24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تدريس التربية الجنسية بمدارس المغرب؟
  1. "الهاكا" تتيح للمغاربة توجيه شكاوى ضد البرامج الإذاعية والتلفزية (5.00)

  2. الكتاني يُثمن تحسن نتائج "التجاري وفا" بالمغرب ومصر وإفريقيا (5.00)

  3. لفتيت يقود وفدا وزاريا لتفقد "مشاريع ملكية" بمدينة الداخلة (5.00)

  4. "تنافي" بن الشيخ يثير جدلا .. ومصدر حكومي: ضغوط على العثماني (5.00)

  5. العراق يبدأ تخليص منطقتين من سيطرة "داعش" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | موظفون بـ"مركب التكوين" يحتجون في ورزازات

موظفون بـ"مركب التكوين" يحتجون في ورزازات

موظفون بـ"مركب التكوين" يحتجون في ورزازات

نظم موظفو مركب التكوين المهني بمدينة ورزازات وقفة احتجاج أمام المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية ، مستنكرين ما وصفوه بـ"التضييق على العمل النقابي والانتقام من المناضلين من طرف مدير المؤسسة". كما نددوا بما أسموه "الشطط في استعمال السلطة والتعسفات التي تطال المناضلين".

وتأتي هذه الوقفة الاحتجاجية بعد القرار القاضي بتوقيف أحد موظفي مركب التكوين المهني بمدينة ورزازات عن العمل وتوقيف أجرته، حيث أكد المحتجون أن مثل هذه "القرارات المشبوهة"، المتخذة من طرف الإدارة المعنية، تعبر عن ضعف هذه الأخيرة، وتعتبر تضييقا على الموظف في المطالبة بحقه في احتساب الشواهد، وتعديا عليه.

واعتبر المحتجون القرار، الذي اتخذته إدارة مركب التكوين المهني بتوقيف زميلهم زكرياء جبار، "شططا ذريعا في استعمال السلطة وخرقا سافرا في التعاملات الإدارية المهنية". كما اعتبروا سلسلة القرارات التأديبية المتقاربة زمنيا خطة مبيتة لكسر النضال الهادف والبناء، الذي التزمت به شغيلة المركب المذكور.

وصدحت حناجر المحتجين بمجموعة من الشعارات القوية، التي تتهم إدارة المؤسسة بالشطط في استعمال السلطة وتطالب بإقالة المدير، وغيرهما من الشعارات التي تنتقد تصرفات مدير المركب تجاه الشغيلة.

وطالب الموظفون الغاضبون الجهات المسؤولة بضرورة فتح تحقيق في القرارات المتخذة من قبل المدير، والتي تسببت في توقيف زميلهم عن العمل وتوقيف أجرته، وطالبوا مدير المؤسسة المذكورة بضرورة التراجع عن كل قراراته في حق الموظف الموقوف، والتي تستند فقط إلى مزاجيته وإملاءات الحاقدين على المكتب النقابي المحلي، حسب تعبيرهم.

هذا، ودعا المحتجون الإدارة المحلية للمعهد المتخصص في التكنولوجيا التطبيقية بورزازات، والإدارة الجهوية بأكادير، إلى التراجع عن "التعسفات" المقررة في حق الموظف الموقوف الذي يطالب بحقه في ترتيبه في سلمه الذي يستحقه، وحملوا مدير مركب التكوين المهني بورزازات ما أسموها "تبعات تصعيد وطني مستقبلي".

كما طالب المحتجون الجهات المسؤولة بزيارة المركب المذكور "للوقوف على معاناة الشغيلة، والتصرفات المهينة" التي يتعامل بها معهم المسؤول عن تدبير شؤون المؤسسة، مؤكدين عزمهم الاستمرار في خوض أشكال نضالية تصعيدية إلى حين تحقيق مطالبهم المشروعة. كما أكدوا عزمهم الدخول في شكل احتجاجي خطير ستكون له انعكاسات سلبية على صورة المؤسسة في حالة عدم تدخل الوزارة المعنية والجهات المسؤولة، محليا وإقليميا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - خالد اولادملود الخميس 14 شتنبر 2017 - 11:17
فعلا هاد المدير الكل يشتكي منه فديك المؤسسة وجميع الفروع لي تابعة ليها الشطط في استعمال السلطة والتضييق على الموظفين وحتى هاد الموظفين الى بغاو اهضرو على حقهوم غايدخلوا ف اضراب مفتوح ولكن هاد الخطوة غايضيعو فيها الطلبة
لذلك نطالب بإقالة المدير وخلق جو للدراسة والعمل تسوده الديمقراطية والشفافية والمصداقية والمسؤولية ايضا وتحرير العمل النظالي
2 - ملاحظ الخميس 14 شتنبر 2017 - 12:36
و ما علاقة الترتيب في السلم بايقاف الاجرة الموظف الموقوف عليه احترام المساطير الادارية لنيل حقوقه وكذا اوقات عمله والمستخدمين وجب عليهم مراعاة هذا التوقيت الذي يتزامن مع بداية السنة التكوينية وما يترتب عليه من تضرر للمتدربين.كفى استهتارا بحقهم في المعرفة وعودوا الى رشدكم فلكل مشكلة حل.
3 - خالد الخميس 14 شتنبر 2017 - 13:29
رسالة إلى المسؤولين عن القطاع : أوقفوا النزيف الذي يعرفه التكوين المهني بالمغرب. فسياسة الكم بدل الكيف تسير بالقطاع إلى الهاوية. كيف يعقل أن تتم الزيادة كل سنة في اعداد المتدربين دون ان يواكب ذلك زيادة في اعداد القاعات و الوسائل الديداكتيكية و المعدات اللازمة للأشغال التطبيقية و الحواسيب بل حتى أبسط المستلزمات كالأقلام اللازمة للكتابة على السبورة و الاوراق و الطابعات و آلات النسخ لم تعد متوفرة حيث أصبح المكون يقتطع من جيبه لشراء ما يلزمه لأداء عمله، و أكبر مثال على ذلك مركب التكوين المهني بورزازات. و مما يزيد الطينة بلة أن المكونين يعملون في ظروف مزرية حيث لا يحظون بتعامل محترم من طرف مدير المركب الذي يتعامل بعجرفة و طغيان.
كيف يمكننا انتظار نتائج مرضية لصالح العملية التكوينية بينما لا يجد المكونون الوسائل اللازمة للعمل و من ينجزون الساعات الإضافية منهم لا يتوصلون بمستحقاتهم كاملة.
لذا وجب على من يهمهم الامر أن يتدخلوا لتدارك الأمر و إنقاذ ما يمكن إنقاذه. كما نهيب بصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله أن يعطي أوامره من أجل إصلاح الوضع.
4 - يوسف الخميس 14 شتنبر 2017 - 14:11
ذا لم تكن ملما بالأمور فالأفضل لك لزوم الصمت. فمحاولة المزايدة علينا بمصلحة الدخول فنحن لانحتاج دروس في المواطنة وحس المسؤولية، غالبية الحاضرون قامو بواجبهم في حصص الصباح وأصحاب الفترة المسائية لم يلتحقو حتى السادسة اي بعد تأدية الواجب المهني.
علاقة التوقيف بالترتيب هذا سؤال وجب توجيهه لمن قام بالتوقيف.
واخيرا فالوقفة جاءت ليس فقط للتضامن ولكن للفت الانتباه للوضعية المزرية وتغطية المسؤولين على الأمر وكأن كل شيء على مايرام.
5 - موحا الخميس 14 شتنبر 2017 - 15:23
أيها الملاحظ اهل أهل مكة أدرى بشعابها.لم تلاحظ أيها الملاحظ انه في هذه العطلة اشتغل المتدربون بالمؤسسات كعمال في خرق سافر لكل القوانين بمكتب التكوين المهني و الهدف هو إيجاد المقاعد و الطاولات و السبورات لوزارة التربية الوطنية لم تجرى للمتدربين الامتحانات الذين تدخل تخصصات شعبهم في التي إيجاد المقاعد و الطاولات و السبورات.
6 - مواطن ورزازي الخميس 14 شتنبر 2017 - 17:11
مدير معهد ورزازات عقبة في وجه نموه الحقيقي و الفعال وليس فقط نموه على مستوى الأرقام .كل النتائج التي تحققها هذه المؤسسة هي بفضل التضحيات و نكران الذات الذي يميز أغلب المكونين . وفي نهاية المطاف ينسب كل شئ لمدير شبح ينكر الطاقات و يسفه المجهودات وينكل بالكل باستعمال الجزء ! مدير يعتقد في قرارات نفسه أنه من جنس سام ﻻ نظير له ، فوق باقي خلق الله تعالى ،يعتقد ان السماء لن تجود بمثله أبدا .
ما يجري هو تراكم سنوات القهر و الاضطهاد موجه ضد شباب خفاف الظل من المكونين طموحين و مثاليين متشبثين بالقيم الجميلة التي افتقدها جيل البوصلانا نتاج ا خر مستعمرة بصريوية تعشش في رأس هذا المخلوق الفضائي .
الحل يكمن في اجرتء دراسة جدوى لثأثير بقاء هذه المستحاثة على مستقبل المعهد و اتخاد القرار المترتب عن الدراسة الموضوعية .
ارجاع الموقوف و افتحاص مترتبات اعتماد الميزاجية في التدبير عوض تطبيق القانون او استلهام روحه على الأقل .
7 - مكون الخميس 14 شتنبر 2017 - 20:09
كفى استهتارا بمكوني ورزازات كفى من المحسوبية ضد الشرفاء وجعل التفرقة بين المكونين واعطاء المنح للدين لايستحقونها فهم مجرد بحلاسا بركاكا او حتى المدير يتغااضا عن المحسوبين عليه ليفرقوا الكعكة داخل حانات الخمر بدون رقيب هذا المسؤول يجب ان يرحل او نرحل واطالب من هذا المنبر صاحب الجلالة بالتدخل لان السيل وصل الزبى
8 - حسن الخميس 14 شتنبر 2017 - 20:52
لا يمكن اصلا احتساب اعلى شهادة.فكيف لمكون يدرس الاعلاميان وتحسب له اجازة في الاقتصاد.زد على دالك ان جل مكوني التكوين المهني مستواهم ضعيف ولم يخضعوا لتكوين بيداغوجي.احمدوا الله اصبحوا موضفين
9 - قاسيت مع اولادي. الخميس 14 شتنبر 2017 - 21:02
السلام عليكم اخواني في الله.
والله العظيم لي ممجربش المشاكل ديال التكوين المهني ماشاف والو.
تفقدوا ايها المسؤولون التكوين المهني ديال عين البرجة ( GENIE CLIMATIQUE ) .بمدينة الدار البيضاء او غادين تشفوا المسؤولين كيفاش كيتعاملوا لا مع اباء التلاميذ ولا التلاميذ بعينهم.
المدير ولا الحارس العام دون المستوى المطلوب .المدير لابس دجينز والسيجارة لاتفارق فمه امام الملاء.حشومة.
الاساتدة خلاص. واحد الاستاد والله العظيم الى كيدوز الحصة ديالو كلها نكت.
المؤسسة تشبه مقبرة .اشجارها متسخة حيطانها متسخة والاوساخ محاطة بها من الداخل والخارج.اما الاقسام اذا ذخلتها والله حتى تبكي. المعدات التي يعتمذ عليها الاطفال في تكوينهم غير صالحة.كلشي واقف.
الاستاد كيدوز وقتو اوكيمشي لدارو لا اقل ولا اكثر.
الله يشوف من حال وليداتنا او وليداتكم.
انا راني اخواتي في الله شفت اوجربت قاسيت كثير معا هاذ الناس حتى كمل ولدي سنتين عاد رتاحيت.
ماكاين لا قراية ولا والو.
اما التكوين ديال مديونة خلاص.
ملاحظة. لي مشا يسول على ولدو شنو كيدير والله حتى يسقطوه.
والسلام
10 - مكون 2 الخميس 14 شتنبر 2017 - 21:04
سمعنا ان الاستاذ موضوع الإضراب تم توقيفه بعد قيامه بوقفة احتجاجية بالرباط بعدما استفاد من اجازة مرضية
11 - الحاج حمودة الخميس 14 شتنبر 2017 - 21:40
هذا الذي يحصل بورزازات لا يحدث فقط هناك، ففي العاصمة الإقتصادية للمملكة وفي مركب تكويني يوجد به مدير أساء كثيرا للقطاع. فتصرفاته لا تختلف عن نصرفات ما يحصل بورزازات. فبعد الإكثار من الإستفسارات الخاوية يتفق مع المدير الجهوي من أجل تصفية الحسابات مع بعض الأساتذة والنتيجة عرقلة عملية التكوين وتعطيل المرفق العمومي. هذا يتم تحت صمت تام من الإدارة العامة التي لا تعطي أهمية للشكايات الواردة عليها. والحل يكمن في اللجوء إلى السلطة الرابعة من أجل تحريك مسؤولي الوزارة الوصية بهدف وقف مثل هذه التعسفات التي تسيئ كثيرا إلى تقدم الحقل الحقوقي بالمغرب.
إن مكتب التكوين المهني أصبح محتاج بشكل عاجل لقرارات جريئة تعجل برحيل المديرين الجهويين والمسؤولين بالإدارة العامة لأن الظلم أصبح يدق ناقوس الخطر
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.