"الأشباح" يقضون مضجع أطباء بالمستشفى الجامعي في وجدة

"الأشباح" يقضون مضجع أطباء بالمستشفى الجامعي في وجدة
الخميس 27 يوليوز 2017 - 02:30

عبّر عدد من الأطباء العاملين بالمستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة عن استيائهم وغضبهم بسبب تخلف مجموعة من الأخصائيين عن أداء المهام الموكلة إليهم لأزيد من سنة، بالرغم من تقاضيهم لرواتب تفوق 21 ألف درهم.

وقال أحد رؤساء الأقسام بالمستشفى المذكور، في اتصال بهسبريس، إن الأمر يتعلق “بطبيبة أخصائية في التخدير والإنعاش، وطبيب أخصائي في جراحة الكلي والمسالك البولية، وأخصائي في الأشعة”.

وأضاف المتحدث ذاته الذي رفض ذكر اسمه: “بالرغم من المراسلات العديدة التي قمنا بها رفقة مدير المستشفى، لم تتخذ في حقهم أي إجراءات”، موردا أن “الوزارة المعنية التي تدخل المراقبة ضمن المهام الموكلة إليها تصر على التستر عنهم”.

وتساءل المتحدث ذاته “من يحمي هؤلاء الأطباء الأشباح؟ ولماذا لم يطبق في حقهم قانون الأجر مقابل العمل الذي يطبق على غيرهم من الموظفين على الصعيد الوطني؟”.

وأبرز أن مهنة الطب تعرف خصاصا، خاصة على مستوى الأطباء الأخصائيين، معتبرا أن “الغياب الذي يشهده المركب الجامعي بوجدة ينعكس سلبا على صحة المريض نتيجة المواعيد البعيدة التي تشكل خطرا حقيقيا على حياته، ويتسبب في إرهاق الأطباء المداومين الذين يضطرون للعمل لساعات طوال دون توقف لتعويض الخصاص”.

“تم ضبط أحد هؤلاء الأطباء يعمل لصالح مصحة خاصة بالعاصمة الرباط، وآخر يعمل لصالح مركز خاص للأشعة بوجدة، والثالثة تقضي غالبية أيامها خارج أرض الوطن بدون رخصة، وكلهم يتقاضون أجورهم كاملة على أساس أنهم يشتغلون بوجدة بدون موجب قانوني”، يؤكد المتصل.

وختم المتحدث اتصاله مطالبا الوزارة الوصية بالتدخل العاجل وفتح تحقيق مع هؤلاء الأطباء قائلا: “أنادي وزير الصحة لوقف نزيف الفساد والمفسدين المتلاعبين بحقوق المواطنين، وعلى رأسها الصحة والحق في الاستشفاء، كما أطالبه رفقة الأطر العاملة بالمستشفى بفتح تحقيق معمق والوقوف عند هذا الغياب الذي دام أزيد من سنة ونتجت عنه أضرار جسيمة في صفوف المواطنين”.

‫تعليقات الزوار

63
  • ستيتو حمو
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 02:43

    من اقرباء رموز الفساد المتحكمون في البلد . وهذه من أسباب الفتنة

  • bahja
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 02:43

    Je suis tt à fait d'accord. bande de jmanfoutistes. ils disent qu'ils sont des musulmans et qu'ils veulent développement pour le royaume. ils doivent être assignés au conseil d'ordre des médecins et que justice soit rendu.

  • abogadaz
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 02:53

    AU MAROC LES FONCTIONAIRES FANTOMES EXISTENT EXISTENT PARTOUT L

  • Moghrabi
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 02:53

    المال السايب كيعلم السرقة.. لو كانت هناك مراقبة وعقوبات زجرية لما تجرأ هؤلاء على هذه الأفعال

  • Aknoul
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 02:58

    il faut frapper fort/punir leur superviseur
    C'est lui qui est responsable de les denoncer et de les rapeler à l'ordre

    Ils ne sont pas responsable seuls, leur res[onsable est parti prenante dans cette affaire

  • mustafa
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 02:59

    الأطباء والقضاة يكونون لوبي قوي لا يمكن لأحد الوقوف أمامهم ولو نظام الدولة بنفسه. فكيف ما كانت معاقبة البعض بواسطة المجالس التأديبية وبدون محاكم للحق العام فهي تبقى سوى شكلية لتهدئة الأمور. فمعالجة هذه الأمور يتطلب حراك أو ثورة ضد الفساد مثل ما قام به سكان الريف. وحينها سيكون لهذا الشعب الحساب المباشر مع المفسدين وهدفها هو بناء وطن كباقي الأوطان تصان فيه الكرامة والصحة والتعليم والعيش الكريم… أما إذا بقينا على هذا الحال فسيأتي يوم سوف لا يبقى فيه هذا الوطن ويكون الخاسر الأكبر هم المفسدون الذين سيتفرجون على ثروتهم تحترق أمامهم. أما باقي الشعب فليس له ما يخاف عليه لأنه أصلا ليس لديه شيئ.

  • the matrix
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 03:01

    في المستشفى الجامعي لوجدة هناك أساتذة يقضون جل يومهم في المصحات الخاصة.

  • zdandoun
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 03:05

    إلى كل من كان ضد الحراك أو كان يخونه. لمثل هذه الأسباب انتفض الريف. الفساد يعيث في البلاد شرقاو غربا وشمالا وجنوبا. فهل منكم رجل رشيد لكي يقف ضد هؤلاء. أليس هؤلاء هم الانفصاليون الحقيقيون عن المواطن. ؟ ولكم واسع النظر

  • امين وجدي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 03:15

    للتوضيح هذا المستشفى الجامعي بوجدة عبارة عن ديكور من بررا الله الله ومن لداخل يعلم الله لقد عاينت حالات لأشخاص اعرفهم شخصيا ذهبو اليه بغية العلاج وتفاجؤو بعدم اشتغال كل الأجهزة الطبية ما عدا جهاز واحد للأشعة يتهافت عليه كل سكان مدينة وجدة اما بخصوص الموظفين الأشباح فهذا اصبح امرا مألوفا في قطاع الصحة

  • يوسف ابن المغرب
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 03:17

    واش دابا هدشي تا هو نسبيه فالملك ؟ او القصر الملكي؟ دابا واحد عطاه الله عز وجل عقل و الصحة باش يقرا و يولي طبيب و الدولة مهليا فيه و هو مرضيش يخدم !؟ اش هادشي ؟ واش الي قرا جوج حروف فهاد البلاد يشد بلاصا مزيانة و يولي فرعون و قارون ؟ منهنا تتفهموا ان المغرب فيه ناس مباغينش و ماشي من مصلحتهم المغرب يزيد القدام لأنهم غدي يضيعوا ! الحل الوحيد و الوحيد فقط هو سياسة جلب الادمغة من الخارج كأطباء و مهندسين و اقتصاديين وبذالك سنكون قد تخلصنا من اَي شخص يضن انه لامثيل له في عمله ! على هدا النموذج ارتكزت دول الخليج وفِي نضري المغرب بإمكانه فعل دالك

  • sar
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 03:18

    حسابهم عند الله كبيييير وفي الاخير مللي ك تصيبهم شي مصيبة كيوليو يقولو اش درنا في حياتنا كون راجعو نفسوهم كون قالو ربي راه رحمنا
    حسبي الله ونعم الوكيل الف مرة

  • اووووووف
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 03:20

    هؤلاء هم اكبر الخونة يجب محاكمتهم و من يتستر عليهم و من عندي الله يعطيهم المرض و ميلقاوش لي داويهم

  • ajalil
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 03:27

    سبع سنوات من الدراسة اصبح المتدرب يفكر في المال وليس في ايجاد حلول انسانية المظهر انتصر على العلم والحكمة اينك يا ابن سينا والفرابي فعلا دخلتم التاريخ ومقامكم في الجنة رفعتم شان الطب ذهبتم وانتم فقراء واصبح بفضلكم العالم الغربي ينعم بالثراء

  • وجدي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 03:30

    أود ان تسلم نسخة من هذا النقال إلى أحد نوابي و مستشاري وجدة في البرلمان ﻹسماعه للوزير امام نواب اﻷمة. و لم لا ان تتبعث كذلك للجمعيات المعنية مثل جمعية حماية المريض و المال العام و اذا اقتضى اﻷمر نسخة كذلك للمجلس اﻷعلى للحسابات

  • jawad
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 03:39

    اتمنى ان يفعل القانون على الجميع انا لدي حدس بان الاشباح لهم ركيزة من المفسدين امتال …….

  • Essaidi
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 03:44

    21.000,00 × 3 = 63.000,00 × 12 = 756.000,00 DH ??? !!!!
    أي : خمسة وسبعون مليونا و ست مئة ألف درهم! ( أكثر من 75 مليونا و نصف ) سربت وسحبت وسرقت وسلخت من جلد الخزينة العامة للدولة ظلما و عدوانا !!! أين عيون الرقابة المالية للدولة؟ وأين آذان المسؤولين؟ ألم يسمعوا صراخ هؤلاء المستغيثين ( الشرفاء ) من أجل مصلحة المواطنين والمواطنات؟،،،أين نحن من محاربة الفساد والمفسدين ؟ و من محاربة هدر أموال الشعب؟ و من تخليق الحياة العامة؟ ومن …. ومن…. ومن…؟…حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • une sinécre واخلاص
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 04:04

    لا حوال ولا قوة إلا بالله العلي العظيم… ويتقاضون اجرا من المال العام مقابل…الغياب. من جهتي انا ما نسمح لهم لا فالدنيا لا فالآخرة لا هم ولا غيرهم كثير. انشري هيسبريس جزاك الله عنا خيرا.

  • يا الله ... !
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 04:12

    هذا هو صلب الموضوع في قضية الصحة … أطر محسوبة على المستشفيات العمومية وتجدها تعمل بمصحات خاصة أو ترسل الزبائن للأطباء في المصحات … أنا شخصيا تعاملت مع مصحة تابعة للتعاضدية فقام الطبيب بتوجيهي لعيادته الخاصة بنفس المدينة لإتمام العملية الجراحية … اشتكيت لدى المدير وهددت بتقديم شكاية للمندوب الإقليمي . فتم الإنتقام مني وتأخيري عن موعد العملية . اللهم إليك المشتكى . اتقوا الله في أرواح وأبدان المسلمين أيها الأطباء … ستسألون عن هذه الأمانات .

  • من بريطانيا يا وزير الصحة
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 04:41

    يا وزير الصحة تدخل ولا تخف في الله لومة لائم. اوقف هؤلاء الاطباء الاشباح
    اللهم ان هذا منكر نحن كمهاجرون في بريطانيا مستاؤون جدا لسماع هذا.
    لا احد فوق القانون

  • مغربي إلا الربع
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 05:55

    Bonjour les Hespressiens
    Ces médecins ont juré fidélité à la santé des malades selon le sèment d'hypocrite et non pas au nom d'Hypocrate.

  • غيورة
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 06:05

    هادشي بزااااف احشوما عليكم واش خالصين جالسين هاد الفلوس اللي راكم تخلصوهم ديالمن ديال الجلوس اللي راكم جالسين ولا الغياب !!!!!!! راكم تاكلو الحرام فالحرام ! والشعب مسكين هو الخاسر

  • martin pres du kiss
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 06:09

    Rendre a cesar ce qui est a cezar..des medecins fontomes doivent etre presebter a la justice pour rendre tout l'argent pris sans travail..aussi un dossier deciplinaire doit etre ouvert a leur encontre par le ministre de la sante..et trouver ceux qui les soutiennent…et les punir a leur tour ..sans ça la pouriture qui range la santé va devenir une maladie incurable..c'est pour ça que le rif s'est souleve contre le gouvernement qui est plein de pourris et de corrempus.qui ne cherchent que leur profit et celui de leur famille .et s.enrichir au depent des marocains pauvres.

  • كندي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 06:26

    لو كانوا أشباحا في الدنيا فغدا يوم القيامة لن يصيروا ذلك, فسوف يحاسبون على كل تقصير و درهم حرام أكلوه بدون وجه حق.
    و كما قال الرسول (ص) : الحرام لا يدوم و إن دام فإنه يهلك".

  • حكيييم
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 07:00

    وافاينك الوردي فايناك؟؟ لماذا لا يرجعون كل ماتقاضوه ومحاكمتهم في حالة اعتقال ؟؟ العدل ثم العدل وسترون كيف سيصبح المغرب

  • اجتماعي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 07:11

    السلام عليكم . حضور البعض لا يمكن الا يزيد في مأساة المريض. حاجتنا اكثر لتوأم الكفاءة و الانسانية اما جدران المستشفيات فلا تصلح الا لانتضار المواعيييييييد.

  • الواقعي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 07:44

    الحل هو النهج الكوبي.الاطباء يعملون بمنطق السوق اي ان الطلب اكثر من العرض فهم يبتزون الدولة لانها تحتاجهم .الحل هو جعل العرض اكثر من الطلب.حينها ستجد الاطباء يتوسلون من اجل طلب خدماتهم و يلتزمون مادام ان هناك غيرهم ينتظر.الحل هو بدل تكوين الف طبيب يجب تكون عشرة الاف و فتح باب الترشح للحاصلين على نقط مستحسنة و ليست حسنة فقط .و حينها سترون كيف يصبح تعامل الطبيب .الحل موجود لكن الدولة لا تريد

  • Rachid
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 08:04

    On connaissait les employe2 fantômes mais là c'est les medecins fantômes.

    C'est pas grave le plus important on vit en paix dans ce pays, il ne faut pas parler de ce sujet ou critiquer svp vous voulez casser la stabilité dans le pays nous rendre comme la Libye……

    Allah yahdikoum laisse chacun replir ces poches et silence svp

    Meilleur pays au monde !!!

  • مراد
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 08:20

    لهدا نجد المواعيدة بعيدة الاجل فبعض الاطباء والممرضين يهملون مرضاهم الفقراء من اجل الاشتغال بعدد من المصحات الخاصة هدا مع الحفاض على راتبهم السمين من اموال دافعي الضراءب ووزارة الصحة لا تفعل مبدء الاجر مقابل العمل او حملات التفتيش لمحاربة هده الضاهرة

  • Marwa
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 08:28

    يجب محاسبة من يتستر عليهم ويحميهم هو المذنب الاول ثم محاكمتهم قضائيا لانهم بدون شك كانوا سببا في وفات بعض المواطنين واضرار اخرين والحكم عليهم بالحبس وبارجاع كل ماتقاضوه من دون وجه حق ومنعهم من مزاولة المهنة نهائيا.هكدا يتم محاربة الفساد ان كانوا يريدون حقا محاربته.

  • Marocain du Grand Rif
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 08:42

    للتصحيح فقط الطبيب الإختصاصي يتقاضى 13 ألف درهم بعد 14 سنة دراسة ولا يفوق 21 ألف كما يقول صاحب المقال. أما إذا ثبتت هذه التهمة يجب معاقبتهم باسترجاع الأموال و سحب رخص المزاولة و أتمنى من إخواني المغاربة ألا يعمموا فهناك من ضحى بحياته من أجل هاته المهنة

  • مغربي حر
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 08:58

    اين انت يا الوردي، العمل هو الميدان و ليس المكتب و المكيفات، المستشفيات كلها تعرف تجاوزات خطيرة و انت في عالم كان، و المواطن الضعيف يدفع الثمن، اما انتم تذهبون لامريكا او فرنسا عندما تمرضون، حسبنا الله فيكم

  • طيبي وجدة
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 09:07

    نطالب الشعب بوقفة إحتجاجيه أمام المستشفى. أو الإعتصام حتى تقديم الأطباء الفاسدين إلى العدالة..

  • محمد
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 09:08

    اللهم ان هذا منكر ، اين انت يا وزير الصحة ؟
    عندما نجد اناس يفضحون الفساد فالدولة اما تصم آذانها او تحارب فاضحي الفساد ، كما وقع في العديد من الحالات ." بلد العجائب ".

  • وجدي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 09:18

    في الحقيقة المستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة اصبح مركزا في خذمة المصحات الخاصة التي تناسلت بشكل كبير في محيطه لان اغلبية الاطباء الاخصائيين يشتغلون فيها وفي نفس الوقت بالمستشفى الجامعي وبما ان المرضى تعطى لهم مواعيد بعيدة بالمستشفى الجامعي يضطر هؤلاء للجوء الى المصحات الخاصة راغبين او مكرهين لتلقي العلاج مع نفس الاخصائي هذا هو التحايل على المرضى وسؤالي للسيد وزير الصحة كيف تعطى رخص المصحات جنبا لجنب بالمستشفى الجامعي

  • الفاسي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 09:24

    يكفي لهؤلاء الأطباء الأشباح أن ينتموا لنفس حزب وزير الصحة لكي يتغيبوا دون وجه حق.اصلا وزير الصحة لا يتقن سوى الكلام. وعلى هؤلاء الأشباح أن يردوا كل المبالغ التي اسستخلصوها دون القيام بعملهم وفصلهم عن القطاع العام وتقديمهم للعدالة حتى يكونوا عبرة فما أكثر الأشباح في هذا الوطن لكن هناك حسابات سياسية وأخرى وصولولية لا زالت تنخر ميزانية الدولة فهل من مجيب؟

  • عمر
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 09:24

    بعدما تبين أن الوزارة تتستر على الأشباح، أطالب بإقالة الوزير الوردي عاجلا ضمن حملة التطهير التي سيقوم بها جلالة الملك محمد السادس نصره الله في الأيام المقبلة.

  • naturaliat
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 09:38

    الاطباء الله اهديهم

    عدد كبير من الاطباء تابعين غير الفلوس

    اللهم احفظ انا الاطباء الشرفاء الذين يشتغلون بضمير ومهنية

  • moutina
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 09:58

    هذه الظاهرة لا تهم فقط المستشفى الجامعي محمد السادس بل جميع مستشفيات المملكة و السبب الاساسي يعود الى منظومة الاجور فلا يقل ان يتقاضى اختصاصي ( بعد BAC+14 ans) 14000 DH فيما زميله في القطاع الخاص يتقاضى ضعف هذا المبلغ عشر مرات على الاقل

  • متتبع.الناضور
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 10:11

    السيد الوزير ومنذ تعيينه في الولاية الأولى ،سارع إلى محاربة الفساد والمفسدين .لكن في المغرب يا أخي ،لا تستغرب !!هناك أشباح يقاومون محاربة الفساد بجميع أنواعه وأشكاله وأينما كان.الصحة بجميع مكوناتها وفي جل المناطق تحتاج إلى مفتشية محايدة من "اليونيسكو"حتى تقف وبكل حياد على الكارثة المدوية التي يعيشها القطاع في التسيير .المفروض أن المسؤولين هم من يحاربون الغش والرشوة والزبونية …ولكن للأسف العكس هو الصحيح…باختصار الوردي لم يعد زهرة الاقحوان بوسعه نشر رائحة عطر على ربوع المملكة ولذا وجب تغييره بمن يستطيع الضرب بيد من حديد لكل من خولت له نفسه باللعب بأرواح وصحة وجبوب المواطنين العزل .

  • عبدالعالي ميوركا اسبانيا
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 10:41

    السلم انا حفيدي فى هذا المستشفى ازيد من شهر و هو يوعلج من دوني نتيجة نفاكيرو ان ناتى به الى اسبانيا بسبب غيا ب تام لﻷ دكاتيرا نتمن ان تكون مراقب مستميرا باهذا المستشفى و شكران الى hesapres

  • Ali
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 10:49

    Une desolation,ce soit disant Hopital Universtaire n'a maleureusement rien de tel, particulierement le service des urgences. Cet hospital a un serieux probleme de leadership, mon frère est y est decede recemment faute de prise en charge medicale adequate. Les quelques stagiaires qui font tourner le service des urgences se trouvent souvent obliges a decrire la situation des patients et envoyer leur raport au medecin qui se trouve probablement dans une Clinique pour decider de ce qu'il faut faire alors qu'on est en face de cas souvent tres urgents. Je ne parle pas de la salete qui est partout et qui est en soit un danger pour les malades et pour leur proches. Comment peut on etre aussi stupide pour construire des toilettes aussi petites ou il est impossible de faire entrer un malade qui a besoin d'aide. Il faut payer les examens a l'avance alors qu'on est en situation d'urgence, c'est vraiment abject.

  • kader
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 10:51

    un fonctionnaire qui s'en fout des lois doit être viré et le fonctionnaire qui protège ces corrompus doit être traduit en justice et payé ts les dégâts qu'il a causés à cause de sa négligeance.ce qui se passe dans cet hôpital est courant dans tous les secteurs il faut que les inspecteurs bougent et quand un intervenant vient pour protéger ces fraudeurs il faut qu'il soit traduit en justice.il nya pas pire que ça des gens sont payés et ne travaillent pas et il faut que le citoyen aide à détecter ces monstres

  • mohamed
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 11:08

    Cette mentalité des cadres et haut fonctionnaires qui se croient en dessus des lois C'est la cause de nos malheurs

  • آش هاد لمستوى؟
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 11:33

    يجب تطبيق القانون على هؤلاء و كذلك على من يتستر عليهم.
    على الشرفاء من النقابيين تسريب نشر صفات الأشباح دون ذكر أسمائهم باستمرار
    لاحراج الوزير و كذلك بأخبار الراي العام لفهم أسباب تردي الخدمات الصحية و المواعيد التي تتجاوز السنة في بعض الأحيان.
    هذا عيب كبير و غياب للمروءة التي يشترط توفرها في الموظف العمومي.
    و باركين على الموظفين الصغار بها ك بالاك
    حشو ما . على جمعية حماية المال العام التدخل كذلك لفضح مثل هدفه السلوكيات

  • الجيلاني الكدية
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 11:34

    الفساد في بلادنا لم يسقط علينا من السماء وليس عقابا الهياط انه ابن بيئتنا واخونا وجانا وتلميذنا ومدرسنا.كثير من المعلقين يبدون كما لو أنهم يكتشفون الفساد.الفساد يا قراء هيسبريس هو جزء من الكل؛مؤسساتي وثقافي وسلطوي وسيكولوجي.لم يولد اليوم بل عمره كعمر الاستبداد.لا يمكن محاربة الفساد إلا بمحاربة المؤسسات التي ترعاه والثقافة التي تغذيه والجهة الكولونيالية التي تؤبده.
    سيكون مستحمرين إذا ركزوا فقط على الأشخاص لأن الأمر يتعلق ببنية ذهنية واجتماعية هي من يجب أن تحارب وتستاصل كما يستاصل العضو المريض.مشكلتنا سياسية واجتماعية مركبة .
    الآن لمن يفهموا حراك المغاربة هذا درس لمحو الأمية في معضلة الفساد المعشش فينا وبنا.

  • مواطن2
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 11:36

    قلنا لكم عبر هذا المنبر المحترم مرارا وتكرارا بان الكل يستفيد من الفساد…كل من موقعه…..ومحاربته اصبحت من المستحيلات …..مع ان الدولة لها الوسائل الكافية لمحاربته بالنسبة للموظفين على الاقل…كيفما كانت وضعيتهم …ويكفي توقيف رواتبهم على الاقل …..ومن يمنع المسؤولين من هذا الاجراء..؟ واستمرار صرف رواتبهم يعد تواطؤا معهم…هكذا يفهم المواطن….الكثير من الاجراءات يسهل تطبيقها…ومع ذلك لا تطبق….مما يؤجج الراي العام…..ولا مبرر مطلقا لصرف راتب موظف لا يعمل.

  • hassane
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 11:51

    اامستشفى الجاهلي وليس الجامعي عفوا ايها ا لمريض جل الاطباء العاملين به يكذبون ولم تعد لهم مصداقية يعملون مافي وسعهم من حيل ومكر من اجل ابعاد المريض هذا ماشهدت يوم الثلاثاء قبل امس.لقد تغيرت نضرتي لهذه البناية الضخمة لقد كنت مخطئا خقا فمعذرة لكل من اوهمتهم بعظمة هذا المشفى فلا يستحق ان يحمل اسم عاهل البلاد

  • نفادي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 12:34

    اللوم يجب ان يوجه الى رئيس الجهة فهو المسؤول عن الجهة رغم انه عنصر نشيط ودؤوب في الرفع من قيمة المنطقة الشرقية فلا المراسلات من طرف الدكاترة الاجلاء ستقضي الى التغيير فيجب تدخل الرئسيس لانها من صلاحيته الاولى هوكل ما يعكر الجهة من اصلاح وفي نفس الوقت الضرب علي المفسدين واتصال رئسس الجهة بدون المرور على الاشكاليات الادارية بوزير الصحة ستجل المشكل في اسرع وقت هدا ما ينتظره الوجديون منك يارئيس الجهة ويقيني انه لن يدخرا جهدا في دلك

  • رأي حر
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 12:37

    صحيح أن المغرب له أعداء كتر . أعداء من الخارج وهذا شيء طبيعي ككل الدول التي لها أعداء. لكن الخطير هو أن يكون لك عدو في الذاخل، سرطان عنيد ينخر في الجسم كله ويقسم لن يتركك إلا جتة هامدة. هذا المرض الخطير يجب محاربته و الكشف عليه وفضحه أنه عدو جبان ، يخاف من المواجه. هؤلاء الأطباء في رأيي ليس أطباء، لأن الطبيب له أخلاقه المهنية والشخصية. هؤلاء الأشباح كون على يقين أنهم متحزبين تابعين الى دكان من الدكاكين سياسية ليس الا.

  • ضد الفتنة
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 13:46

    الى الطيبي من وجدة ..
    لا نريد لا وقفات ولا اعتصامات كفانا ما يجري في الريف.اللهم اهدي عبادك و ايقض في المسؤولين روح تفعيل القوانين و الغيرة على هدا البلد الامن.

  • محق
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:54

    في الاول والاخير فالمسؤولية الاولئ والاخيرة بالنسبة لكل هؤلاء الا شباح تتحملها في الدرجة الاولئ وزارة الوظيفة العمومية وبالتواطئء مع وزارة الوردي وبالتساوي في هاته النازلة .

  • شي مغربي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 16:48

    لا أعتقد شخصيا أن سكان وجدة ونواحيها سيخسرون الكثير لو تم إغلاق المستشفى الجامعي. فكل ما غدا يصلح له هذا المستشفى هو توفير كتلة أجور مهمة لمختلف موظفيه، وأحيانا الإغتناء بطرق غير مشروعة كتهريب الأدوية العالية الكلفة التي توفرها الدولة لبيعها في صيدليات بعينها. أما إشفاء المريض، فذاك آخر الإنشغالات، بل هناك من المرضى من يكون سبب موتهم هو مجيئهم لهذا المستشفى/ المجزرة، تحت إشراف كائنات غاية في الحقارة، دون أن أعمم

  • منصف الحاتمي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 17:52

    المشكل يبدا منذ التسجيل الجامعي في السنة الاولى طب لحملة الباكالوريا بحثون عن اعلى معدل بدون الامتباه الى الدافع الذي حرك الطالب لدراسة الطب هل الجانب النساني مع البحث عن شغل ام المصلحة المادية والجشع، فمباريات الطب للاسف تعتمد على المقاربة الكمية معدل الباكالوريا مع العلم ان هذه المقاربة غير معتمد في البلدان المتقدمة. ففي المغرب لاينظرون الى سلوك واخلاق طالب الطب بقدر مايتعاملون مع الارقام الجامدة والتي تعطي نتائج عكسية كهؤلاء الاطباء العديمي الضمير والاخلاق

  • zaza
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 18:05

    tant que MR WARDI N AS PAS DEMENTELE LA MAFIA DU MINISTERE DE LA SANTE QUI COUVRE LES RESPNSABLES LOCAUX COREMPU ..RIEN NE CHANGERAS A LA SANTE

  • mouappass
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 18:32

    ينفدون العقوبات و بسرعة في حق تلميذ ظبط يغش .اما الغشاشون و الفاسدون الكبار……..التقادم

  • Said
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 18:47

    والله ان كل هؤلاء الأطباء المتخرجين من جامعة الطب بوجدة معروفين بالاسم فقط ليس لهم معرفة في الطب انهم منتظرين في جميع مستشفيات الجهة المتدربين من الهلال الأحمر احسن منهم بكثير
    وهذا إن دل على شيء إنما يدل على ان الأساتذة لا يفيدونهم بشي

  • وجدة
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 18:57

    أسئلة:
    أين هو مدير المركز الإستشفائي الجامعي؟
    ماذا فعل ؟
    ما مصير اختلالات أخرى كبيرة يعرفها المستشفى الجامعي؟
    بعض المسؤولين عن قطاع الصحة تنقصهم الكفاءة والفعالية
    الله يبدل حال بحال

  • هانيه
    الجمعة 28 يوليوز 2017 - 00:01

    طبيب في مغرب مثل خدام الدوله لا يحاسب اذا اخطا

  • عبد الله
    الجمعة 28 يوليوز 2017 - 08:45

    هذا اطار طبي يناديك ياوزير الصحة من المكان.وليس سامع او معيد الكلام من خارج الميتشفى.
    انا شخصيا سمعت بهذا الامر قبل مدة وبالصبط بنفس المستشفى واليوم يتأكد ما سمعت.
    نرجو من الوزير الوصي توصيح الامر في اقرب الاجال ونشر التحقيق

  • ادريس
    الجمعة 28 يوليوز 2017 - 08:48

    ليس مستشفى و إنما كل من يدخل في حالة مستعجلة يتوفى على يد المتدربين و خير دليل والدي توفي على يد متدرب في 2015.رغم مشاجرات عدة مع هدا المتدرب و قيامنا بشكاية للحارس العام للمستشفى.نتمنى من المسؤولين إلى رسالة لجان خاصة للتأكد.

  • تارودانت
    الجمعة 28 يوليوز 2017 - 17:49

    القصة طويلة عمرها اكثر من سنتين …
    حقيقة الأمر أن سبب المشكل يعزى لغبي يسمي نفسه بروفيسورا ويستغل صفته رئيس مصلحة بالنيابة التي وصل لها عن طريق الرشاوي والصفقات المشبوهة وهو لايعرف حتى كتابة جملة باللغة الفرنسية …. القصة طويلة يعرفها مسؤولو الداخلية ووزارة التعليم العالي ويتستر عليها خفافيش النهب والسرقة في وزارة الصحة من أعلى مسؤول حكومي الى أخمص مسؤول وزاري …
    انظروا الى حالة جناح الانعاش والتخذير الان … بسببه يموت الأبرياء

  • mustapha
    السبت 29 يوليوز 2017 - 12:37

    انهم لا يجرؤن على استفسار لوبي الاطباء و كدلك لوبب القضاة و لوبي ضلاط الجيش و خدام الدولة…ولكن بالمقابل يستاءسدون على رجال التعليم..و يضهرون جبروتهم امامهم !!!و يمررون علبهم قوانيينهم الجاءرة!!

  • انا وجدي
    الأحد 30 يوليوز 2017 - 22:33

    اللهم ان هذا منكر. لماذا المغاربة لا يحبون وطنهم. ما يفعله الغشاشون حرام . حسبنا الله ونعم الوكيل

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة