدون اشراك النقابات أو الدولة المسؤولة
    قلبي على المال المهذور حيث صرف على انتهازيين ما افادوا بتكوينهم الا شعارات لتشغيلهم (صحة وبسرية ايضا) بمرافق المجع الشريف للفوسفاط…لو يعرف المغاربة قيمة الاموال المصروفة على فكرة المشروع والتكوين لطالب المغاربة من المتكونين وخصوصا العاطلين المستبدين،لطالبوا ارجاع هذه الاموال من هولاء لارجاعها الى صناديق الدولة …السرية وباك صاحبي اشارة الى ترسيخ دولة داخل دولة…..

  • متتبع
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:00

    خمسون فی المائه من الاوراش اللتی یعطی الملک انطلاقها فی البلاد مجرد حبر علی ورق، تری ماهی الاسباب؟ هل هی سیاسه البلاد ام ان الملک فعلا یقوم بواجبه…..؟

  • soufiane khouribga
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:39

    انجازات المكتب الشريف في خريبكة وضواحيها هو نشر الغبار والاشعة وتهميش الساكنة .
    أكبر نقمة في هده المدينة هي مكتب الشريف للفوسفاط أين هو الشرف فيه.

  • مغربي
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:46

    انا مهاجر انحدر من هده المدينة التعيسة و لدي ديبلومات عليا سواء من جامعة محمد الخامس او جامعات في اسبانيا. مدينة النصب و الاحتيال على المواطن من طرف المسؤولين، لا اعتبار فيها للضعيف. متسخة و بدون حدائق بدون فرص للعمل، عاصمة المحسوبية و الزبونية، كرهتونا في بلادنا . الانجاز الوحيد هو مرور االطريق السيار قربها و ما ان تلجها حتى تجد الجادارمية في انتظارك في مشاهد ديال القرون الماضية. مدينة البطالة بامتياز رغم خيراتها المنجمية و الفلاحية و من العملة الصعبة.

  • احمد
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:54

    يجب على ocp انجاز مشروع المنجم الاخضر لانه سيكون المتنفس الوحيد للمدينة

  • متغرب
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 09:04

    يجب عليهم حتى تكون مظاهرات والفوضى وا من الممكن أن يعملون وا يكملون الأشغال

  • قبال حبيبة
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 09:19

    اناشد المسوولين باصلاح ازقة مدينتنا بعد عملية الحفر االتي عرفتها المدينة برمتها عار و حشومة ماشفتوش كيف ولات امدينة

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 10:03

    خريبكة في طريقها للتهميش والمشاريع التي كانت ستنجز تماطل المسؤولون في إنجازها لعدة سنوات وبعدها هربت لبن جرير وذليل بولي أنها ستهمش هو أن مركز التكوين نقل قرب الفقيه بن صالح وهو مركز عالمي وبخريبكة لا يمكنهم انشاء معامل صناعية فتوجهها نحو الإستخراج فقط وستزال عدة معامل ومنها بني دير و point b …

  • فاطمة
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 11:03

    لا المكتب الشريف للفوسفاط و لا المجلس البلدي يقوم بواجبه .يتم استغلال المدينة بشكل رهيب و لا يهم المكتب سوى الحصول على المليارات دون الاهتمام بحاجيات الساكنة .فعدم إنجاز مشاريع ملكية مند سنين اكبر إهانة للملك و تحدي سافر في وجه الساكنة .

  • كونيتو
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 11:12

    كم من مرة قيل لكم بان مشكل التشغيل ومشكل صندوق التقاعد لايحل الا بالرجوع الى تشغيل الفءة الصغيرةpetite catigoriوستحل جميع مشاكل الفوسفاط الكل سيعيش من خيرات الوطن مالمانع ياادارة؟

  • Hicham khouribga
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 11:30

    كل يغني على ليلاه…مشاريع بالمدينة متوقفة تؤجج الاحتقان الاجتماعي مثل مشروع الزيتونة الشطر الرابع المتوقف مند الفين وعشرة وفيه اكتر من الفين واربع مأة أسرة تصورو درجة الغليان الظي تسبب به هدا المشروع في ساكنة المدينة وبعد كل هدا يتساألون عن الاحتجاجات والمضاهرات ويقولون اجندات خارجية انتم شركة العمران من يخلق الفوضى بالمدينة

  • خريبكي حاصل على دبلوم و اجازة
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 12:47

    شركة عالمية بجانب بيتي و اتضرر يومين من مخلفاتها ولا تريد تشغيلي لماذا .????

  • chagdalli
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 13:10

    طرق في مدن إقليم خريبكة الغبار يدخل البيوت منازل متراكمة بدون طرق ورؤساء البلديات يعرفون هذا—-المسؤولون المنتخبون الصندوق خاوي —قبل المسابيح الأفضل إصلاح الطرق

  • العربي العيون
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 13:11

    المطلوب من ocp مشاريع حقيقيى قادرة على استقطاب اليد العاملة وانتشالها من الفقر والبطالة والتهميش لا منجزات شكلية ووهمية المطلوب مصانع معامل وشركات تفتح في وجه العاطلين ومن لم يلجووا المدارس المطلوب مقرات عمل قارة للجميع ، المطلوب تدشين شركات قادرة على تشغيل جميع ابناء المدينة ومن حولها لا حدائق ومتنزهات ومسابح ، والا فما فائدة هذه المنجزات وسط مدينة لا قدرة مادية لدى ساكنتها لولوجها ، المطلوب الاهتمام بالعنصر البشري العاطل والنشيط كيقما كان ذا مستوى او امي

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 13:34

    واش نتوما حماق عمركم شفتو شي مدينة فيها الثروة تنمى واش هبلتوا اذا نمت ستجلب لهم المشاكل في نظرهم من طلبِ التوظيف والمرافق وأمااكن الإستجمام وما الى ذلك راه مقصود تهميشها وتهجير سكانها وشوفوا المناقط الموجود بها الذهب والفضة يعطيكم الخبار .

  • خالد
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 14:15

    وأضاف المتحدث ذاته أن "مجموعة من المشاريع الأخرى جرى إنجازها في المنطقة، وتشمل مركزا للاستماع والمساعدة، وآخر خاصا بالأشخاص المسنين، وفضاء لجمعيات الأحياء السكنية، ومركبًا رياضيا"، مضيفا أن "مدينة وادي زم عرفت إنشاء قاعة مغطاة في مستوى عالٍ، حيث تمّ الانتهاء من تشييدها في الآونة الأخيرة، وسيتم تدشينها بمناسبة عيد العرش المقبل"………
    الضحك على الدقون واستفزاز تام للعقل … كيف لاقاليم و مدن يستخرج من باطن ارضها ثرواث لا تقدر بثمن و لعقود طويلة ان يكون من نصيبها مثل هاته المشاريع التافهة !!! اسيادنا راه خاص تشغيل ابناء المنطقة سواء بأعطائهم كوطة في مصانع و مناجم المكتب او تشجيع تصنيع المنطقة و دعمها وليس بنقل هاد التصنيع لمدينة الجديدة او اسفي

  • خريبكي
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 14:35

    المشكل هو أن المسؤولين عن هذه المدينة على علم بكل المشاكل والنواقص التي تعاني منها.السؤال المطروح هو!!!!ماذا تنتظرون؟؟؟هل تنتظرون أن يقع ما وقع بالحسيمة؟؟لست أدري في ماذا تفكرون،وناقوس الخطر دق مرارا وتكرارا،كما أنه لدي تساؤل بسيط هناك وقفات احتجاجية تقام كل يومين في الأسبوع لكن لا من يحرك ساكنا أو حتى أناس مسؤولون يخرجون لكي يتواصلو مع المحتجين،وبهذا يزيد الإحتقان لأن الحوار هو السبيل الوحيد للوصول إلى حلول.

  • خريبكي حر
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 14:52

    أغنى مدينة في المغرب بثروتها الفوسفاط و شبابها يتسكع في الشوارع بسبب البطالة. لكي الله يا مدينتي الغالية.

  • soufianesoufiane
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 15:35

    مند الانطلاقة برنامع اوسيبي سكليز تفاىل شباب خريبكة خيرا ولكن هيهات هيهات ارتفاع بطالة بشكل كبيرالاتشغيل لاتنمية مجرد كلام في رياح

  • مصطفى الخريبكي
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 15:43

    في التسعينات كنت أدرس بثانوية " ابن ياسين " من مخلفات المستعمر والواقعة وسط أحياء م.ش.ف. كانت على الأقل تلك الأحياء مع ازقتها منظمة بشكل جيد مع كثرة المناطق الخضراء ، ومع بداية سنة ألفين بدأت الأمور تتجه عكسيا ، تلاشي البنيات التحتية وغزو الاسمنت …

  • تنغيري
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 15:48

    نحن نطلب المستحيل من الدولة،فالدولة المسكينة المغلوبة على امرها تتخبط في امور لها اولوية عن مصلحة المواطن.فمسؤولوها يتخبطون في تقنيات جديدة للنهب و السرقة لان التقنيات الاولى اصبحت مكشوفة للعيان.فمتلا في منجم اميضر باقليم تنغير و هو اكبر منجم في افريقيا لاستخراج الفضة نحن الساكنة لا نملك سوى مشاهدة الشاحنات المحملة بالفضة و اذا طلبنا حقنا في العمل او بناء مستشفى او مدارس او تعبيد الطرق مع العلم ان تنغير اغنى منطقة بمعدن الفضة فجواب المسؤولين لا يتخلله اي منطق.يتغير المسؤولون كل 6 اشهر على الاكثر حتى تجد الدولة حجة للتنصل من مسؤوليتها و تقول لنا مشاكلكم كانت موجودة عند المسؤول فلان لكنه استقال او تم تحويله و ياتون بآخر.المهم هذه هي السياسة المتبعة سنين عديدة و يبقى الحال على ما هو عليه مع هاته الدولة.لا مساوات ولا عدل ولا شغل ولا….. ولا…. و يقولون يريدون مواطن متحضر و مسالم.انتم السبب وفي كل ما يحصل.

  • تهبلة
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 16:04

    السلام عليكم هاد الناس راهم عارفين كلشي و كيديرو في تهبلة واش هادو هما المشاريع اللي باغية الناس وزيادة على ذلك هاوك الشركات المناوءة اللي كتخدم في المتقاعدين ومخليا الشباب بحال كلونيت وانسي مروك راه عار عليكم والمنتخبين باش تدويو على ولاد المدينة مريحين تنهبو انشري هسبريس

  • مول الذهب
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 16:46

    المشكلة في الطريقة التي انتهجها المخزن على الشعب والذي اعتاد عليها، ونسي ان ما يخرج من باطن الارض من ثروات هو ملك الشعب.
    فكيف يستولون على الثروات ثم يتصدقون بالفتات وينتظرون منا الشكر.
    سياسة نتنة، فلتدخل اموال الفوسفاط خزينة الدولة اولا ثم دعو مشاريع التنمية تأخذ مجراها كأي دولة متحضرة.

  • خريبكة مسكينة وعادت مدينة
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 17:05

    مدينة خريبكة عاصمة الفوسفاط طبعا لكن في الواقع هي عاصمة لعدة اختلالات ومشاكل لا تعد ولاتحصى انها عاصمة لوبيات العقار التي استحودت على المدينة وطوقتها من كل جوانبها واتفع سعر العقار بها كما لو انك تريد شراء بقعة او شقة بكورنيش عين الذياب اما المنجم الاخضر فلا احد يعرف مصيره وسبب تأخره التشغيل حدث ولا حرج البنية التحتية مهترئة لا وجود لمتنفسات او مساحات خضراء لا وجود لأماكن الترفيه فقط قهوة حدا قهوة حتى الماء الصالح للشرب يتم قطعه ليلا ونهارا في عز الحرارة المفرطة المهم لا حياة لمن تنادي

  • خريبكي
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 19:31

    بإمكان مكتب الفوسفاط تحويل المدينة إلى جنة … ولكن الإعتمادات التي كان يخصصها للجماعات كانت تنهب في تناغم بين السلطات ورؤساء الجماعات الأمييين … وثرواثهم داخل المغرب تعكس دلك ….
    المدينة الأن يسيطر عليها لوبي العقار وإهمال المكتب الشريف الفوسفاط وعامل الإقليم غائب

  • bergamo
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 20:25

    إلى مسؤولي الفسفاط كفى من إستبلاد الشعب الخريبكي، الصغير في خريبكة أصبح يعرف أثمنة الفسفاط و ثمن الفسفاط تضاعف عشرات المرات في السوق الدولية و الميزانية المخصصة للمدينة ظلت شحيحة لا توازي حتى ما تهبونه كل سنة للاستشهار و المهرجانات التي تمولونها في كل المدن المغربية، لماذا لا تستشهرون هذه المدينة ذات الفضل عليكم و الإقليم المنسي الذي لا يستفيذ شيئا من ثروته التي تنعش ميزانية الدولة و تمول بها مشاريع في المدن الساحلية ، الأغنياء يزدادون غنى و الفقراء يزدادون فقرا و الوضع أصبح لا يطاق، إنتظروا الأسوء خريبكة ليست هي الحسيمة.

  • Naoual khouringhiya
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 21:44

    أي منجزات تتحدتون عنها. ألا تخجلون من أنفسكم وانتم تقولون منجزات.مدينة نخرتم ترواتها وحولتموها الى صحراء.توفي الكتير من سكانها بسرطانات ناتجة عن إشعاعات الفوسفاط.و الباقي يعانون من غبار الفسفاط الذي تستخرجون منه مايهمكم وتتركون الباقي يتناتر ليستنشقه السكان.

  • Zaz
    الإثنين 24 يوليوز 2017 - 15:37

    خدمو بنادم خليونا من الهدرة الخاوية دخلو ا ٢٠٠واحد للعام راه مادوز ٥ السنين حتى تحلو مشكلة كبيرة فالمنطقة ولكن لا حياة لمن تنادي …

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 18

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 6

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين