مدرسة مكتظة بدمنات تستنفر أكاديمية بني ملال

مدرسة مكتظة بدمنات تستنفر أكاديمية بني ملال
الخميس 14 شتنبر 2017 - 05:05

حلّ مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة بمدرسة ورتزديك الموجودة بأكبر حي بمدينة دمنات التابعة للنفوذ الترابي لإقليم أزيلال، للوقوف على مشكل الاكتظاظ الذي تعانيه المؤسسة سالفة الذكر.

مدير الأكاديمية، الذي كان مرفوقا بالمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بأزيلال، عقد اجتماعا مع جمعية آباء وأولياء تلميذات وتلاميذ المؤسسة التعليمية المعنية بحضور رئيس المجلس الجماعي لدمنات ومدير المؤسسة ذاتها وبعض رؤساء المؤسسات التعليمية بالمنطقة وممثلين عن السلطة المحلية، بهدف إيجاد حل عاجل لمشكل الاكتظاظ بهذه المؤسسة.

مصادر هسبريس أفادت بأن الاجتماع خلص إلى التزام جماعة دمنات بكراء طابق سفلي لمنزل يوجد على بعد خمسة أمتار من المؤسسة سيضم قاعتين دراسيتين. كما أشارت إلى التزام المديرية بتوفير الموارد البشرية اللازمة مع تزويد القاعتين بتجهيزات جديدة في أجل أقصاه يوم الاثنين المقبل.

من جانبه، قال مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، في تصريح لهسبريس، إن المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بأزيلال كانت على علم بالمشكل المطروح بورتزديك وكانت تعمل على حله مع باقي المتدخلين، مؤكدا على ضرورة تضافر جهود الجميع خدمة للمنظومة التربوية.

وأضاف المسؤول الجهوي في قطاع التربية والتكوين أنه سيتم بناء قاعات جديدة بورتزديك، وستكون جاهزة بداية الموسم المقبل.

وأشار المتحدث، في تصريح لهسبريس، إلى أن التأهيل المندمج الذي استفادت منه المؤسسة هو الذي جعل منها مؤسسة جذب لعدد كبير من المتعلمين فاق طاقتها الاستيعابية، في حين أن هناك مقاعد فارغة بمؤسسات لا تبعد منها كثيرا، مضيفا أنه حريص كل الحرص على تجويد العملية التعليمية التعلمية من خلال محاربته لظاهرة الاكتظاظ تطبيقا للمذكرات الوزارية في هذا الشأن.

بدوره، أكد رئيس المجلس الجماعي بدمنات، في تصريح لهسبريس، استعداد الجماعة لكراء المحل المذكور إلى نهاية الموسم الحالي مسلهمة من الجماعة في وضع حد لمشكل الاكتظاظ الذي تعرفه المؤسسة.

جدير بالذكر أن عددا من آباء وأولياء التلميذات والتلاميذ الذين يدرسون بالمؤسسة المعنية فوجئوا بداية الموسم الحالي بالاكتظاظ الذي وصفوه بغير المسبوق، كما طالبوا بالتدخل العاجل لإيجاد حل لمشكل الاكتظاظ بالمؤسسة.

‫تعليقات الزوار

6
  • nihilus
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 07:34

    li nafrah idan, dans les pays developpée, chaque augmentation de population va acompagnée des projets pour ameliorer les demandes, des écoles, etc, il faut de la planification, soigner ce qu'on à, et preparer les gens, alhamdulilah JAVEL et SAVON, existe ça fait plus de 2000 ans

  • مدينة الحلول الترقيعية
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 08:26

    مما يحكى عن أهل المدينة أنها اسست قبل مراكش ب 40 سنة .
    وحتى الآن لازالت تكتري مرافقها الإدارية كمركز الشرطة والأقسام الدراسية .
    ظاهرة تنفرد بها دمنات

  • عمر
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 08:30

    الوزارة وضعت مخططا استراتيجيا للتعليم حتى 2030 و الأكاديمية الجهوية فشلت في التخطيط للدخول المدرسي فقط في بداية السنة الأولى لتنفيذ المخطط فلجأت إلى الترقيع. في الاستراحة هل سيصعد التلاميذ إلى السطح أم سيخرجون إلى الشارع؟ أم سيسجنون في الدار؟ مدير الأكاديمية يجب إقالته.

  • ولد المهبولة
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 09:37

    اين هو وزير التعليم الدي وعد بدخول دراسي جيد ام أن الحيطان والجدران لها الأسبقية في التلميع على البشر ؟ رحم الله من قال لنا المثل الجميل الشائع نديرو العكر على ……. وكملو من عندكم

  • عبد الرزاق
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 10:26

    ما شاء الله التعليم راح فحالو الله يهدي ما خلق

  • الاستاذ خليل
    الخميس 14 شتنبر 2017 - 10:34

    المشكل هو التاريخ السريع اللذي اراد به حصاد بدا الدخول المدرسي .كان الاطر التربوية تلتحق ثم باسبوع يلتحق التلاميذ ويتم استغلال هذا الاسبوع في التحضير الجيد و تسجيل التلاميذ و توزيع الكتب اما الان بدمنات ندرس بدون كتب و تاتينا قطرات المدارس مرتبكبة بين توزيع الكتب و تسجيل الجدد .مدارس اساتذة يدرسون 4 و 8 و 12 تلميذ و اخرون يدرسون 45 تلميذ انها العبثية و الارتجالية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة