سلطات البيضاء تحارب "البشاعة" بمنع نشر الملابس في نوافذ العمارات

سلطات البيضاء تحارب "البشاعة" بمنع نشر الملابس في نوافذ العمارات
الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:00

يعتزم مجلس مدينة الدار البيضاء المصادقة على قرار تنظيمي، في الدورة المرتقب عقدها الشهر المقبل، يتضمن منعاً لنشر الملابس والزرابي بالشرفات والنوافذ، أو في أي مكان يظهر مرئياً للشارع العام؛ وذلك بهدف الحفاظ على المنظر العام للعاصمة الاقتصادية للمملكة وحفظ الصحة والبيئة.

ويحتوي المشروع، الذي كان موضوع جدول أعمال الدورة الاستثنائية الأخيرة وأُجل إلى الدورة المقبلة من أجل دراسته، على ضوابط عدة وجب احترامها في البنايات السكنية؛ منها المنع الكلي على السكان أن يعرضوا في النوافذ أيًّا من الأشياء التي من شأن سقوطها أو رميها أن يشكل خطراً على المارة، أو ذات رائحة مضرة بالصحة.

وينص مشروع القرار على منع غسل أو خبط الزرابي أو نفض الغبار عبر النوافذ والشرفات المطلة على الطرق العمومية أو بهو العمارات، كما يمنع أيضاً وضع ونفض الأغطية والأفرشة والمعدات السريرية والزرابي والأثاث بالنوافذ والشرفات، وفي حالة مخالفة ذلك سيواجه البيضاويون غرامة من 100 درهم.

ويتضمن القرار أيضاً منعاً لنشر النسيج على الشرفات إذا كان مرئياً من الشارع العام أو كان الماء يقطر منه على الأرصفة، كما يشير القرار إلى منع وضع كل ما يمكن أن يشوه المنظر العام بكيفية مرئية من الشارع العمومي على الشرفات والسطوح.

وأوضح عبد الصمد حيكر، نائب عمدة مدينة الدار البيضاء، في تصريح لهسبريس، أن هذا القرار يتعلق بصفة عامة بحفظ الصحة والبيئة في مدينة الدار البيضاء، مشيراً إلى أن القرار البلدي ساري المفعول حالياً يعود إلى سنة 1934، وقال: “غير مقبول أن تبقى العاصمة الاقتصادية للمغرب مستندة إلى قرار جاءت من بعده تشريعات وقوانين والتزامات دولية تتعلق بمجال الصحة والبيئة”.

وأضاف نائب عبد العزيز العماري، عمدة مدينة الدار البيضاء، أن الهدف هو الوصول إلى بلورة قرار يتلاءم مع الطبيعة الخاصة للمدينة باعتبارها عاصمة متروبولية، وباعتبارها أيضاً قاطرة للاقتصاد الوطني.

ويتضمن القرار، بحسب عبد الصمد حيكر، جميع التشريعات المرتبطة بمجال السلامة والصحة والبيئة التي تدخل في اختصاصات الجماعة وفق القانون الجديد، كي يكون قابلاً للتنفيذ من قبل الشرطة الإدارية مستقبلاً.

كما سيلزم القرار القاطنين بالإقامات السكنية بتوفير صندوق للقمامة في شكل ملائم يتماشى مع الشاحنة الحاملة للنفايات، ووضع النفايات في أوعية تتوفر على غطاء محكم السد ذات مقبضين، مع إمكانية استعمال أكياس بلاستيكية مرخصة محكمة الغلق، ووضعها في المكان المخصص لجمع القمامات والنفايات المنزلية.

وسيعطي القرار الصلاحية لأعوان المكتب الصحي الجماعي وفروعه للولوج إلى الساحات والحدائق وسطوح الدور قصد السهر على مراقبة احترام الضوابط المتعلقة بنظافة المساكن والبنايات السكنية، طبقاً للقوانين والأنظمة المعمول بها. كما يتحدث القرار عن إلزام السكان مستغلي البنايات بأن يتخذوا كل التدابير اللازمة لتجنب ركود الماء الناتج عن المطر أو عن الغسيل تفادياً لتوالد الحشرات.

ويشمل القرار الجديد أيضاً البنايات في طور الإنشاء؛ إذ سيكون على أصحابها التقيد بمعايير السلامة أثناء التشييد، بما في ذلك عدم ترك آليات أو لوازم البناء بالشارع العام أو بمحاذاة ورش البناء، إضافة إلى التعهد بتنظيف الملك العمومي فور الانتهاء من الأشغال.

‫تعليقات الزوار

87
  • زائر غريب
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:22

    البشاعة وأقوى من البشاعة وهي أن ترى الفراشة في زنقة لبرانس وشارع محمد الخامس وامام ساحة الامم المتحدة بل في كل ما يسمى بالمدينة وترى من يقلي السمك ومن يطهي الفطائر والببوش والعصير والمئات من يبيعون بطاقات الهاتف ومن يصيح بأعلى صوته ليبيع سلعته … الأفارقة من يمتهنون الحلاقة والتجميل في الشارع العام والله فوضى عارمة يسترزق من وراءها القائد الممتاز والغير الممتاز والمقدم . مشاهد أبشع من البشاعة وأقبح من القباحة

  • حميتش
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:24

    مبادرة ممنازة اتمنى ان تعمم على جميع المدن..وتدوم..وتكون الصرامة….تشوهات المدن وكل واحد داير مبغا..وخاص حتى البربور يتوضع له قانون ماشي اجي وعلق…جمالية مدننا في الحضيض..

  • hgsgs
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:25

    في الاحياء الشعبية العديد من المنازل لا تتوفر على سطوح نظرا لانهم تمت اضافة غرف و منازل فيها فكيف يفعل الناس من اجل الغسيل و …..

  • abdellah
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:26

    هل يمكن لهذه السلطات تحرير الملك العمومي الذي هو من مسؤولياتها الموثقة. تحرير الممرات والمسالك العمومية وتأمين الشارع العام والأماكن العمومية أليس من واجبها؟ أم السلطات بارعة في سن قوانين جديدة دون تفعيل القوانين المتوفرة؟ الشارع المغربي من الناحية القانونية ليس عنه مسؤول؟ فمن المسؤول كما جاء في الخطاب الملكي ليحاسبة المواطن؟

  • adam
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:26

    نتوما راكوم ساكنين فا الفيلات اما المواطن مسكين الله احسن عوانو اما تلوت المدينة سيرو اللوزينات والشركات لتتلوت المدينة

  • mohamed
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:27

    ما بان ليكم غير الغسيل وخبط الزرابي أو نفض الغبار عبر النوافذ والشرفات

    ما بانش ليكم ما وراء الشرفات

    قلبو كيفاش تنفضو التلوث الدماغي ووسخ الأفكار لي في المنازل
    سيرو نفضو الأفلام المدبلجة المقرفة من التلفاز
    سيرو نفضو المعاملات السيئة بين الجيران
    سيرو نفضو السكايرية والحشايشية اللذين يقطر الشارع من ألسنتهم غير السب والكلام البديئ
    قلبو كيفاش تنفضو المجرمين وصحاب الكريساج من الأزقة والدروبة

    إلا ما نفضتوش هادشي دابا غادي يجي واحد آخر سيقول مثل ما قلته من نفض ونفض وسيتكاثر الوسخ على جميع الجدران

  • ابنة الاطلس
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:27

    و متى ستتكلف بباقي اشكال البشاعة و التشوه و انعدام الامان و موت الضمير و الاحساس و انقراض التضامن??????

  • مول الحانوت الوجدي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:28

    انتظروا المشاجرات بين الجيران ،،،، حرب السطوح

  • مغربي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:30

    هادشي لي عارفين ليه اما شي قانون ينظم الباركينكات لي مبين كارديان و كادريدان كتلقى كارديان – وليتي تجلس في قهوة طوموبيلتك قدامك كتشوف فيها و ملي تنوض اوقف عليك كارديان

  • abo adam
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:30

    ومادا عن الازبال المتراكمة ووسائل النقل المتهالكة والروائح المنبعتة من هنا وهناك بان ليكم غير النشير وباز

  • شوف تشوف
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:33

    قبل أن تحارب سلطات البيضاء البشاعة كما يعتقد مسؤوليها كان عليها أن تحارب بشاعة السكن الغير اللائق حتى للحيوان فما بالكم بالإنسان والناس غير فعيد الأضحى كيتلفو مع الحولي وكون لقاو هاد الناس فين يتنشروا هوما ولادهوم ميكرهوش وراهم غمالو فدوك الصنادق أپارطمون فيها 46 متروا أحبس كرف لشمس لضو لا بالكون في ينشروا شراوطهم وكأنها طفيليات منتشرة من الإسمنت والسكن الغير اللائق عبارة عن كنطونات شبه عمارات .فالمعمر الفرنسي ترك لكم نماذج حية تليق بمقام البشر كبورنازيل وبوسيجور وبوركون والدولة لم تستفد من شيئ وكأن الناس محكومين فعكاشة بدون تهمة وبدون مرافق حيوية بدون طبيعة بدون أماكن للعب الأطفال واش يجيو يشمسو وينفضوا عليكم حوايجهم فالفيرمات والڤيلات ديالكم

  • Farid
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:34

    زعما هادي هي الاولويات؟؟؟ باااز… ولقاو للناس حلول جدرية لمشاكلهم البنيوية. سكن .. مواصلات… زحمة… كريساج… بقا ليكم غير النشير!!!! حيدو غير الدواب والعربات المجرورة ومقاهي الشيشة…

  • un homme de rabat
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:34

    bonjour c est bien d avoir ces lois aux maroc surtout tout ce qui est public na auqun interet au peuple et aux dirigents.il faut ajouter des lois pour la proprete de nos villes payez des amondes de 100 dh

  • غيور على المغرب
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:35

    نشد على يد السلطات في هذا الامر الايجابي جدا..فإلى متى سيزيل بعض المغاربة هداهم الله هذه العشوائية والفوضى التي يطبعون بها محيطهم وجميع شؤون حياتهم.

  • rzchdi
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:38

    المغرب بشع والبشاعة تعم جميع الأطراف والحاجة اللي متشبه ماليها حرام حرام حرام. كيف نحارب هدا ونحن في القرن 21 يا للعار.

  • الدكتور
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:39

    مبادرة كهاته لن تتوفر لها أسباب النجاح إلا إذا كانت نابعة من الناس أنفسهم، أما إذا كان الشعب يعشق البشاعة فلن تثمر جهود الدولة و قوانينها أبدا.

  • المتامل
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:39

    بشاعة نشر الملابس على شرفات والنوافذ في البيضاء وغيرها من المدن المغربية تواكبه نشر غسيل السلوك المتدني للاسرة المغربية فما يصلح عليه بالاب او بالوالد اصبح فقط لفظا يتداوله الابناء وما يصظلح عليها بالام او الوالدة اصبحت خارج التغطية عفوا البيت..التي قال عنها الشاعر احمد شوقي
    الام مدرسة ان اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق

  • aboud
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:44

    بالرغم من أن المبادرة متأخرة لكنها جد حسنة ونشد بحرارة على من كان وراء هذه المبادرة وننتظر قرارات أخرى مع ارفاقها بعوقوبات للمخالفين كرمي الازبال مثلا في الأماكن العامة واحتلال بعض السكان لأماكن أمام مساكنهم لوضع قشهم أو بضائعم بصفة دائمة و إهمال السيارات المتهالكة في الأزقة والأحياء

  • مراقب
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:48

    حكومة الشفوي. ساهلة بالفم اما التطبيق ماقدرتوش حتى على ما اسهل .

  • صوفي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:48

    طبقو القوانين والقرارات فلي بغيتو نتوما كينين شي حويج تنشرهم في الاسطح متلقاهمش. راه عديمين التربية والمسؤلية اللي كيغتاصبو ودايرين مابغاو ويحكرو على الضعفاء هما اللي خصهم يحيدو ووسخو البلاد ماشي الحويج.

  • فيصل
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:50

    شئ جميل ان نرى هذه الافكار في المغرب، انصح باستعمال النشار الذي يفتح ولا يرى من الخارج، وثمنه 150د وكله بلاستيك ابيض

  • وجدي من فرنسا
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:51

    بادرة جيدة من السلطات ،نحن العرب عامة متأخرين ألف سنة في جميع المجالات،المشكل كل واحد يحسب أنه بإستطاعته فعل أي شيء،هنا في فرنسا لا تجد ملابس لأن القوانين صارمة ،لو تجد ملابس أو البرابول إما عربي أو إفريقي,

  • السلام
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:52

    مبادرة طيبة في انتظار تطبيقها سئمنا من الاوساخ في السلام 2 سيدي مومن الدار البيضاء القايد والأمن كيخافو من الشمكارة وصحاب العربات المجرورة ولا وجود لأماكن خضراء وبناء عشوائي في السطوح الله ياخد الحق في السلطات المحلية خرجو على البلاد

  • مواطن5
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:58

    هذه لاتعد مبادرة وانما تصحيح لغلط مجلس البيضاء قد فات اوانه هذه تدابير يلزمها المنطق قبل اعطاء رخصة البناء وهناك ظواهر بشعة تمس بالننظر العام اكثر من الغسيل كالفراشة والمقاهي ومحلات البونج الذين يحتلون الملك العام ويعرقلون السير في شوارع مهمة ويبشرون الازبال وووووووايوا هذي هي البادرة ديال بصح

  • Observateur indépendant
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:00

    الله يسمعكم خيار الخير. كل المغرب خاصو يسالي مع النشير في البلكونات.
    واش ماشي حشومة تنشر اللباس الداخلي في البالكون؟
    النكتة في الموضوع أن المغاربة تايقولوا هذه هي الشفافية والسلام. اللي لابسو تحتك رآه عارفينوا الجيران. هههههههه

  • الهاشمي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:01

    البشاعة تتجلى في سياستكم للتعمير كيف تحاربون الفقراء في تجفيف ملابسهم وأنتم قمتم بتراخيص لبنايات غير صالحة للسكن الآدمي مع وجود كم هائل من سرقات الملابس، العيب فيكم وفي سياساتكم.

  • كاره الاوساخ وبوزبال
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:01

    راه كاين شي بوزبال تايْرُد واجهات العمارات والمنازل بملابس التصبين الكَديد بحال مدابغ الجلود وأمّا حين ياتي عيد الاضحي سترون العفن ديال بوزبال ونشير الكَديد والكرداس ولبطاين في واجهات العمارات والروائح النتنة كعرقهم والذباب يتكاثر يتركون السطوح فارغة الا قليل ويتعمدون نشر اوساخهم على الوجهة المشرفة على شارع او زنقة شوهة صافي عدات بائدة من عهد ياجوج وماجوج .

  • مغربي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:04

    الكل ينادي بتحرير الملك العام ومحاربة الفراشة وووووو ولما تقوم السلطة بواجبها يطلعو لينا الفهايمة : فين غادين يخدمو و لا فين غادين ينشرو حوايجهم ……
    نريد ان نعرف : واش باغين النظام والنظافة و القانون و لا باغين تبقاو عايشين بحال لبهايم

  • khalid
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:09

    لي ماعندو السطح اش ادير مع هاد المنع ؟

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:09

    عليهم أن يحاربوا الفراشة ومحتلي الملك العمومي أولا. هذا ما يسمى بالفهامة الخاوية. حررو الارض أولا عاد شوفو الجمالية. المظاهر الخاوية.

  • الهاشمي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:11

    كما نتمنى منع الحرف المضرة بالصحة والتي يرخص لها مجلسكم عبر الجماعات المحلية والتي هي أكثر ضررا من تجفيف الملابس مثل إعادة تأهيل الأفرشة وما تحمله من غبار يسبب حساسية مفرطة لدى الساكنة والنجارة الخشبية و الحديدية زد على ذالكم حرف الميكانيك سواء السيارات أو الدرجات النارية.

  • abe hassane
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:13

    This so called new bylaw existed during the French protecterat when the fire brigade used to be in charge of removing hanged washing from balconies with on spot fine.Well my beloved Casablanca عمروها هبش

  • abojad
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:13

    القانون موجود مند سنة 1934 واو واو هاد المدة كاملة و هو مجمد؟

  • يوسف
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:15

    البشاعة لا تتمثل في نشر أقمشة مبللة.فالبشاعة منتشرة في كل شبر من المملكة الاغتصاب.السرقة.القتل.الارهاب.المخدرات بجميع أنواعها.التسلط.تهميش الطبقة الفقيرة…

  • مومو
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:19

    حتى تكون الشوارع والازقة في المستوى عاد ممكن نتكلمو على البشاعة ديال النشير

  • عبدالله عبراوي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:27

    ادا كانت الادارة تريد بيءة نضيفة وتطبيقها على السكان فما قولها في العربات المجرورة بالدواب التي تترك روتا في كل شارع وما قولكم في نربية الكلاب واحتلال الملك العام حتى ممر الراجلين احتلوه هو وشانطي في سوق شطيبة بمبروكة خير دليل وانتشار الفراشة بلا حسيب ولا رفيب بالطبع هناك المستفيد الدي يغض النضر ومادا هن قنوات الصرف الصحي التي اكل عليها الظهى وشرب ولم تتغير في زنقة 82 بمبروكة والماء الصالح للشرب وانتشار شواية ماكلة موجودة فمن سيراقبهم ويتحمل المسؤلية صاحب الجلالة نصره الله مبقاليه غير يشرف بنفسه على اصلاح كل شيء والمسؤلون يديو لفلوس باطل
    الله الوطن الملك

  • Farid
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:29

    باينا كاين شي مارشي سمين ديال الغسالات الكهربائية المتطوة المجففة للغسيل. باش يطلعو الطلب عليها ويربح شي رجل اعمال منها داكشي علاش خرجو هاد القانون. كاينة انا تما هههه

  • yousfi
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:29

    البشاعة في ما تراه العين شيء مقزز خاصة فيما يخص المباني السكنية تلقا الواحد باني تلاتة طاج ما داربش المرطوب و الجمعات و السلطات فدار غفلون وتشوف شي أحياء تمثل البشاعة بعينها لتماطل السلطات التي لا تتحرك الا بالنغيز أو ادا قامة القيامة.

  • البشاعة بكل مدينة...
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:31

    مظاهر البشاعة بكل مدينة لا تقتصر عن العاصمة الاقتصادية …بداية من الهندسة المعمارية للمنازل
    (كل واحد بنى بيته بطريقته الخاصة * السيبة حتى في البناء* ؛ …غياب التناسق في البناء…غياب الذوق العمراني… وألوان المظهر الخارجي غير موحدة….)
    وصولا الى بشاعة من نوع اخر : رمي النفايات وكسر الزجاج في كل مكان وغياب مرافق الترفيه من حدائق وغيرها، احيانا التصبين وغسل القمح في الشوارع(بني ملال نموذجا ) ……اذن ، البشاعة بمختلف تجلياتها ظاهرة تعاني منها جل مدننا وساكنتها….وهذا كله ناتج عن عدم توفر الدولة عن سياسة حقيقية للنهوص بالمدينة .
    (سياسة المدينة ).

  • rahma
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:41

    في مدينة الرحمة الجديدة لا توجد حاويات الازبال بالاضافة الى بركة مائية كبيرة تحيط بالسكان و تسبب لهم في الامراض و لا من يحرك ساكنا لحل هده الكارتة البيئية .جماعة دار بوعزة و ليدك يتقادفان المشكل بينهما و السكان هم الضحية دون الحديد عن الاجرام من سرقة و غيرها فلا يعقل مدينة الرحمة بساكنتها الهائلة لا تتوفر على مراكز للشرطة ولازالت تابعة نفودا اادرك الملكي و هنا لا انقص من قيمة الدرك لكن بعددهم القليل ان يجدي نفعا .حاليا تتحدتون عن قوانين تلزم المواطن يتنفيد اجراءات تسنها الجماعة فقط لانها تشوع منضر المدينة لكن من يشوه وجوه المواطنين يترك بدون محاسبة و لا رقيب

  • Sarreguemines
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:42

    ماشي هدا هو المهم كاين حوايج اخرين شوهو البلاد ……….. و

  • ابن الشراطين
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:44

    البشيع والخطير في مدينة ســــلا هو السوائل التي تخرج من قواديس الشرفات وما اكثرها وتسقط مباشرة على المارة وما من يحرك ساكنا
    لان المقاول يختزل ويختصر التكلفة لكي يمررها في قواديس العمارة
    وهناك حتى الخواص من يترك هذه الشرفات بدون مجاري وينفتها للشارع بدون مراعاة للمارة

  • متفائلة
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:47

    مبادره جميله 🙂 اتمنى ان ارى أسطح و شرف جميع المدن المغربية مزينه بالورود و النباتات بدل الكراكيب و نشر الغسيل 🙁 ناخذ على سبيل المثال تركيا اعشق ذلك البلد الذي يهتم بجمالية أزقته. لما لا نحن؟ و كم يكلف ذلك؟ لنبادر كي نبني بلدا جميلا يضرب به المثل 🙂

  • واضح جدا
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:49

    أول ما سكنا في العمارة أعجبني السطح فنشرت غسيلي العادي( ملابس بسيطة عادية)، صعدت لإنزالها فلم أجدها، مَن فعلها؟ لا أعرف، لامني السكان بأن قالوا # حنا ملي كنشرو كنحضيوها كل شوية نطلعو نطلو تاتنشف#، قلت لهم ها أنا صعدت بعد وقت وجيز،،،من أول يوم وضعتُ شباكا استعجاليا بغرفة النوم فليس عندي # بلكون# و أنشر فيه غسيلي، كيف لي أن أصعد كل دقيقة لمراقبة غسيلي و بلغت من العمر ما بلغت و أبنائي بمنازلهم؟! قرارات المُنتخبين أعتقد أنها دون تحقيق و لا تفهُّم للواقع،،،،السارق في أغلبية العمارات الاقتصادية و المتوسطة و الهاي من السكاااان،،، لأنها تقع بسرعة البرق، سرعة الضوء،،مرة مرة إكويو شي واحد،،،،،أعجبنتني عمارة هاي يسكنها قريب لي، وضعو لكل ساكن قفصا طويلا بالسياج و مسقف بمفتاحه بالسطح،،نْشر وسد la cage عاد نزل،،هههه،،،

  • brahim
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 12:53

    المغاربة لا يحترمون القوانين القانون. مصلحة الوطن والمواطن .

  • LYNX
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:04

    خاصهم اولا يديرو حملة لافراغ مجلس المدينة من محتلي المكاتب والمسؤوليات الكبير ومردودهم زيرو .لان التغيير خاصو ناسو والمسؤول النزيه والمؤهل لا يقبله جسم الادارة العمومية وخصوصا المجالس الجماعية .فهاذ الحملة كتبقى بحال الموسم ديال مولاي عبد الله مجلس البيضاء تاهو باغي يطرطق البارود بي شي حاجة

  • وليد
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:08

    في اوروبا لا ترى نشر الملابس على الشرفات لأنهم بكل بساطة يتوفرون على غسالات باهضة الثمن تقوم بتنشيف الملابس و هو نفس الحال عند أولئك المسؤولين ميسوري الحال …

  • mohammedd
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:11

    في الوقت الذي كنا ننتظر قرارات حاسمة من مجلس المدينة تخص منع إحتلال الملك العمومي من طرف أصحاب المقاهي و و الفراشات و الباعة المتجولين و أين حللت و ارتحلت في المدينة تجد الأوساخ و أكوام النفايات و روائح كريهة يخلفها الباعة الجائلين و أصحاب الأكلات السريعة , اليوم نتفاجئ من مجلس المدينة بقيادة البيجيدي أنه يريد تفعيل قرار دون مراعاة الجانب الإجتماعي لسكان المدينة ، إن كنتم فعلا تهتمون بالجانب البيئي فعليكم أولا بمحاسبة أصحاب المصانع و شركة نقل المدينة التي توفر أوسطولا متهالكا و أصحاب الطاكسيات المهترئة حتى تجعلوا من مدينة الدارالبيضاء قطبا حضريا رائداـ و ليس محاسبة المواطن البسيط مغلوب على أمره لا حيلة له و لا قوة و ليس له بديل سوى تلك النافذة لينشر حاجياته , نحن إنتخبناكم لتهتموا بمصلحنا و مصالح المدينة و ليس لتزيدوا عبئ المواطن البسيط

  • حمودة تونس العاصمة
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:16

    اوسخ و ازبل مدينة رايتها في حياتي زرت معضم دول شمال افريقيا ووجدت
    بلدي تونس نضيفة و خضراء
    الجزائر نضيفة و بيضاء
    لليبيا نضيفة
    اما بلدكم المغرب وجدت الازبال المتسولين المتشردين السرقة و عربات البغال و روث الحمير و الروائح النتنة خاصة الازبال اين وليت وجهك تجد الزبل.
    شكرا هسبريس الجريدة المغاربية

  • محمد
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:19

    السرقة في السطوح وضيق السكن .والاكتظاظ..والمكترين العزاب. مستحيل.

  • باعروب
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:25

    اسيدي اللي ما عندو فين ينشر حوايجو مللي توسخ ليه يلوحها في الزبل ويمشي يشري حوايج جداد .

  • صور تخدش سمعة فاس
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:33

    مشاهد تقزز لن تراها حتى بالهند و البنغلاديش.
    مواطنون بالوسط الحضري و بعقلية الوسط القروي ..
    و الله العظيم لأني رأيت بالبيضاء مرارا و تكرار قذف أكياس بلاستيك القمامة من نوافذ و شرفات عمارات لا علاقة لها بالفقر بشوارع ظاهرها عصري و باطنها قروي حتى النخاع .
    أستحيي من نفسي و من جنسيتي لما أرى سياحا يتجولون بشوارعنا و أزقتنا .
    مرات و بمناسبات مختلفة وأنا أتجول بالأزقة القديمة بفاس بالطالعة لكبيرة و بوجلود,باب السلسلة,الرصيف حيث تكثر محلات بيع المأكولات واللحوم و الدجاج و الخبز و الحلويات أثارانتباهي العفن و الأوساخ و الذباب بداخل هاته المحلات و بجدرانها و على أبوابها و بالارضية المقابلة لها, محلات تبيع أشياء تؤكل يا حسرة .!
    أقسم بالله للأوساخ من طول عهدها دون تنظيفها كونت طبقات و طبقات سوداء مقززة بأبواب هاته المطاعم و المحلات و الأزقة.!
    أين راحت أناقة سكان فاس و نظافتهم و كرههم للأوساخ ?
    صورة مقززة لا تشرف مطاعم المدينة القديمة بفاس و لا تجارها و لا سكانها و لاالمسؤولين.
    شخصيا لا أكل و أشتري من هاته المحلات منذ سنين و لا أنصح أحدا الاقتناء منها.
    الحل هو مقاطعة هاته المحلات ..

  • تساؤول
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:35

    وما رأي السيد عبدالصمد حيكر والسيد العمدة في الملك العمومي والطريق المحتلين بغير أي سند قانوني من طرف المستغلين و العمارات المنشىءة بدون أسطح وأين سينشر الناس غسيلهم والمكيفات المعلقة في واجهات البنايات العامة و الخاصة
    ربنا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه

  • abdelkrim
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:41

    البشاعة تتجلى في سياستكم للتعمير كيف تحاربون الفقراء في تجفيف ملابسهم وأنتم قمتم بتراخيص لبنايات غير صالحة للسكن الآدمي مع وجود كم هائل من سرقات الملابس، العيب فيكم وفي سياساتكم.

  • mus
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:44

    قرار ضعيف فين غدي ينشروا والصطح ما عندهم متلا حي العنق

  • محمد بولحيارا
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 13:49

    كيفاش غتديرو ليها …نتوما ساكنين في الفيلات يا سيد العمدة والناس مساكن ساكنين 70 عائلة في العمارة وفين غينشرو حوايجهم اجيبوهم للبلدية ..عندكم يا ربي السلامة حتى بيوتنا بغيتونا ترحلونا منهم……نخويوها ليكم وجيبو شعب الله المختار

  • Berrady
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 14:01

    المزوق من برا اش خبارك من الداخل
    العكار على الحنونة
    ولي معندوش السطح والبالكون يمشي ينشر حوايجوا في الفيلا ديال عمدة مجلس الدارالببضاء

  • ناصر
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 14:10

    عن اي بشاعة تتحدثون وانتم صانعوها بدءا بما يسمى السكن الاجتماعي وصولا الى الرخص الصناعية والالات المزعجة و المواد المسرطنة..التي تسمح بها الجماعة والوكالةالحضرية ..لتمارس اسفل شقق مليءة بالسكان ، وهذا حالنا مع نجارة الخشب بالالات كثر من 10 سنوات رغم الشكايات المتعددة.اذن اتركوا الحديث عن البشاعة للمواطن الذي يعيشها.

  • و ماذا بعد
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 14:15

    هناك فصل في القانون المغربي يعاقب من رمى القاذورات في مكان عام بغرامة تتراوح بين 100 و 125 درهم. فمتى تم تفعيله سابقا ليفعل ما لحق ؟

  • Nabil Hassani
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 14:20

    مهما فعلت السلطات فالشعب لن يستجيب رغم ان هذا في صالحها،وخير مثال على ذلك لبس الخوذة الواقية بالنسبة لأصحاب الدراجات النارية.المقصود من هذا،هو السلطات اعلنت على المواطنين لبس الخوذة بالإضافة الى غرامة مالية لمن خالف،لكن دون استجابة من الشعب.ونفس الأمر سينطبق الأن،لكن نتمنى الخير انشاء الله.

  • Ahmed
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 14:24

    مبادرة قيمة
    لكن هناك بعض أصحاب العمارة يمنعون (الكراية) من استغلال (السطاح)

  • سعد
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 14:26

    قبل هدا القرار فلتكن لهاذا المجلس الجراة لمنع الفراشة الدين يتسببون في عرقلة السير حتي غلي الأقدام وتكون لهم الجراة كذلك لمنع احتلال الرفق العمومي من طرف المقاهي وغير دلك وكفاهم من الظغط علي المواطن العادي ماعدا ادا اكتشفوا هده الطريقة لابتزاز المواطنين

  • أحمد
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 14:31

    حسنا موافقون لكن نريد البديل ! و يا ريت بردو تمنعو نشر الفساد و الظلم زي منعكم لنشر الغسيل .

  • jeune homme
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 14:36

    والله العظيم الا وجوهكم قاصحة بقاليكم غير النشير. فين خليتو الازبال لولينا مدمنيين على الرائحة ديالها بحال السكيرية. اجي يكما شي منتوج جديد بغيتوا تبيعوه لينا ديال النشير ههههه غير باليوا راه عندنا دنيا هانية فلوس مخسورة مخسورة

  • مصطفى
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 14:52

    المبادرة ممتازة نعم تحافظ على جمالية الحي ولكن السكن العشوائي مازال بالدارالبيضاء والحيوانات والتسول والبطالة ونفتقر ابسط الاحتياجات. ونطبق على المواطن جميع القوانين اتقو الله في بلدكم.

  • fouad Berkane
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:07

    في البداية اشرعوا في تحرير الارصفة الى عندكم القو ة او راكوا تحصلوا على الاموال. اخصكم بزاف اديال الخدمة

  • حلا
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:07

    هاذ الظاهرة معروفين بها المغاربيين وليس فقط المغاربة والعرب وكل الشعوب المتخلفة ببلدانهم.لايشوهون بلدانهم فحسب بل حتى الدول التي يهاجرون إليها.كانت كل العمارات التي يقطن بها التوانسة والجزايريين والمغاربة بالمدينة التي أقطن بها بفرنسا تتزين بالنشير والملايات.والأدهى هيدورة أي فروة كبش العيد الكبير تضاف لما سبق.وترى الفرنسيون يشمئزون من الوضع.

  • مغرب اليوم
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:13

    كما ان هناك حق ضمني للمقاهي في احتلال الرصيف .وللفراشة والخضارة والكرارس..في احتلال الشارع العام , فالمواطن اولى بهذا الحق وله ان ينشر غسيله حيث شاء على الرصيف اوبالشارع .
    اما الحديث عن الشرفات و النوافذ; ففي ظل الواقع الراهن يجب على المجلس ان يكون ممتنا للساكنة انها لم تفتح بها محلات تجارية تصعد اليها بالسلاليم .

  • ياسين البيضاوي
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:16

    ومن هو اوسخ منك تونس ديالك مطفراه بعدا يحصل ليك الشرف تجي المغرب والدارالبيضاء لتنعم وتاكل ما لذ وطاب الشيء الذي حرمت منه في بلدك والجزائر جارتك بزاف عليك المغرب المغرب يا وسخ سيدك وسيبقى سيدك وفوق راسك نصيحة اذا حرمت من الاكل والشرب من لحم وفواكه في بلدك فما عليك الا ان تزور المغرب لتشبع تم ترجع لتسب اسيادك.

  • إلى حمودة من تونس
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:37

    يا اخي حمودة للمرة الألف اساءلك : هل زرت جميع المدن المغربية لتصدر حكمك؟حسب ما جاء في تعليق سابق لك بهسبريس فالمدينة الوحيدة التي زرتها هي الدار البيضاء…اذن كيف تسمح لنفسك بمهاجمة بلدنا بهذه الطريقة المستفزة ….استحيي يا اخي…ماهءا الكره اتجاه المغرب؟يبدو انك لست تونسيا حقيقيا….وليكن في علمك انني صادفت تونسيون طلبة بالرباط وفاس من المستوى الرفيع يحبون بلدنا و لا يسبونه كما فعلت أنت …مرة أخرى استحيي فعندما نخوض نحن المغاربة في مواضيع تهم مدننا فلاننا نعرفها جيدا شارع بشارع وزنقة بوتقة…….ثم إننا كما تلاحظ نحرص على تجنب الخوض في المدن التونسية التي لا نعرفها ونتمنى أن تكون نظيفة كما زعمت في تعليقك….تحية خاصة للإخوان الأشقاء التونسيون الذين لا يقسون في حكمهم على بلدنا. ..نتمنى لبلدهم الازدهار.
    ملاحظة أخيرة :زر الجزائر وليبيا..بما انك تفضلهما على المغرب….انت غير مرحب بك في وطننا….وكما ذكرتك في تعليق سابق ان المغرب زاره 10 مليون سائح ويحتل بذلك المرتبة2بعد جنوب أفريقيا……فهذا يكفينا فخرا يا حمودة.

  • maria el assimi
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 15:47

    هذه فكرة جيدة يجب تعميمها ولكن يجب إلانتباه ألا نكون بهذا نفتح المجال أمام المقدمين والاعوان للمزيد من الارتشاء

  • متتبع
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:08

    مدينة الدار البيضاء وغيرها من المدن المغربية ضحية لجشع القائمين على تسييرها خاصة بعد الشروع في العمل بما يسمى المجالس الجماعية أو الديمقراطية المحلية استغلها المرشحون عبر الأحزاب النفعية في تشويه التصاميم المديرية للمدن والقرى رغم وجود الوكالات الحضرية التي تشغل مهندسين يعرفون ضوابط العيش في الحواضر ونسبة الأراضي الخضراء لكل مواطن إلا أن الجشع وحب المال جعلهم يوافقون على جعل المغرب كتلة من الخرسانة المتماسكة لا حق للنباتات بها .عار على المسؤولين الذين يبيدون المواطنين بسلوكاتهم غير القانونية من أجل الاغتناء السريع .إلا يعلمون انهم يعيشون بهذه المدن الذين عملوا على تشويها.بالنسبة للتشريع الجديد الذين يزمعون تنفيذه.هل قامت هذه المصالح بدراسة حول هذه الظاهرة واقترحت البدائل للمساكن التي تعاني من انعدام سطوح لنشر الغسيل..يا منتخبون هل تتواصلون مع المصوتين قبل أن تفرضوا عليهم التشريعات.

  • Anouar
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:36

    تناس المجلس البلدي المشؤوم تحرير الملك العام من قبضة أصحاب المقاهي و المطاعم و المحلات التجارية .والبحث عن وسيلة لتغريم المواطن ، فما وجد الى النوافد ليفعل فعلته

  • Senhaji
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 16:41

    A cette interdiction il faut ajouter celles qui déversent les eaux de nettoyage des étages sur la voie publique.

  • Over
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 18:25

    انا كنت عايش في الدارالبيضاء والملاحظة ان مجموعة من المنازل ينشرون ملابسهم في النوافد وليس في الاسطح ربما لانهم ممنوعون من ولوج اسطح المنازل لان المقاولين يقومون ببيعها كسكن غير قانوني بسبب الطمع والجشع مما يمنع السكان من ولوج الاسطح كمتنفس لهم ولكن السؤال اين سوف ينشرون ملابسهم بعد هدا القانون

  • hamou
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:00

    لم ينظموا حتى ما يوجد على الارض اعني احتلال الملك العمومي
    فادا بهم يصعدون الى السماء
    ام هي طريقة دكية لكي نغظ النظر على الفوضى العارمة اللتي نعيش فيها

  • Hassan ch
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:07

    الكل هنا وعبر المواقع الإجتماعية يندد بهذا الوضع وينصح السلطات بالحزم كذلك ضد فوضى الفراشة والباعة المتجولين، وعندما تقوم السلطات بتطبيق القانون بالقوة، يأتي أحدهم بمحاولة الإنتحار أو حرق نفسه، آنذاك يصبح الجميع ضد القانون والسلطات التي تحاول فرض القانون. لا يمكن تطبيق القانون بالعاطفة.

  • rabat sale
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:12

    مبادرة حسنة …أتمنى ان تعمم في جميع المدن..للمحافظة على جمالية مدننا
    ومن هدا المنبر اتمنى من جميع المقدمين والشيوخ يدربو دويرة في اﻻحياء الشعبية وفي العمارات ويشوفو روينة لي بعض السكان دايرينها شي زايد بيت فوق السطح شي قااط3 طريق على جارو….الخ..الخ

  • حمودة تونس العاصمة
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:21

    يا اخي انا لم اقصد المغرب الشقيق الذي احبه و اعشقه مثل شعبه الطيب بل اقصد مدينة الدار البيضاء. من شدة تالمي
    و بما اننا عرب جيران و مسلمين انتقدك انا احسن من ان ينتقد مدينتكم سائح فرنسي او امريكي او
    شكرا لتفهمك و تحية للاشقاء في المغرب.

  • محمد محمد
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 19:24

    الطامة الكبرى التي لم تذكر هي انك عندما تكون ماشيا بجانب المنازل فجاة تاخد " دوشا " من انابيب الصرف الموجودة في البلكون من اجل صرف مياه "التسياق " ياق ياق ياق …

  • إلى حمودة من تونس
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 20:02

    عد لمضمون تعليقك السابق…ستجد ما يلي: تفتخر ببلادك الجميل؛تونس الخضراء…وتفتخر بالشقيقة الجزائر البيضاء وتمدح ليبيا..لكن تسب المغرب..وهذا لا يليق بك وبالمقام..وبالرغم من كل هذا أحييك و أحيي الأشقاء بتونس..ونتمنى لبلدينا التقدم والرفاه. …كيفما كان الحال فالذي يجمع شعوبنا أكثر مما يفرقنا.
    تحياتي

  • ABC
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 20:51

    يالله بينوا لينا حنت ليديكم بتحرير الملك العام في الدارالبيضا اتحداكم إن قمتم بذلك وفرض غرامة مالية على كل من يحتل الملك العام ابتداءا من 500 درهم وفي حالة العود 1000 درهم والمبلغ يضاعف ، ولا حاطين على المساكين كاري شقة في دار وماعندوش الصطح ، الفقير غالبين عليه والديناصورات عاطينهوم التيساع.

  • تمغربيت
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 22:14

    الي المدعو حمودة من تونس
    اولا اهتم بشؤون بلدك احسن لك ونحن المغاربة لم ننقرض أو نصاب بالبكم حتي تأتينا انت تنتقذ وضيعتها.. جعلتنا نحس اننا نجاور الدنمارك النرويج السويد نحن نعرف بعضنا لا داعي أن تمثل علينا اكي..

  • محب للطيور
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 00:15

    شفت واحد الفيلم مغربي بطله رشيد الوالي و يونس مكري يمكن سميتو الدارالبيضاء فيلم ما بيهش لكن تصدمت و ضربني الضو ملي شفت واحد اللقطه فيه واحد بنادمجار كروسه في درب عمار انا ولد الدار البيضاء او هاجرت منها تقريبا قبل من 2000 ا عمرني ماشفت بنادم فيها جار الكروسه كالحمار.من.

  • ait
    الأربعاء 23 غشت 2017 - 23:00

    Commencer par libérer l'espace public,lutter contre l'insalubrité frappante des rues et quartiers. Apres vous pouvez parler des paraboles,le linge et les affiches publicitaires sauvages. Surtout,dans un premier temps, faites un travail de sensibilisation .

  • نوال المغربية
    الخميس 24 غشت 2017 - 10:08

    البشاعة هي عدم الإحساس بالأمان الناتج عن كترة حوادت الإجرام والاغتصاب والسرقة. عندما تحل هده المعضلات الكبرى نفكر في حضر نشر الغسيل على مشارف. الشارع.

  • مسكين
    الخميس 24 غشت 2017 - 10:57

    مدينة الدار البيضاء مدينة الأوساخ والأكواخ
    قولي لهم يا هسبريس من فضلك ان يحاربوا الفساد الحقيقي
    الدار البيضاء مدينة الفوضى ماذا سيحاربون هم يحاربون فقط الضعيف (ميكة كحلة نشير ) مسكينة يا دار البيضاء أصبحت سوداء لافيراي الفراشة سماع الكلام الساقط في الأزقة العَرْبَدَة الحشيش الخمر القرقوبي الثلوت خطف حقائب النساء خطف الهواتف النقالة وما خفي اعظم ولكن المثل يقول (الشَّاةُ المذبوحة لا يؤلمها السَّلْخُ) فاسلخنا يا جلاد كما تريد

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين