تنغير .. مساءلة المشروع الجماعي والذكاء الترابي

تنغير .. مساءلة المشروع الجماعي والذكاء الترابي
السبت 12 غشت 2017 - 20:12

في إطار فعاليات المنتدى الدولي الأول لمضايق العالم، نظم مختبر الأبحاث حول الموارد الحركية والجاذبية التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القاضي عياض، بشراكة مع الجماعتين الترابيتين لتودغى العليا وتنغير، إلى جانب مؤسسة ازوغران تودغى، وبدعم من المركز الوطني للبحث العلمي والتقني، طيلة اليوم السبت، بقاعة الاجتماعات بمركب “تماسينت” الواقع بمركز مدينة تنغير، يوما دراسيا حول موضوع: “المشروع الجماعي، الذكاء الترابي وتعبئة الموارد من أجل تنمية بلاد تودغى – تنغير”.

وشكل هذا اللقاء، الذي حضره عدد من الأساتذة الجامعيين والطلبة الباحثين؛ فضلا عن عدد من الفعاليات المدنية والمنتخبة، فرصة لرفع الستار على مجموعة من الإشكالات والإكراهات التي تقف حاجزا دون تحقيق هذا المشروع الترابي الجماعي؛ فضلا عن كونه مناسبة لخلق الإطار الملائم من أجل التأمل والتفكير في حلول ومقترحات من شأنها أن تساهم في تحقيقه.

وتطرق الخبراء والباحثون المشاركون في هذا اللقاء العلمي، في مستهل تدخلاتهم، إلى ثلاثة محاور تلامس إشكالات ورهانات التنمية بمنطقة تودغى-تنغير: “بلاد تودغى –تنغير، تراب لأي مشروع جماعي؟”، و”الدينامية الجماعية الذكية وتعبئة الموارد من أجل تنمية بلاد تودغى”، إضافة إلى “التقارب والاندماج لبلاد تودغى – تنغير في التراب الجهوي”.

وأوضح المتدخلون في هذا اللقاء الدراسي أن بلاد تودغى – تنغير تتوفر على تراث ثقافي وطبيعي غني ومتنوع يمكن أن يساعد على خلق دينامية اقتصادية داخل هذا التراب، والتي من شأنها تحقيق التنمية”، مبرزين أن الرهان الأساسي لتنمية بلاد تودغى- تنغير اليوم يبقى رهينا بالتفكير في التنمية من خلال مقاربة ترابية تتميز بالشمولية والالتقائية وتعدد الفاعلين، ومشددين على أن “كل فاعل كيفما كان دوره ومسؤوليته له إمكانية التعبير عن وجهة نظره، مع القدرة على الدفاع عن مصالحه في الوقت نفسه”.

وأضاف المتدخلون في هذا اللقاء العلمي أن هناك ضرورة لمشاركة وتوافق أكبر عدد من هؤلاء الفاعلين في إعداد وبناء مشاريع تنموية ذات نتائج مستدامة، مسترسلين بأن هذه المقاربة الترابية للتنمية تمكن من تقوية قدرات هؤلاء الفاعلين، مع التعريف بخصوصية التراب من أجل ضمان تنافسيته على المدى البعيد.

وشدد الأستاذة الجامعيون والطلبة الباحثون المتدخلون في هذا اللقاء على أن من الأساسي اعتبار التراب كتنظيم ناشئ يستوجب التعاون بين الساكنة والفاعلين، مع تعبئة الموارد المادية والمعرفية، وذلك في إطار مشروع مشترك ومتبادل.

ويتضمن هذا اليوم الدراسي المنظم على هامش فعاليات الدورة الأولى للمنتدى الدولي لمضايق العالم، ما يزيد عن خمسة وعشرين مداخلة لمجموعة من الأساتذة الجامعيين، والطلبة الباحثين، تطرقت جلها إلى الإشكالات والإكراهات التي تواجه التنمية ببلاد تودغى تنغير، واقتراح الحلول الممكنة لتحقيق التنمية الترابية بالمنطقة، من خلال مشروع ترابي جماعي صاعد من الأسفل وشامل ومندمج جهويا ووطنيا، لدعم المناطق الصاعدة والمتخلفة عن ركب التنمية.

جدير بالذكر أن منتدى درعة تافيلالت للخبراء والباحثين، والمركز الدولي للدراسات والأبحاث الإستراتيجية في الحكامة المجالية بالواحات والمناطق الجبلية، سينظمان يوم غد الأحد يوما دراسيا آخر حول الموضوع نفسه، مع إعلان المقترحات والتوصيات الهامة التي سيخرج بها هذا المنتدى، خصوصا تلك المتعلقة بالمشروع الترابي الجماعي وعلاقته بالتنمية المحلية والإقليمية.

‫تعليقات الزوار

2
  • سليما
    الأحد 13 غشت 2017 - 00:40

    عن أية مشاريع وعن أية تنمية تتحدثون في تنغير التي لا تتوفر إلا على شارع واحد ووحيد وبدون أضواء المرور تتحرك فيه السيارات كالسلحفات بسبب الإزدحام ( الله إ كون في عون شرطة المرور) ! عن أية تنمية تتحدثون ومشكل الصرف الصحي يؤرق الساكنة وفترات انفجارات القنوات تفوق فترات خدمتها !عن أية تنمية تتحدثون ولا يمر أسبوع دون تسجيل انقطاع الكهرباء أو الماء عن بعض الأحياء ……..! عن أية تنمية تتحدثون والمنتخبون في المجلس البلدي يستحقون أن يُدْرَجو في برنامج "مختفون" ! أراكم تحلمون أو هكذا أعتقد .

  • drissdriss
    الأحد 13 غشت 2017 - 09:02

    أقول للأساتذة عن أية تنمية تريدون التحدث إليها. انصحكم ابتعدو وإلا ستكونون من الخاسرين.المحاسبة في الطريق.الأول السلطة رؤساء الجماعات(أموال التنمية البشرية )هذا طبعا بدليل.مشاريع وهمية على الأوراق ووووووووووو انتظرونا.

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا