قبيلتان تنظمان مسيرة على الأقدام نحو الرباط

قبيلتان تنظمان مسيرة على الأقدام نحو الرباط
الجمعة 18 غشت 2017 - 10:40

نظم سكان دواريْ تاودنوست وأيت معياض، بقيادة إمليل دائرة دمنات، التابعة لإقليم أزيلال، مساء الخميس، مسيرة سيرا على الأقدام، في اتجاه مدينة الرباط، مرورا من قلعة السراغنة وجماعة العطاوية ومراكش، لرفع أصواتهم عاليا بإصلاح ساقية “مدلالة” التي تعدّ أحد الموارد المائية لإنقاذ أراضيهم الفلاحية التي تعتبر مصدر رزقهم.

وتأتي هذه الخطوة النضالية بعد صيغ احتجاجية عدة، خاضها أفراد القبيلتين المذكورتين، إثر عدم تجاوب الجهات الوصية مع مطلبهم؛ منها وقفات احتجاجية، كما خاضوا أخيرا اعتصاما أمام مقر دائرة ولتانة بإمليل.

وقرر المتضررون تنظيم هذه المسيرة مشيا على الأقدام بعدما أغلقت أمامهم كل الأبواب، وتمادى المسؤولون في نهج سياسة الآذان الصماء، دون أخذ بعين الاعتبار ما يمكن أن تؤول إليه الأوضاع، بحسب تصريحات متطابقة لبعض النشطاء الحقوقيين لهسبريس.

‫تعليقات الزوار

12
  • الله ينصر سيدنا
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:04

    الشعب يرد الماء …. الشعب يرد الماء …الشعب يرد الماء
    الله ينصر سيدنا

  • omar
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:04

    في حفض الله تحيا نضالية عالية هكذا يكون النضال خرجات قصد العاصمة

  • yahya
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:13

    انه التهميش والاحتقار في ابصت الأشياء عندما يتعلق الامر باالسكان الأصليين لبلدنا العزيز؟؟؟

  • وطني
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:18

    بدأت موضة لي دراع الدول. الان لم نعد نحتاج تخطيط للمستقبل لاننا سنصطدم لا محال مع طلبات غير مبرمجة نكون من جراءها مجبرين علي تغيير البرنامج كل يوم لارضاء جهة من الجهات. اي مرض هذا الذي اصاب المغاربة؟

  • مصطفى ايت عدي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:34

    المطالب متعددة ، لذا فلنستبق بالضروريات .
    وهناك شيء أخر خلق صلة وصل بين الشعب و المسؤولين للتأكد من تفعيل النظام الديمقراطي.

  • khalilo
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:42

    الاحتجاجات كثرت والبلد الى المجهول سوف نندم يوم لا ينفع الندم وعندما اقول سنندم فأنا اقصد بأن الكل مساهم في المجهول بدءا بالساسة ثم المواطن بدون استتناء حفظ الله هذا البلد من كل شر وفتون والسلام عليكم

  • الجهوية
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:57

    يجب الإسراع في إرساء الجهوية المتقدمة فلا يعقل أن من أراد إصلاح سقاية ينزل حتى الرباط ليكن له ذلك أين المصالح في عين المكان أين هي سياسية القرب وحتى ان تعذر القيام بعمل ما فعلى المصالح الجهوية التنسيق مع المصالح المركزية لحل الاشكال

  • le maroc profond
    الجمعة 18 غشت 2017 - 11:57

    normalement l’État devait commencer par bétonner et construire les réseaux d'irrigation de montagnes avant toute intervention en plaines et faire bénéficier les populations qui habitent les régions "sources d'eau" d'un minimum de justice. Il faut qu'une partie de la plus-value des périmètres irriguées puisse être réinvestie en montagne….

  • حسن
    الجمعة 18 غشت 2017 - 12:48

    اين هو السي اخنوش و صندوق مافي راسيش؟!!!!

  • ابن المنطقة
    الجمعة 18 غشت 2017 - 17:25

    تمتد ساقية مدلالة عل مسافة25 كلم انطلاقا من قنطرة امي نفري الى اجنان امدغست المتاخمة للحدود جماعة سور العز التابعة اداريا الى قلعة السراغنة.
    تستفيد منها اربعة قبائل رئيسية هي تمزيت، بغرارت ، ايت معياظ وتودنست.وكل قبيلة تعرف حصتها من المياه وهناك ما هو موثق وما هو متعارف عليه وموروت اب عن جد .وقد كان الود والتفاهم والاحترام هو السائد بين سكان هذه القبائل.
    الا انه بعد فترات الجفاف التي شهدها المغرب قلت المياه وزاد من عمق الجرح سد انشاته الجماعة يساهم في تكديس الرمال والاحجار وانسداد العيون والذي عارض سكان القبائل بناءه بالقرب من الينابع لدرايتهم بما تسببه حمولات الانهار الا ان الكلمة الاخيرة كانت للجماعة.بعد تراكم هذه العوامل اخد سكان القبائل القريبة من العيون بحفر حفر كبيرة داخل الساقية تتجمع فيها المياه ليتم استغلالها زيادة على الوقت والنمط المتعارف عليه للاستعلال مما يلحق ظررا كبيرا بالقبائل المتواجدة اسفل السافية لان ملء تلك الاحواض يتطلب وقتا كتيرا وهدا هو كنه الصراع القائم بين القبائل ………………حيت الم

  • احمد
    السبت 19 غشت 2017 - 06:09

    بالامس القريب كانت القبائل تتضامن فيما بيتها فيما مثل هده الامور بان ترسل عائلة شابا من بين ابنائها للمساهمة في تنقية وتنظيف سواقيها من الاحجار والاتربة او التمديد لها وكانت الامورتسير بكل يسر وبدون ضجيج مثل الوقت الحالي ومن خلال هدا التضامن الجماعي اخرجت السلطات الى الوجود ما سمي الانطلاقات الجماغية شارك فيها كل ابناء الجماعات في بناء قناطر صغيرة ودور للموظفين الجماعيين ةتسييج المدارس والمستوصفات القروية الى اخر ما تحتاجه جماعتهم اما اليوم فقد تغير كل شيء واصبح المواطن المغربي لا لاعقلية غير العقلية التي كانت فيما مضى يسحاسب دولته على كل شيء اما هو لا يريد من يحاسبه على ما قدم لوطمه.

  • سؤس
    السبت 19 غشت 2017 - 16:00

    المزلوط ما عندو مايخصر لا ناقة ولا جمل ا رض قاحلة وابل عابسة ناس تعيش عيشة الفران لا ماء لا ضوء لا م حاض (كل شهر درهم واحد تساوي 40مليون درهم ابسط حل للمساهمة وفك العزلة واحراق الفقر بالنار مفهمت والو ربما بعض الناس كيحسو بالفرحة عندما كيشف فقير ( الناس ساهمت في بناء اكبر مسجد في افريقيا ولمادا لا يساهم اكبر عملية للقضاء على الفقر

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب