مئات القاصرين يتحينون فرص العبور من ميناء الناظور إلى ثغر مليلية

مئات القاصرين يتحينون فرص العبور من ميناء الناظور إلى ثغر مليلية
الخميس 14 شتنبر 2017 - 05:00

يبيت عشرات القاصرين بميناء بني نصار في ظروف مزرية، معرضين لجل أنواع التهديدات، ينتظرون فرصة مناسبة للعبور إلى مليلية، وبعدها دخول المدن الإسبانية، في محاولة للهجرة صوب القارة العجوز وتحقيق “الحلم الأوروبي”؛ وذلك تزامنا مع موعد الدخول المدرسي، إذ ترك جلهم مدارسهم بحثا عن مستقبل ثان لا يقترن بالدراسة.

ويقول عمر ناجي، عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع الناظور، إن عدد الأطفال المتواجدين في الميناء حاليا يتراوح ما بين مائتين وثلاثمائة طفل، يتصيدون أي فرصة من أجل المرور إلى مليلية، ثم العبور إلى المملكة الإيبيرية بشمال المتوسط، مختبئين في حمولات الباخرات.

ويصف الناجي، في تصريح لهسبريس، وضعية هؤلاء القاصرين بـ”المزرية”، قائلا إنهم يبيتون كل ليلة هناك ويقضون جل وقتهم بالميناء، ولا توفر لهم يد المساعدة من أي جهة، ولا يجدون غير شباك الصيد يتخذونها غطاء لهم تحميهم من برد الليل والحشرات المنتشرة بالمكان.

ويؤكد الناجي أن الأطفال المتواجدين بميناء بني أنصار لا ينحدرون فقط من مدينة الناظور، بل من مختلف المدن المغربية، سواء من سلا أو بني ملال وتارودانت وغيرها، مؤكدا أن الأمر لا يتعلق بـ”أطفال شوارع”، بل بـ”أبناء عائلات جلهم متعلمون، وكانوا يرتادون المدارس”، بتعبيره.

ويعتبر الحقوقي نفسه أن المكان الأمثل لهؤلاء هو قاعات الدراسة بمدارسهم المعتادة، مناديا بضرورة إيجاد حل سريع لهم، ومؤكدا أنهم طيلة تواجدهم بالمكان لم يتلقوا يد المساعدة، سواء من طرف الدولة أو الجمعيات التي تصف نفسها بـ”الخيرية”؛ بل يواجهون مصيرهم لوحدهم.

ويؤكد عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن الأمر فيه خرق لحقوق الطفل، ولا يضمن أقل ما يلزم لهؤلاء، مثلما هو متعارف عليه قانونيا وحقوقيا، مؤكدا على ضرورة بذل جهود من أجل القضاء على هذه الظاهرة.

وكشفت أرقام صادرة عن الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود (فرونتكس) مضاعفة مافيات التهريب لمداخيلها جراء تزايد الطلب في الشهور الأخيرة على رحلات الهجرة السرية من دول شمال إفريقيا نجو إسبانيا، وأشارت إلى أن ما يقرب من 7500 مهاجر غير شرعي وصلوا إلى إسبانيا باستخدام الطريق البحري في الأشهر الستة الأولى من سنة 2017، مقابل 3600 مهاجر فقط في الفترة نفسها من السنة الماضية.

‫تعليقات الزوار

22
  • PureMinded
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 05:26

    صح كلام الرابور الامريكي/الامريكي فرنش مونتانا: المغرب ليس بلدا تحقق فيه احلامك.

    ما عدا ان كنت ابن احد خدام الدولة فالهروب هو الحل، بالتوفيق لهؤلاء اليافعين قد نرى احدهم عمدة لاحدى اكبر المدن الاوروبية بعد 20 سنة كما قد نرى احدهم ارهابيا يفجر نفسه عما قريب، و في كلتا الحالتين المغرب الخاسر الاول و الاخير.

  • مغربي
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 05:38

    هذا دليل على أن المشكل هي مشكلة إدارة دولة بجميع مؤسساتها وتوزيع ثرواتها على المواطنين بالعدل بدليل مليلية أرض مغربية محتلة و الناس هناك يعيشون أحسن بكثير من المدن المغربية .

  • citoyen maghribi
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 06:29

    ABSENCE totale de l'état dans ce domaine "moins il y'a d'enfant à l'école"moins de irresponsabilité. En plus des "femmes mulet" qui fait scandale même en France,voici des enfants qui ont des parents qui s'en débarrassent aussi et qui vont s'ajouter aux centaines d'adolescents et d'enfants marocains qui errent en Europe.L'état doit prendre ses responsabilités et obliger aussi les familles à ne pas abandonner leurs enfants dans les rues.Qu font tous ces enfants les nuits, à sniffer les gaz hilarants, où sont les associations qui reçoivent des subventions sans rendre des comptes,que fait l'état?a

  • نرمين
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 06:35

    السلام عليكم
    هاد الاطفال او بالاحرى القاصرين خاصهوم العصى
    هاد السلوك كولو من قلة الترابي وغياب الوالدين…
    اشمن خدمة غايلقاوا بدون مستوى تعليمي؟؟؟
    الله اهديهوم واهدي عائلاتهوم لي مخلينهوم اديروا ما بغاوا

  • Amir
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 06:45

    نتائج العقلية البائده ولد اورمي لزنقه+تخلي الدول عن مسؤوليتها ما زالت تعطي ثمارها
    مذله ما بعدها مذله ان ترى كيف الحرس الحدود الإسباني guardia civil يستخرج أطفالنا من داخل احشاء الشاحنات الكبرى التي تقصد اسبانيا وهم ملطخين بالزيوت السوداء وفي حالة خوف.
    أين أنتم من هذا أيها المتشدقون علينا بالوطنية المزيفة أين أنتم يامن تطالبون بحمل العلم الوطني من شدة وطنيتكم المزعومة. وتتهمون من يطالب بالعيش الكريم بالخائن وبالانفصالي ؟ تسميتكم بالعياشه لم يأتي من فراغ.

  • الصدمة قوية
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 06:52

    انظروا الى شباب المستقبل ياملك البلاد كيف السكوت على مايجري في البلاد من فسق وفساد من طرف اناس لايخافون ولايستحيون العدالة الاجتماعية في بلاد امير المؤمنين مفقودة لو استيقض عمر لبدا بعلمائنا وقضاتنا ومحامونا ولنحر المغاربة كلهم لانهم يرون المنكر وما من مغير والساكت على الحق شيطان اين هي ثروات المغرب التي هي حق مشروع لهؤلاء الشباب لو كان هناك من علمائنا ومن مخزننا من من يخاف الله لتغيرت احوالنا لكن مع الاسف كل يخاف البلاط ويخاف الفقر ونسي بان الله هو الرزاق المعين

  • أغاديري من المانيا
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 06:57

    هؤلاء مكانهم إفريقيا لأن الخطاب الأخير جاء عن افريقيا وأن هناك مشاريع ضخمة بأموال الشعب المغربي وهذه المشاريع كلها ناجحة لذالك تحمل إسم رابح رابح. ….
    والله حشومة شباب مابين 15 و 20 سنة وبالااااااف ضايع في المغرب … لا تعليم لا تكوين لا دين ثم نتحدث عن إفريقيا. ….
    هؤلاء الشباب لو كانت الحكومات المغربية تشتغل بجد ولفائدة ومصالح الوطن وشعبه لكان هؤلاء الشباب ثروة وخزان للبلد اقتصاديا تنمويا لكن مسؤولي البلد همهم جيبهم ومستقبل أولادهم والتمتع بالحياة المجانية فيلا سيارة سفريات سمك خضر فواكه …
    أرجو النشر

  • Hrazem- Malthus
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 07:29

    المغرب لم يعد منذ الثمانينات يستطيع ضمان العيش والمستقبل الكريم للكائنات الشبه إنسانية التي تعيش فوقه واسبب الرئيسي في نظري إضافة إلى الاختيارات الاقتصادية والاجتماعية هناك الكذب المزمن باسم الدين والنفاق حيث لا اجتهاد من اجل ملائمة التزايد السكاني مع النمو الاقتصادي وحاجيات الوطن. ليس لنا تخطيطا ولا تنظيما للأسرة أي لخلية المجتمع مما أدى إلى سرطنة هذا المجتمع. أين وزارة الأسرة والتخطيط فحتى الغابة فيها نظام طبيعي يتحكم في تزايد الأعشاب والحيوانات.
    إن الفيضان الديمغرافي حالة مرضية تتطلب العلاج والمواجهة الصريحة بعيدا عن النفاق والفهم البدائي للدين واستغلاله.
    أصبح المغربي سخرية للعالم الكل يريد أن يهجر إلى أوطان كد أهلها لبنائها بثقافتهم وحبهم العميق لها.هذه البلدان التي لها اهلها لما يصلها المغربي المسلم يريده أن تحتضن تخلفه وتتبعه منهجا إذ يصدر الهارب من بلاده الحكم على حضارة البلد المحتضن وثقافة أهله بدنيويتها بالنسبة لأهل بلده الأصلي وقد يتحول إلى لص أومجرم اومتحرش بالنساء وركائز المجتمع المضيف وحتى إلى إرهابي . أو ليست هذه بلادة مجتمعنا المخدوع؟ المجتمع المصاب بالسكيزوفرينيا.

  • said
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 08:19

    la cause n'est ni la pauveretè ,ni les solites accusations gratuites de l'etat et blablablabla,le maroc etait 10 fois plus pauvre dans les annèes 60/70 et l'etat etait beaucoup plus absent..mais on avait pas cette merde actuelle,des vols ,des agressions..des cafards humains partout dans les villes qui ne veulent faire rien sauf avoir de l'argent facilement et vite…plutot c'est le manque d'education,des gens qui sont disponibles a afaire du tout pour l'argent et au diable la religion,les valeurs……ils sont ou leurs parents?comment des parents puissent mettre au monde des enfants et après ne savoir meme pas ou ils sont voir meme les encourager a faire du tout pour porter de l'argent a la maison…comment une nation puisse avancer avec cette racaille de merde

  • الروكان ولاخوكان
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 08:25

    ألمانيا سلبت آلاف الأطفال من آبائهم وأودعتهم دور الإيواء وتبنتهم وتكلفت بتربيتهم وتعليمهم بسبب عدم قدرة الآباء على رعاية أبنائهم، لأن الدولة تعلم أن الجهل والفقر سيجعل منهم قنابل متنقلة ،
    أخشى ماأخشاه على هؤلاءالقاصرين المتربصين بالحريك بعد هذا التقرير أن تتحرك آليات الحكمة في بلدنا وتعتقلهم وترميهم في السجون مع قدماء المجرمين يخرجون بعد أسابيع محترفون في جميع أنواع الجريمة اتركوهم يحركون على حسابي.

  • شوهة القاصرين المغاربة
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 08:31

    موجة جديدة من الصعاليك لدعيم الموجة الاولى التي ترابط حاليا في شوارع باريس سرقة اجرام مخدرات عنف الفرنسيين شرطة وجماعة وجمعيات مصدومون من عنف وعقلية هؤلاء القاصرين لا يقبلون بان تتبناهم العائلات يهربون من الجمعيات والمراكز الاصلاحية ليعودو للسيليسيون والسرقة والعنف
    الكل مصدوم في فرنسا مئات المقالات منذ اشهر في هذا الموضوع

  • ابراهيم اخوكم من ألمانيا
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 08:32

    هؤلاء الأطفال لم يأتوا لحظور المهرجان…. فقط التلميح إلى مشاكل المغاربة الحقيقية،هنا كان يجب صرف الأموال على هؤلاء الأطفال… وليس حفظ الأناشيد وترديد الشعارات يا وزارة التعليم….
    اشنوا خاصك يا المتشرد؟ خصني النشيد

  • Rayan
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 09:25

    اطفال اجمل بلد في العالم، …………..

  • Ahmed
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 09:32

    combien de terroristes il faudra pourque I etat bouge pour remettre ces enfants a l ecole et obliger les parents a les prendre en charge ou a contribuer pour les mettre dans des centres de reeducation. c est vraiment le seul pays at monde ou on jettent notre enfance dans les rues pour qu ils deviennent terroristes violeurs criminals et terroriser le monde libre

  • Mina
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 09:40

    هذا صحيح ، أنا شخصيا كلما ذهبت إلى مليلية يعترضني أطفال أو مراهقون في عمر الزهور ليتسولوا بعض الدراهم ليشتروا ما يقتاتون به، أتحدث معهم وأستفسر عن عائلاتهم وأغلبيتهم لا عائلة لديهم هم يتامى أو غادروا منزلهم لسوء معاملة زوجة الأب أو زوج الأم حلمهم أروبا. وجوههم تنطق بمدى البؤس والتعب والجوع الذي يعانون منه، حين أقول لهم إن مكانهم المدرسة يصمتون وينظرون إليّ باستغراب، وحين أقول لهم إن العبور إلى الضفة الأخرى خطير يقولون لقد نجح زملاء لنا وسننجح نحن أيضا..أساعدهم ببعض المال وأنا أحس بذنب كبير ،لا أحد يهتم بهم بتاتا، وبوليس الحدود يشاهدونهم ولا يبالون ..كيف لدولة ترى أطفالها وشبابها يضيعون أمام أعينها ولا تقوم بأية ردة فعل، وفِي نفس الوقت يزور حصاد الناظور ليرى مدى رونق واجهات المدارس التي يدرس بها البعض دون البعض الآخر..آه لو يستفيق الشعب من عار سباته العميق وينتفض، أين نحن سائرون؟؟؟!!!

  • win win Beni mellal
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 10:07

    المغرب زَوِينُُ وكل شيء على مايرام كما تدعي سياساتنا العشواءية ولكن لمذا يهجرونه أبنأءه؟

  • Rachid
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 11:08

    اقسم بالله انا اولائك الشباب يستحقون العناية انا كنت مثلهم قضيت شهرين في مرسى بني انصار ولقد قمت بعدة محاولات ولم انجح حيث يتم الامساك بي داخل الشاحنة او الحافلة …….
    مرت عليا ايام قاسية والمجتمع هناك لا يرحم والسلطة لا ترحم . الحمد لله مرت الايام بعد عودتي من هناك وساعدني اخي الموجود بايطالبا ودهبت معززا مكرما بالطائرة .وبعد 6 سنوات قضيتها بايطاليا وبعد الزواج والازمة بايطاليا رجعت عند زوجتي وامي وعائلتي والحمد لله بنعمة الوطن وعلمت ان الانسان يمكن ان يكون في نعمة ولكن لايشعر بها الا بعد فقدانها . الحمد لله . العيش بالمغرب يلزمه الصبر والاجتهاد .واقسم انه تجمل بلد في العالم لانه وطني

  • ابن الناظور
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 11:31

    رسالة الى كل اولياء الجهات يجب أن تتحملو مسؤلياتكم هاءلاء. الشباب أصبحوا متشردين في مدينة الناظور
    مدينة الناظور وبلينصار غارقة بالمتشردين شباب ياءتون من كل انحاء المغرب وخاصتا مدينة. …….
    البارحة احرقوا كل العاب الاطفال ب مدينة بلينصار

  • ADIL
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 12:46

    الله الله على ابناءنا اتدكر ايامي الحمد لله هربت لاوروبا الان ضروفي واحوالي جيدة .اتدكر يوما ايام البطالة في المغرب دهبت الى ادارة سالت موضفا يبدو انه موضف سامي قال لي مادا تريد قلت اريد ان اقدم طلب قال لي ما هو مستواك قلت ثانوي و شهادة الاعلاميات ضكح و قال خدمو صحاب الاجازة . لن انسى نضرته الي وكاني سكير اوديوث الحمد لله دهب الى بلاد النصارى ^ الكفار^ اعيش بكرامة
    زيدو دخلو الا فارقة كلشي هو هداك في المغرب تنقصنا اليد العاملة
    شكرا سبريس

  • AZRO
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 13:32

    خصکم تعرفو بانه العنصرية والقمع لي کاين فاوروبا الانسان لي کيفکر من المستحيل واش يقبلو .للتذکير
    .عدد کبير جدا من عناصر داعش هو من مغاربة خلقو وترباو في اوروبا هم مستعدون للانفجار في وجه الاوروبيين .علاش ؟ لانه منذ الصغر وهو يعاني في وسط المجتمع الاوروبي بالقمع والتمييز وسياسة التفرقة وحينما يکبر لا يستطيع العيش في وسط المجتمع..ملي کا يجيو للمغرب ما يقدروش يقولو لکم ولکن في قلبو لداخل کاين هاد الشي.
    هما الاوروبيين کانو في المغرب ما بين 1912و1956وکانو کينظمو وکايخدمو وکان کل شيء علی ما يرام . ولکن کانو کيحسبو المواطنين المغاربة من الدرجة الثانية او اقل. وبالتالي الشعب اخرج المستعمر بالدم والنار
    مرحبا بکم في اوروبا ولکن ما تنساوش هاد الشي لي قلت لکم

  • Newton Fitch
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 20:41

    Il fallait juste poser les pieds en Europe et ça y est, ils commencent à ramasser le Euro, remplir les valises avec les cadeaux, acheter une voiture, retourner au Maroc, voilà je suis de retour avec beaucoup d'argent, regarder moi

  • hyyhaate
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 21:06

    بدليل مليلية أرض مغربية محتلة و الناس هناك يعيشون أحسن بكثير من المدن المغربية .

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك