نقابة تنتقد الوضع التعليمي بالفقيه بن صالح

نقابة تنتقد الوضع التعليمي بالفقيه بن صالح
الأحد 10 شتنبر 2017 - 15:44

أصدر المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم بإقليم الفقيه بن صالح، المنضوي تحت لواء “ك.د.ش”، بيانا بمناسبة الدخول المدرسي الجديد، أشار من خلاله إلى أن “الوضع الراهن يتّسم بالأزمة الخانقة اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا التي تعرفها البلاد، وتمادي المسؤولين في اختياراتهم اللاشعبية واللاديمقراطية التي بدأت تظهر انعكاساتها الخطيرة على حقوق العمال والموظفين وكل الكادحين”.

وجاء في البيان الذي توصلت به هسبريس أن “المكتب النقابي يسجل عدم تنفيذ الدولة لالتزاماتها السابقة، بل مواصلتها استهداف المكتسبات التاريخية التي حققها الشعب المغربي طيلة تاريخه النضالي والكفاحي عموما، والطبقة العاملة والشغيلة التعليمية بشكل خاص”، مضيفا أن “الوضع التربوي والتعليمي يعيش إفلاسا وانتكاسة غير مسبوقة، نتيجة تدابير وإجراءات ارتجالية وعشوائية تضرب في العمق المدرسة المغربية العمومية، وتُفرغها من كل أدوارها الحقيقية ومهامها في التكوين وخلق التنمية والإشعاع”.

وبعد أن أعلن المكتب النقابي “تضامنه المطلق مع المطالب الاجتماعية والحقوقية لساكنة الريف، وفي كل ربوع الوطن، وتنديده بالمقاربة القمعية للحركات الاحتجاجية السلمية التي يكفلها الدستور، مع المطالبة بإطلاق سراح جميع المعتقلين”، سجّل “تحويل المغرب إلى إقطاعية خاصة لفئة محدودة من الانتهازيين والمحظوظين، واستهداف نساء ورجال التعليم من طرف وزير التعليم خلال مجموعة من تصريحاته وخرجاته الإعلامية اللامسؤولة، والتي حملهم من خلالها مسؤولية فشل سياسات الإصلاح المغشوش، موجها سهام الاتهام لرجال ونساء التعليم اليساريين خصوصا”، حسب البيان.

وندّدت النقابة الوطنية للتعليم بما أسمته “الأسلوب الارتجالي والانفرادي للوزارة في تدبير الحركات الانتقالية، مع تحميلها مسؤولية تزايد حدة الاحتقان غير المسبوق في أوساط الشغيلة التعليمية، وهروبها إلى الأمام بتصدير هذا الملف الحارق نحو المديريات الإقليمية، لخلق صراعات محلية وتجزيء وتشتيت النضال، ما زاد من ضبابية المشهد القاتم”، مبدية استغرابها من “زيارة وزير التعليم “الداخلية” الفلكلورية إلى مديرية الفقيه بن صالح، التي تمت وفق تحضير مسبق ومحدد لمؤسسات تعليمية دون أخرى، وما رافقها من زرع الرعب وحالة التأهب القصوى في الإداريين، من أجل صبغ جدران المؤسسات التعليمية المتهالكة والقاعات المفككة، والاهتمام المفرط بالشكل لا بالمضمون والبنيات والتحتية”.

وسجّل المكتب النقابي ذاته “مواصلة المديرية الإقليمية إقصاء النقابة الوطنية للتعليم بالفقيه بن صالح من التوصل بالمعطيات المحيّنة المتعلقة بالخريطة التربوية بمختلف الأسلاك”، معلنا رفضه “لجوء المديرية للتفويج القسري في العديد من المؤسسات بالإقليم التي تفتقد للقاعات الدراسية، واعتماد توقيت 12-14 كحل ترقيعي، سيخلّف العديد من الأضرار الصّحية والنفسية والاجتماعية على التلاميذ والشغيلة التعليمية”؛ فيما طالب المديرية الإقليمية بـ”الإفراج عن أجور المنظفات اللائي لم يتوصلن بأجورهن لأزيد من سنة كاملة”.

وأشار البيان إلى أن التنظيم النقابي يرفض التوظيف بالعقدة ويطالب بإلغائه، مع إدماج كل المتعاقدين بأسلاك الوظيفة العمومية، واستفادتهم من التكوين الأساسي لمزاولة المهنة، مسجّلا “استمرار النقص الحاد في المساعدين التقنيين والملحقين التربويين بالمؤسسات التعليمية على صعيد المديرية الإقليمية، ومواصلة الوزارة مسلسل القضاء التدريجي على فئة المساعدين التقنيين بعدم تعويض المتقاعدين منهم عبر إحداث توظيفات جديدة”.

‫تعليقات الزوار

11
  • hichamson
    الأحد 10 شتنبر 2017 - 15:58

    كل واحد يقرى فدارو و يقرى قرايتو اللي يفهمها و سديينا علينا هاد الباب
    القراية خليوها للكفار ياك هما اللي دارولنا الطيارة باش نمشيو نحجوا

  • استااااااذة
    الأحد 10 شتنبر 2017 - 15:59

    السيد حصاد هو الرجل المناسب في المكان المناسب رغم كيد الكائدين والمفسدين ….اتركوا الناس تخدم سواء المتعاقدين اة غير المتعاقدين …..علاش النقابات كيوضعوا لعصا ف الرويضة امام كل اصلاح ؟سنين وسنين ونتوما غير بلا بلا بلا blabla بلا فائدة …

  • سعيد
    الأحد 10 شتنبر 2017 - 16:09

    أووووووف أين كنتي في الصيف ؟ إنكم ترقصون في الصيف وتبكون في الشتاء النقابة يهمها موضعها ولكن بهذا التوقيت وهته التصرفات لم تعد بنائة بل تدميرية

  • الحـــــــ عبد الله ـــــــاج
    الأحد 10 شتنبر 2017 - 16:58

    والله سئمنا من هذه الأسطوانة المشروخة التي ترددها هذه العصابات التي تسببت في ما وصلت أليه هذا الوطن
    وكأن الفضائيين هم يفسدون في هذه البلاد وليس النقابات والأحزاب والموظفين من مختلف الدرجات والمسؤوليات

    قال ليك … !!

    أن "الوضع الراهن يتّسم بالأزمة الخانقة اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا التي تعرفها البلاد، وتمادي المسؤولين في اختياراتهم أللأشعبية واللآديمقراطية التي بدأت تظهر انعكاساتها الخطيرة على حقوق العمال والموظفين وكل الكادحين".

    من أوصل الوضع إلى ما هو عليه اليوم ؟
    ألا تشاركون في تسيير البلاد وكل من مستواه فحتى المعلم مسؤول عن 40 تلميذ والموظف في البلدية مسؤول على المهمة التي أوكلت له، والمدير الجهوي و… الذين يتكتلون في هذه النقابات للدفاع عن مصالحهم

    النقابات جزء كبير من الفساد وهي امتداد لنفس الأحزاب المهترئة التي أوضلت الوطن إلى الحال الذي وصفتموه

    فمن الذي افسد الشجر والحجر في هذا الوطن أليست الأحزاب والنقابات ؟
    وماذا استفاد الوطن من هذه التكتلات التي تسمي نفسها نقابات والتي هي في الحقيقة نوادي يجتمع فيها الشلاهبية والانتهازيين والوصليين ؟

  • مقطب الجبين
    الأحد 10 شتنبر 2017 - 17:32

    خطاب بالي ولم يعد يدغدغ سوى عواطف الغوغاء

    فما علاقة الشعب الذي تذكرونه في بلاغاتكم ب المكتسبات الريعية التاريخية التي حققها الموظف صاحب الراتب القار والعمل المريح المنعدم المردودية ؟؟

    واش كا تقسمو الامتيازات والمانضات ديالكوم مع الشعب ؟
    وسيرو ضحكو على روسكوم اما الشعب بزاف عليكم وحتا واحد ما كلب منكوم دافعو عليه
    راكوم كا دافعو غير على المصالح ديالكوم وعلى الوضعية الفاسدة التي خلقتموها باش تبقا ديما الى الابد
    فانتم المستفيدين من الوضع وليس الشعب
    واتركوا الشعب حينما تتحثون عن مطالبكم الفئوية الضيقة التي لا تعني الشعب

  • ذ.جواد
    الأحد 10 شتنبر 2017 - 17:52

    تحية نضالية لجميع النقابيين بالمغرب وخاصة بالفقيه بن صالح وأخص بالذكر ذ.واصف بنراضي.

  • موطن
    الأحد 10 شتنبر 2017 - 17:56

    تحية عالية للمناضلين الكونفدالين بالفقيه بن صالح على التحليل الو اقعي للوضع الاجتماعي ً السياسي، فعلا كانت زيارة فلكلورية للوزير بطاقم يفوق 50 موظف من الرباط من اجل الاطلاع على اعمال الصباغة و الجير

  • مغربي حر
    الأحد 10 شتنبر 2017 - 18:37

    التعليم بالمغرب في حاجة لإصلاح حقيقي يستهدف البنيات التحتية والمناهج التربوية والتركيز على تكوين الأساتذة وفق الپيداغوجيات الحديثة وتوفير ظروف العمل.
    تحية احترام وإجلال لكل الشرفاء والشريفات رجال ونساء التعليم بالمغرب،وكل جنود الخفاء من المعلمين والمعلمات بالمناطق النائية.
    يحكى أن والي جهة بني ملال خنيفرة أثناء زيارته لأحد الدواوير النائية بمنطقة الأطلس المتوسط،صادف معلما يدرس يوم الأحد أربعة فصول دراسية-قسم مشترك-للأسف الشديد لم أعد أتذكر اسمه.

  • رشيد مغراس
    الأحد 10 شتنبر 2017 - 18:54

    زيارة كباقي الزيارات المعدة مسبقا وفق أجندة خاصة،استثنت العديد من مؤسسات الهامش بالإقليم التي تعاني من خصاص حاد:تآكل أقسام البناء المفكك وانعدام المرافق الصحية…مشاكل لن تستطيع المديرية ولا الأكاديمية حلها،لأن طبيعة المشكل سياسي ناتج عن طبيعة الحكم بالمغرب،اعتماد ديمقراطية الواجهة ومساحيق التجميل الرخيصة لإخفاء عيوب الواقع المزري(اجتماعيا،سياسيا،اقتصاديا،ثقافيا…)،أما الحكومة الحالية فهي محكومة ومغيبة…

  • طنسيون
    الأحد 10 شتنبر 2017 - 18:59

    لا فائدة في الإصلاح ولا فائدة مرجوة من إصلاح الإصلاح فالشعب تطبع مع الفشل والإخفاف وتطبع مع إفشال الفشل ورداءة الإفشال. من دون شك أن النظام التقليدي المتخلف للتعليم يتخبط في مشاكل وإشكاليات زرعها ويحصد نتائجها ولا مفر له سوى إغراق الجميع وخلق الشبهات عن المسؤل والمسؤولية. ولا شك أن الوضع لا يخدم إلا مصالح من على ظهر السفينة ويقودها. فهل يدفع بها إلى بحر الأمان أم هو غاد بها إلى المجهول ؟

  • عسو
    الأحد 10 شتنبر 2017 - 19:40

    وهل مازالت هناك نقابات في المغرب. انتهى العمل النقابي في المملكة والسبب الرئيسي هو فساد النقابيين على مستوى القيادات.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين