نشطاء ينبهون إلى خطورة مدخل قيادة عين الدفالي

نشطاء ينبهون إلى خطورة مدخل قيادة عين الدفالي
الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 07:46

دقّ اتحاد جمعيات المجتمع المدني النشيطة بتراب قيادة عين الدفالي التابعة لإقليم سيدي قاسم ناقوس الخطر بخصوص ملتقى الطرق المؤدي إلى وسط الجماعة الترابية ذاتها، على الطريق الوطنية رقم 13 من جهة مدينة وزان، لما بات يشكله من خطر لا يزال يحصد ضحاياه وحوادث سير بسبب ما أسموه “غياب لافتات التشوير”.

وقال الائتلاف الجمعوي، في بيان صادر في الموضوع، توصلت جريدة هسبريس بنسخة منه، “إن التقاطع الطرقي سالف الذكر مع الطريق الإقليمية رقم 4516 في اتجاه أحد كورت يتسبب كل سنة في حوادث سير مميتة وخطيرة، كانت آخرها يوم الأحد الماضي؛ وهو الحادث الذي خلّف إصابة سيدتين وخسائر مادية في العربات”.

وأضاف البيان أن غياب علامات تشوير عن التقاطع الطرقي سالف الذكر يجعل السائقين في حيرة بخصوص حق الأسبقية، مطالبا الجهات الوصية بضرورة التعاطي مع المشكل وإحداث مدار طرقي بالنقطة المذكورة “تفاديا لتكرار هذه الحوادث”.

واستحضر اتحاد جمعيات المجتمع المدني بعين الدفالي، في البيان ذاته، خطورة التقاطع الطرقي، واصفا موقف مندوبية وزارة التجهيز والنقل بسيدي قاسم “بالمتفرج”، وداعيا السلطات الإقليمية إلى “التدخل من أجل تعويض التقاطع موضوع التذمر بمدار طرقي اعتبارا للسلامة البدنية والجسدية وكذا النفسية للمواطنين وحفاظا على سلامة مستعملي الطريق وسلامة عرباتهم”.

وفي هذا الصدد، قال تاج الدين الرحماني، لهسبريس، إن “المقطع الطرقي المذكور بات يشكل نقطة سوداء بتراب الجماعة ؛ وذلك اعتبارا لتوالي حوادث سير وسط ضحاياها المتساقطين وسط الشارع العام”.

وأكد الرحماني شروع الائتلاف الجمعوي في مراسلة الوزارة الوصية في الموضوع، محتفظا بكافة الخطوات النضالية المشروعة لبلوغ الهدف ورفع الضرر الناتج.

‫تعليقات الزوار

11
  • Fes driver
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 08:50

    و مع ما يشكله هذا المقطع من خطر إلا أن دورية المراقبة الدرك الملكي تقيم حواجزها من الجهة الأخرى من المنعرج عوض المكان المشار إليه في المقال حتى تقلل نسبة الحوادث

  • مسافر
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 11:38

    من العار عدم إحداث طريق سيار يربط مدينة فاس بمدينة تطوان نظرا للإقبال الكثيف الذي تعرفه الطريق الوطنية وكذا وعورة المنعرجات وخطورتها والعدد الهائل من سيارات المهاجرين التي تقصد باب سبتة من أجل العبور.

  • حسن
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 11:53

    بكل صدق علامات التشوير الطرقي موجوده هناك 80وكذلك60عند المدخل وتواجد رجال الدرك اليومي بالرادار لا ادافع عن اخد والله العظيم التشوير والدرك موجود بحكن ثلات سنوات امر من هذه الطريق متنقلا بين مكناس وتطوان السبب الرئبيسي الهطافه لا يحترمون في هذه الطريق من جرف الملخه ختى الشاون انها الحقيقه بدون مزايدات

  • فاعل جمعوي
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 12:51

    يجب على السلطات الاقليمية تشييد مدار طرقي ( رمبوان) لان غيابه خصوصا في هذه النقطة يسبب مجموعة من الحوادت الخطيرة

  • ولد البلاد
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:08

    في العديد من المدن أصبحنا تتضايق من كثرة المخدرات الطرقية التي تلعب دور أضواء الإشارة في بعض الأحيان ، أما هذا الملتقى الطرقية فتوجد به نقطة تغيير الاتجاه من الطريق الرئيسية إلى الثانوية غير واضحة وغير متحكم فيها بالتصوير فالمرجو من المسؤولين الذين تهمهم أرواح المواطن إضافة مخرج خاص بأصحاب تغيير الاتجاه أو إضافة مدار كمثل النظارات التي أنجزت ليلا لتعمل في الصباح .

  • benjelloul th
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:30

    أنا إبن الجماعة… وأقول بكل صدق علامة التشوير الطرقي موجودة لكن المشكل هو عدم إحترامها من طرف السائقين والحالة السيئة لطريق الرابطة بين حدكورة وعين الدفالي

  • مراد
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 18:15

    والله عندما امر من هدا المقطع متوجها الى تطوان اجد نفسي مرتبكا خصوصا انه توجد دورية للدرك الملكي حيت اخاف ان ارتكب خطاء ما وفيهدا الصيف تفاجاءت بدورية الدرك واضعة لعلامة قف باللغة الفرنسية حيت انه يوجد من بيننا اناس لا يعرفون اللغة الفرنسية

  • عين الدفالي
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 19:57

    رجال الدرك الماكي يقفون بعبدا عن المدار الطرقي . المسكل هو ان السائق يجد نفسه في حيرة من امره نضرا لغياب التسوير . يجب على رجال الدرك الوقوف بالقرب من هذا المدار الطرقي الخطبر و يجب على وزارة التجهيز التدخل بسرعة.

  • البعبوشي
    الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 16:41

    الحل الأمثل هو مدار طرقي في هذا المكان … آمل أن تصل رسالتي لمديرية التجهيز والنقل بسيدي قاسم .

  • moutawakil
    السبت 16 شتنبر 2017 - 11:19

    اخي العزيز لماذا لم تقوموا بزيارة الجماعة الصفاء قيادة الصفاء بعمالة بيوكرة شتوكة ايت باها دوار تين سايح هناك مسجد أصبح يقراءون فيه التلاميذ مع الأساتذة وضعوا الطويلات في المسجد وحتى المصلين لم يجدوا مكان الصلاة كما قام الرئيس الجماعة الصفاء ونيابة التعليم باعود قال للمواطنين في دوار أيت سيح عليكم الصبر لمدة ثلاثة شهور والغريب في الأمر ماذا كانوا يعملون في العطلة الصيفية وارجو منكم أقامت زيارة لهذا الدوار أيت سيح طريق أيت باها ولكم جزيل الشكر

  • احمد بوعبدالله
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 02:34

    كاين لشاد الرخصة السياقةبلا
    ميعرف العلامات ولا الاسباقية
    ديك الرنبوان خطير يجب الحطة
    والحذر وتحديد السرعة والمراقبة
    المستمرة والانتباه

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين