24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تدريس التربية الجنسية بمدارس المغرب؟
  1. "الهاكا" تتيح للمغاربة توجيه شكاوى ضد البرامج الإذاعية والتلفزية (5.00)

  2. المواطن الهدف (5.00)

  3. "فيلا بنشماس" تُسائل مراكمة الثروات ونجاعة التصريح بالممتلكات (5.00)

  4. منظمات دولية تُحرج قادة الجزائر والبوليساريو داخل "مجلس جنيف" (5.00)

  5. فاتح محرم يحل الجمعة .. والموظفون يستفيدون من 3 أيام "عطلة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | لقاء تواصلي يدشن الدخول الجامعي بـ"كلية الحقوق أكدال" في الرباط

لقاء تواصلي يدشن الدخول الجامعي بـ"كلية الحقوق أكدال" في الرباط

لقاء تواصلي يدشن الدخول الجامعي بـ"كلية الحقوق أكدال" في الرباط

خصّص مسؤولو كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، برئاسة الحبيب الدقاق، عميد الكلية، بمعيّة رؤساء الشعب المدرّسة بالكلية، اليوم الثلاثاء، استقبالا للطلبة الجدد الملتحقين بهذه المؤسسة الجامعية هذه السنة؛ وذلك بهدف توجيههم وتسهيل ولوجهم إلى التعليم العالي.

وحرص الحبيب الدقاق، في مُستهلّ الكلمة الافتتاحية للقاء التواصلي، على تذكير الطلبة الذين قدموا من التعليم الثانوي والذين اختاروا متابعة دراستهم في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال بأنهم سيجدون في طاقم الكلية، من أساتذة وإداريين وأطر.. وغيرهم، "آباءً جُددا لهم".

وأكّد العميد، في معرض كلمته، أنّ اللقاء التواصلي مع الطلبة الجدد يُنظم بهدف "تدشين الدخول الجامعي في جو حميمي أبوي"، وكذا التواصل بين الطلبة والأساتذة والأطر الإدارية حول محتوى ومستجدّات الدراسة في كلية الحقوق، حيثُ فُتح للطلبة باب طرح الأسئلة على مسؤولي الكلية.

وأضاف الدقاق: "نسعى إلى توفير مناخ ملائم للدخول الجامعي الجديد. صحيح أنّ بعض الطلبة يواجهون بعض الصعوبات، بسبب ضغط البداية؛ لكنَّ الأساتذة يبذلون جهودا مضنية منذ الدخول الجامعي إلى غاية إعطاء النقط للطلاب".

من جهته، قال أحمد بوجداد، رئيس شعبة القانون العام بكلية الحقوق أكدال، الذي قدّم للطلبة الجدد معلومات مفصّلة حول الدراسة بالكلية، إنَّ هذه الأخيرة لها إشعاع واسع، سواء على الصعيد الوطني أو العربي والدولي.

وأضاف بوجداد مخاطبا الطلبة: "ستدرسون في هذه الكلية على يد أحسن الأساتذة. هذا لا نقاش فيه".

وحذّر مسؤولو وأساتذة كلية الحقوق أكدال الطلبة الجدد من مغبّة استغلال "الحرية" التي يمنحها الفضاء الجامعي استغلالا سيئا، داعين إيّاهم إلى أخذ دراستهم على مَحمل الجد، والشروع في العمل منذ الآن، عوض الانتظار إلى حين موعد اقتراب تاريخ الامتحانات.

الحبيب الدقاق قال إنّ ما ميّز الدخول الجامعي هذه السنة في كلية الحقوق أكدال هو توحيد تاريخ انطلاق الدراسة، التي انطلقت أمس الاثنين 11 شتنبر، مضيفا "يجب أن ننضبط ونمتثل للقرار الحكومي وكذا لقرار إدارة الجامعة".

كما تميز الموسم الجامعي الجديد، يردف المتحدث ذاته، بسعي إدارة الكلية إلى احترام عملية الانتقاء الخاصة بطلاب الماستر، بهدف ضمان انطلاق الدراسة في منتصف أو نهاية شتنبر، على أكثر تقدير، وكذا الدكتوراه، حيث من المقرر أن تُعلن نتائج الطلبة المقبولين في شهر نونبر.

وبلغ عدد الطلبة الجدد المسجلين في مختلف الكليات ذات الاستقطاب المفتوح والمعاهد والمدارس العليا المتخصصة التابعة لجامعة محمد الخامس الرباط، إلى حدود الآن، 21207 من الطالبات والطلاب، وما زالت التسجيلات مفتوحة، في حين يبلغ عدد الطلاب الذين يتابعون دراستهم في الجامعة 82 ألفا و582 طالبة وطالبا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - amina الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 20:32
de la comedie et je jure devant que le personnel de la faculte de souissi traite les etudiants comme des chiens et les envoient balader chaque qu ils veulent s inscrire demander une attestation ou retirer le bac
allez voir avec vos cameras sans aviser l administration et vous allez etre choques الله يرحم التعليم
2 - Simo الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 20:46
C est une bonne manière d accueillir les nouveaux étudiants,ces derniers ont besoin de connaître tout ce qui concerne l étude à cette université la plus célèbre,cette rencontre instaure un pont de communication entre tous les intervenants et les acteurs universitaires dans cette université,à noter que la bonne orientation des étudiants joue un rôle majeur et déterminant dans la réussite universitaire
3 - brahim boy الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 21:21
je suis tout à fait d'accord avec amina dans le commentaire numero 1 ...svp je vous demande de faire une enquete sur la faculté souissi .vraiment ils traitent les étudiants comme des animaux ..c'est l'esclavage....une fonctionnaire devant son pc en train de regarder son filme sur youtube et ne cesse pas de dire ..je suis fatiguée je ne peux pas travailler avec vous...aller récuperer ses doccuments dans cette faculté ..c'est comme une guerre quotidienne ...
4 - Abou majd الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 21:44
Le temp de protocole est dépassé il faut passer au travail reel pour garantir aux jeunes étudiants une vrais formation conforme aux normes internationales pour le décollage de notre pays économiquement et socialement et leur permettre d être compétitif s au niveau international c est ça la vrais réception ces étudiants vont connaître la réalité des demain
5 - جميد الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 21:51
هذه الجامعة أصبحت تبيع العلم والمعرفة ولكافة الموظفين والطلبة، نلتمس من اصحاب الشأن تغيير هاته المساطر التي أضرت بالمواطنين المغاربة........
6 - Abdou الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:39
Bonjour

By la meritocratie et la competence au Maroc pour occuper des postes cles. En effet, dans moins d'un mois vous allez voir la nomination du nouveau Diirectrur CNRS du Maroc et vous allez realise poursuoi le Maroc n'avance pas et je vous invite a s'interroger sur l'interet de qui on nome des personnes depourvues de la nototiete scientifique et on marginalise les Gros calibres scientifiques.
7 - معروف الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 00:10
اكفس ادارة شفت فحياتي سوء المعاملة استعباد الطلبة الطلوع والهبوط قلة النظام كلشي مجموع تما على مراى ومسمع من العميد شي كيلوحك لشي
8 - مغربي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 01:54
مجرد مظاهر, زرت هذه الجامعة مرة واحدة رفقة صديق لي يدرس هناك, تريد مجرد شهادة المسؤول عن تقديمها هم الشؤون الطلابية, لكن عول على راسك تولي كرة في ملعبهم كل واحد يطوعك عند الاخر, درست في كلية العلوم و التقنيات حمدت الله و شكرته اي ورقة بغيتيها كاتطلبها في الصباح ترجع ليها في العشية, المصيبة العظمى هي معاملة الاساتذة اياك و اياك تطيح عند شي كافر بالله, شحال من واحد منهم لا يكلف نفسه عناء تصحيح الاستدراكية ناهيك عن الظلم في التصحيح و نقص النقط (جبتي 15 يحطوا ليك 12 في relevé ) ايو سير عاود دفع ليهم طلب باش يصححوا ليك النقطة تا هي خصك تور فيها جميع الشخصيات في الجامعة.
9 - mohannad الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 06:56
خطوة جيدة وموفقة للغاية ؛ حيث لم تكن حين بدأنا الدراسة بهذه الكلية عام 1980م معمولا بها ؛ فاللقاء التعريفي مهم للطلبة الجدد ؛ وهو يوفر لهم نصف الطريق للتعرف على الكثير من الحقوق التي لهم ؛ والواجبات التي عليهم .. فالدراسة لها دهاليز وطرق كثيرة ؛ لعل من أهمها التعرف على نظم الكلية وطرق التدريس وطاقمه ؛ وحسنا فعلت إدارة الكلية بجمع الطلبة المستجدين وتعريفهم بالكلية ونظمها .. ولعلي هنا أسجل كلمة شكر وتقدير لجامعة محمد الخامس فرع كلية الحقوق على الجهود التي كانت هيئة التدريس بها تبذلها في سنوات لم تكن فيه الأنترنت والتكنولوجيا متوافرة كاليوم ؛ حيث تجد المراج متوفرة بسهولة وحيث يمكن للطالب طباعة بحوثه بنفسه ( من خلال لابتوبه المحمول ) وأخص بالذكر الأساتذة الأجلاء الدكاترة : عبدالهادي أبو طالب ؛ وعبدالهادي التازي والمصمودي ؛ وتاج الدين الحسيني ؛ وعبدالقادر القادري ؛ وعبدالقادر باينة .... الخ ؛ وغيرهم من أساتذة أفاضل ؛ فجزاهم الله خير الجزاء ؛ وغفر الله لمن رحل منهم عن دنيانا ...؛ فعلا كانت أيام جميلة قضيناها بين قاعات اكدال والسويسي ؛ سيرا على الأقدام .
10 - عادل الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 10:36
صاحب التعليق 9، انت تدافع عن الكلية والجامعة ، اظهرت الايجابي وأين هو السلبي، الجامعة التي اصبحت تبيع وتشتري في العلم والمعرفة جمامعة لا أظن صديقي.... .
11 - عبد الرحمن قوبي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:08
لمادا هده الشوفينية ان تصف اساتدة جامعة محمد الخامس بكونهم احسن
الأساتدة دون نقاش هكدا وبجرة قلم تلغي جميع الكفاءات المغربية فما هكدا تؤكل الكتف يا سعد
12 - طالب السبت 16 شتنبر 2017 - 18:30
سيدي العميد نحن لا ننكر أن كلية الحقوق اكدال كانت من بين أفضل المؤسسات التعليمية في المغرب، لكن حينما اسندت الامور لغير اهلها رأينا الكوارث.فمؤسستكم تعيش تدهورا مستمرا في سمعتها حسب التقارير الرسمية منها التقرير الاخير للمجلس الاعلى للحسابات الذي كشف خروقات خطيرة منها: “القبول بتسجيل طلاب غير حاصلين على شهادة الباكالوريا” و”توزيع شواهد وديبلومات بمقابل مالي وخارج القانون” و”جمع الاساتذة بين التدريس الجامعي وممارسة مهن حرة مدرة للمال”. لهذا نطالب بالتغيير الفوري و المحاسبة الصارمة لكل من تبث تورطه في هذا الفساد
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.