حرفيو "مركّب الخزف" يحتجون ضد محاولات إفراغ محلّاتهم بسلا

حرفيو "مركّب الخزف" يحتجون ضد محاولات إفراغ محلّاتهم بسلا
الخميس 17 غشت 2017 - 13:00

خاض مُنتجو الفخار والخزف بمركّب الولجة بسلا وقفة احتجاج أمام المركب، اليوم الخميس، تنديدا بإفراغ زميلهم محمد الغرباوي من ورشته، الأسبوع الماضي، على يد القوات العمومية، إثر صدور حُكم قضى بإفراغه من محله لفائدة مضارب عقاري اقتنى الأرض التي يوجد عليها مركّب الخزف الولجة بسلا.

وطالب منتجو الفخار والخزف المشاركون في الوقفة الاحتجاجية مسؤولي عمالة سلا بالجلوس معهم إلى طاولة الحوار، بعد أن باتوا مهدّدين بالطرد الجماعي من محلاتهم بعد صدور قرار نزع المِلكيّة، على اعتبار أنّهم يكترونها بعقود موقعة مع العمالة في أفق تملكيها لهم ويتوفرون على جميع الوثائق المثبتة لذلك.

عبد الإله حاركة، أحد منتجي الفخار والخزف بمركّب الولجة، قالَ، في تصريح لهسبريس، إنّ الإشكال يكمُن في أنَّ الدولة هي صاحبة المشروع، وهي التي سَلمت المحلات لأصحابها، وفي الآن ذاته هي التي رخَّصت للمضارب العقاري لاقتناء الأرض التي توجد عليها محلّاتهم من ورثة صاحب الأرض الأصلي، بينما كان الحرفيون يعتقدون أنّ الدولة قامت باقتناء الأرض، حسب ما هو منصوص عليه في الاتفاق المبرم بين الطرفين.

وينصّ هذا الاتفاق، الذي تمخّض عن اجتماع مع عامل سلا ورئيس جمعية الولجة للتنمية، الممثلة للحرفيين، يوم 28 دجنبر سنة 1995، على أنّ المجلس الإقليمي لعمالة سلا اتخذ قرارَ اقتناء الأراضي التي يوجد عليها مركّب الخزف الولجة بقصد تفويتها في ما بعد للمستفيدين من المشروع، وتمكينهم من الرسوم العقارية لمحلاتهم.

“العَقد الذي يجمعنا بالدولة، ممثلة في العمالة، يقول إنّ الدولة ستقتني الأرض وستُملّكها لنا، ولدينا مراسلة من الجماعة يقولون فيها بأن الاعتمادات المالية المخصصة لهذا الغرض موجودة، وأنّ الحساب الخصوصي متوفر، وكذا موافقة قابض الخزينة، ولم يتبق سوى مسألة نزع الملكية لتمليك الأرض للحرفيين”، يقول حاركة، مضيفا: “لكنَّ لم تقم بوظيفتها في اقتناء الأرض، حسب ما اتفقنا عليه، بل أكثر من ذلك هي التي أعطت الأوامر للقوات العمومية لمساعدة المنفذ على تنفيذ أولى أحكام الإفراغ في حق زميلنا الغرباوي”.

وكان منتجو الفخار والحرف بمركب الولجة بسلا قد قدموا عرضا باقتناء الأرض المقام عليها المركّب من ورثة صاحبها الأصلي، ومساحتها 1.3 هكتار، لكنّ العمالة رفضت هذا العرض، بداعي أنها هي التي ستتكلف بعملية الاقتناء، وهي التي ستنجز التصميمات، وتُملّك المحلات لهم، وهو ما لمْ يحصُل؛ إذْ باع الورثة الأرض لمضارب عقاري، وأصبح مصيرُ الحرفيين بمركّب الولجة بيده.

الحرفيّون المعنيون يعزّزون مشروعية مطالبهم بوعْد آخر كان قدْ قدمه لهم مدير وكالة تهيئة أبي رقراق، في اجتماع معه سنة 2005، الذي أخبرهم بأنَّ هناك تعليمات من السلطات العليا بعدم المَسّ بمزاولي حرفتيْن على ضفة نهر أبي رقراق، وهم أصحاب القوارب التقليدية وحرفيو الفخار والخزف، لكنّ مدير وكالة أبي رقراق لم يقدّم لهم أيَّ ضمانة، واكتفى بالقول إنّ “الأرض لا دخْل للوكالة فيها، وإنها لأصحابها”، بحسب إفادة عبد الإله حاركة، الذي تساءل: “حنا فْمن غانتيقو؟ الدولة التي من المفروض أن تحمينا تخلّت علينا”.

يتأبّط حاركة ملفا يضمُّ جميع الوثائق التي يقول إنّها تثبت أنهم أصحاب حق، مطالبا مسؤولي عمالة سلا ومسؤولي المجلس الجماعي للمدينة بالجلوس معهم إلى طاولة الحوار، “وإلا فإننا سنضطر إلى خوْض أشكال احتجاجية أخرى، وما غانسكتوش”، على حدّ تعبيره، موضحا: “غادي نضطرو نهبّْطو وليداتنا ونسْكنو هنا، حيتْ ما غايبقا عندنا فين نمشيو”.

وفيما لم تصدر أيّ إشارة، إلى حد الآن، عن السلطات إلى حرفيّي مركب الولجة بسلا، قال حاركة إنّهم سيلجؤون إلى القضاء إذا رفضت السلطات التدخل لإنصافهم. وعن سبب عدم لجوئهم إلى القضاء حينَ علمهم بأنّ الأرض بيعت لمضارب عقاري، قال: “لأننا كنا نثق في المسؤولين، خاصة وأنّ لدينا أوراقا تثبت أننا أصحاب حق. حينَ توقّع على محضر اتفاق مع أعلى سلطة في المدينة، فأنت ستثق فيها”.

وكانت القوات العمومية قدْ أقدمت على إفراغ محمد الغرباوي، وهو من أقدم منتجي الفخار والخزف بمركّب الولجة بسلا من محله الذي يكتريه من العمالة بعقد وُقع منذ سنة 1976، إثر صدور حُكم لفائدة المضارب العقاري الذي اقتنى الأرض التي يوجد عليها المركّب.

ويقول الحرفيون إنّ حُكم إفراغ الغرباوي ليس سوى مقدمة لإفراغهم واحدا تلوَ آخر؛ وقال حاركة في هذا الإطار إنَّ هناك قضية إفراغ رُفعت ضدّ حرفي آخر، تأجّل النظر فيها في المحكمة إلى حين تصفية نزاع بين ورثة صاحب المحلّ المرفوعة ضدّه، “أمّا كونْ تَّا هو جاو وطردوه”.

‫تعليقات الزوار

11
  • امازيغ سوسي
    الخميس 17 غشت 2017 - 13:27

    لا تضامن ولا هم يحزنون . انما خوف من الافراغ . ادا كان لديكم وثاءق و ادلة على ملكيتكم لهده المحلات فلا احد يستطيع افراغكم حتى ادا ارادت الدولة دلك فستعوضكم . اما ادا كان العكس ( وهو الاكيد ) ادا اخدنا بعين الاعتبار حكم المحكمة و احتجاجكم ضد هدا الحكم الدي لا يحق لكم الاحتجاج عليه ولكن الطعن فيه ادا كان صاحبكم صاحب حق . اما مصطلح مافيا العقار او المضارب العقاري الدي جاء في الشكاية فما هو الا وسيلة لاعطاء القضية مظهر الترامي على ملك الغير و استغلال النفود وما الى دلك . لقد عمت الفوضى والحمد لله والاتي اخطر .

  • سلمى
    الخميس 17 غشت 2017 - 13:29

    التآزر ثم التآزر. لا تتنازلوا عن حقكم. ما حدث لزميلكم سيحدث لكم. كونوا يدا واحدة. والا ستندمون جميعهم. وينطبق عليكم المثل القائل اكلت يوم اكل الثور الأبيض.. …

  • صابر عبد الصبور
    الخميس 17 غشت 2017 - 14:00

    هذا زمن تغول الراسمال وسيادة قيمه. فاحتلال الملك العام صار تنمية لا سرقة،وسطو لوبي العقار على الأراضي الفلاحية الخصبة وتحويلها إلى اسمنت يذر الأرباح الطائلة انسانا الحلم الجميل : ،،تحقيق الأمن الغذائي ، وتفويت الثروات البحرية والباطنية لفائدة هذا الراسمال المتوحش صار سياسة تخدم مصالح الوطن،واللائحة تطول . وهكذا تحول الفساد إلى تنمية واختلطت الأضداد لتصير مجرد مرادفات.فمتى سنخرج من هذه المنطقة الرمادية؟

  • amine
    الخميس 17 غشت 2017 - 14:13

    "العَقد الذي يجمعنا بالدولة، ممثلة في العمالة، يقول إنّ الدولة ستقتني الأرض وستُملّكها لنا، ولدينا مراسلة من الجماعة يقولون فيها بأن الاعتمادات المالية المخصصة لهذا الغرض موجودة، وأنّ الحساب الخصوصي متوفر، وكذا موافقة قابض الخزينة، ولم يتبق سوى

    le gouvernement ne donne pas les proprité comme ca, chacun devrait dependre de lui meme

  • عبدالله
    الخميس 17 غشت 2017 - 14:43

    اللهم هاذا منكر كيف لي الدولة انها تشجع الصناعة التقليدية وتنحي من يشجعها.
    هاذيك رآها خصها تدخل في حماية الترات والتقاليد ديالنا يا عقلاء ، هاذيك رآها كبرات معانا او فين ما تا نجيو الى المغرب تا نزوروها لانها ورث من تقاليدنا.
    ماذا هاذا يا مسؤولين تصلحون أشياء من جهة وتهدمون عشرة من جهة اخرى. كونو عقلاء يا ناس راه بحال هاذ الناس هما لي خصكوم تشجعونهم كون كان عندي المال الكافي والله العظيم حتى نشري هاذيك الارض كاملة بشحال ما كان غير باش نحتفظ على تقاليدنا راه الفلوس ماشي هما كولشي ورآه التقاليد ورث او نخليو للاجيال الآتية غير شوية من تقاليدنا باش بفتخرو ، اش غادي نقول ليكم وسخ الدنيا خرجكم على ملتكم الله يستر.

  • Rachid
    الخميس 17 غشت 2017 - 15:19

    الحقيقة المرة هي انه السيد المفرغ و الشخص التاني الذي في طور المحاكمة هم الذين امتنعوا من امضاء اتفاق مع المالك.
    كل الموجودين فوق العقار اتفقوا معه وليسو مهددين باي افراغ .
    ولماذا السيد عبدالاله حاركة مهدد بالافراغ و هو غير موجود فوق العقار؟

  • donkichotte
    الخميس 17 غشت 2017 - 15:20

    الشكوى لله بلادنا ماكاتنصفناش وحتى بلاد ما تقبل علينا في نمشيو….؟؟

  • Said
    الخميس 17 غشت 2017 - 15:45

    حسب تعليمات السيد عامل مدينة سلا و عمدة المدينة و مدير وكالة ابي رقراق و بالاتفاق مع صاحب الملك تم امضاء وعود للبيع فردية بثمن جد رمزي مع 13 صناع تقليديين من ضمن 15 قصد تمليكهم بقعهم بعد الشروع في اعادة تهيأة المنطقة .
    الشخص المفرغ و الطرف الاخر المهدد بالافراغ امتنعوا تماما من تسوية وضعيتهم الغير القانونية .
    واضطر مالك الارض، الذي ليس نهاءيا بمضارب او منعش عقاري بل صاحب مشروع يريد انجازه فوق الارض الفارغة التي لا تخص الحرفيين ، اللجوء الى القضاء .
    فعلى الورثة المهددين بالافراغ اذا ارادوا تسوية وضعيتهم ان يسلكوا الطريق السهلة التي سلكها زملاءهم.

  • زعطوط
    الخميس 17 غشت 2017 - 15:54

    غير يحيدوها ليهوم …ما نافعينا بوالو .. تسولوا على منتوج ما خاسر عليه والوا ..تيطبق عليك شي ثمن خيالي ….خليههم يدوقو شويا طعم التجبر … حرمتونا من المنتوج التقليدي بمجمعات الصناعة التقليدية ..وللينا تنبانو ليكوم بحال التوريست…

  • mustapha
    الخميس 17 غشت 2017 - 16:02

    الى صاحب التعليق *امازيغ سوسي* اكيد انك لم تفهم لب المشكل !! حيث اشخاص محترفين في الترامي على ملك الغير وفي النصب على القانون . في مدينة سلا نمودح اخر شبيه جدا بهذا ولم يكن من وراء هذا المشكل الا مسؤولين كبار بنفس المدينة وهنا اتحدث عن دوار السهلي المعروف بالكثافة السكانية لاكثر من ثمانية عقود من الزمن . ومن جهة اخرى من المفروض على الدولة ان تتحور مع هؤلاء الصناع وان تسوي وضعيتهم والا تتركهم في الضياع . شكرا هيسبريس

  • شاهد
    الخميس 17 غشت 2017 - 21:12

    هادشي غير قلة الشغل وصافي الدولة لي كتحترم راسها وناسها من الواجب عليها تنفد الاحكام والا غادي نوليوا فالغابة والله يهدي ما خلق

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة