مطالبون بالتشغيل يبيتون خارج مساكنهم في بولنوار

مطالبون بالتشغيل يبيتون خارج مساكنهم في بولنوار
الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:05

بعد خوض مجموعة من الوقفات والمسيرات احتجاجية، طيلة الثلاثة أشهر الماضية، دخل عدد من شباب القرية المنجمية بولنوار، التابعة للنفوذ الترابي لإقليم خريبكة، في اعتصام إنذاري مدته 48 ساعة، إذ قضوا الليلة الماضية أمام إحدى الإدارات المحلية للمجمع الشريف للفوسفاط، معلنين عزمهم على المبيت لليلة الثانية على التوالي في العراء، من أجل مطالبة إدارة مجمع الفوسفاط بتشغيلهم بشكل مباشر.

وأوضح عبد المومن نايت أحمد، أحد المشاركين في الاعتصام، أن “شباب قرية بولنوار تضرروا من الأخطبوط المسمى بالمكتب الشريف للفوسفاط، حيث نهب الثروات دون أن يستفيد منها أبناء المنطقة؛ وهو ما دفعهم إلى الاحتجاج والدخول في اعتصام إنذاري، فقط من أجل المطالبة بالتشغيل، ولا علاقة للشباب بأي أمر آخر بعيد عن ذلك المطلب”.

وأضاف المتحدث ذاته، خلال زيارة أجرتها جريدة هسبريس لمكان الاحتجاج، صباح اليوم، أن “المحتجين قرروا خوض اعتصام إنذاري مدته 48 ساعة فقط، معلنين عزمهم على التصعيد مستقبلا، عبر الدخول في إضراب عن الطعام، من أجل إسماع صوتهم للمسؤولين، وعلى رأسهم مصطفى التراب، ومطالبتهم بالالتفات إلى هذه المنطقة”.

وشدّد عبد المومن على أنه “منذ الأحداث التي شهدتها المنطقة سنة 2011، تمّ تهميش مدينة خريبكة بأكملها، من النخيلة إلى أولاد عزوز، وصارت تتراجع بشكل لا يُمكن تصوّره. كما أن حاملي بطاقة التعريف الوطنية ذات الرمز Q الخاص بخريبكة أصبحوا مرفوضين أينما حلّوا وارتحلوا للبحث عن فرص الشغل”.

وبعدما تساءل المتحدث عن سبب رفض طلبات تشغيل أبناء المنطقة قائلا “هل نحن انفصاليون؟ أم مهمّشون؟ أم هناك أمور أخرى نجهلها؟”، ناشد نايت أحمد الملكَ محمدا السادس من أجل زيارة مدينة خريبكة بالضبط، خاتما تصريحه بالتأكيد على أن “المحتجين يطالبون بالتشغيل المباشر في مجمع الفوسفاط، ويرفضون الحلول الترقيعية، المرتبطة بالتنمية البشرية ومقترحات بيع الأسماك والمواشي”.

‫تعليقات الزوار

8
  • عصام
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:30

    كيفاش التشغيل المباشر !! واش حنا كنخدمو بطريقة مباشرة ؟ قيامة ديال السيرات الذاتية و دفع ووتسنا و يعيطو ليك سطاج و كتمشي فرحان بحالا قديتيها و من بعد يحرثو عليك 6 اشهر بلا ريال بلا جوج !! و من بعد يصدرك بالفن يقوليك غنخدمك فالنوار و من بعد ندير ليك كونطرا او كاع لغامر معاك كونطرا انابيك بلا cnss بلا والو ..طبعا الاغلبية ديال شركات النصب كيديرو هاكا باش فلخر واحد نعس حتا عيا و قنع راسو بانو مهمش و كذا و اجي خدموني بلا كونكور بلا والو !! ونوضو قلبو على راسكم بدراعكم من غير المعارف و الله لمكنتي كابابل لعتبتي شي شركة

  • mounir
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 18:07

    بغيت نعرف واش هاذو موجزين ولا دكاترة ولا اشنو
    و سيروا تحشمو شوية

  • أبي الأنوار
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 18:08

    هذا المكتب اللاشريف للفوسفاط لم ينصف ابناء اول قرية ( ابي الأنوار ) ثم استخراج منها الفوسفاط زد على ذلك من تهميش …

  • واحد
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 18:21

    1 – عصام

    السي عصام، كاين اللي يرضا يحرتو عليه، وكاين الي نفسو عزيزة وماباغي غا حقو.

    هاد الشي عادي، كاين الأحرار، وكاين اللي كاي يعطي راسو يستغلوه، كلها شنو كا يختار، وماشي من حقك تفرض على شي حد رأيك.

    الاقطاعيين كا يخلصو قل من السميك اليوم حيت كاين ناس كا تسمح فحقها وخا القانون كا يعطيهليها و كا ترضا تخدم بقل من السميك، كون ما كانوش هاد الفئة كون ما بقا حد فالبلاد كا يخلص بقل من السميك.

    واش باغي كاع الناس يكونو بحالك؟ كاين الي باغي يكون حر وراجل باغي اللي يستحق، وحقو هاداك.

  • لبنى
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 19:10

    اسمحواليا لخوت راه ماشي غير بونوار وحده اللي خاصو يستافد كل اقليم خريبكة له الاولوية في الشغل واحنا نسيتونا ما تكونوش انانيين وتعتصمو لوحدكم الحمد لله الجو اسخون والمبيت في العراء غير اعشاقة ا

  • About majd
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 19:18

    La nécessité d élaborer une stratégie d emploi pour insérer les jeunes dans la vie active devient une urgence

  • خريبكي حر
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 22:11

    السلام عليكم شباب المدن المنجمية مهمشون و متضررون في صحتهم لا ينكر هذا اي شخص عاقل ،كما ان هذه المدن لا تتوفر على اي شركة تعود بالنفع على بلاد و العباد .لكم حق اخوتي في التظاهر و مطالب بحقكم و صمود ولا تخفون في ذلك لومة لائم .شي ناس غير دوين كيطعنو في خوتهم وستهزءو اتقو الله ناس باجزاتهم او دبلوماتهم .اسيدي خدمهم عندك او دوزلهم حت متحان مشي مشكيل مقدش زم فمك اسكت .مغربا كتكتو مكنتحدوت سيادك في حسيمة وقفين كتقتل على مدنتهم تقاد انت بقى حدينا .

  • فريد
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 00:11

    مند 1917 الى 2017 .100 سنة من الاستغلال بمناجم اقليم خريبكة في القرى المنجمية البيوت بولنوار حطان بوجنيبة وادزم.تخيلوا عدد القطارات التي شحنت من خريبكة.خريبكة تساهم باكثر من ثلثي انتاج الفوسفاط في المغرب و تتوفر على اكبر احتياطي عالمي من الفوسفاط .هدا المعدن ملك للمغرب و المغاربة و خريبكة مدينة مغربية فمادا استفادت بعد 100 سنة من الاستغلال ؟ لمادا توقف مشروع المنجم الاخضر ؟ لمادا استبعدت كلية الطب من خريبكة ؟لمادا لا يتم بناء الملعب الكبير؟ اين هي الحدائق و المسابح و دور الشباب؟لمادا شركات المناولة في خريبكة لا توظف ابناء المنطقة؟ لمادا لا يوجد في خريبكة منطقة صناعية ؟ اين نصيب خريبكة من التنمية كجميع المدن المغربية ؟؟؟ وشكرا

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة