"نشطاء العروي" يتهمون القوات العمومية بالاستفزاز‎

"نشطاء العروي" يتهمون القوات العمومية بالاستفزاز‎
الإثنين 14 غشت 2017 - 05:25

اعتبر نشطاء الحراك بمدينة العروي أن الأحداث الدامية، التي عرفتها المدينة أول أمس السبت، كانت نتيجة “عسكرة” الحاضرة التابعة لإقليم الناظور بمختلف الأجهزة الأمنية والاستخباراتية.

وأورد النشطاء، في بلاغ لـ”الحراك الشعبي بالعروي”، أن “العسكرة أثارت حفيظة سكان مدينة العروي، وتسببت في حالة احتقان عارمة، بفعل استفزازات ومضايقات القوات العمومية لشباب المدينة”، معتبرين أن “ذلك أسهم في تشكيل تجمعات عفوية استغربت هول هذه الممارسات الترهيبية”.

وأضاف البلاغ، الذي توصلت به هسبريس، أن “ما زاد تأزيم الوضع مطاردة جل نشطاء الحراك الشعبي من طرف البوليس السري، بمباركة الباشا، قبل انطلاق أي شكل نضالي، ولا يفوتنا هنا أن نذكر بالأشكال النضالية الراقية والسلمية للعروي في ظل غياب القوى القمعية التي تسهم في تأزيم الوضع وزيادة الاحتقان، خاصة حين يتم نعتنا بأبناء السبنيول”، وفق صياغة الوثيقة.

وحمّل النشطاء كل المسؤولية للسلطات المحلية وعلى رأسهم باشا المدينة، وكذا كل المسؤولين المباشرين، على التدخل الذي جرى ضد المتظاهرين، مستنكرين ما تعرض له أبناء مدينة العروي، مطالبين بالإطلاق الفوري لسراح كافة المعتقلين على خلفيات هذه الأحداث، معلنين العزم على “الاستمرار في الأشكال النضالية إلى غاية إطلاق سراح المعتقلين وتحقيق الملف الحقوقي لساكنة المدينة”.

‫تعليقات الزوار

21
  • عزيز
    الإثنين 14 غشت 2017 - 05:37

    جهاز الامن قام بعمله بعدما قمتم انتم يا اصحاب الحراك باستفزازه من خلال عدم احترامكم للمنع ، جهاز الأمن وجد للحفاظ على القانون والضرب بيد من حديد على كل مخالف للقانون ، اتساءل كيف لمخالفين للقانون بان يتهموا جهاز الامن بالاستفزاز ، احترموا القانون واحترموا وطنكم ، إنكم بعملكم هذا تضرون قضية معتقلي الحراك وتعرقلون كل المساعي لإطلاق سراحهم وانهاء قضية الحسيمة بوجه مشرف.

  • MZB
    الإثنين 14 غشت 2017 - 05:45

    صراحة الله "طْلَعْتٌوً ف الرَّاسْ بْهَادْ لَبْسَالَة ادْيَالْكٌمْ)

  • نبيل
    الإثنين 14 غشت 2017 - 06:11

    ليكن في علم المحسوبين ونشطاء الحراك في العروي ان العالم شهد كيف تعاملت قواة الامن مع المسيرة السلمية والشموع هناك الصور والفيدوهات وكيف تعاملت حين تم رشقهم بالحجارة واحراق سياراتهم ومقراة اقامتهم ومنع سيارات الاسعاف والاطفاء من اداء واجهم من المستفز اذن .
    وهذا عادي جدا يحدف في اعرق البلدان الديموقراطية .لا داعي للمزايدات والاتهامات الباطلة .
    اتقوا الله

  • هاشم العابدي
    الإثنين 14 غشت 2017 - 06:22

    سبحان الله ان كانت السلطة منعت هذه المسيرة وان زعماء هذا الحراك لم يتوصلوا بترخيص اليس ما قاموا به بعد فوضى ومن حق الامن التدخل لتفريق المتظاهربن الذين تجمهروا دون ترخيص هل تريدون الفوضى وتصفون اخوانكم الامنيين بجيش القمع وتنعتوهم باخس النعوت لا سيما انهم قاموا بواجبهم اذا من المستفز انتم ام الامن عودوا الى رشدكم لقد تماديتم ولن تنالوا ما تريدون بهذ الشكل لانكم بداتم في العصبان وستكونون اول المتضررين ونحن لا نتمنى لمم ذالك لاننا كيفما كان الحال اخوة وقد وصلت الرسالة والكرة الان في ملعب السلط فدعونا نرى ماذا ستقزم به من اصلاحات التي تحتاج الى بعض الوقت.

  • Tanger
    الإثنين 14 غشت 2017 - 06:28

    الأغلبية الساحقة من المغاربة بما فيهم العقلاء من أهلنا في الريف تستنكر هذه الإحتجاجات التي صارت فوضى لا معنى لها! مجموعة من الغوغائيين يظنون أنهم مناضلون والنضال منهم براء

  • Lfadl
    الإثنين 14 غشت 2017 - 06:51

    Décidément vous n 'admettez que çe que vous est ordonné par vos guides.
    SA MAJESTÉ A ORDONNÉ PLUSIEURS MISES AU POINT Pour répondre positivement à vos doléances. ÇE 20 AOÛT , CERTAINEMENT DES DÉCISIONS TRÈS IMPORTANTES À VOTRE AVANTAGE, SERONT DÉCLARÉES PAR SA MAJESTÉ. La logique maintenant est que vous cessiez vos indisciplinés. Çe n'est pas que vous ne voulez pas mais c'est que vous ne pouvez pas."DES ORDRES VOUS SONT DICTÉS ET VOUS NE VISEZ PAS VOS DOLÉANCES, MAIS AUTRES OBJECTIFS MALSAINS. SI non , comment expliquez-vous votre rejet du DRAPEAU NATIONAL et JAMAIS UNE PHOTO DU ROI. AINSI, vous même vous prouvez au peuple marocain vos mauvaises intentions. Il est bizarre que même vos semblables à l'étranger , ne porte ni le drapeau national ni la photo du ROI. Vous êtes en train de perdre le soutien du peuple marocain que vous avez insulté et tant que vous ignoriez NOS SYMBOLES SACRÉS, NOUS NE VOUS SUPPORTERONS JAMAIS.
    ALLAH ALWATANE ALMALIK
    3ACHA ALMALIK !!!!!!!!!!!!!!!

  • ماسين
    الإثنين 14 غشت 2017 - 07:11

    السلطة المخزنيه بدلا من استخدام قوات أمنية محترفه ومتحظره للتعامل مع الاحتجاجات السلميةَ الدائرة حاليا في الريف، فبدلا من ذالك استقدمت إلى المنطقة قوات تشبه قوات من فرقه غولاني الإسرائيلية الشهيرة والتي دربت على افتراس كل من تراه أمامها. والمشاهد الدموية من مدينة العروي تأكد ذالك. وللعياشه واسع النظر.

  • الصويري
    الإثنين 14 غشت 2017 - 08:01

    أقول لريافة وبصريح العبارة الحراك مخترق من طرف فئات انفصالوية تتوق لرؤية نفسها تحمل السلاح وتنشأ التنظيفات على غرار سوريا وليبيا، أول الامر صدقوا أنهم بامكانهم احداث ثورة بالريف لكن تديجيا خاب سعيهم وخفت حماسهم للحاق بالحشد الشعبي وجيش النصرة، اول الامر كنّا نرى كثرة الاعلام الحقيرة التي تسمى علم الريف وبعد ان رأو ان الشعب المغربي رافض تماما لتلك الفكرة وتعاطفه تضاءل مع الحراك تَرَكُوا تلك الاعلام لأنهم ادركوا جيدا انهم بحاجة الى الذين يسمونهم بالعروبية ديال الداخيل، دابا الحسيمة ما بقاتش واكلة فيها دازوا يشوفو ياكما تصدق في الناظور وما جاورها، وأقول لهم واخا تبقاو ميات عام المخزن يسلخ فيكوم والله لحركات اوروبا ساكن لان المغرب هو صِمَام الأمان بالنسبة لهم وهم لا يريدون سوريا اخرى هذه المرة على مرمى حجر من شبه الجزيرة الأيبرية

  • الوطنية الصادقة
    الإثنين 14 غشت 2017 - 08:30

    كثر الحقوقيون وكثر النشطاء الذين لا يريدون خيرا لهذه البلاد أعلنوا الاستمرار في الأشكال النضالية والخاسر الاكبر هم انتم ما دام البوليس يحافظ على الامن باعلانكم العصيان والتمرد

  • mahmoud
    الإثنين 14 غشت 2017 - 08:35

    تحية لرجال الامن bravo علي شجاعتهم وبسالتهم و ضميرهم المهني
    رحم الله هاذا الشاب.انه قتل بححارة المتضاهنين الجهل.
    هذا الشباب ع امل الاسف جاهل فعلا .
    جاها القانون.
    جاهل التاريخ.
    جاهل التربية.

  • jounaliste
    الإثنين 14 غشت 2017 - 08:36

    بالله عليكم الى اين انتم داهبون الشعب هو الدولة والدولة هى الشعب انتم غرباء. استقبلناكم واردتتم اليوم ان تخرجوننا من ارضنا ……………….

  • مغربي
    الإثنين 14 غشت 2017 - 09:02

    إنه العالم بالمقلوب! من يستفز من؟ لا ترخيص للإحتجاج و رغم ذلك تحتجون و تتجمهرون. بالتأكيد لن تعجبكم النتائج فيما بعد : جرحى و معتقلين و لا قدر الله قتلى نتيجة تحديهم للسلطات. رد فعل السلطات عادي و طبيعي و للتأكد من ذلك ما عليكم إلا أن تطلوا على الفظائيات لتروا كيف يتعامل الأمن في الولايات المتحدة و الول الغربية مع الإحتجاجات الغير مرخصة لتفهموا أن دولتنا لم تستعمل ما يكفي من الزرواطة.

  • Citoyenne
    الإثنين 14 غشت 2017 - 10:10

    هاد الحراك عيق بهاد الشعارات التي لا أساس لها
    هاد الكاميرات رآها أحفاد
    "إطلاق صراح المعتقلين
    أبعاد العسكرة
    المخزن
    العياشة
    البطالة
    الاستفزاز القمع الظلم اللصوص
    هد العبارات جاية من الجالية المغىبية.

  • xxy
    الإثنين 14 غشت 2017 - 10:13

    اريد ان اعرف من يمثلون هؤلاء الحقوقيون اذا كان جل المغاربة ضد الحراك في شكله الحالي الذي اتخد منعطفات غريبة مؤخرا. في الواقع لا يظهر في الساحة الا الحقوقيون الحاقدون، بعض الحركات الامازيغية المتطرفة وعشرات المراهقين الماجورين الذين يسعون في الارض فسادا. ارجو ان تتحرك الجمعيات الاصيلة وعقلاء الشعب المغربي للتصدي لهذا الثيار المشبوه والمؤازر من طرف دعاة التفرقة والفوضى. يا عقلاء اننا كلنا في سفينة واحدة فان لم نرد مراهقينا عن غيهم سيخرقون السفينة ونغرق جميعا.

  • عبدالله
    الإثنين 14 غشت 2017 - 10:33

    ماهاذا الغباء من يستفز من؟
    من انتم ومن اين اتيتم؟ تستفزون أربعين مليون مغربي بغباءكم ورفع شرويطة اخترعتموها كعلمكم وتبكون ان السلطات يستفزونكم ، دابا وليتو انتما هم أكراد المغرب تكذبون على انفسكم عندما صرح سياسي إنكم تطلبون الانفصال او نوضتو حيحية ، ماشي تا تكدبو او تا تنافقو الشعب ، شخصيا هادشي راه باين للاعمى راه طلب بالانفصال الغير المباشر تا ديرو داكشي دقة بدقة ، راه المغرب ديال المغاربة اجمع او راه ما خلاهش ليكم باكم في الورت الى بغيتو الانفصال روحو او رحلو او خويو المغرب راكم تا تحلمو والله اما تشمو غير الزفت .

  • احبك وطني
    الإثنين 14 غشت 2017 - 10:41

    كم من مرة اقرر في نفسي ان لا اعلق على اي مقال ويستمر الخال اياما لكني في الاخير اسسلم للكتابة والتعليق عندما اقرا تقارير مثل هذه مليئة بالبهتان والظلم وتنعت الدولة في بلادنا ورحال الامن فيها بالهمجية والاستفزاز ، انه لعار كبير على ساكنة الريف ان تلجأ الى هذا الاسلوب الحقير في التعامل مع اجهزة الدولة . فاما ان تتركوا الى حالكم تعيثون في الارض فسادا وتقلقون راحة المواطن وتشترطون من الشروط ما ترونه انتم صحيحا وتمشي البلاد باوامركم واشاراتكم او ان المخزن اذا تدخل لحفظ الامن فالدولة مخزنية وقمعية وسلطوية و..و.. ماذا انتم وكيف تفكرون . اقولها لكم بصراحة : انتم انفصاليون وفوضويون وتحلمون بالجمهورية الريفية ، وهذا امر لن يتحقق لكم فانتم تعيشون في وطن شعاره الله الوطن الملك ، ولابد ان تخضعوا لهذا الشعار ولو بالقوة والهراوات والا ستظلون تحت العصا والهروات الى ان يستقيم امركم

  • morad
    الإثنين 14 غشت 2017 - 10:57

    لهلا يطييح علينا باطل شي نهار يتهموهم بالاغتصاب ،كل شيء ممكن مع هاد المتضاهرين ليما عندهم ما ييدار

  • مراقب طلع ليه الدم
    الإثنين 14 غشت 2017 - 10:57

    بالصراحة بزاف هاد الشي عياقة هادي وضسارة مالكوم حاسين براسكم كين غير انتما خلي المخزن يدير خدمتوا الله يعز الحكام

  • حكيمة
    الإثنين 14 غشت 2017 - 11:04

    كلشي كيضحك عليكم مللي كطالبوا بالافراج الفوري…هههههه لجميع المعتقلين هذه نكثة .من الاحسن لكم ان تقوموا مقام المخزن واطلقوا سراحهم…….لا تحلموا القضاء سيحاكمهم هو من يقرر ..راه دخول الحمام ماشي بحال خروجو …واللي دار الذنب يستاهل العقوبة …هما السبب في هذه الفوضى والاحتجاجات والعصيان والتمرد وانتما يا المحرضين على الفتنة وزعزعة الامن اكيد ستلحقوا بهم …..يا لطيف منكم …المثل يقول : سلم على ريفي تخسر خبزة. المديني بالغمزة كيفهم. والريفي بالدبزة عاد كيفهم.

  • رييفي من العياشة
    الإثنين 14 غشت 2017 - 12:10

    كثر النشطاء في الريف .من النشاط . نشاط القرقوبي . الريف بلدنا جميعا ولسنا قاصرين لتمثيلنا انتم . تريدون الانفصال بالعنف والفوضى . دمرتم اقتصاد الحسيمة والريف والتجار الريفيين الاحرار . حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم .

  • محمود
    الإثنين 14 غشت 2017 - 13:12

    رداً على محمود رقم 10 بقوله أنه يحيي رجال الأمن على بسالتهم وشجاعتهم كأنهم حرروا سبتة ومليلية هل بمثل هذه العقليات وما أكثرها ستتقدم البلاد إلى الأمام؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز