24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4913:3617:1120:1321:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟
  1. عُمان تستعد لبناء أول محطة خليجية لطاقة الرياح (5.00)

  2. "التعاطف مع إرهابيين" يطرد مغربيين من إيطاليا (5.00)

  3. الملك يتذكر وفاء ووطنية وتفاني الراحل المدغري (5.00)

  4. في صيف الحسيمة السياح الأجانب يتراجعون والمغاربة يتوافدون (5.00)

  5. المدغري .. عراب الإسلاميين الذي حوّل مراقبة الأهلة إلى وزارة سيادة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | المنع ينتظر العربات المجرورة داخل المدار الحضري لمدينة سطات

المنع ينتظر العربات المجرورة داخل المدار الحضري لمدينة سطات

المنع ينتظر العربات المجرورة داخل المدار الحضري لمدينة سطات

تتوزّع وسائل النقل بمدينة سطات بين سيارات الأجرة الصغيرة وحافلات النقل العمومي، بالإضافة إلى العربات المجرورة بالدواب، والتي تتمركز وسط المدينة على مستوى شارعي للا عائشة والجيش الملكي بالقرب من زنقة الذهيبة، وكذا بالسوق الأسبوعي الذي يصادف يومي السبت والأحد بالمدينة ذاتها.

عند المرور من المكان ترى عربات مركونة جانب الرصيف وشبابا وشيوخا ينادون بالاتجاهات، فيستقل الزبناء العربات كل حسب حاجته، والثمن محدد في درهمين مهما كان الاتجاه، في وقت يرابط عنصران تابعان لأمن سطات بالمدارة القريبة لترصد العربات المجرورة لتطبيق قرار المنع، خاصة بعد عرقلة السير بالمدارة التي تجمع بين العربات والباعة الجائلين، في صورة تشبه "لعبة القط والفأر".

"هذا عملنا الذي نعيش به، لكن السلطة تحجز لنا العربات وتكبّدنا خسائر كبيرة لأننا نشتغل خارج القانون"، يقول أحد أصحاب العربات، في حين قاطعه رفيقه: "نحن لسنا ضد القانون، ولكن نطالب السلطات بالترخيص والتقنين، ونحن مستعدون للالتزام بالأداء وتحمل المسؤولية، وعدم تشغيل القاصرين لسياقة الكرويلة".

قرار المنع

عبد الرحمان العزيزي، رئيس المجلس البلدي، اعتبر في تصريح لهسبريس أن إثارة موضوع العربات المجرورة مهمّ لكونه يشغل بال الساكنة وسائقي سيارات الأجرة بالخصوص، وكذا قطاع النقل الحضري على مستوى الحافلات، مشيرا إلى أنه مشكل قائم ومتداخل، وموضّحا أن المجلس البلدي صادق بالإجماع على قرار منع العربات المجرورة داخل المدار الحضري لمدينة سطات.

وأضاف ممثل المجلس الجماعي لمدينة سطات أن قرار منع العربات المجرورة بالداوب جاهز وخضع لتأشير سلطات المراقبة، إذ جرى توجيه نسخة منه إلى السلطات المحلية والأمن الوطني، بالإضافة إلى وضع علامات لمنع العربات من الدخول إلى المدار الحضري.

وحول طريقة تفعيل القرار أوضح الرئيس أن المجلس الجماعي، وبتنسيق مع السلطات المعنية، سنّ بعض الجزاءات على هذه العربات، منها حجز العربات دون الحصان، وفي البند الثاني وفي حالة التكرار أو ما يسمى حالة العود، يتم حجز العربة مع الحصان، مشيرا إلى أن قضية التنفيذ تتم عن طريق السلطات الأمنية بتعاون مع السلطات المحلية، ومعبرا عن استعداد المجلس البلدي الخروج في إطار لجنة مشتركة بتسخير جميع الوسائل البشرية واللوجيستيكية من أجل تنفيذ القرار.

وطالب رئيس المجلس البلدي بسطات بتنفيذ القرار، معللا ذلك بالمشاكل الكبيرة التي خلقتها هذه العربات المجرورة على مستوى مدينة سطات، دون أن ينكر بعض المجهودات التي بذلت سابقا عن طريق تشكيل لجان مشتركة بحضور المصالح الأمنية التي تتمتع بالصفة الضبطية، إذ جرى حجز عدد من تلك العربات، مؤكدا استمرار تفعيل مثل هذه الحملات.

واعتبر الرئيس أن التفكير في الترخيص لمثل هذه العربات بالاشتغال في إطار القانون أمر ليس بالهيّن، مستحضرا السرعة التي تسير بها تلك العربات في ظل الاكتظاظ الذي تعرفه المدينة، وهو ما سيخلق مشاكل على مستوى السير والجولان، ومعتبرا أن القرار لا يهمّ المجلس بمفرده، ومشيرا إلى أن وضع العربات اليوم أمر غير قانوني، ما يستدعي منعها في انتظار التفكير في حلول استثمارية بديلة ومناسبة لأصحابها، حسب تعبيره.

حرفيون يطالبون بالترخيص

رضوان الأطلسي، عن جمعية العربات المجرورة بسطات، والذي تعرّض لحجز عربته أربع مرّات، أوضح في تصريح لهسبريس أن الجمعية تقدمت بطلب للجهات المعنية من أجل الترخيص لمشروع تقنين العربات المجرورة، التي لا يتجاوز عددها 25 بسطات، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إلا أن الطلب قوبل بالرفض بناء على تبريرات اعتبرها غير مقنعة.

وأشار رضوان إلى أن الحرفيين مستعدون للالتزام بالقانون وجميع الشروط، وفق واجبات وحقوق واضحة، وتطوير الاشتغال كما هو الشأن بالنسبة لوضعية "الكوتشي" بمدن أخرى، وهو ما سيضفي جمالية على المدينة، ويقدم خدمات للمواطنين البسطاء الذين يقبلون على استعمال العربات المجرورة في التنقل بين وسط المدينة بزنقة الذهيبية والسوق الأسبوعي وبعض الأحياء الشعبية، كسيدي عبدالكريم وحي السلام شرق مدينة سطات.

وحول الثمن قال الأطلسي إنه لا يتجاوز درهمين للفرد الواحد، رغم المصاريف التي تخص العربة وتجهيزها وشراء علف الحصان، وطالب بالترخيص لمثل هذه المبادرات التي تعيش منها أسر معوزة ويدرس منها أبناؤها، رافضا أي نوع من التسيّب في القطاع، خاصة من قبل اشتغال بعض الأطفال الصغار في الميدان، ومشددا على تحمل كل صاحب عربة مسؤوليته بعد الترخيص القانوني.

في السياق ذاته أكّد جواد لفتيني، عن التنسيق الجمعوي الذي سبق أن تبنى الدفاع عن مطالب أصحاب العربات المجرورة بسطات، في تصريح لهسبريس، أن التنسيق الجمعوي سبق أن تقدم بطلب بمشروع تنموي متكامل في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من أجل تقنين خدمات العربات المجرورة وتعويضها بـ"الكوتشي"، إلا أنه جرى رفضه من قبل الجهات المعنية.

وعبّر جواد عن رفضه للقرار الذي أصدره المجلس البلدي، مشيرا إلى عدم السماح بمرور هكذا قرار، ومعلّلا ذلك بعدم تمكين المعنيين من رخص الثقة لسياقة سيارات الأجرة أو الترخيص بتطوير قطاع العربات المجرورة، وملوّحا بـ"اتخاذ كافة الأشكال الاحتجاجية لانتزاع حق هؤلاء المواطنين في الحصول على وسيلة لضمان العيش الكريم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - عبد الله الأحد 13 غشت 2017 - 03:32
السلام عليكم .خاس ميجي المنع لشي عمل عشوائي حتي يلقو لهم حل .
مشي يمنعوهم من عضة ديال الخبز بلا بديل .
((قطع الارقاب ولا قطع الارزاق))
2 - رشيد الأحد 13 غشت 2017 - 03:42
المنع هو اللي ساهل
الحاجة الاولى بغينا نسمعو قرار تعويض او ايجاد مهنة بديلة لمستعملي تلك العربات
ديك الساعة مرحبا بالمنع
اما قرار المنع راه اطيح على هادوك الناس هاكاك من السما راه قاصحة شوية
الله يهديكم يا المسؤولين
خدمو عقلكوم بلا تفرعين
3 - المجيب الأحد 13 غشت 2017 - 04:21
اصحاب الكارويلات يطالبون بترخيصها ويقولون انهم سيلتزمون بالقانون. فهذا غير منطقي، عن اي التزام يتكلمون؟؟ ان امكانياتهم لن تسمح لهم بالالتزام: هل يستطيعوا ان يبنوا اصطبلات لاحصنتهم خارج المدينة لان تواجدها في المجال الحضري بين الساكنة ملوث ومضر وغير ممكن؟؟.هل امكانياتهم ستسمح لهم بالاعتناء بالحصان كما يجب ام سيستمرون في تجويعه كي يستغلوه مقابل دريهمات معدودة لا نعرف لاي شيئ ولمن ستكفي ؟؟ هل بامكانهم تادية اتعاب خدمات البيطري الذي لا محالة ستحتاجه هذه الاحصنة ام سيكتفون كعادتهم بالعلاج بالكي والكبريت في كل الحالات المرضية لهذه الدواب؟؟ وزيد...وزيد.لا اعتقد ان هؤلاء صادقين في كلامهم فيقينا لن يلتزموا.وكل ما سيفعلونه انهم سيمتهنون حرفة الاحتجاج للمطالبة كل مرة بدعم الدولة للاعتناء بهم وباحصنتهم مجانا.وفكها يا من حصلتيها.
4 - ضلاص الأحد 13 غشت 2017 - 05:35
لاشك أن وجود الكرويلات والتريبورتورات والكرارس والفراشة ومالين الصوصيط ومالين صيكوك وصحاب الحلاقي و...كلها مشاهد غير جميلة بل وكون مصدر تهديد او ازعاج لكن تفشي الفقر وعدم وجود الشغل جعل من هاته الانشطة آخر ورقة يلعبها المواطن لانقاذ نفسه وذويه من السقوط في السعاية او السرقة..
محاربة هاته المشاهد تتطلب ميزانيات لجلب الاسثمار وخلق فرص الشغل للشباب. الامر ليس سهلا لكنه غير مستحيل!
5 - la3jeb الأحد 13 غشت 2017 - 10:01
Non et non. One est fier d avoir des karouila, nous sommes une petite ville entouré par des douar et c'est grace a les habitants de ces douar settat peut survivre.
Khallina likom lhadara et la pollution.
Nass ouallat kathrob men casa bach y3ichou fsettat.
Ce que je propose comme une chose excepcionelle en
Settat,une voix pour les bicis et karouilatt
6 - said الأحد 13 غشت 2017 - 10:08
الله يعطيكم الصحة هذا قرار شجاع و سليم و يجب ان ينفذ بكل صرامة . نتمنى من مسؤولي الدار البيضاء ان يتخدو اجراات مماثلة
7 - La3jeb الأحد 13 غشت 2017 - 10:18
الى مسؤولين و ساكنة مدينتي الحبيبة سطات.
نعم لمنع الفراشة. نعم لمنع التريبورتور ولكن الكرويلات جزء من تاريخنا و مفخرة مع الاشارة لخصوصية المدينة لهي محاطة بالدواوير، مصدر عيشهم وعيشنا هي ضرورتهم لقضاء الحوائج في المدينة.
العيب فينا ان الناس الذين يضنون انهم متحضرين لم يقننوا و لم يخصصو طريق سيار لهم في المدار الحضاري. بل خاى سطاتيين ورغم سهولة التنقل من طريق مراكش الى جامعة سطات بالدراجة الهوائية و لكن مسؤولينا ليس مهتمون او ربما ليس لهم افكار..مع العلم ان المدينة صغيرة و متسعة.
لن اقبل ان يموت الحصان من اجل فقط اسمه المظينة...اين هم المدافعين عن ايكولوجي.
اقول حذاري هذه الاشياء ممكن ان تاجج الضمير السطاتي الذي يأس من سوء التدبير.
يجب ان تهتموا من جعل مدينتنا تتماشى مع خاصيتها البدوية والفلاحية و بكل افتخارو ليس مكان على مزاجكم
8 - BEN LEBSIR الأحد 13 غشت 2017 - 10:44
نعم هدا جميل اخاف ان تتدخل مايسمى جمعيات ومنضمات حقائب الانسان وتصيحوتتطلق الصياح كالمعتاد صياح الاسترزاق نريد مدينة بل مدون نضيفة نعم تكون هناك سيارة للخطافة مسجلة فقط في العمالة وتحمل اشارة مثل اشارة طاكسي لان هاؤلائي اولى لان اصحاب الطاكسي كلهم اصحاب النفود وبرنمانين واصدقاء السلطة
9 - استخدام العرابات المجرورة الأحد 13 غشت 2017 - 11:10
ليس منع استخدام العربات المجرورة داخل المدار الحضري لمدينة سطات فقط . بل يجب ان يمنع تماما في جميع كل الميدان الحضري لكل مدن مغربية . يجب منع هذا النوع من وسائل النقل العشوائي في كل مدينة مغربية . يجب تعميمها في جميع أنحاء المدن .
faut que ça soit généralisé partout dans toute nos villes . interdire complètement ce mode de transport honteux si on veut faire travailler les gens il y'a bien d'autres moyen et méthode a faire par le gouvernement qui responsable de leurs trouver du travail convenables à leurs situations
10 - علي الأحد 13 غشت 2017 - 12:26
اظن ان منع العربات في المجالات الحضرية اصبح ضرورة ملحة . ففي مدينة بنسليمان يحلق هذا النوع من وسائل النقل الكثير من المشاكل خصوصا وان اغلبتها سواء العربات او الكوتشيات يسوقها في الغالب مراهقون ناذرا ما يكونون في اتم وعيهم كما لا يعترفون بقوانين السير والجولان ولا يحترمون علامات التشويراضافة الى الازبال التي يوزعونها في شوارع المدينة
11 - Hucham khouribga الأحد 13 غشت 2017 - 12:45
لو رأيتم قرية الفوسفاط الكبرى خريبكة ....لتعجبتم من الأعداد الكبيرة والمهولة من العربات المجرورة بكل أنواع البهاءم ومجلس اللا عدالة واللا تنمية ناءم في سبات عميق ينتظر ان تمر ولايته بسلام ليعود بوتود جديدة وشعارات وجراءد ورقية وووو أما قرية خريبكة وأرصفتها بيست المليءة بالتربة وأزقتها كما خلقها الله اول مرة فلا أحد يتكلم عنها فقط السوق الاسبوعي والمكانة المكانة السوق الاسبوعي يتكلمون عن السوق الأسبوعي والناس في مراكش تشتري حاجياتها عبر الانترنيت
12 - hassan الأحد 13 غشت 2017 - 12:51
علاش إلى ميجمعو لهم ثمن هوندات من عند المرفحين ، أو اجمعو الزكاة من عند التجار الكبار ، و يفرقوا عليهم سيارات هوندا مقابل كرويلات ديالهوم ، ياك غير 25 واحد
13 - Observer الأحد 13 غشت 2017 - 13:32
Surtout ne remplacez pas ces charettes par des triporters qui sont plus dangereux pour la circulation..
14 - أمازيغي باعمراني عبدالله الأحد 13 غشت 2017 - 13:54
مزيان تمنع العربات المجرورة بالخيول والحمير وخير مثال مدينة القنيطرة منعت فيها هذه العربات التي كانت تسبب الحوادث بسبب مطاردات هليودية للشرطة لأصحاب هذه العربات
15 - مغربي الأحد 13 غشت 2017 - 21:15
قرار صائب و يجب تعميمه. إلى متى هذا الاصرار على التخلف ؟؟؟؟؟ واعيقتوا !! رغم وجود دعم تريبورطور لازال هناك من يصر على جر المغرب إلى مؤخرة التاريخ. لاداعي للحديث عن الفقر من فضلكم
16 - Malibo الأحد 13 غشت 2017 - 21:16
.الصورة خير دليل على استغلال الدواب بدون رعاية لا حول ولا قوة الا بالله مهمومة اخيي مهمومة .....
17 - berrechid الاثنين 14 غشت 2017 - 00:35
أجيو تشوفو برشيد كاع الشوارع عاودوهم بالزفت و لكن الكرارص فينما مشيتي مخنزين الدنيا و متنعسوش ب صوت الحمير ليل كامل و هوما تايهرنقو...
18 - Settati الاثنين 14 غشت 2017 - 09:08
مزيان تمنع العربات المجرورة بالخيول والحمير هذه العربات التي تسبب الحوادث
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.