تمارة .. أطفال يطرقون أبواب المدرسة في الصيف

تمارة .. أطفال يطرقون أبواب المدرسة في الصيف
الجمعة 18 غشت 2017 - 04:46

تستيقظ نسيمة، التي تبلغ من العمر 7 سنوات، كل يوم خلال العطلة الصيفية، في الساعة الثامنة صباحا للذهاب، رفقة والدتها، إلى “المدرسة”؛ أو بالأحرى إلى مركز تنمية كفاءات الشباب بتمارة الذي ترتاده للتغلب على صعوبات تواججها في القراءة والكتابة وحتى تكون على أتم استعداد لخوض غمار موسم دراسي جديد.

ونسيمة ليست حالة فريدة، فهناك 60 تلميذا من تمارة، 34 طفلا و26 طفلة، يستفديون خلال العطلة من برنامج “القراءة الصيفية”، في خطوة تجعلهم على ارتباط دائم بالمدرسة وتمكنهم بالتالي من عدم هدر معارف ومكتسبات خلال عطلة الصيف.

ويندرج هذا البرنامج الذي تنظمه الجمعية المغربية لتربية الشبيبة، فرع تمارة، في إطار مشروع “القراءة من أجل النجاح” الذي وضعته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

ويستهدف هذا البرنامج الموجه لتلاميذ الصف الأول والثاني ابتدائي ، الأطفال المنحدرين من أوساط معوزة من أجل تطوير قدراتهم ومهاراتهم الفكرية ومساعدتهم على تملك المعارف المكتسبة خلال السنة الدراسية المنصرمة والاستعداد للموسم المقبل.

وأكد رئيس الجمعية المغربية لتربية الشبيبة (قسم تمارة)، خليل السعدي، في تصريح صحافي، أن هذا البرنامج يتضمن أنشطة تربوية، بالإضافة إلى ورشات للرسم والغناء والموسيقى والمسرح، مع وضع القراءة في صلب كل هذه الأنشطة وذلك حتى تصبح عادة يومية ولحظة متعة وسعادة.

و أضاف السعدي: “في البداية، سجلنا أن معظم التلاميذ المشاركين في هذا البرنامج يعانون من صعوبات في التعلم، ولكن من خلال هذا البرنامج، الذي ينظم تحت إشراف أطر مؤهلين، لاحظنا تحسنا ملحوظا في مستواهم “، داعيا إلى تعميم هذا البرنامج على الصعيد الوطني.

و أكد الأطفال، وأغلبهم تلاميذ بمدرسة الموحدين في مدينة تمارة ، بعد خوض هذه التجربة، أنهم يفضلون الالتحاق بالمركز خلال العطلة الصيفية. ويقول حمزة ،وهو أحد المستفدين من هذا البرنامج، “لقد تعلمت الكثير منذ بداية هذا البرنامج، وأنا عازم على النجاح في السنة المقبلة”.

من جهتها قالت نسيمة، التي تتمنى أن تستفيد من هذه المبادرة كل صيف، ” هنا نتعلم ونحن نستمتع، وقد استمتعت بأنشطة المسرح والموسيقى بالخصوص”.

‫تعليقات الزوار

1
  • تلميذ بعقلين
    الجمعة 18 غشت 2017 - 05:50

    الدراسة الحرة في العطلة من شانها ان تفوي رصيد التلميذ المعرفي وتمهده الى فهم الدروس جيدا في المرحلة الدراسية الرسمية المقبلة فهو كمن يملك عقلين ولذالك ممنوع عليه ان يرسب في الامتحانات عند عودته للدراسة والا عد من اصحاب العقول الوحيدة.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج