عرض الأضاحي يفوق الطلب بجهة البيضاء سطات

عرض الأضاحي يفوق الطلب بجهة البيضاء سطات
السبت 19 غشت 2017 - 10:17

يحل عيد الأضحى هذا العام بعد موسم فلاحي تميز بظروف مناخية جيدة، كان لها أثر إيجابي على المراعي، التي لم تعد تشكو من شح الموفورات الكلئية كما كان الحال في سنوات الجفاف، مما انعكس على حجم العرض الذي فاق الطلب، وجعل ثمن الأضحية يتراوح، حسب الجهات المختصة، بين 39 و 45 درهم للكيلوغرام الواحد.

ففي هذا العيد، الذي يطلق عليه المغاربة اسم “العيد الكبير”، تشهد الأسواق بجهة الدار البيضاء-سطات وفرة في الماشية مثل العام الماضي، إذ وزعت عليها 516 ألف رأس غنم (17 في المائة منها إناث) و 8 آلاف و600 رأس من الماعز، مقابل 510 ألف رأس غنم (15 في المائة منها إناث) و 3 آلاف رأس من الماعز في السنة الفارطة.

وحسب المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الدار البيضاء – سطات، فإن أسواق إقليم سطات تحتضن بهذه المناسبة ، الغالية عند المسلمين في بقاع المعمور، 260 ألف رأس غنم وثلاثة ألف رأس من الماعز، مقابل 61 ألف رأس غنم في إقليم بن سليمان و105 ألف رأس غنم في دكالة و 65 ألف في الجديدة و25 ألف في الدار البيضاء.

هذه الأسعار، يقول أعتاني يونس، المدير الإقليمي للفلاحة بالنيابة بسطات، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “تظل مستقرة مقارنة مع أسعار العام الماضي، وقد تبقى كذلك، كما قد تعرف انخفاضا طفيفا مقارنة بالعيد الفارط “.

ويبرر أعتاني تأرجحها بأسباب مختلفة، فهي ترتبط، فضلا عن عوامل الجودة والصنف وسن الأضحية وموطن هذه الأخيرة ومكان بيعها والفترة الفاصلة عن العيد، بالظروف المناخية التي شهدها الموسم الفلاحي ومدى تحفيزها لتنمية المراعي والأراضي الفلاحية المستريحة، كما ترتبط بالعرض الوفير مقارنة بالعام الفارط، وعلاقته بمعدل الولادات (90 في المائة في هذا الموسم) من جهة، وبعدد رؤوس الأغنام التي لم يتم بيعها في العام الماضي من جهة أخرى، أضف إلى ذلك وفرة وتنوع المصادر الغذائية للقطيع وانخفاض أسعار الكلأ وعدم إصابة الماشية بأي مرض.

وعن استعدادات المديرية الإقليمية للعيد، أوضح أعتاني، أنها تتجلى في اعتماد حزمة من التدابير الرامية إلى حماية وتحسين وتربية الماشية على صعيد إقليم سطات وتشجيع وتطوير مستوى الجمعيات الوطنية لتربية الأغنام والماعز، وذلك في إطار الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر الهادف إلى تحسين النسل والرفع من الإنتاج.

وذكر في هذا الصدد بإنجاز مشروعين بدائرة البروج، باستثمار قدر مبلغه ب 27 مليون درهم، أعدا لفائدة ألف مرب لسلالة ” الصردي” بغرض تحسين المراعي بالنباتات الكلئية وبناء وحدات للتثمين والتخزين، كما تم الإشراف على تنظيم النسخة الأولى للمعرض الوطني المهني لسلالة “الصردي” بسطات سعيا لتشجيع الكسابة الأكفاء وحثهم على بذل المزيد من الجهود للحفاظ على هذا الموروث الجيني المتفرد.

وإذا كانت كل جهة من جهات المملكة تزخر بسلالة معينة وفق الطبيعة الجغرافية للمنطقة وتضاريسها (سلالة “تمحضيت” بجهة فاس بولمان و”بني كيل” بالجهة الشرقية و”أبي الجعد” أو السلالة “الصفراء” بإقليم خريبكة و”الدمان” بجهة درعة تافيلالت…، فإن ساكنة أكبر جهة في المغرب (البيضاء-سطات) تتباهى بجودة سلالة “الصردي”، التي يوجد مهدها بدائرة البروج (الجهة الجنوبية لإقليم سطات).

وتمثل سلالة الصردي ، حسب يونس أعتاني، نسبة 13 في المائة من مجموع رؤوس الأغنام بالمغرب، و45 بالمائة من رقم المعاملات التجارية المسجلة بمناسبة العيد (حوالي 5 ملايير درهم تروج بالمناطق المشهورة بتربية هذه السلالة ).

هذا النوع الشهير من السلالات المغربية، عبارة عن خروف أبيض اللون، “يمشي على سواد وينظر بسواد ويأكل بسواد”، فهو يتميز عن غيره من الأغنام ببقع سوداء تحيط بعينيه وأطرافه وأذنيه، وبطول قامته ورقة ذيله، وبجودة لحمه العالية وووزنه المتراوح ما بين 70 و120 كلغ.

وحتى لا يتيه المستهلك في زحمة الأسواق ويحتار في اختيار الأضحية لجهله لمعايير الجودة، وخشية وقوعه ضحية غش ما، ينصح أعتاني باقتناء كبش العيد مباشرة من ضيعات الكسابة الذين يعملون من أجل توفير ماشية ذات جودة عالية، منبها إلى أن “الأسواق تعج بوسطاء و”شناقة” يستفيدون بغير ذي حق من هذه الفرصة، فهم يشترون الأغنام من الكسابة بأثمنة زهيدة لبيعها بأسعار مرتفعة”.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

10
  • سرفر مكاين والو
    السبت 19 غشت 2017 - 10:38

    السوق من يتكلم وليس الحرب النفسية حولي عالف مزيان سيكاليم دجاج وحبة دردك والملح الحية ب6000درهم منافع كثيرة تبان وتفتخر ثانيا عين بنادم ثالثا تولي مستوه وتنعس مع المغرب بحال الدجاج تليس لانه يقتات من بقايا روت الدجاج الرومي واخيرا استعد لجميع الأمراض من ملح وتونسيون وتبعبيع ياربي ساهل علينا في كبش املح اقرن خالي من الملح شي كساب اخاف الله

  • brahim
    السبت 19 غشت 2017 - 10:39

    الحمدلله على نعمة الإسلام. من أفضل أن يكون العرض كثر من طلب لي ضعيف أن يشتري بثمن مناسب.

  • Qarfaoui
    السبت 19 غشت 2017 - 10:59

    معروف أن الكبش الصدري الذي يربى بناحية سطات و بالضبط في إقليم البروج و بني مسكين التابعين للاقليم من احسن الانواع على الصعيد الوطني حيت يجد إقبالا في الاسواق خصوصا في هذه الفترة بالذات، ارجو من وزارة الفلاحة أن تقدم المساعدات اللازمة لفلاحي هذا القطاع ليس بإقليم سطات فحسب بل في جميع الأقاليم الفلاحية حتى يتمكن للمواطن من شراء خروف العيد بثمن مناسب و يكون المستفيد الأول في هذه المناسبة الغالية كما أشير أن معظم المواطنين يذهبون ضحية السماسرة (الشاقة) الذين يستغلون جهل المواطن في هذا الميدان و بيعه أضحية العيد باثمان باهضة تفوق طاقته الاجتماعية و المادية ، فأرجو الحدر و شكرا

  • رايت
    السبت 19 غشت 2017 - 11:28

    عرض حوالا السكاليم.الحمد لله الكسابة في حرب مع المغاربة.كيمرضو فالناس بخرفانهم الملوثة و المنفوخة بعلف مسموم.الله ياخذ فيكم الحق يا اعداء الله.كل مرة نلقاه واكل السيكاليم و الكساب حلف ليا بالله.

  • aicha
    السبت 19 غشت 2017 - 11:43

    نفكروا غي في الماكلة والطحين ، العفو يا سدي ربي ـ عيد الأضحى لم يعد يحتفل به إلاّ بعض الدول ـ وعلى رأسها المغرب ـ

  • hassan sima
    السبت 19 غشت 2017 - 11:45

    Je conseille les familles qui n ont pas assez d argents ne prenez pas le credit pour acheter le mouton de id inama laamalo biniyat id mobarak said a tous

  • محمد
    السبت 19 غشت 2017 - 13:55

    رغم العرض يفوق الطلب تبقى الاثمنة مرتفعة لأن الشناقة والجمالة هم الذين يرفعون ثمن الحولي

  • محمود
    السبت 19 غشت 2017 - 14:35

    انا شخصيا تمنيت لو ان عيد الأضحى يلغى كالسنوات الخوالي فقد فرغ من محتواه الديني كسنة مؤكدة بل اصبح بدعة و تقليد ملزم و مناسبة للمضاربة و الغش و السمسرة و انتهاز الفرصة لشركات للقروض لامتصاص دم الفقراء و مسبب للاوساخ و الكوارث البيءية

  • لا لغرركم
    السبت 19 غشت 2017 - 16:45

    هذيك غير دعاية السوق ماتهمكم راه الكسببة قليلة والخدما ديالها قلال
    اوهاذيك الدعاية راه غير باش تدهشر الكسابة ولكن كلها عارف اش عندو
    اعتاني راه ماكاسب حتى كبش واحد
    خاصو يشري الراسو كبش

  • صابر عبد الصبور
    السبت 19 غشت 2017 - 22:02

    فصل الصيف وماادراك ما فصل الاستهلاك بامتياز. العطلة الصيفية عبد الاضحى الدخول المدرسي..وهي مناسبات تستدعي مصاريف كثيرة تنضاف الى المتطلبات اليومية العادية التي يحتار في شان تدبيرها كل من يتحمل مصروف البيت. انها فترة نشاط المؤسسات المالية بابناكها ووسائطها . تكثر اعلاناتها البراقة ويلجا اليها الالاف بل الملايين من المقترضين القدامى والجدد فهناك من بعيد جدولة دين أو ديون فيزداد غرقا وهناك من الأبناء الجدد الذين يقعون في مصيدة التخلص منها كمن يولد من جديد .الكبش بالكريدي واش عيد ؟هذا السؤال وطرحه والاجابة عنه بالنص القراني او بشكل عقلاني سيوقف عجلة نهب واستغلال الكادحين من الموظفين والاجراء. لماذا لا نلجا إلى شراء كبش واحد في درب اوحي او تجمع سكني ….فيضحي الامام نيابة عن المسلمين فنرتاح ونستريح .ومن له القدرة فليساهم في عمل خيري لفائدة اطفال المدارس اوالشباب العاطل او المرضى من المحتاجين…اليست هذه هي التنمية الحقيقية التي لا تطلب الا خدمة الوطن في الدنيا ووجه الله في الاخرة. متى سنستيقظ؟

صوت وصورة
مصرف المغرب يدعم المقاولة
الجمعة 15 مارس 2024 - 00:21

مصرف المغرب يدعم المقاولة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | بدايات العثماني
الخميس 14 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | بدايات العثماني

صوت وصورة
خيوط البالون | البرازيل وبيونغ يانغ
الخميس 14 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | البرازيل وبيونغ يانغ

صوت وصورة
مغاربة وتشكيلة الركراكي
الخميس 14 مارس 2024 - 18:30 6

مغاربة وتشكيلة الركراكي

صوت وصورة
الفهم عن الله | غير نفسك
الخميس 14 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | غير نفسك

صوت وصورة
بايتاس والوضعية المائية
الخميس 14 مارس 2024 - 17:15 105

بايتاس والوضعية المائية