"رمال تيكان" تغري باحثين عن "الحمامات الدافئة"

"رمال تيكان" تغري باحثين عن "الحمامات الدافئة"
الإثنين 21 غشت 2017 - 12:40

يبدأ موسم السياحة العلاجية باستخدام الرمال الدافئة بطاطا مع بداية شهر يوليوز، حيث ترتفع درجات الحرارة بالمنطقة وتدفع الكثير من أبناء المنطقة إلى المغادرة إلى المدن الساحلية، لكن الشاب محفوظ أوفقير من قرية تيكان يفضل البقاء في قريته، التي تبعد عن مدينة طاطا بـ20 كيلومترا، لاستقبال زبنائه من طالبي العلاج في الحمامات الرملية الدافئة، في إطار مبادرة ذاتية أطلقها هذا الشاب لاستغلال المؤهلات الطبيعية ومناخ المنطقة لأغراض علاجية.

وفي حديث لجريدة هسبريس الالكترونية، قال أوفقير: “بدأت هذا المشروع بعد مسيرة طويلة من الدراسة والتخصص في هذا المجال داخل المغرب وخارجه”.

وأضاف الشاب الطاطاوي أن “رمال قرية تيكان ذات جودة صحية وطبيعة متجددة كل ثلاثة أشهر بفعل الرياح، وتساعد على علاج الكثير من الأمراض والصعوبات الصحية، مثل الروماتيزم وبعض أنواع السكري وتصلب الشرايين، وغيرها”.

وأشار المتحدث إلى أن “زبناءه يأتون من مدن مغربية مختلفة، ونطمح إلى خلق مشروع للسياحة الاستشفائية وإحداث فرص شغل للشباب في منطقة شبه مهجورة، رغم الصعوبات والإكراهات التي نواجهها”.

من جهته، يرى محمد الهلالي، فاعل جمعوي بالمنطقة، أن “الجهات المعنية مدعوة إلى دعم هذه المبادرة في إقليم طاطا؛ لأنها ستقدم إضافة نوعية للسياحة بالمنطقة وتخلق فرص شغل للشباب”.

وأضاف الهلالي أنه استفاد شخصياً من حمام رمل على سبيل التجربة “بعد معاناة مع صعوبات صحية في الركبتين، والحمد لله كانت النتيجة رائعة جدا بعد حصتين من الدفن تحت الرمال، دامت كل واحدة منهما أكثر من نصف ساعة”.

وأشار المتحدث إلى أن “منطقة طاطا مرشحة لتكون الوجهة الثانية للسياحة العلاجية باستخدام حمامات الرمل، إلى جانب منطقة مرزوكة”.

‫تعليقات الزوار

4
  • merzoga
    الإثنين 21 غشت 2017 - 14:04

    لن تضاهي الرمال الذهبية بمرزوكة

  • abham
    الإثنين 21 غشت 2017 - 16:01

    زرت رمال مرزوكة وطاطا ولا اجد فرقا ملموسا سوى ان مرزوكة داع صيتها مند امد اما طاطا فلم تعرف الاحديثا وهذا هو الفرق

  • الطاطاوي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:38

    السلام على من اتبع الهدى.
    اكيد أن الحمامات العلاجية الشمسية المنتشرة بربوع إقليم طاطا :تيكان، تزولت، أم العلق، اقا، مساليت. ..لها صيت كبير في الآونة الأخيرة نظرا لظروف مواتية خصوصا قرب المسافة بالنسبة للزوار القادمين من أكادير مراكش وبعض المدن الداخلية. بخلاف المناطق الأخرى المعروفة بهذه السياحة بعيدة ويشكل عامل التنقل مشكل كبير للوصول إليها. .. هذا وبتشجيع لبعض الفعاليات بإقليم طاطا ستتمكن هذا النوع من السياحة من استقطاب عدد مهم من الزوار خصوصا عشاق الرمال ومرضى المفاصل والروماتيزم لكون المنطقة هادئة واناسها طيبون وبدرجة الرطوبة المنخفضة.

  • غير معروف
    السبت 19 أكتوبر 2019 - 12:27

    هذه رمال تزولت الواحة

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة