محتجون يطالبون بالتشغيل في الجرف الأصفر

محتجون يطالبون بالتشغيل في الجرف الأصفر
الأحد 23 يوليوز 2017 - 11:50

خرج عدد من شباب جماعة مولاي عبد الله، مساء السبت، للاحتجاج بمنتجع سيدي بوزيد السياحي، تفعيلا لمضامين بيان استنكاري أصدرته جمعية الشباب المعطلين بمولاي عبد الله، بإقليم الجديدة، وأعلنت من خلاله عزم شباب المنطقة على تنظيم 6 وقفات احتجاجية بسيدي بوزيد، ووقفيْن أمام الخيمة الرسمية لموسم مولاي عبد الله أمغار، ومسيرة انطلاقا من مقر الجماعة.

الاحتجاج المنظم بمحاذاة شاطئ سيدي بوزيد عرف مشاركة عدد من شباب المنطقة، إلى جانب أعضاء من جمعية الشباب المعطلين وجمعية التضامن لعمال الأوراش المغربية بمولاي عبد الله. وردّد الغاضبون شعارات ورفعوا لافتات كُتب عليها “المجتمع المدني بجماعة مولاي عبد الله تستنكر التماطل وإقصاء الشباب من التشغيل”.

وعن أسباب الاحتجاج، أوضح محمد رشوق، عضو بجمعية الشباب المعطلين، أن “شباب المنطقة يحملون دبلومات وشواهد، ومنهم من كانوا ضحايا لعلمية نزع ملكية أراضيهم بالجرف الأصفر، لكنهم يعيشون الآن أوضاعا اجتماعية واقتصادية متدهورة، ما دفعهم إلى الاحتجاج والمطالبة برفع التهميش والبطالة والإقصاء عنهم، من خلال تشغيلهم بشكل مباشر في المجمع الشريف للفوسفاط، ومَصنعي الطاقة والحديد”.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن “شباب المنطقة يعيشون في جماعة تعدّ من أغنى الجماعات على الصعيد الوطني، بالقرب من مركب كيماوي يضم شركات عالمية ووطنية، لكنهم يعانون من الفقر والتهميش والبطالة والإقصاء، في وقت تنهج السلطة المحلية والمنتخبون بالمنطقة سياسة صمّ الآذان”.

‫تعليقات الزوار

10
  • واصلوا النضال....
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 12:26

    واصلوا احتجاجتكم….فلا يعقل تهميش أبناء المنطقة من الشغل…والحال ان الجهة تزخر بمعامل صناعية من الطراز الرفيع….واصلوا نضالتكم وليساندكم في ذلك أبناء المنطقة. ..واصلوا لأن البلاد تعرف فسادا لا مثيل له بفعل النهب الممنهج لخيرات الوطن….. ..وفقكم الله.

  • حياة
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 12:59

    هذه الاحتجاجات اصبحت موضة وبلية متسلسلة غير يسمعوا شي وحدين محتجين ينضوا الآخرين كيهايتوا في الشوارع غير المعاندة على الأقل يصبروا حيت الوضع دبا ماشي مناسب ….

  • كمال
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 14:34

    واش كديرو اسيادنا? خرجتو طالبين حتى انتوما بحقوقكم في العيش الكريم? اوا صافي دبا أخرجوا ليكم العياشه يتهمو كم بالانفصال وخلق الفتنة في البلاد والتخابر مع بوركينافاصو و موغابي أو زيد عليها ما هازينش العلم الوطني اويييلي!

  • إبراهيم الجديدة
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 14:55

    جماعة مولاي عبد الله تعد أغنى جماعة في المغرب ولا تتوفر على أبسط شروط العيش مثل قناة الصرف الصحي البناء عشوائي ويزيد وزيد

  • wald cha3b
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 15:13

    فالحقيقة نحن مع المطالبة بالحقوق والتشغيل و…. و… و….
    ولاكن هاذ الهضرة ما دخلاتش ليا لراسي:
    ما دفعهم إلى الاحتجاج والمطالبة برفع التهميش والبطالة والإقصاء عنهم، من خلال تشغيلهم بشكل مباشر في المجمع الشريف للفوسفاط، ومَصنعي الطاقة والحديد".
    وليتو كا تشرطو فين تخدمو
    والله حتى باز
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • brahim ben mimoun
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 15:32

    كيف لا نحتج و نحن نعاني مرارة البطالة فعد ان تم تكويننا لمدة سنة من اجل الحصول على شها دة الكفاءة المهنية (25 الف مجاز (وجدنا الطريق مسدودة امامنا

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 16:20

    العجب باغين التشغيل المباشر بأي حق ؟ ولم تختارون التشغيل في مؤسسات معينة من اختياركم ؟ لاواه طالبوا باش يردوكم وزراء وبرلمانيين تجي معاكم ؛ تقولون أن أراضيكم إنتزعت منكم ربما هي أراضي سلالية بدون أوراق تبوثية وكل من هجر ربما أعطيت له أرض أخرى بجانب الجرف .
    من جهة أخرى لا أفهم لم جماعة مولاي عبدالله من أغنى الج ماعات بالمغرب وحالتها وسخة فقط الشوارع الرئيسية نظيفة ومن الداخل أمتار قليلة عن الشارع تجد البناء العشوائي والطرق المحفرة فيا ترى هل هذه الجماعة تابعة للجديدة أم لا؟ فكلاه ما مْجَرْتلِين ووسختين .

  • BARAKA
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 17:22

    الحق يؤخذ ولا يعطى.
    je ne comprends absolument pas comment est il acceptable à ce l'ocp a engagée des contrats de foulie avec des allemands ,des turques…de quoi employer presque tous les cadres marocains en chômage et il à laissé les marocains sans emploi.
    est ce qu'on peut parler de la société citoyenne. c'est vraiment la discrimination flagrante et que le conseil de cette société doive expliquer au public qu'est ce qui ne va pas étant donné que le Maroc est à la tête de la liste des pays exportateurs de la roche du

  • BARAKA
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 17:23

    phosphate hormis ses dérivés qui fabriquent aussi dans les complexes de Safi et Eljadida.
    la prison pour les cafouilleurs!!
    car les soldes de tout comptes des départs sont faramineux entre 4 et 9 millions de dirhams par cadre sans parler de 100000 dirhams outre que la retraite.
    si on prend uniquement 5.000.000,00 c'est une solde qui peut faire face au chômage de 10 cadres en chômage pour un salaire de 5000/mois pendant presque 10 ans .
    les primes sont faramineux (DG, directeurs,..
    ..).c'est trop!!!!!! la justice

  • هشام
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 22:34

    وحنا بعيد علينا الجرف الأصفر غي بحوالي12كلم ومعندناش حتا الماء (جماعة سبت الذليل)أكثر من 300 دوار بدون ماء

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب