"التحرش" يعفي مدير مدرسة ابتدائية في ورزازات

"التحرش" يعفي مدير مدرسة ابتدائية في ورزازات
الخميس 14 شتنبر 2017 - 07:00

أبلغت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بورزازات مدير المدرسة الابتدائية “القدس”، الواقعة بحي ايت كضيف، بالقرار المتخذ في حقه، القاضي بتوقيفه مؤقتا من مزاولة مهامه الإدارية، وإحالته على المجلس التأديبي؛ وذلك بعد تداول شريط على مواقع التواصل الاجتماعي، تم تصويره من طرف سيدة كانت ترغب في تسجيل ابنتها في المؤسسة ذاتها.

وحسب “الفيديو” المنشور، الذي اطلعت جريدة هسبريس الإلكترونية على مضمونه، فإن المدير الموقوف أخبر السيدة بأن المدرسة التي ترغب في تسجيل ابنتها بها تعرف اكتظاظا، وطلب منها الانتظار للتأكد من معلومات التلميذة الموجودة بمنظومة “مسار”، ما دفعها إلى الدخول في مساومات معه، إذ سألته عن المقابل المادي الذي يجب دفعه من أجل تسجيل ابنتها، إلا أن المدير رفض المبلغ المالي الذي عرضته السيدة عليه، وطلب منها تحديد موعد لمجالستها في إحدى المقاهي مقابل تسجيل الطفلة.

وتقول معطيات حصلت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية، من مصادرها الخاصة، إن “أم التلميذة” بعد تسجيلها “الفيديو” تقدمت بشكاية إلى مصالح الشرطة القضائية بورزازات، تتهم فيها مدير المدرسة الابتدائية “القدس” بالتحرش بها، إلا أن تدخل إحدى “الجمعيات”، دفعها إلى تقديم تنازل عن شكايتها.

وأضافت المصادر ذاتها أنه، وبعد تسريب “الفيديو” وانتشاره بمواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، قرر المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بورزازات اتخاذ قرار التوقيف المؤقت في حق المعني بالأمر، إلى حين إحالته على المجلس التأديبي.

وأضافت مصادرنا أن المدير “المتهم” نفى الاتهامات الواردة في الشكاية، مشيرة إلى أنه “قرر رفع دعوى قضائية ضد المشتكية التي اتهمها باستدراجه وتحريف كلامه قصد الإساءة إليه وإلى المؤسسة التي يدير شؤونها”.

يوسف بوراس، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بورزازات، أوضح في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه، وبعد علمه بالحادث، راسل المدير المعني لاستفساره عن الموضوع، وتوصل بقرير مفصل حول الواقعة، مؤكدا أن القرار المتخذ في حق المعني بالأمر يدخل في إطار الحفاظ على سمعة المؤسسات التعليمية.

وأضاف المسؤول الأول عن قطاع التعليم بورزازات أن انتشار “الفيديو” على شبكات التواصل الاجتماعي بشكل واسع دفعه إلى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حق مدير المدرسة المذكورة، إلى حين البت في ملفه من لدن المجلس التأديبي.

وأكد المتحدث ذاته أنه “لن يسمح لمثل هذه الأفعال غير القانونية أن تقع في المؤسسات التعليمية الواقعة بنفوذ المديرية التي يدير شؤونها”، وطالب جميع الأطر التربوية والإدارية بالتحلي بروح المسؤولية للمساهمة في إنجاح الموسم الدراسي والحفاظ على سمعة المؤسسات التعليمية.

‫تعليقات الزوار

40
  • التحرش سمة المغاربة
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 07:19

    استدراجه يعني راك كذاب ، يجب طرده نهائيا و بعثه للعمل في البناء ليعرف حق المحافظة على ( الخبزة)

  • مغريبي دوريجين
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 07:19

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الجنس مقابل النقط. الجنس مقابل العمل. ﻻ حول ولا قوة إلا بالله.

  • عبد الحق
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 07:34

    لابد من اتخاذ أقصى العقوبة في حق من سولت له التحرش بالنساء لأننا أصبحنا نعيش في غابة

  • MARRAKCHI
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 07:39

    إلا أن تدخل إحدى "الجمعيات"، دفعها إلى تقديم تنازل عن شكايتها ?????????????????????

  • bari
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 07:57

    التحقق من صحة أقوالها أو عدم صحتها راجع إلى دوي الاختصاص. ….كانت القضية ستطوى لولا الفضاء الأزرق. …من هنا أحيي عاليا فاضحي المفسدين. …

  • بنعبدالسلام
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 08:00

    إذا كان خبر تدخل هذه الجمعية في هذه النازلة صحيحا ، فيجب أولا وقبل كل شيء القيام بحل هذه الجمعية وحظر جميع أنشطتها.تدخل هذه الجمعية للحيلولة دون معاقبة هذا المدير يدل على أنها جمعية اجتمعت على الضلالة و الفساد والفسوق ، ومن تم وجب على المسؤولين محاربتها ووضع حد لها. وكل هذا ، كما قلنا سابقا ، إذا كان خبر تدخلها من أجل طمس الحقيقة صحيحا.

  • فيصل
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 08:15

    يجب فتح تحقيق مع الجمعية التي شجعت على كتم السر و عدم الابلاغ عن جريمة يعاقب عليها القانون المغربي وهي التحرش الجنسي

  • حسن حسون
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 08:15

    لقد شاهدت الفيديو ، السيدة انطلاقا مما فهمت زوجها جندي يرابط يالحدود و رجعت لتسكن بمسقط راسها مع اهلها و اولادها بمعية اسرتها لان زوجها غاىب بحكم عمله لكن الذىاب البشرية متل المدير لا توقر احدا و يجب الزج به بالسجن. لحيانة الامانة و الشطط في السلطة و حرمان طفلة من كرسي تمدرس و تحرش بام متزوجة و خيانته لزوجته . سوالي اين هي موسسة الاعمال الاجتماعية لموظفي القوات العسكرية لتدخل على الخط

  • كاليفورنيا
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 08:29

    فكرني في قصة قايد منطقة الدروة هههه ما عرفتش علاش الانسان دائماً يطمع في الحرام ! في كل مكان ! أنا لا أعمم يا جماعة ههههه هل هي الطبيعة البشرية أو الطبيعة العربية ؟

  • عباس
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 08:38

    لا تستعجلوا في الحكم ( المتهم برين…..) في نظري وحسب

    الشريط : ان السيدة لها نصيب في هاذه الواقعة ، وإلا كيف هيأت الهاتف للتشجيل ، اذا لم يكن غرضها مبيت .هذا ، والله اعلم .
    ع

  • TAGADA
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 08:39

    Il faut l arrêter une fois pour tt,après le juger pour qu' il soit un exemple pour les autres,baraka mine elfouda.

  • salim
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 09:00

    Ce type c est un danger pour les filles inscrites ds son établissement et pour les mères des élèves ainsi que pour les enseignantes qui travaillent avec lui ;il doit être renvoyé de l enseignement car il n est pas digne d être un cadre pédagogique ! Honte à lui !

  • المرابط
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 09:04

    السيد المدير يعترف ان فخ نصب له من السيدة المعنية بتسجيل ابنتها بمزرعة السيد المدير ( عفوا، مدرسة السيد المدير ). لماذا ينصب له فخ اذا كان يقوم بالواجب الملقى على عاتقه في اطار القانون؟ انه مجرد سؤال. اما الجمعيات، فحدث ولا حرج!!!…

  • رحمة
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 09:15

    واش السيد ف مكتبه.فاش قاليها لا يمكن تسجيل بنتك.لاش بقات كاتساوم معه تخرج بحالها.الحركات وطريقة الكلام هي لكتخلي الرجل يتحرش بالمراة.

  • متتبع
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 09:20

    ليس الجمعية هي التي تدخلت بل مؤسسة الاعمال الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية كون زوج المشتكية يشتغل في صفوف هذه القوات

  • hassan sima
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 09:25

    Le directeur ne mérite pas son poste mais la femme aussi N a pas respecte son mari par les mots qu elle a changer avec lui Je pense pas son mari est fière de sa femme

  • خنيفري
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 09:28

    خطأ فاذح وخطوة غير محسوبة قامت بهما هاته السيدة. ألا وهو التنازل فسوف ينقلب عليها كل شيء لكون القضاء في المغرب غير نزيه يستعمل فيه المال و النفوذ وهذا المدير قد تكون له معارف فتقلب الطاولة على زوجة العسكري لأنني شاهدت الفيديو تقول السيدة: زوجي في الحدود الذي لاحول له ولاقوة إلا بالله العلي العظيم….فتظلم المرأة والأسرة وووووويكثر الكلام….

  • Casaoui
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 09:46

    l'évènement lui même m'énerve profondément mais ne me choque pas car sommes devenus habitués au harcèlement contre un droit !! ce qui me choque par contre c'est l'intervention d'une association pour que la maman retire sa plainte !!! il faut vraiment déclarer l'identité de cette association et bien s'en occuper par la suite.

  • wood
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 09:47

    المثير في هذا المقال هو تدخل بعض الجمعيات لدفع الام للتنازل عن الشكاية مما يثبت تغلغل الفساد داخل المجتمع على شكل جمعيات تآزر الفاسدين . ،فعدد من المديرين يبقون دون المستوى و بعضهم يعانون امراض نفسية و دائما في في صراع مع الاساتذة و الاولياء بينما الجهات المسؤولة لا تحرك ساكنا .فكما حادثة فتاة حافلة البيضاء فنفس الشيء لهذا المدير فقط عندما انتشر الفيديو في الانترنيت بعد ذلك يتحرك المسؤولون ، مع ان الاصل ان الدولة عليها متابعة مسؤوايها و التأكد من صلاحيتهم و تلقي الشكايات و التيقن منها بدل جعل المناصب غنائم يتم توزيعها و اقتسامها !!

  • ouvrier
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 09:54

    cette personne doit être juger et retirer de ces fonctions pour que l ordre revient a cette établissement c est un loup entre le troupeau pas de pardonne pour ses criminels

  • م.محمد
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 09:56

    صراحة وظع بعظ مسؤولين لشؤون هذا البلد العزيز في شتى المناصب يدعو إلى القلق والإشمئزاز أخيرا اعتدنا أن نسمع بين حين وآخر مثل هذه السلوك المشينة من دوي النفوس العفنة أليس من العار والجهل واستغلال السلطة والنفود ومراكز القرار كلما ذهبت انتى للبحت عن العمل، للتطبيب، للدراسة ،لأي شيء في هذه الحياة الصعبة حقا على الظعفاء ودوي الأنافة والذين يخافون ربهم في السر والعلن يصدمون بالمقابل،ممارسة الجنس .أليس عفن عقلية المطالبين بذلك المقابل بدل أن يبحتوا عن الكفاءة والنزاهة .( إدا أسندت المسؤولية لغير أهلها فانتظر الساعة). حسبنا الله ونعم الوكيل في هؤلاء وأمتالهم.

  • كريم
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 10:16

    كاد المعلم ان يكون رسول! فين هوم الأساتذة تاع زمان …داب الأستاذ ول تفرض الحجاب على التلامذ باش ميغريوهش وغتصبهم مشاو الأخلاق وعزة نفس ولين عايشين مع الوحوش .

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 10:25

    الله يعز نشطاء الفايسبوك قد أنصت لهذا الحوار الذي دار بين المدير والأم ويوجد العديد من هذا التحرش في هذه السنة الله يحضر السلامة فما هذا الخلق الرديء والبعد عن الدِّين.

  • ilyas
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 10:25

    المدير مخطئ ويجب معاقبته،لو كان على حق لانتهت المقابلة في اللحضات الأولى،لا يمكن تسجيل ابنتك لهده الأسباب،إنتهى الكلام، من أراد أن يقوم بغرض إداري يصطحب معه كاميرا خفية أو هاتف نقال من أجل التصور، أم هناك نية مبيتة أو لقاء سابق. ليس كل شيء يلمع بذهب.no todo lo que brilla es oro

  • محلل نفساني
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 10:26

    كما يجب استنطاق افراد الجمعية التي ضغطت على السيدة المتز وجة لتقديم التنازل لوكان هدا المعلم حشاكم وقعت لزوجته لقام وترجل من مكتبه

  • anp alg
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 10:27

    أولا إن كان للتلميذ والوالد فواجب عليه أن يقوم بالاجراءات بالنسبة للمدير على الوزارة أن تفصله و يحاكم و تسلط عليه أقصى العقوبات حتى يكون عبرة للآخرين

  • lamiae
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 10:30

    لست أدري ماهو دور الجمعيات؟ هل الدفاع عن المواطن البسيط ام السمسرة لأصحاب القرار. لكن للأسف لاحد يؤدي دوره كما يجب.

  • عسى
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 10:50

    ما اكثر هده الافعال في جل مؤسساتنا ،كما ان بعض الشابات المغربيات هناك منهن من تستغل مظهرها لقضاء حاجة وهناك من تستخدم المهنة الاقدم في العلم لوصول منصب سواء لها او لاحد اقرباءها . كل هدا معروف ولا مجال لحجبه لانه صار مفضوحا مند زمن .ومؤخرا بدءنا نسمع عن تحرش موظف او مدير متناسين ان المراة ذهبت الى تلك المؤسسة اصلا في وضعية تحرش .سبحان الله.
    فيحين ان الشارع المغربي يعيش تحرش على مدار الساعة لا تسلم منه ايت امراة سواء متبرجة او محتجبة ؛المشكل في التكوين الغير المفهوم في الشخصية المغربية و الدي لم تنفع معه حتى الان لا النظم الدينية ولا التشريعات القانونية ودلك في غياب الشفافية في الحقوق والواجبات و تطبيق القانون.

  • الوزاني
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 11:27

    و ما بالكم من بعض الأساتذة الجامعيين حينما يستفردون بالشابات في مقتبل العمر عند اجتياز المواد الشفوية في الجامعات. فحدث و لا حرج. لذا وجب على الدولة نصب كامرات لنقي الإناث من بطش ذئاب مكبوتة كما وقع مؤخرا في مدينة تطوان.

  • مغربي
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 11:33

    وأضاف المسؤول الأول عن قطاع التعليم بورزازات أن انتشار "الفيديو" على شبكات التواصل الاجتماعي بشكل واسع دفعه إلى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حق مدير المدرسة المذكورة، إلى حين البت في ملفه من لدن المجلس التأديبي. لو لم ينتشر ٠٠٠٠٠٠!

  • عقلاني
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 11:44

    مخلاو أطفال صغار ،مخلاو نساء ،مخلاو حيوانات فين غادين بهاد الكبت فالتمانينات والتسعينات مكانش هاد شي ….بغين نعرفوا شنوا سبب واش هاد شي راجع للمد الديني لغزى المغرب …قد ما تزاد المجتمع تدينا قد ما مشاو منوا الأخلاق والقيم وتزاد فيه التحرش والإغتصابات وعدم إحترام المرأة ….

  • mohamed ferdaous
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 12:07

    والله اغلب رجال التعليم زنات ولا اقول كلهم منهم من له اخلاق عالية
    ومنهم من زاني ومفسد من الدرجة العالية مثل صاحب النقط بثطوان
    حدت ولا حرج اين يقرؤون ابنائنا في المريخ التساهل يجب على وزارة
    التعليم ان تقوم بواجبها وتجعل حدا لهؤلاء المكبوتين المرضى جنسيا.
    اما فمايخص الجمعية التي تدخلت وطلبت من الراة التنازل ليس بجمعية
    اصحابها مرفوضين ومنبودين من فعل الخير وقول الحق تحل جمعيتهم
    وربما منهم صديق المدير

  • استدراج مدير......
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 12:14

    يقول المدير: أنه تم استدراجه من طرف المشتكية…..لذلك أتساءل :كيف تسمح يا سيادة المدير لنفسك ان تستدرجك امرأة لا تعرفها؟؟؟؟. ..واش ماعنك مايدار لتستدرجك امرأة؟؟؟؟
    لقد ارتكبت خطءا مهنيا فادحا عليك تحمل مسؤوليتك.

  • hamidou
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 12:45

    إلى صاحب التعليق 10 المروكي.
    هنا لا يهمنا موضوع التحرش لأن هناك جهات مختصة ستبحث فيه وتنصفه إذا مان مظلوم وتعاقبه إذا كان ظالم. وما يهمنا هو أنه رجل تربية مسؤول على جيل من أبناء الشعب. فإذا كانت القضية مكيدة له فهو (كامبوا) استغلت الجهة الأخرى نقط ضعفه. وإذا كان فعلا مديرا فعليه تحسين طريقة التواصل مع الآباء والطريقة التي تكلم بها تشبه كلام (الزنقة) الذين يتفوه به عديمي الأخلاق. وفي الأخير ما هي هذه الجمعية التي تطلب السكوت على منكر وتشجع هذه الأعمال؟

  • مصطفى الادرسي
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 12:55

    لا حول ولا قوة الا بالله هذا المدير ميستهل إرجع المهام ديالو خصو إخدم في مجال البناء باش إعرف قيمة الوظيفة والتلاعب بالاعراد العباد.

  • منهم و إليهم
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 14:25

    لتجدن الأساتذة يساندون المدير عبر الجمعيات النقابية التي تسعى لاخفاء عيوب المنظومة المتفشية في كل مكان….نعم فرجال التعليم يلسعون بالسنتهم كل مسؤول في الوطن….نعم يشيرون باصابعهم على الداخلية و الصحة و الامن و الدرك …و يتناسون انفسهم….لكن الايام افرزت البضاعة الخبيثة و الحمد لله….رجال همهم الوحيد مصالحهم و لا غير….فتجد مديرهم هذا استغل تفرده بزوجة ….جندي مرابط بالصحراء لم ير أسرته منذ ما يفوق سنة …فارضا عليها شروطا مسبقة من اجل تولي مهام عمله ….فلا حول و لا قوة الا بالله.

  • إلى "منهم واليهم"
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 15:15

    وأنت بدورك لسعت بكلامك رجال التعليم…..استحيي يا أخي فأنت تعلم قبل غيرك أنه في كل مجال هناك الطالح والصالح….. فلا ينبغي التعميم….. ختاما، لولا رجل التعليم الذي علمك القراءة والكتابة ما علقت على المقال؛ أليس ذلك؟

  • الحريري
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 21:32

    السلام عليكم اخواني في الله
    يقول المدير استدرجتني .ايوا سيدي المدير ليجات تستدرجك ؟ فين تاموديرت ديالك ؟.
    اختي في الله اذا كنتي متيقنة من ما حدث لك وكنتي تخافين الله وتحترمين زوجك الذي يعاني في الحدود للدفاع عن وحدة الوطن لا تسمحي لهذا الذءب الفتاك الذي ينتهز الفرص.
    اسرارك على هذا المشكل سوف يعطي المثل لمن سولت له نفسه.
    قفي معه الى اخر نفس.هذا هو القطاع الوحيد لي ما ماخاصوش يطيح في هذه الرذيلة.
    والسلام.

  • و تلك الايام
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 22:25

    زوجة الجندي لانها الكفيلة الوحيدة اصبحت تحتقر و تتبعها أعين الذئاب ….ألهذه الدرجة يا مدير ما يسمى التربية و التكوين….بئس انتم و بئس منظومتكم …..أهذا جزاء ذاك الجندي المرابط على الثغور

  • abdel
    الجمعة 15 شتنبر 2017 - 13:03

    المندوب والنائب يقول لولا انتشار الفضيحة ب القضاء اﻷر'رق لما تدخل تصورو كيف عاشو الناس قبل التكنولوجيا مع الظالمين

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة